يمكن أن يحدث ألم المهبل قبل الزواج أو آلام أسفل الحوض لأسباب عديدة، فلا يشترط أن يرتبط ألم المهبل بممارسة العلاقة الحميمة، ويجب معرفة أسباب ألم المهبل قبل الزواج لتحديد العلاج المناسب، حيث أن لكل مشكلة علاج يناسبها.

الالتهاب من اسباب الم المهبل قبل الزواج

يمكن أن يؤدي التهاب المهبل إلى الشعور بألم، حيث ينتج الالتهاب عن خلل في توازن الكمية الطبيعية من الخميرة والبكتيريا في المهبل، ويمكن أن يحدث هذا لعدة أسباب، وتشمل:

  • العدوى: يمكن أن تكون العدوى ناتجة عن فطريات تصيب المهبل، أو بكتيريا مثل التهاب المهبل الجرثومي، حيث يزداد عدد البكتيريا السيئة عن البكتيريا الجيدة.
  • قلة الاهتمام بنظافة المهبل: يمكن أن يؤدي إهمال نظافة المهبل إلى الإصابة بالتهاب، كما أن الإفراط في تنظيفه قد يسبب الالتهاب نتيجة حدوث خلل في مستوى الحموضة بالمهبل أو القضاء على البكتيريا الجيدة.
  • تغير في مستويات الهرمونات: يمكن أن تحدث تغيرات في مستويات الهرمونات لدى الفتاة في مرحلة المراهقة أو البلوغ.
  • استخدام المضادات الحيوية: تتسبب بعض المضادات الحيوية في تأثير على البكتيريا الجيدة بالمهبل، مما يؤدي إلى الالتهاب.
  • رد فعل تحسسي: قد تتسبب بعض المواد في رد فعل تحسسي بالمهبل، مما يؤدي إلى الالتهاب والألم، مثل استخدام المنظفات الغنية بمواد كيميائية ضارة أو عطور، وكذلك الفوط الصحية، أو الملابس الداخلية المصنوعة من ألياف صناعية.

الدورة الشهرية من اسباب الم المهبل قبل الزواج

تعد الدورة الشهرية من أسباب ألم المهبل قبل الزواج، وذلك نتيجة التقلصات التي يمكن أن تصيب الفتيات قبل وأثناء نزول الحيض، حيث يمكن أن تعاني المرأة من ألم بمنطقة الفرج، ويزول هذا الألم بمجرد نزول الدورة الشهرية أو بعد مرور بضعة أيام من نزولها.

وقد يتسبب نزول دم الدورة الشهرية في تلوث منطقة المهبل، وفي حالة إهمال تنظيف المهبل أثناء الدورة، يمكن أن يحدث التهاب مصحوب بألم.

للمزيد: توعية الفتيات حول الدورة الشهرية

خططي لمشوار حملك عن طريق استخدام حاسبة التبويض

جفاف المهبل من اسباب الم المهبل قبل الزواج

على الرغم من أن جفاف المهبل من المشكلات الشائعة مع تقدم العمر وانخفاض مستويات الإستروجين في الجسم، ولكن قد تصاب بعض الفتيات بجفاف المهبل قبل الزواج، والذي ينتج عن وجود خلل في الهرمونات.

وفي حالة شعور الفتاة بجفاف المهبل، يجب أن تذهب إلى الطبيبة النسائية لتحديد الأسباب والعلاج المناسب.

ضعف عضلات الحوض من اسباب الم المهبل قبل الزواج

يمكن أن يؤدي ضعف عضلات الحوض إلى الشعور بألم في المنطقة التناسلية ومنها المهبل، حيث تصاب هذه العضلات بتشنجات، وخاصةً عند القيام بحركات مفاجئة، وتحتاج الفتاة في هذه الحالة إلى ممارسة التمارين الرياضية التي تساعد على تقوية عضلات الحوض، ويمكن الاستعانة بمدربة متخصصة لمساعدتها في هذا الأمر.

تكيس المبايض من اسباب الم المهبل قبل الزواج

لا يشترط أن تصاب المرأة المتزوجة بكيسات المبايض، بل يمكن أن تصيب الفتاة قبل الزواج طالما تأتيها الدورة الشهرية، وهي مشكلة ناتجة عن عدة أسباب، وأبرزها الدورة الشهرية التي تسبب كيسات وظيفية تستمر في النمو بالجسم ولا تتوقف، ليبقى الكيس على المبايض حتى تحصل الفتاة على العلاج المناسب للتخلص منه.

أيضاً يمكن أن تنتج تكيسات المبايض عن عدوى شديدة في الحوض، وفي حالة انتشار هذه العدوى إلى المبيضين، فقد تسبب التكيسات.

كيس بارثولين من اسباب الم المهبل قبل الزواج

تقع غدد بارثولين على جانبي مدخل المهبل وتساعد في ترطيبه، ويمكن أن يؤدي الانسداد في إحدى هذه الغدد إلى ظهور كيس، قد يبدو وكأنه كتلة صلبة أو تبدو وكأنها بثرة. وقد يسبب كيس بارثولين الشعور بألم، وعادةً في جانب واحد من المهبل.

قد تكبر أكياس بارثولين على مدى عدة أيام قبل أن تختفي أو تتمزق. في بعض الأحيان، تصاب هذه الأكياس بعدوى وتسبب ألم شديد.

