يعاني العديد من الأفراد من ضرس العقل المدفون، فما هو ضرس العقل المدفون وتاثيره على الأعصاب، وما هي اعراض ضرس العقل المدفون، وهل تختلف أعراض ضرس العقل المدفون العلوي عن أعراض ضرس العقل المدفون السفلي، وكيف يتم علاج ضرس العقل المدفون، كل هذه الأسئلة وأكثر سوف يتم الإجابة عنها في هذا المقال.

  

إن ضرس العقل هو الضرس الثالث الدائم الذي يبزغ في سن متأخرة، ويتزامن بزوغه مع فترة بلوغ سن الإنسان الرشد، ولذلك سمي بضرس العقل وفي الحقيقة أنه ليس له أي علاقة بالعقل أو الرشد غير العلاقة الآنفة الذكر، وهو في عصرنا الحاضر أكثر الأسنان عرضة للإنطمار وعدم البزوغ، وأحيانا لا يتكون أصلاً، وهذا الذي دعى كثير من الناس لاعتباره ضرساً زائداً ليس له وظيفة.

يعرف ضرس العقل المدفون أو طواحين العقل المطمورة بأنها ضروس العقل التي لا تظهر بشكل كامل في الفم، إذ يفشل الضرس في البزوغ في الوقت المحدد له بعد أن يكون قد اكتمل نمو جذره، حيث يبقى مغطى بعظم الفك بشكل جزئي أو كلي ولا يصل إلى مستوى الإطباق، وذلك بسبب عدم اتساع الفم، مما يسبب الازدحام أو ألم الأذن، أو التورم.

اقرأ أيضاً: تعرف على خلع ضرس العقل

انواع ضرس العقل المدفون

يمكن تصنيف السن المنحشرة أو ضرس العقل المدفون إلى عدة تصنيفات أو أنواع بناء على الجزء المتأثر منه أو المطمور ومن هذه التصنيفات ما يلي: 

  • انحشار مستطيل الشكل (بالإنجليزية:  Mesioangular Impaction)، إذ يكون الضرس مائلاً نحو مقدمة الفم.
  • انحشار عمودي (بالإنجليزية: Vertical Impaction)، إذ لا يستطيع الضرس اختراق خط اللثة.
  • انحشار أفقي (بالإنجليزية: Horizontal Impaction)، إذ يكون الضرس مائلاً بزاوية 90 درجة كاملة، وينمو في جذور الضرس المجاور له.
  • انحشار بعيد (بالإنجليزية: Distoangular Impaction)، إذ يكون الضرس مائل بزاوية نحو مؤخرة الفم.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن
 

اعراض ضرس العقل المدفون

قد يعاني الفرد عند وجود سن العقل المدفون من خراج ضرس العقل المدفون، كما قد يرغب في معرفة علاقة ضرس العقل المدفون وتاثيره على الأعصاب، أو العلاقة بين ضرس العقل المدفون والصداع، سنتعرف حول أعراض ظهور ضرس العقل المدفون ومنها ما يلي:

  • ألم الفك عند الضرس المطمور.
  • انتفاخ في جهة من الخد التي تحتوي الضرس المطمور.
  • ألم في الأذن مع صداع بجانب الرأس في حالة الضرس العلوي المطمور.
  • انتفاخ داخل اللثة عند نهاية الأسنان والشعور بالرغبة بالحكة أو الضغط على هذه المنطقة، وقد يصاحبها التهاب أو احمرار، أو نزيف بسيط من المنطقة.
  • رائحة  أو طعم كريه للفم.
  • مشاكل في فتح الفم.

تشخيص ضرس العقل المدفون 

يمكن للطبيب تشخيص وجود ضرس العقل المدفون من خلال فحص أسنان الفرد، وإجراء أشعة سينية للفم، إذ تساعد الأشعة السينية في إظهار ضرس العقل المدفون، ومدى تأثر الأسنان بوجوده.

مضاعفات ضرس العقل المدفون

 تسبب اضراس العقل المطمورة تحت اللثة اضطرابات كثيرة نذكر منها:

  • التهاب اللثة، إذ تصبح منطقة ضرس العقل المطمور بيئة خصبة لتكاثر الميكروبات مما يؤدي إلى التهاب الأنسجة المحيطة به.
  • الألم وعدم القدرة على فتح الفم، وظهور الرائحة الكريهة في الفم وتغير مذاق الطعام والشراب.
  • تسوس الاسنان، إذ أن وقوع ضرس العقل في منطقة نائية في عمق الفك من شأنه ألا يسمح بتنظيفه في شكل جيد، الأمر الذي يقود الى تراكم فضلات الطعام والجراثيم.   
  • الألم والانزعاج عند فتح الفم، وقد ينتشر الألم إلى مفصل الفك أو العين، أو الأذن.
  • تشوهات الأسنان، فقد يسبب الضغط الذي تمارسه طاحونة العقل المطمورة تأثيراً سلبياً على الأسنان الأمامية التي تتراكب فوق بعضها بعضاً.

الطعوم العظمية في سياق المعالجة بالزرعات السنية

علاج ضرس العقل المدفون 

يمكن استخدام المسكنات أو غسول الفم لتخفيف الألم والحد من الالتهاب، وتجدر الإشارة أنه يفضل الأطباء خلع ضرس العقل المدفون في حال تسبب ضرس العقل المدفون ببعض مشاكل الأسنان أو عند ظهور أعراض مزعجة، وعادة ما يتم إجراء عملية خلع ضرس العقل المدفون باستخدام التخدير الموضعي، أو إجراء عملية خلع ضرس العقل المدفون بنج كامل.

يقوم الطبيب بعمل قطع في اللثة، وإزالة العظام التي يوجد بها مشاكل قبل إزالة سن العقل المطمور، ثم يغلق الشق، وتستغرق الجراحة عادة مدة تتراوح بين نصف ساعة إلى ساعة، وتجدر الإشارة أن إزالة ضرس العقل المدفون المحطم أو المكسور تكون أصعب

تجدر الإشارة إلى وجود بعض المضاعفات التي قد يعاني منها الفرد بعد إجراء عملية إزالة ضرس العقل المدفون مثل التورم، أو النزيف، أو الألم الشديد والانزعاج، أو العدوى، أو تلف في الأعصاب المجاورة، وينصح الفرد باتباع التعليمات التي تعطى له بعد العملية الجراحية. 

ينصح الفرد بعد إجراء خلع ضرس العقل المدفون بالراحة، وتجنب التدخين وشرب الكحول لمدة 24 ساعة على الأقل وذلك للتأكد من عدم وجود نزيف، كما أنه يمكن للفرد استخدام بعض أنواع المسكنات مثل الإيبوبروفين (بالإنجليزية: Ibuprofen)، للحد من الألم أو التورم، كما قد يصف الطبيب بعض أنواع المضادات الحيوية.     

اقرأ أيضاً: نصائح بعد خلع ضرس العقل

انتفاخ والم الخدين ( من ناحية الفك إلى الفم بنسبة 2 سم ) وعدم القدرة على فتح الفم وعند الاكل الشعور بألم والم في فم المعدة امس كان متوسط