كيس الصفن هو الكيس الذي يضم الخصيتين، ويمكن أن يشعر الرجل بألم في كيس الصفن لعدة أسباب، وينصح استشارة الطبيب في حالة الشعور بألم في كيس الصفن لمعرفة الأسباب وعلاجها قبل تفاقم المشكلة.

أسباب ألم كيس الصفن

فيما يلي أبرز أسباب ألم كيس الصفن.

ألم كيس الصفن نتيجة الإصابة بالقيلة المائية أو الفتق

تعد القيلة المائية والفتق من أكثر أسباب تورم وألم كيس الصفن.

القيلة المائية عبارة عن مجموعة من السوائل التي تتراكم حول الخصية، وتحدث القيلة المائية أحياناً أثناء مرحلة البلوغ.

في مثل هذه الحالات، تنزل الخصيتان إلى كيس الصفن وتترك وراءها فتحة غير منتظمة لا تغلق. يؤدي هذا الفتح إلى تراكم السوائل في كيس الصفن وحول الخصيتين.

ويمكن أن تحدث القيلة المائية أيضاً في وقت لاحق من الحياة وقد تكون نتيجة إصابة أو عدوى. ومع ذلك، تحدث العديد من القيلة المائية بدون سبب واضح.

عادةً لا تسبب القيلة المائية أي أعراض، ولكنها قد تؤدي إلى شعور بثِقل وامتلاء في كيس الصفن ويصحبه ألم بسيط.

وفي غضون ذلك، يتطور الفتق عندما يمر جزء من الأمعاء من خلال نفس الفتحة التي يمكن أن تمر عبرها القيلة المائية، ويؤدي الفتق إلى تورم غير مبرر.

وتزداد فرص الإصابة بالفتق لدى الذكور المصابين بالسمنة، حيث يتسبب الوزن الزائد في الضغط على المنطقة الضعيفة في الفخذ.

ألم كيس الصفن نتيجة الخراجات

الخرّاج عبارة عن كيس يحتوي على السوائل، وقد يؤدي إلى شعوراً مشابهاً لبثرة عميقة أسفل الجلد أو في كيس الصفن. تكون بعض الأكياس بحجم حبّة البازلاء، فيما تنمو أكياس أخرى بحجم كبير حتى تضغط على كيس الصفن وتؤدي إلى الشعور بألم.

في بعض الأحيان، يمكن أن يتطور خرّاج في البربخ، وهو عبارة عن أنبوب يربط الخصيتين بغدة تسمى الأسهر. يشير الأطباء إلى هذه الأكياس على أنها أكياس البربخ أو القيلة المنوية.

يمكن أن تتطور في بعض الأحيان بعد الإصابة أو العدوى، ومع ذلك، في معظم الحالات، لا يستطيع الأطباء تحديد سبب معين.

للمزيد: معلومات هامة لا تعرفها عن الخصيتين

ألم كيس الصفن نتيجة دوالي الخصية

دوالي الخصية هي مجموعة منتفخة من الأوردة في كيس الصفن، وفي حالة تطور دوالي الخصية خلال فترة البلوغ، فقد تبطئ نمو إحدى الخصيتين.

لا تسبب معظم دوالي الخصية أي أعراض، ومع ذلك، يشعر بعض الرجال بألم أو تورم، وفي بعض الحالات، قد يعاني المصابون بدوالي الخصية من صعوبة في الإنجاب.

ولأن كيس الصفن هو الكيس الذي يضم الخصيتين، فإن أي ألم في الخصية يمكن أن يؤثر على كيس الصفن ويسبب تورمه والشعور بألم فيه.

وتعتبر دوالي الخصية من المشكلات الشائعة بين الرجال، وتسبب الشعور بألم في الخصية وبالتالي ألم في كيس الصفن.

