يعد نبات القراص (بالإنجليزية: stinging nettle) من أبرز النباتات المستخدمة في طب الأعشاب منذ العصور القديمة، فقد استخدمه قدماء المصريين في علاج التهاب المفاصل وآلام أسفل الظهر، فيما استخدمه القدماء الرومانيون في زيادة الشعور بالدفء.

تتسم أوراق نبات القراص بهيكلها الحاد الذي يمكن أن يسبب اللدغات والحكة والإحمرار والتورم في صيغته الأساسية، ولكن بمجرد معالجتها إلى مكمل غذائي، يمكن استخدام نبات القراص بأمان، سواء كان مجففاً أو مطبوخاً، حيث يتمتع بمجموعة من الفوائد الصحية.

فوائد نبات القراص

فيما يلي أبرز فوائد نبات القراص.

احتواءه نبات القراص على عناصر هامة

تحتوي أوراق وجذر نبات القراص على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية بما في ذلك:

  • الفيتامينات: يعتبر نبات القراص مصدراً للعديد من الفيتامينات مثل فيتامين أ، فيتامين ج، فيتامين ك، بالإضافة إلى العديد من فيتامينات ب.
  • المعادن: أيضاً يحتوي نبات الكالسيوم على مجموعة من المعادن وأبرزها الكالسيوم، الحديد، المغنيسيوم، الفوسفور، البوتاسيوم، والصوديوم.
  • الدهون: يوفر نبات القراص بعض الدهون مثل حمض اللينوليك وحمض البالمتيك وحمض الأوليك.
  • الأحماض الأمينية: يحتوي نبات القراص على جميع الأحماض الأمينية الأساسية.
  • البوليفينول: كما يعد نبات القراص مصدراً لمركبات الفلافونويد مثل الكايمبفيرول، الكيرسيتين، حمض الكافيك، الكومارين.
  • الأصباغ: هناك بعض الأصباغ المتوفرة في نبات القراص مثل البيتا كاروتين، اللوتين، اللوتوكسانثين.

وتعمل العديد من هذه العناصر الغذائية كمضادات للأكسدة داخل الجسم، وهي عبارة عن جزيئات تساعد في حماية الخلايا من التلف الناتج عن الجذور الحرة، والتي يمكن أن تسبب مجموعة أضرار مرتبطة بالشيخوخة والسرطان وغيرها من الأمراض.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

فوائد نبات القراص في تقليل الإلتهابات

يمكن أن يؤدي الالتهاب المزمن إلى أضرار كبيرة على الجسم، ولأن نبات القراص غني بالعديد من المركبات المضادة للإلتهابات، فإنه قد يساعد على تقليل الإلتهاب مثل التهاب المفاصل، وبالتالي تخفيف الألم الناتج عن الالتهاب.

للمزيد: الغذاء والتهاب المفاصل

فوائد نبات القراص في علاج البروستاتا

يعد تضخم البروستاتا الحميد من الأمراض الشائعة مع تقدم العمر، ويتسبب تضخم البروستاتا في الشعور بانزعاج شديد أثناء التبول.

وقد يساعد نبات القراص في علاج تضخم البروستاتا الحميد، وذلك لأنه يمكن أن يمنع تحويل هرمون التستوستيرون إلى ديهدروتستوستيرون، وهو شكل أقوى من هرمون التستوستيرون، وبالتالي يساهم في تقليل حجم البروستاتا المتضخم.

فوائد نبات القراص في علاج حمى القش

حمى القش هي حساسية تسبب التهاب في بطانة الأنف، وقد يساعد نبات القراص في علاج حمى القش، وذلك لأنه يمكن أن يمنع الالتهاب الذي يسبب الحساسية الموسمية، وهذا عن طرق منع مستقبلات الهيستامين ووقف الخلايا المناعية من إطلاق المواد الكيميائية التي تسبب أعراض الحساسية.

فوائد نبات القراص في خفض ضغط الدم

يعد ارتفاع ضغط الدم من أكثر الأمراض شيوعاً وخاصةً مع تقدم العمر، وهو من الأمراض التي تستدعي الحذر لأنه يمكن أن يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية.

