كسر كولز:

كسر كولز هو من اكثر الكسور شيوعاً ، يحدث في كبار السن خاصه النساء عندما يسقط الإنسان على الأرض حيث تكسر عظمة الكعبرة في الرسغ ويحدث التورم والتشوه في منطقه الرسغ مصحوبة بآلام شديدة ومحدودية في الحركة ويشبه التشوه شكل شوكة الطعام في الإنحناء.

 

الأسباب :

السبب الأكثر شيوعاً لكسر الكوليز هو سقوط على ذراع ممدودة، هشاشة العظام (الاضطراب الذي تصبح فيه العظام هشة للغاية وأكثر عرضة للكسر) و في هذه الحالة يمكن أن يحدث الكسر نتيجة إصابة طفيفة نسبياً .

و تعتبر هشاشة العظام  سبب العديد من الكسور لدى كبار السن فوق عمر الـ 60 سنة .

كسر الكوليز يمكن أن يحدث حتى في كامل صحة العظام، إذا كانت قوة الصدمة شديدة بما فيه الكفاية، على سبيل المثال: في حوادث السيارة أو السقوط من على الدراجة فهذا  قد يولد ما يكفي من القوة لكسر عظام الرسغ.

 

كيف يعرف المريض أنه يعاني من كسر كولز ؟

- هناك تاريخ إصابة غالباً ما تكون سقوط على يد منبسطة

- تورم و احمرار في مكان الإصابة

- محدوديه حركه الرسغ والذراع والكتف

- تشوه على شكل شوكه الطعام

- خدران في الاصابع

ما سبب انتفاخ بسيط القدمين واليدين والم في المفاصل عند الضغط عليها مثلا اثناء الصلاة وشعور بخدر او تنميل بسيط للاطراف عند ثني الاطراف لمدة 10دقائق مع العلم كانت نتائج فحص تحاليل وظائف الكلى والكبد ممتازة وتحليل الرومتزم ممتاز وتحليل الاتهاب Esr 21 جيد والسكر والضغط ممتازين وعمر الشاب 33عام

 

في حال حدوث هذه الأعراض أوالعلامات على المصاب مراجعة الطبيب المختص للقيام باللازم.

 

العلاج :

يكون العلاج عن طريق الرد المغلق تحت المخدر العام وتركيب جبيرة في الوضع المناسب وأحياناً نحتاج للتثبيت بواسطة أسياخ أو صفيحة وبراغي للتأكد من استقرار الكسر وعدم الإزاحة لكن وفي غالبيه الحالات يكفي الرد المغلق والجبيرة حيث تظل لمدة خمسة إلى ستة أسابيع مع ارشاد المريض للاستمرار في تحريك الأصابع لمنع حدوث تيبس .

 

 

المضاعفات :

من مضاعفات كسر كولز إصابه العصب الكعبري أو الوسطي والتورم وحدوث هشاشة موضعية في عظام الرسغ واليد وأحياناً الإزاحة في الكسر لذا يجب متابعة الحالة والفحص الدوري سريرياً وشعاعياً حتى التأكد من الالتئام التام والشفاء وقد نحتاج للعلاج الطبيعي لتنشيط حركه الرسغ واليد.

 

اقرأ أيضاً:

كيف نجنب المسنين من خطر الوقوع

الكسر والخلع في الكتف والطرف العلوي

نصائح للمصابين بكسور العظام

مسكن الألم الأفضل في حالات كسور الأطفال

اقرا ايضاً :

آلام  الظهر  والعمود  الفقري أكثر الأمراض انتشاراً

التمارين المستخدمة في العلاج الحركي