تعاني كثير من السيدات في الآونة الاخيرة من مشكلة تأخر الحمل والعقم (عقم أولي)، كما تعاني أخريات من تأخر الحمل بعد إنجابها الأطفال (عقم ثانوي)، يطلب الطبيب المعالج منهن إجراء فحص يسمي الأشعة الصبغية علي الرحم وقنوات فالوب (بالإنجليزية: Hystrosalpengyography or HSG).

قد تصاب السيدات بالقلق عند سماع اسم الأشعة بالصبغة وأحيانًا ما يتجاهلون طلب الطبيب، لعدم إدراكهن أهمية الأشعة بالصبغة في التشخيص والعلاج أيضًا، يناقش المقال كل المعلومات حول الأشعة بالصبغة على الرحم والأنابيب.

فحص الأشعة بالصبغة

يعتبر تصوير الرحم hsg من أهم الفحوصات التشخيصية والعلاجية اللازمة لمعرفة سبب تأخر الحمل وتشخيص حالات العقم، حتى إن كانت السيدة قد حملت من قبل.

يندرج تصوير الرحم بالأشعة تحت أنواع الفحص بالأشعة السينية، وهو عبارة عن صبغة (مائية أو زيتية) تحقن من قبل طبيب الأشعة أو النسائية المختص ذو الخبرة عن طريق عنق الرحم، ويتم تصوير الصبغة بالأشعة وهي تنتشر من عنق الرحم إلى أن تصل لقناتي فالوب، ومن ثم التقاط مجموعة من الصور لعنق الرحم، وبطانة الرحم، وقنوات فالوب. (3)

الفحص بالصبغة في التشخيص والعلاج

يمكن استخدام تقنية تصوير الرحم والبوق (hsg) لأغراض تشخيصية وعلاجية أيضًا، كما نوضح تاليًا: (1)

الأشعة بالصبغة للتشخيص

تقوم فكرة الأشعة بالصبغة لتصوير الرحم والبوق على معرفة مواضع المشاكل، أو الاضطرابات، أو الانسدادات التي تواجه الصبغة أثناء سريانها بالجهاز التناسلي للمرأة، ويكثر استخدامها لتشخيص الحالات الآتية: (1)

  • سلامة بطانة الرحم وقنوات فالوب وخلوها من الالتصاقات أو التشوهات.
  • التصاقات الحوض بعد العملية القيصرية وعمليات الحوض.
  • أورام الرحم كالأورام الليفية.
  • وجود انسداد في قنوات فالوب مع معرفة وتحديد مكان الانسداد بدقة شديدة.
  • التشوهات في الرحم، والتي قد تكون منذ الولادة أو مكتسبة.

للمزيد: الرحم ذو القرنين والحمل

الأشعة بالصبغة للعلاج

يستخدم الأطباء تصوير الرحم والبوق في علاج 30% من علاج حالات انسداد قنوات فالوب، وقد لا تحتاج السيدة إلى إجراء منظار أو عملية لتوسيع القنوات، لأن اندفاع الصبغة في قنوات فالوب يؤدي إلى فتحها إن كانت مسدودة، ويحسن كذلك من استقامة وضعها في الحوض مع الحالات التي تعاني من عدم استقامتها. (1)

موعد الأشعة بالصبغة

تجرى الأشعة بالصبغة بعد يومين إلى أسبوع من انتهاء الدورة الشهرية أو في اليوم 8-10 من بداية نزول الدورة الشهرية، مع مراعاة ممارسة الجماع قبل الفحص أو بعد انتهاء الدورة، وذلك فقط لضمان عدم وجود حمل، لأن الصبغة والأشعة ستسبب ضررًا للجنين. (1)

كيف تحافظ الحامل على صحتها في رمضان؟ وهل هناك نصائح محددة للمرأة الحامل التي ترغب في الصوم؟ علمًا أن الطبيبة أخبرتني أنني بصحة جيدة ويمكنني الصوم

تحضيرات قبل الأشعة بالصبغة

يوصى بالخطوات التالية لتحضيرات ما قبل الأشعة بالصبغة: (2)(4)

