من لم يعان يوماً من آلام في المفاصل؟ إذا أنها شكوى لدى الجميع بمختلف شرائحهم العمرية، ولكن تختلف اسباب الم المفاصل من شخص لآخر فمن الممكن أن تكون بسبب أمراض أصابت المفاصل نفسها، أو من أمراض غير متعلقة بها.

كثيراً ما يعتقد الناس أن سبب ألم المفاصل دائماً هو الروماتيزم، وهذا غير صحيح، فليست كل أوجاع المفاصل سببها الروماتيزم، إذ هناك أسباب أخرى يمكن أن تكون وراء هذه الأوجاع ولا علاقة لها بالروماتيزم.

نتناول في هذا المقال الحديث حول اسباب آلام المفاصل المحتملة.

إن اسباب أوجاع المفاصل كثيرة ومتنوعة، والتي من الممكن أن تتضمن:

آلام المفاصل الناجمة عن امراض تصيب المفصل

الم المفاصل بسبب التهاب المفصل التنكسي

يعتبر التهاب المفصل التنكسي أو خشونة المفصل من أكثر الأمراض الروماتيزمية انتشاراً ويعد من أكثر اسباب الم المفاصل المزمن، وفيه يتعرض الغضروف المغطي لنهائي العظمتين المتقابلتين لتشققات وتغيرات تنكسية تفقده مرونته، فمن هنا جاءت تسمية خشونة المفاصل.

تزداد فرصة الإصابة بالتهاب المفصل أكثر فأكثر بعد منتصف العمر، ولكن إن التقدم بالعمر ليس العامل الوحيد، فهناك عوامل لها دورها في الإصابة بالتهاب المفاصل التنكسي، مثل الوراثة، وزيادة الوزن، والضعف العضلي، والرضوض.

إن البرد يزيد من درجة الإحساس بألم خشونة المفصل ولكنه ليس سبباً مباشراً له. وما يميز هذا المرض أن الشخص يجد نفسه في أحد الأيام على ما يرام، غير أنه يكون في وضع سيئ في اليوم التالي. ومن أكثر المفاصل إصابة مفصل الركبة، ومفصل الورك ومفاصل العمود الفقري.

الم المفاصل بسبب التهاب المفاصل الروماتويدي

من اسباب الام المفاصل في الصباح هو التهاب المفاصل الروماتويدي وهو من أشد الأمراض الروماتيزمية تأثيراً في المفاصل، وهو داء ما زال سببه مجهولاً، ولكن هناك نظريات تفترض أن المرض مناعي ذاتي.

ويتميز هذا المرض بمعاناة المريض من التهابات المفاصل المتماثلة كمفاصل أصابع اليدين، والقدمين، والركبتين، والكاحلين، ومشطي القدمين، والتي تدوم أشهراً عدة مع المعاناة من التيبس عند النهوض صباحاً، وبقائه ملازماً للمريض ساعة على الأقل، إضافة إلى ارتفاع المؤشرات الالتهابية في الدم، وزيادة مستوى عامل الروماتويد، يجب أن تدفع المريض إلى زيارة الطبيب لتشخيص المرض، على أن يجرى التشخيص باكراً لتجنب التشخيص الخاطئ.

الم المفاصل بسبب التهاب الفقار الروماتويدي

يبدأ مرض التهاب الفقرات الروماتويدي عادة في المفصل العجزي الحرقفي، ومن أبرز عوارضه الألم والتيبس في القسم السفلي من العمود الفقري، ويتطور الألم على مدى أسابيع وأشهر، ويزيد الألم بالراحة وقلة الحركة، ويهدأ مع القيام بحركات خفيفة، ويوقظ صاحبه ليلاً، أما التيبس فيكون على أشده في ساعات الصباح الباكر.

ويمكن أن يمتد المرض ليصل إلى فقرات الرقبة، والمفاصل بين الأضلاع والفقرات، والمفاصل بين الأضلاع وعظمة القص. وينتهي المرض بالتصاق الفقرات مع بعضها بعضاً، وتحديد حركة الأضلاع، الأمر الذي يقود إلى الشكوى من صعوبات في التنفس.