ليس هناك سبب واضح للإصابة بدوالي الخصية، ولكن أغلب الأطباء يعتقدون أن السبب الأساسي هو حدوث مشكلة في صمامات الأوردة، والتي تساعد في عودة الدم من الخصية إلى الجسم، وبالتالي فإن هذا الضرر يؤدي إلى احتقان وريدي بالخصية المصابة، مما يؤدي إلى توسع الأوردة والإصابة بالدوالي.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

ألم كيس الصفن نتيجة الصدمة أو الإصابة

يمكن أن يؤدي استمرار إصابة الفخذ إلى حدوث تورم قد يكون مؤلماً جداً وخاصةً عند اللمس.

قد يشير التورم المؤلم جداً أو الذي يستمر لأكثر من يوم أو يومين إلى إصابة خطيرة. يجب على الرجال الذين يعانون من مثل هذا التورم مراجعة الطبيب في أسرع وقت ممكن.

ألم كيس الصفن نتيجة الأورام

نادراً ما يشير التورم في كيس الصفن إلى وجود ورم، وتنخفض فرص الإصابة بأورام الخصية لدى الأطفال دون 15 عاماً، ومن المرجح أن تحدث الإصابة بين الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و34 عاماً، ومع هذا، فإنه لا يزال سرطان الخصية أحد أنواع السرطان الأقل شيوعاً، ومع ذلك، من المهم أن يقوم الطبيب بفحص أي تورم أو تغيرات أخرى في كيس الصفن.

ألم كيس الصفن نتيجة التهاب الخصيتين

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي للإصابة بالتهاب الخصيتين، ويمكن أن يحدث الإلتهاب في خصية واحدة أو في كلتا الخصيتين، وغالباً ما يحدث التهاب الخصية نتيجة الإصابة بعدوى بكتيرية، كما يمكن أن ينتج عن فيروس النكاف.

قد يؤثر التهاب الخصية على خصوبة الرجل، ويؤدي إلى مجموعة من الأعراض ومنها ألم كيس الصفن، بالإضافة إلى ظهور تورم وصعوبة ممارسة العلاقة الحميمة بصورة طبيعية.

ممكن اي طريقه لتخشين الصوت؟ عمري ١٤ و صوتي طفولي

علاج ألم كيس الصفن

يعتمد علاج الم كيس الصفن على سبب حدوثه، ولذلك يجب الذهاب إلى الطبيب لتشخيص الحالة وتحديد سبب ألم كيس الصفن، وبعد تحديد السبب، يقوم الطبيب بتحديد العلاج المناسب، والذي يكون عن طريق المضادات الحيوية في حالة وجود عدوى، ويمكن أن تكون المضادات الحيوية عضلية أو وريدية، وقد تتطلب بعض الحالات تدخل جراحي مثل القيلة المنوية والفتق والأورام.

وخلال فترة العلاج، يمكن أن يصف الطبيب مسكنات لتخفيف الآلام، ويجب الإلتزام بالجرعة المحددة.

وبالإضافة إلى علاج ألم كيس الصفن الطبي، هناك بعض العلاجات المنزلية التي تساعد على تخفيف الألم والتورم، وتشمل:

  • استخدام الثلج على كيس الصفن لتخفيف الألم والتورم: ينصح بعمل كمادات ثلج على كيس الصفن لتخفيف الألم والتورم، ويفضل عمل الكمادات خلال 24 من ظهور الألم والتورم.
  • ارتداء داعم رياضي: يساعد الداعم الرياضي على تثبيت كيس الصفن والخصيتين، وبالتالي تقليل الشعور بالألم وتخفيف التورم.
  • استخدام حمام المقعدة: حمام المقعدة هو وسيلة جيدة لتخفيف الألم عن طريق الماء الدافئ، ويمكن استبداله بالجلوس في ماء دافيء لتخفيف الألم والتورم.
  • تجنب الأنشطة الشاقة: ينصح بتجنب الأنشطة الشاقة التي تسبب المزيد من الإجهاد بمنطقة كيس الصفن لحين الإنتهاء من علاج المشكلة.

أهم 10 أسباب للوفاة عند الرجال