وسط ضغوطات الحياة والعمل، جميعنا يحتاج للإجازة، بل وننتظرها من حين لآخر، وذلك للاسترخاء واستعادة النشاط والحيوية مرة أخرى. حيث يحتاج الجسم والعقل للتوقف قليلاً عن الروتين اليومي، وأخذ هدنة لاستعادة النشاط الذهني والجسدي، لكي نستعيد القدرة على العمل والتفكير وحل المشكلات، وشحن الطاقة من جديد.

نتناول في هذا المقال الحديث عن اهمية اخذ اجازة من العمل لتجديد الطاقة، وفوائد اجازة العمل، وما هي العلامات التي تدل على ضرورة وحاجة الموظف لأخذ إجازة من عمله.

أهمية أخذ إجازة من العمل

من فوائد اخذ اجازة من العمل ما يلي:

  • تحسين وظائف الدماغ والحد من الأمراض العصبية والتوتر

من اهمية اخذ اجازة من العمل، أن الإجازة تحسن الأداء الذهني بشكل ملحوظ لدى العاملين، فتجعل الموظف قادراً على أخذ القرارات وحل المشكلات بشكل أفضل، بل وقادراً على إيجاد حلول جديدة ومبتكرة لمواجهة المشكلات. فالعمل بشكل مستمر دون إجازة يزيد من التوتر والعصبية، وكثرة النسيان، كما أنه أيضاً يزيد من فرص الإصابة بالأمراض الجسدية مثل صداع التوتر، الضغط، والسكر، وأمراض القلب والشرايين.

اقرأ أيضاً: أطعمة وممارسات غذائية لتقليل هرمون التوتر في الجسم

كما أن هناك ارتباط وثيق بين الضغط العصبي والتوتر، وظهور الأمراض العقلية مثل مرض الزهايمر، وتتأثر الذاكرة بشدة وتصاب خلايا المخ بالشيخوخة نتيجة الضغط والتوتر المستمر دون فواصل وأخذ إجازات. ولا يتوقف الأمر عند هذا الحد وفقط، بل من الممكن أن يتسبب في ظهور بعض أنواع السرطان، والأمراض النفسية، وأمراض القلب، وغيرها.

اقرأ أيضاً: هل تعاني من التشويش الذهني

ولذلك، ومن بناء على اهمية اخذ اجازة من العمل لتجديد الطاقة، يجب على الإنسان أخذ إجازة يوماً أسبوعياً، إلى جانب ثلاث أيام متصلة وذلك من ثلاث إلى أربع مرات على مدار العام، وهذا هو المعدل الأمثل لأخذ أجازة كافية يتحقق فيها الاسترخاء وتفريغ الشحنة السلبية من داخل الجسم.

  • الانطلاق والتمتع بالطبيعة وإيجاد فرصة لممارسة الرياضة

من أفضل الأماكن لقضاء إجازة مبهجة وسعيدة الانطلاق إلى الطبيعة سواء في الحدائق المفتوحة أو على شاطئ البحر، واتجه مؤخراً الكثير من الناس إلى ممارسة اليوجا والتأمل، وهذه الرياضة لا تعود بالنفع فقط على الخلايا الذهنية بل والجسدية أيضاً. ونظراً لفوائد الرياضة على صحة الجسم وتجديد طاقته، هذا يزيد من اهمية اخذ اجازة من العمل لتجديد الطاقة لدى الموظف وإتاحة الوقت لممارسته للتمارين الرياضية.

اقرأ أيضاً: رياضة اليوغا: فوائدها وانواعها وكيفية ادائها

  • قضاء وقت أطول مع الأسرة، وتحسين وتوطيد العلاقات الأسرية

توفر لنا الإجازات وقتاً أطول لقضائه مع الأسرة وتحسين وتوطيد العلاقات الأسرية، وينعكس ذلك بالإيجاب على آداءنا في العمل بعد ذلك، الأمر الذي يزيد من اهمية اخذ اجازة من العمل لتجديد الطاقة.

  •  تعطى الإجازة من العمل فرصة للتأمل والتفكير في المستقبل، والتخطيط له بشكل أفضل
  • تحقيق السعادة والراحة النفسية

من فوائد واهمية اخذ اجازة من العمل، أنه تساعد الإجازة على التخلص من هموم العمل والاكتئاب، وتزيد من هرمونات السعادة، فمجرد التفكير وتخيل الإجازة يجعلنا نشعر بالسعادة والراحة النفسية.