اقرأ أيضاً: الام الرقبة والكتف

الم المفاصل بسبب النقرس

يعد مرض النقرس سبب من اسباب الم المفاصل المحتملة، والذي ينشأ من ترسب بلورات حمض اليوريك في المفاصل، خصوصاً مفصل إصبع إبهام القدم، والكاحل، والركبة، ومشط القدم. وفي معظم الحالات تكون بداية الإصابة في مفصل واحد، في حين أن في الحالات المتبقية تطال الإصابة مفاصل عدة.

وهناك أيضاً النقرس الكاذب الذي ينتج من ترسب أملاح الكلس والفوسفات في المفاصل، خاصة الكتف، والركبة، والمعصم، والكاحل. ويسبب النقرس الكاذب نوبات من الآلام الحادة تشبه الآلام التي تشاهد في داء النقرس الحقيقي.

الم المفاصل بسبب العدوى في المفاصل

أيضاً من اسباب الم المفاصل هو إصابة المفاصل بالعدوى البكتيرية أو الفيروسية، وفي حالات نادرة العدوى الفطرية، حيث من الممكن أن تحدث العدوى إما مباشرة بواسطة جرح قريب من المفصل، أو في شكل غير مباشر من طريق الدم من إحدى البؤر الالتهابية في الجسم.

عادة ما يتعرض مفصل واحد للعدوى وخاصة الركبة، أو الكاحل، أو الرسغ، أو الورك، ولكن من الممكن أيضاً إصابة مفاصل عدة في الوقت نفسه.

الم المفاصل بسبب التهاب الجراب

يتمثل التهاب الجراب، وهو أحد اسباب الم المفاصل، بحدوث عدوى في كيس الجراب، وهو كيس مملوء بالسائل يبطن منطقة المفصل يعمل على التخفيف من حدة الاحتكاك بين الأوتار، والعضلات، وبين العظام.

عادة ما يحدث التهاب الجراب نتيجة الإفراط في استخدام المفصل، ومن الممكن أن يصيب مفصل الورك، أو الركبة، أو الكوع، أو الكتف.

الم المفاصل بسبب الاصابات

أيضاً من الممكن حدوث آلام في المفصل نتيجة إجهاد، أو التواء، أو إصابة في المفصل مثل كسر في العظم.

الم المفاصل بسبب التهاب الاوتار

من الممكن أن يحدث التهاب الأوتار بسبب الإفراط باستخدامها، حيث أن الوتر هو الشريط المرين الذي يربط ما بين العظام والعضلات. وعادة ما يعد التهاب الأوتار سبب من اسباب الم المفاصل المتواجدة في الكوع، أو الكعب، أو الكتف.

اقرا ايضاً :

آلام  أسفل  الظهر  والأوهام  المتعلقة  بها

آلام المفاصل الناجمة عن امراض لا تصيب المفصل نفسه

الم المفاصل بسبب عدوى في الجسم

يمكن أن تحدث آلام المفاصل بسبب أي عدوى عامة في الجسم، وخاصة عند إصابة المريض بالإنفونزا التي يرافقها ارتفاع في درجة الحرارة أو إصابته بفيروس كورونا. وتظهر آلام المفاصل الناجمة عن هذا السبب عادة في عدة مفاصل، وأحياناً في جميع مفاصل الجسم.

الم المفاصل بسبب الالم العضلي الليفي

يرتبط الألم الذي يسببه مرض الألم العضلي الليفي بخلل في الجهاز العصبي وفرط الحساسية في الأعصاب، وهو لا يحدث بمناطق معينة من الجسم، وإنما يمكن يتحرك ألم الألم العضلي الليفي من مكان إلى آخر.

