كسر كوليس | Colles\' fracture

كسر كوليس

ما هو كسر كوليس

كَسْر كوليس هو كسر لعظم الكُعبرة القاصي. التسمية: سميّ هذا الكسر على اسم أبراهام كوليس (1773-1843)، و هو الجرّاح الآيرلندي الي يعتبر أول من وصف الكسر عام 1814 قبل حلول الأشعة السينية. عِلْم المُصْطَلحات: يُستعمل كَسْر كوليس بشكل معهود لوَصْف الكسر خلال الكُرْدوس القاصيّ، ليس أكثر مِنْ 4 سنتي مترات أدنى من السطح المفصلي القاصيّ للكُعبرة. وعلى أية حال، يميل استعمال هذا المصطلح بشكل غير محكم لوَصْف أيّ كسر للكُعبرة القاصيّة، مَع أَو دون اشتراك الزند، والذي لَهُ انْزِياحٌ ظهرانيّ لأجزاء الكسر. لدى المرضى الكبار والصّغار بالسّن: تحْدث كسور كوليس في جميع الأعمار، بالرغم من ذلك فأن بَعْض الأنماط تتلو التوزيعَ العُمرِي. \"عند المسنين، يكون الكسر غالباً خارج مفصليّ بسبب القشرة الضّعيفة نسبياً\". \"يميل الأفراد الصغار لتملّك قوة ذات طاقةِ عالية نسبياً للتسبّب بالكسر ويَمِيلون لأن يكون لديهم كسور داخل المفاصل أكثر تعقيداً. فيما عند الأطفالِ بأطوار مفتوحة، يكون الكسر المكافئ خطأً مُشاشِيّاً. و هذا سالْتر الأول أَو الثّاني ذو القُوى المشوّهة الموجّهة خلال الصَّفيحَة المُشاشِيَّة الأضعف.
إنّ الكسر عموماً سببه سقوط الناس خلفياً على سطح صلب و ينكسر لديهم من سقوطهم أيديهم المُمتدة مع أرسغهم المثنيّة التي قد تُؤدّي إلى كسر سميث. وقد ينتج أيضاً بسبب فرط الإستعمال. و عادة ما تحدث بحوالي بوصة أَو إثنتين للأسفل من المفصل الرسغيِ الشّعاعيّ مع إزاحة خلفية و وَحْشِيَّة للجزءِ القاصيّ مما يُؤدّي إلى التشوّه المُمَيِّز على هيئة شوكة الاكل. يعدّ كسر كوليس شائعاً لدى الناس المُصابين بتَخَلْخُل العَظْم، و هو ثانويّ للكسور الفقريةِ.
ويرافق الكسر عادة ورم وألم شديد وتغير شكل المعصم وتعطيل وظيفته.
أوضح ما يظهر الكسر بصورة الأشعة السينية للمعصم المتأثر.ويمكن التحمين بواسطة مشاهدة أعراض الكسر من التورم وتعطيل الوظيفة
تَعتمد المعالجة على شدَّة الكسر. فقَدْ يُعالج الكسر غير المُتعرّض لإزاحة بالجبيرة لوحدها. بحيث توضع الجبيرة مع الجزء القاصيّ في الإنحناء الراحيِ و الإنحراف الزَنْدِيّ. أمّا الكسر ذو التزوّي و الإزاحة الطفيفة، فقَدْ يَتطلّب الرَدّ مُغْلَق. و قد يتطلب التزوّي و التشوّه الهامين الرَدّ المفتوح و التثبيت الدّاخليّ أَو الخارجي.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض العضلات والعظام و المفاصل

لدي كسر طبق ظنبوبي وحشي وأجريت له عمل جراحي بتركيب صفيحة وبراغي كم المدة لكي يلتئم وكم يستغرق وقت للمشي...

مدة التعافي من الكسر الظنبوبي الوحشي تختلف حسب شدة الكسر وعمر المريض ومستوى نشاطه البدني، وبشكل عام يمكن أن يستغرق التعافي من هذا النوع من الكسور من 6 إلى 12 شهرًا، وفي الأشهر الأولى من التعافي، ستحتاج استخدام دعامة أو جبيرة للحفاظ على الساق في وضعها الصحيح. كما ستحتاج إلى تناول مسكنات الألم ومضادات الالتهاب لتقليل الالتهاب والألم، ويجب أن لا تحمل أوزان ثقيلة حتى التعافي التام من الكسر.

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض العضلات والعظام و المفاصل

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض العضلات والعظام و المفاصل