يعد التهاب البواسير الخارجية والداخلية من الأمراض الشائعة بين الناس، وهو مرض يحدث نتيجة التهاب الأوردة في الجزء السفلي من المستقيم وحول فتحة الشرج، مما يسبب كتلاً وتورماً في تلك المنطقة، محدثاً شعوراً مستمراً بالألم والانزعاج.

قد تكون البواسير داخلية في المستقيم نفسه، أو خارجية تظهر متدلية من فتحة الشرج، مما يصيب مريض البواسير الخارجية بالقلق ويتساءل هل البواسير الخارجية خطيرة؟

يجيب المقال على هذا التساؤل ويناقش علاج البواسير الخارجية وأسبابها، كمل نتعرف على شكل البواسير الخارجية عند النساء والرجال.

البواسير الخارجية

تنتفخ وتلتهب الأوردة الواقعة تحت طبقة الجلد الخفيفة المحيطة بفتحة الشرج، وذلك في في حالة البواسير الخارجية، في العادة تشفى البواسير الخارجية دون الحاجة إلى التدخل الطبي إطلاقاً، أي أنها ليست بتلك الخطورة التي يتصورها مريض البواسير.

نادراً ما قد يختبر مريض البواسير الخارجية والداخلية حالات قوية من الالتهاب تتطلب التدخل الطبي وذلك في بعض الحالات، ترتفع حالات الإصابة بالبواسير الخارجية عند النساء الحوامل والأشخاص المصابين بالإمساك المزمن. (3) (4)

أسباب البواسير الخارجية

تتكون البواسير الخارجية عند وجود نتوءات أو بروزات لينة تحت الجلد حول فتحة الشرج، هذه النتوءات عبارة عن أوعية دموية متضخمة نتيجة التهاب، وقد يتجلط الدم داخلها فتتحول إلى كتل صلبة مسببة ألماً شديداً.

من أشهر أسباب تكون البواسير الخارجية، ما يلي ذكره:

  • بذل مجهود شديد أثناء عملية التبرز، نتيجة الإصابة بالإمساك، أو الإسهال الحاد، مما سيبب تجمع الدم في تلك الأوردة المحيطة بفتحة الشرج.
  • الاستمرار في الجلوس على المرحاض لفترات طويلة.
  • بواسير الحمل، يضغط وزن الجنين المتنامي على الأوردة أسفل المستقيم، مسبباً البواسير، مما يجعل شكل البواسير الخارجية عند النساء الحوامل أمراً مزعجاً للأم.
  • السمنة، غالباً ما ترتبط الإصابة بالبواسير بمرضى السمنة.
  • التقدم في العمر وضعف الأنسجة المحيطة بالمستقيم.
  • ممارسة الرياضات العنيفة مثل رفع الأثقال، أو المهن التي تتطلب رفع أوزان كبيرة باستمرار.
  • تناول أنظمة غذائية فقيرة محتوى الألياف، ممما يرفع من معدلات الإمساك. (1) (3)

شكل البواسير الخارجية عند النساء

لا يختلف شكل البواسير الخارجية عند النساء عن شكل البواسير الخارجية عند الرجال، فتظل البواسير الخارجية مجموعة من البروزات المنتفخة تحيط بفتحة الشرج، نتيجة انتفاخ الأوعية الدموية الرقيقة تحت الجلد، لكن رغم سهولة العلاج يظل شكل البواسير الخارجيه عند النساء وعلاجها أمراً مقلقاً للمرأة.

تزداد فرص إصابة النساء بالبواسير الخارجية في فترات الحمل، خاصة في الشهور الأخيرة، حيث يكبر الجنين كثيراً، ويزداد وزنه، مما يسبب ضغطاً هائلاً على الجزء السفلي من المستقيم، خاصة عند الجلوس.

لذا تنصح المرأة الحامل بشرب الماء بكثرة، وتناول الألياف، للحد من الإصابة بالإمساك، وعدم الجلوس لفترات طويلة، بل محاولة التبديل بين الجلوس، والمشي، والاستلقاء. (2)

للمزيد: أهم أعراض البواسير عند النساء

والدي مصاب بالتليف المرحلة الثالثة هل يوحد مراخل أخيرة من أمراض الكبد، وماذا تعني؟

علاج البواسير الخارجية

كيف تختفي البواسير الخارجية؟ عادة لا يتطلب علاج البواسير الخارجية والداخلية أية أنواع من العلاج، يكفي تجنب الشد وقت التبرز، مع تناول الكثير من الألياف، وشرب كميات كافية من الماء، حتى تزول البواسير وتشفى.

لكن عندما تسبب البواسير الخارجية والداخلية الكثير من الألم والإزعاج، يجب عدم إهمالها، ويمكن علاج البواسير الخارجية في المنزل دون اللجوء إلى الطبيب، أو طلب المساعدة الطبية في الحالات الشديدة. (1)(3)

للمزيد: علاج البواسير الخارجية

علاج البواسير الخارجية في المنزل

نستعرض تالياً بعض طرق علاج البواسير الخارجية والداخلية التي يمكن استخدامها في المنزل:

  • كمادات الثلج، يوضع الثلج في قطعة قماش وتوضع فوق منطقة البواسير مدة 15 دقيقة، تحد كمادات الثلج من التورم والألم.
  • استخدام مسكنات الألم ومضادات الالتهاب التي لا تحتاج وصفة طبية مثل الايبوبروفين.
  • كريمات ومراهم البواسير، يمكن استخدام المراهم والكريمات الموضعية، والأقماع التي لا تحتاج وصفة طبية لتهدئة التهاب البواسير الخارجية.
  • الحمام الدافئ، يفيد الحمام الدافئ في الحد من انتفاخ البواسير، وذلك عن طريق وضع المؤخرة في حوض صغير به ماء دافئ مع بعض الأملاح غير المعطرة.
  • مناديل ومسحات تحتوي على مشتقات طبيعية، يمسح بها موضع البواسير حول فتحة الشرج، فتعمل على تقليل الألم والتورم.

يوصى بطلب المساعدة الطبية حال استمرت الأعراض مدة أسبوع دون تحسن بعد الخطوات السابقة، أو ازدادت سوءاً، أو شوهد نزف من المستقيم. (3)

اقرأ أيضاً: عشر طرق لعلاج البواسير الداخلية والخارجية بالمنزل

طرق علاج البواسير الخارجية طبياً

قد يلجأ الطبيب إلى أحد الطرق التالية بهدف علاج البواسير الخارجية والداخلية، تبعاً لحالة كل مريض:

  1. الأدوية: مثل مراهم النيتروجلسرين الموضعي تركيز 4%، أو دهان النيفيديبين الموضعي، أو حقن البوتوكس في عضلة الشرج العاصرة مباشرة.
  2. الجراحة: يمكن أن يرى الطبيب أن استئصال البواسير في حالات معينة هو الخيار الأنسب، وهي عبارة عن إزالة البواسير الخارجية عن طريق الليزر، أو المشرط الجراحي، أو الكي، وغالباً ما يستخدم المخدر الموضعي في تلك الجراحة. (2)

اقرا ايضاً :

فقدان الوزن الزائد يساعد في علاج الارتجاع المريئي