وبالرغم من أنه مرض يصيب العضلات، إلا أنه يعاني بعض الأشخاص المصابين بهذا المرض من آلام في المفاصل، وفي بعض الأحيان يمكن أن يعاني المريض من تورم بسيط في المفاصل.

الم المفاصل بسبب الذئبة الحمامية الجهازية

إن من اسباب الم المفاصل، وخاصة في الركبتين، والمعصمين، ومفاصل الأصابع، هو حدوث التهاب فيها نتيجة الإصابة بالذئبة الحمامية الجهازية وهو أحد الأمراض المناعة الذاتية المزمنة والذي يمكن أن يؤثر على جميع أعضاء الجسم تقريباً.

وكما يحدث في التهاب المفاصل الروماتويدي، عادة ما تميل نفس المفاصل الموجودة في نفس الجانب من الجسم إلى الإصابة بمرض الذئبة الحمامية الجهازية. ولكن على عكس التهاب المفاصل الروماتويدي، فإن صلابة المفصل خلال فترة الصباح لا تدوم طويلاً وعادة ما تميل آلام المفاصل بسبب هذا المرض إلى أن تكون قصيرة العمر كما أنها تنتقل من مفصل إلى آخر خلال اليوم.

للمزيد: اعراض الذئبة الحمراء في المفاصل

اسباب الم المفاصل الاخرى

أيضاً من الممكن أن تتضمن اسباب الم المفاصل ما يلي:

  • خمول الغدة الدرقية.
  • داء لايم.
  • الاكتئاب.
  • نقص الفيتامين د الشديد.
  • تصلب الجلد.
  • بلوغ سن اليأس، وهي من أسباب آلام المفاصل عند النساء التي يجب عدم إهمالها فكثير من الأطباء قد يغفلون عن هذا السبب.
  • سرطان العظم أو سرطان الدم.
  • مرض باجت.
  • هشاشة العظام.
  • الكساح.

اسباب الم المفاصل عند الاطفال

يمكن أن تكون العديد من اسباب الم المفاصل عند الاطفال والمراهقين هي ذاتها التي تسبب الم المفاصل عند الكبار البالغين، ولكن يوجد عدد من الاسباب الخاصة بحدوث ألم المفاصل عند الأطفال والمراهقين بسبب نمو العظام والمفاصل في هذه المرحلة العمرية.

فيما يلي نذكر اسباب الم المفاصل عند الاطفال والمراهقين:

  • التهاب المفاصل اليفعي مجهول السبب، والذي يسبب التهاب وألم المفاصل عند الأطفال دون سن 16 عام.
  • داء أوزغود - شلاتر، وهو سبب الم المفاصل للاطفال والمراهقين الرياضيين، والذي يحدث خاصة في الركبة.
  • متلازمة سيندينغ لارسن جوهانسن، أو ما تعرف بالتهاب الأوتار تحت الرضفة، والتي تسبب ألم المفاصل عند المراهقين خلال فترات النمو السريع.
  • فرفرية هينوخ شونلاين، والتي يمكن أن تسبب طفح جلدي، وآلام في البطن، وآلام في المفاصل لدى الطفل.

ولكن من الممكن أن يكون سبب آلام المفاصل عند الاطفال هو نمو الطفل، حيث خلال فترة النمو يعاني الطفل من الأوجاع والتي عادة ما تكون في الساقين. يجب التنويه إلى أن آلام النمو عادة ما تؤثر على المناطق الواقعة بين المفاصل، وليس المفاصل نفسها.

الم في منتصف القفص الصدري والعنق في جهه معينه هذا كله يحدث عندما اجلس جلسة معينه وهل له علاقة بإنحناء الظهر هل يجب ان اخاف؟؟؟

نهاية، تتعدد اسباب آلام المفاصل عند الكبار والصغار، ومن المهم كثير تحديد السبب الرئيسي لألم المفاصل من أجل اختيار العلاج المناسب، فلكل سبب من اسباب الم المفاصل علاج خاص به.

اقرأ أيضاً: نصائح للحفاظ على صحة المفاصل