لا يوجد عمر محدد للإصابة بكيس بارثولين، وبالتالي يمكن أن تسبب ألم المهبل قبل الزواج.

اقرأ أيضاً: أسباب التهاب غدة بارثولين وعلاجها

عند دخول قذيب في مؤاخر المراه ماذا يدحث يصبح حمل شو الاعراضي الي بتصير هل تؤثر في دوراه شهريه

اعراض الم المهبل قبل الزواج

يمكن أن يصاحب ألم المهبل قبل الزواج مجموعة من الأعراض، وتتمثل في:

  • حكة المهبل.
  • تهيج واحمرار المهبل.
  • الشعور بحرقة.
  • تورم منطقة المهبل.
  • الطفح الجلدي، أو البثور.
  • إفرازات غير طبيعية من المهبل.

تشخيص الم الجماع قبل الزواج

في حالة كان ألم المهبل قبل الزواج مرتبطاً بفترة الدورة الشهرية التي يصاحبها تقلصات، وينتهي بانتهاء هذه الفترة، فلا داعي للقلق ولا يحتاج الأمر إلى تشخيص وعلاج.

أما إذا كان ألم المهبل قبل الزواج مستمراً، فيجب الذهاب إلى الطبيبة النسائية لتشخيص الحالة بدقة. يحتاج تشخيص ألم المهبل قبل الزواج إلى إجراء فحص الحوض والمهبل للتأكد من عدم وجود عدوى أو مشكلة صحية تسبب هذا الألم.

وبالإضافة إلى الفحص البدني، يمكن أن تطلب الطبيبة تحاليل للتأكد من مستويات هرمونات الإستروجين والبروجسترون لدى المرأة، وعدم وجود مشكلة تسبب خلل الهرمونات.

علاج الم المهبل قبل الزواج

يختلف علاج ألم المهبل قبل الزواج وفقاً لسبب حدوث هذا الألم، ويكون كالتالي:

  • المضادات الحيوية: في حالة الإصابة بألم المهبل الناتج عن عدوى بكتيرية، فقد تتطلب الحالة تناول المضادات الحيوية عن طريق الفم أو المضادات الحيوية الموضعية.
  • الأدوية المضادة للفطريات: يصف الطبيب الأدوية المضادة للفطريات أو كريمات مضادة للفطريات إذا كان الألم ناتجاً عن عدوى فطرية تسبب الإلتهاب.
  • علاج مشاكل الهرمونات: قد ينتج الألم عن وجود اضطرابات في هرمونات الأنوثة، وقد تحتاج الفتاة إلى استعادة التوازن الهرموني عن طريق بعض الأدوية المناسبة لتلك المرحلة العمرية.
  • علاج كيسات المبايض: قد لا تتسبب كيسات المبايض في تأثير سلبي على الفتاة، ولكن في حالة تسببها بألم وتغيرات في نمط الدورة الشهرية، وغيرها من الآثار الجانبية، فقد يلجأ الطبيب لإزالة الكيسات الكبيرة.
  • إزالة كيس بارثولين: إذا لم يختفي كيس بارثولين بمفرده، فقد يحتاج إلى تصريفه بإجراء جراحي عند الطبيب، وتتطلب بعض الحالات استئصال غدة بارثولين.

وبالإضافة إلى العلاجات الطبية، يمكن الاستعانة ببعض الطرق الطبيعية للوقاية وعلاج ألم المهبل قبل الزواج، وتشمل:

  • اتباع نمط غذائي صحي: هناك ارتباط وثيق بين الأطعمة التي نتناولها وبين صحة المهبل، ولذلك يجب الاهتمام بتناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن التي تعزز البكتيريا الجيدة وتقلل من فرص الإصابة بعدوى.
  • الاهتمام بنظافة المنطقة الحساسة: من الضروري الاهتمام بنظافة المنطقة الحساسة لوقايتها من العدوى التي تسبب الإلتهاب والألم، وينبغي الحرص على نظافة المهبل جيداً أثناء نزول الدورة الشهرية.
  • ارتداء ملابس داخلية قطنية: يمكن أن تسبب الألياف الصناعية عدوى والتهابات تسبب الألم، ولذلك ينصح بارتداء ملابس داخلية قطنية لا تسبب الحساسية.
  • تجنب مسببات الحساسية والالتهاب: مثل المنظفات ومزيلات العرق وغيرها من المواد التي يمكن أن تسبب الحساسية في هذه المنطقة.
  • ممارسة الرياضة بانتظام: تساعد ممارسة الرياضة في الحفاظ على مرونة عضلات الجسم ومنها منطقة الحوض ووقايتها من الألم.
  • الحفاظ على الوزن: يجب الحفاظ على الوزن لتجنب مضاعفات السمنة مثل الإصابة بتكيسات المبايض التي تؤدي إلى الشعور بألم، كما أن السمنة يمكن أن تسبب صعوبة الحركة وقلة النشاط، وبالتالي تيبس العضلات.

أيضاً تزيد السمنة من فرص الإصابة بخلل الهرمونات الذي يؤدي إلى العديد من المشكلات الصحية.

للمزيد: أمور يخبرك بها المهبل عن صحتك

أسباب البلوغ المبكر ومخاطره