يعاني كثير من الأشخاص من ألم الظهر المزمن، والذي يمكن أن يعود إلى مشكلة صحية تؤثر على فقرات العمود الفقري، وقد تتفاقم الأعراض عند القيام بحركات معينة، وفي هذا المقال، سوف نلقي الضوء على أسباب ألم أسفل الظهر عند الجلوس أو الانحناء، وكيفية التعامل معها.

ما سبب ألم أسفل الظهر عند الجلوس أو الانحناء؟

يعد السبب الرئيسي وراء تفاقم ألم أسفل الظهر عند الجلوس أو الانحناء هو الضغط على الأقراص التي تحمي العمود الفقري، مما يزيد من شدة الألم، وقد يزداد ألم الظهر عند الإنحناء أو الجلوس بسبب أحد المشكلات الصحية التالية:

  • عرق النسا: هو مشكلة صحية تؤدي إلى ألم في العصب الموجود في قاعدة العمود الفقري، وتتفاقم آلام عرق النساء عند الجلوس لفترات طويلة، وعادةً ما يكون ألم الظهر في جانب واحد.
  • الانزلاق الغضروفي: يعد ألم أسفل الظهر من أبرز أعراض الانزلاق الغضروفي، إذ يسبب ضغط على القرص المصاب، وبالتالي ضغط على الحبل الشوكي والأعصاب، ويزداد الألم عند الإنحناء أو الجلوس.
  • الشد العضلي: سبب آخر من أسباب ألم أسفل الظهر عند الإنحناء، وهو الشد العضلي، وقد يؤدي إلى ألم الظهر والرجلين معاً، وفي أغلب الأحوال، يتلاشى ألم الظهر بسبب الشد العضلي خلال أسابيع أو شهر، ولكن يمكن أن يصبح ألم الظهر مزمن عند الجلوس.
  • مرض القرص التنكسي: هي مشكلة صحية تنتج عن تلف الأقراص بين العظام في الجزء السفلي من العمود الفقري، وهو من أبرز أسباب ألم الظهر عند كبار السن، ويزداد الألم عند الإنحناء أو الجلوس، وقد يكون سبب ألم أسفل الظهر والأرداف.
  • تضيق العمود الفقري: عندما يكون العمود الفقري ضيقاً، فإنه يسبب ضغط على الحبل الشوكي، وبالتالي يؤثر على الأعصاب، ويسبب ألم الظهر والتنميل، ويزداد الألم سوءاً عند الجلوس أو الوقوف.

كما يمكن أن يعاني بعض الأشخاص من ألم أعلى الظهر عند الجلوس، وذلك بسبب وضعيات الجلوس الخاطئة والاستمرار فيها لفترات طويلة، أثناء العمل أمام الحاسب الآلي أو الجلوس أمام الأجهزة اللوحية التي تتطلب الانحناء إلى أسفل للتحديق بها، ويؤدي هذا إلى ألم الظهر والرقبة.

للمزيد: أسباب ألم أسفل الظهر وعلاجه

أفضل وضعية جلوس لألم أسفل الظهر

في حالة المعاناة من ألم الظهر عند الجلوس أو الانحناء، فيجب البحث عن أفضل وضعية جلوس لألم أسفل الظهر، مما يساعد في تخفيف الانزعاج.

ويعد الجلوس مع الحفاظ على استقامة الظهر هو أفضل وضعية للجلوس لتخفيف ألم الظهر، بحيث لا ينحني الجسم إلى الأمام، ويشكل ضغط على العمود الفقري.

في حالة الجلوس أمام الحاسب الآلي، يجب التأكد من وضعية الشاشة، بحيث تكون في نفس مستوى النظر، ولا تضطر للانحناء حتى تحدق بها.

اقرأ أيضاً: ألم بين الكتفين

ما سبب انتفاخ بسيط القدمين واليدين والم في المفاصل عند الضغط عليها مثلا اثناء الصلاة وشعور بخدر او تنميل بسيط للاطراف عند ثني الاطراف لمدة 10دقائق مع العلم كانت نتائج فحص تحاليل وظائف الكلى والكبد ممتازة وتحليل الرومتزم ممتاز وتحليل الاتهاب Esr 21 جيد والسكر والضغط ممتازين وعمر الشاب 33عام

علاج ألم أسفل الظهر عند الجلوس أو الانحناء

بالإضافة إلى اختيار أفضل وضعية للجلوس، ينصح باتباع الإجراءات التالية التي تساعد في علاج ألم أسفل الظهر في المنزل:

  • استخدام الكمادات الدافئة والباردة: تساعد الكمادات على تخفيف ألم أسفل الظهر، وينصح بوضعها لمدة 20 دقيقة مع التبديل بين الباردة والدافئة، وتكرار ذلك أكثر من مرة في اليوم.
  • استخدام دعامات الظهر: تعمل دعامات الظهر على تخفيف ألم أسفل الظهر عند الجلوس أو الانحناء، وهي عبارة عن دعامات يتم وضعها خلف الظهر أثناء الجلوس على الكرسي، وخاصةً في حالة الجلوس لفترات طويلة أثناء العمل.
  • تدليك الظهر: من أهم طرق علاج ألم أسفل الظهر في المنزل هو الحرص على تدليك الظهر لتعزيز استرخاء العضلات، كما يمكن اتباع تقنيات الإسترخاء التي تقلل الألم، مثل ممارسة تمارين اليوغا والتأمل.
  • تجنب الحركات المفاجئة: تؤدي الحركات المفاجئة إلى حدوث ألم أسفل الظهر عند الإنحناء أو الجلوس، ولذلك ينصح بالقيام بأي حركة بشكل تدريجي، سواء عند الوقوف أو الجلوس، وتجنب حمل أشياء ثقيلة، وفي حالة الرغبة بحمل شيء من الأرض، فيجب اتباع الطريقة الصحيحة، مع الحفاظ على استقامة الظهر.

اقرا ايضاً :

تسعة أطعمة تفيد في الحد من التهاب المفاصل