اقرأ أيضاً: نصائح لتجنب الآلام التي يُسببها العمل

  • زيادة معدل الإنتاج في العمل

تزيد قدرة عطاء الشخص في العمل بعد عودته من الأجازة، وذلك لأن الإجازة من أهم المحفزات التي تؤثر إيجاباً على أداء العمال والموظفين.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

العلامات التي تدل على حاجة الموظف لأخذ إجازة من عمله

بلا شك أن كلنا بلا استثناء بداية من المدير إلى أصغر عامل في أي مؤسسة نحتاج إلى الإجازة، وننتظرها بفارغ الصبر، وهناك عدة علامات تدل على حاجة الموظف للإجازة منها:

  • عندما تعاني من ارهاق وضغط كبيرين، وشعرت أنك مشغول جداً وليس لديك وقت للأجازة، فهذا يعني أنك في أمس الحاجة للإجازة .
  • عندما يصبح العمل عبءاً شديداً وعائقاً أمام استمتاعك بالحياة، وشعورك بالركود والانطفاء وعدم القدرة على الإبداع في مجالك، إذن فأنت بحاجة لإجازة تجدد بها طاقتك وشغفك.
  • عندما تنخرط في عملك مهملاً لأسرتك وحياتك الاجتماعية، هذا يدل على وجووب أخذ اجازة من العمل وعلى اهمية اخذ اجازة من العمل لتجديد الطاقة لديك.
  • حيث تجد نفسك تتغيب عن معظم المناسبات الاجتماعية، ولا تعلم شيئاً عن نشاطات أولادك، ولم تر أقربائك وأصدقائك منذ فترة طويلة، إذن فأنت بحاجة إلى إجازة مع أسرتك وعائلتك وأصدقائك.

اقرأ أيضاً: هل يمكن تحقيق التوازن بين العمل والحياة الشخصية؟

  • عندما تجد نفسك تتناول الطعام بسرعة، وتتناوله غير جالساً على المائدة، وتتجه للوجبات السريعة، فهذا يعد من الأمور البسيطة التي حين تلاحظها تدل على أنك بحاجة ملحة للإجازة .
  • عندما تتابع هاتفك ورسائلك وبريدك الالكتروني عند توجهك إلى النوم، أو فور استيقاظك في الصباح، فهذا يعكس نمط حياة مزدحم وغير صحي وآمن للجهاز العصبي.
  • عندما تصبح سريع الغضب والانفعال من أي شئ، بدون سبب أو تفسير، وعندما تصبح جافاً في تعاملاتك مع من حولك، تكثر من الغضب والكلام الجارح إلى الزملاء والأقرباء، فهذا يدل على شدة التوتر بسبب ضغوط العمل، إذن فعليك بأخذ إجازة فوراً .

اقرأ أيضاً: أمور يجب القيام بها أثناء الشعور بالانفعال

  • عندما تشعر بالانشغال طول الوقت وأن اليوم يمر سريعاً قبل إنجاز ما تتوقعه، فعندها تشعر أن الوقت واليوم يركض سريعاً، وأنك تحتاج أن يكون اليوم أطول من 24 ساعة لكي تتمكن من أداء مهامك، وعندما لا تنجز ما تريد تشعر بالغضب والتوتر والإحباط، إذن فأنت بحاجة للإجازة لتهرب من كل هذا الصخب والتوتر.

انا مصاب منذ 4 ايام و بدون اي اعراض و انا شخص مدخن و لم استطيع ايقاف الدخان و لكن تم التخفيف الى 7 سجائر يوميا ما مدى الضرر

وفي النهاية، لابد أن نتذكر أن العمل جزء من حياتنا وليس الحياة بالكامل، ولأجسادنا علينا حقوق، فلابد أن نهتم بالغذاء الصحي، وممارسة الرياضة، وممارسة الهوايات والأنشطة الترفيهية، ولا نهمل حقوقنا في الإجازات والتمتع بأوقات الفراغ لكي نستطيع أن نستمر في عملنا على أكمل وجه. لذا يجب على كل موظف الأخذ بعين الإعتبار اهمية اخذ اجازة من العمل لتجديد الطاقة.

العلاقة المشتركة بين الطبيب و المريض