ومنذ القِدم، استخدم نبات القراص في علاج ارتفاع ضغط الدم، ويمكن أن يساعد في خفض الدم بعدة طرق، وهي:

  • قد يساعد نبات القراص على تحفيز إنتاج أكسيد النيتريك، والذي يعمل بمثابة موسع للأوعية. تعمل موسعات الأوعية الدموية على إرخاء عضلات الأوعية الدموية، مما يساعدها على الاتساع.
  • بالإضافة إلى ذلك، يحتوي نبات القراص على مركبات قد تعمل بمثابة حاصرات لقنوات الكالسيوم، والتي تعمل على إرخاء القلب عن طريق تقليل قوة الانقباضات.
  • ومع تحسين مستويات ضغط الدم، يقوم نبات القراص بزيادة دفاعات القلب المضادة للأكسدة.

اقرأ أيضاً: ارتفاع ضغط الدم وأسبابه

فوائد نبات القراص في خفض سكر الدم

قد يساهم نبات القراص في السيطرة على مستويات السكر في الدم وتخفيضها، وذلك لاحتوائه على مركبات قد تحاكي تأثيرات الأنسولين.

ولكن يحتاج الأمر إلى مزيد من الدراسات البشرية حول العلاقة بين نبات القراص والسيطرة على نسبة السكر في الدم.

للمزيد: أطعمة لخفض السكر في الدم

فوائد نبات القراص في تقليل النزيف

فائدة أخرى لنبات القراص، وهي احتمالية تقليل مستويات النزيف المفرط، وخاصةً بعد الجراحة، وذلك بفضل المركبات التي يوفرها مستخلص نبات القراص.

فوائد نبات القراص للكبد

بفضل خصائصه المضادة للأكسدة، يمكن أن يقوم نبات القراص بحماية الكبد من التلف الناتج عن السموم والالتهابات والمعادن الثقيلة.

فوائد نبات القراص في إدرار البول

يمكن اعتبار نبات القراص مدر طبيعي للبول، حيث يساعد الجسم في التخلص من الماء والأملاح الزائدة، مما قد يؤدي إلى خفض الدم بشكل مؤقت.

فوائد نبات القراص للجروح والحروق

قد يساعد وضع كريمات نبات القراص على إسراع التئام الجروح والحرق، وذلك بفضل المركبات التي يحتوي عليها.

ما هي المدة الازمة لعلاج نقص فيتامين ب12 باستخدام حبوب دلتافيت 1000 مايكروجرام.

أضرار نبات القراص

على الرغم من أن نبات القراص يحتوي على العديد من المركبات المفيدة للصحة، ولكن يجب الحذر لأنه قد يسبب بعض الأضرار في الحالات التالية:

تناول أوراق نبات القراص الطازجة

قد تتسبب أوراق نبات القراص الطازجة في الإصابة بالطفح الجلدي والحكّة واضطراب في المعدة، وذلك نتيجة رد فعل تحسسي للمركبات التي يحتويها، ولذلك ينبغي معالجة الأوراق قبل استخدامها لتفادي الآثار الجانبية المحتملة التي يمكن أن يسببها.

فترة الحمل

يجب على النساء الحوامل تجنب تناول نبات القراص لأنه قد يؤدي إلى تقلصات الرحم، وبالتالي يزيد من خطر حدوث الاجهاض وفقدان الجنين.

أثناء تناول بعض الأدوية

ينبغي استشارة الطبيب قبل تناول نبات القراص في حالة تناول أحد من الأدوية التالية:

  • مميعات الدم.
  • أدوية ضغط الدم.
  • مدرات البول.
  • أدوية السكري.
  • أدوية الليثيوم.

حيث يمكن أن يتفاعل نبات القراص مع هذه الأدوية، فعلى سبيل المثال، قد يؤدي التأثير المحتمل لمدر البول للنبات إلى تعزيز تأثير مدرات البول، مما قد يزيد من خطر الإصابة بالجفاف، ويشكل خطورة على صحة الكلى.

كما أن لنبات القراص قدرة في خفض سكر الدم، وبالتالي فإن تناوله مع أدوية السكري قد يسبب انخفاض شديد لمستويات السكر في الدم، وهو ما يشكل خطورة على الصحة.

أيضاً يتمتع نبات القراص بخصائص تساعد على خفض ضغط الدم، وفي حالة تناوله مع أدوية ضغط الدم، فيمكن أن يؤدي إلى انخفاض شديد في ضغط الدم.

المعالجة بالأمواج فوق الصوتية