  • اختيار مركز الأشعة المناسب والطبيب صاحب الخبرة، لتفادي أي مضاعفات أو التهابات.
  • التأكد من عدم وجود حمل تمامًا عن طريق الالتزام بتعليمات الطبيب حول عدم إقامة علاقة زوجية.
  • زيارة الطبيب لإجراء فحص سريري للتأكد من عدم وجود أي التهابات مهبلية أو التهاب في عنق الرحم، والبدء في العلاج أولًا، وتأجيل موعد الأشعة للدورة القادمة في حالة الالتهاب.
  • الانتظام في جرعات المضاد الحيوي الذي يصفه الطبيب منعًا للالتهابات بعد الفحص، حيث تبدأ جرعاته قبل الموعد بيومين إلى ثلاثة أيام بعد الأشعة بالصبغة.
  • تناول المسكنات أو مرخيات العضلات التي سوف يصفها الطبيب.
  • الاسترخاء التام أثناء الفحص، لتجنب الوجع أو التشنج لقنوات فالوب، مما قد يسبب ظهورها مسدودة نتيجة التقلصات وهي سليمة.

يمكن في حالة القلق والخوف الشديد من الألم، اختيار عمل هذا الفحص في مركز أشعة يستخدم التخدير.

نصائح بعد تصوير الرحم بالصبغة

نسرد تاليًا أهم الخطوات التي ينبغي اتباعها بعد إجراء الأشعة بالصبغة للرحم: (2)

يمكن ممارسة العلاقة الزوجية بعد الفحص، حسب الحالة الصحية، قد تلاحظ المرأة بعض الأعراض المزعجة بعد التصوير بالصبغة، منها التالي: (2)(4)

  • التقلصات، والمغص المصحوب بالغثيان، والتقيؤ.
  • نزول قطرات من الدم، وهذا طبيعي بسبب الخضوع للأشعة بالصبغة على الرحم والأنابيب، وينصح بمراجعة الطبيب، إذا تحول إلى نزيف.
  • إفرازات مهبلية كريهة الرائحة.
  • حمى مع قشعريرة.
  • إغماء.

للمزيد: الحقيقة الكاملة وراء تليف الرحم

مضاعفات تصوير الرحم بالأشعة

لا توجد مضاعفات أو أضرار كبيرة نتيجة إجراء الأشعة بالصبغة على الرحم، فهو من الفحوصات البسيطة ونسب حدوث مضاعفاته قليلة جدًا، ويمكن تلخيصها في النقاط التالية: (3)

  1. التحسس من مادة الصبغة وهي نادرة الحدوث، لكن في حال أصاب السيدة تحسسًا سابقًا من صبغة الأشعة، يجب إخبار الطبيب الذي يصف مضادًا للحساسية.
  2. حدوث التهابات ببطانة الرحم أو عدوى بقنوات فالوب، يمكن تفادي حدوث الالتهابات عن طريق الفحص الجيد عند الطبيب للتأكد من عدم وجود التهابات قبل الأشعة الصبغية، وتناول جرعات المضاد الحيوي الموصوفة.
  3. تأثير الصبغة الضار على الحمل، يمكن تلافي حدوث ذلك بالامتناع عن الجماع من بعد انتهاء الحيض وحتى موعد فحص الأشعة.
  4. تمزقات في الرحم، وهي من الحالات النادرة، نتيجة التسرع في اختيار الطبيب أو المركز الطبي الموثوق.

نصيحة الطبي

يعد تصوير الرحم والبوق (hsg) من الإجراءات التشخيصية والعلاجية بالغة الأهمية لحالات العقم وتأخر الإنجاب، وتنصح النساء بعدم تجاهلها وإجرائها فور طلب الطبيب المختص، تساعد أشعة الصبغة على تشخيص مشاكل الرحم، وانسدادات قنوات فالوب.

اقرا ايضاً :

مراهقة مـا بعد سن الأربعين.. هل هي حقيقة؟