كثيراً مع نسمع مصطلح الولادة بدون ألم، وينطبق هذا بشكل خاص على الولادة القيصرية التي تستدعي إجراء شق في أسفل البطن لإخراج الجنين منه، ويعد جهاز التسكين الذي تتحكم فيه المريضة (بالإنجليزية: Patient-Controlled Analgesia)  بعد الولادة القيصرية من أبرز الطرق الشائعة التي تساعد في تخفيف ألم الولادة بقدر الإمكان. وسوف نتعرف على كافة التفاصيل حول هذا الجهاز.

ما هو جهاز PCA بعد الولادة القيصرية؟

هو عبارة عن مضخمة ممتلئة بمجموعة من المسكنات، وأبرزها:

  • المورفين (بالإنجليزية: Morphine).
  • الفنتانيل (بالإنجليزية: Fentanyl).
  • الهيدرومورفون (بالإنجليزية: Hydromorphone).

يتم توصيل مضخة ترسيب المسكن بأنبوب رفيع ومرن عن طريق الوريد، وتتمكن المريضة بأن تتحكم فيه بنفسها لتحصل على التخدير اللازم عند شعورها بالألم، بحيث تعطي لنفسها جرعة ثابتة من المسكن عبر ضغطة زر واحدة، وبالتالي لا تحتاج لطلب الممرضة حتى تحصل على المسكن.

ويحتوي هذا الجهاز على واقيات تمنع زيادة الجرعات من المسكن حتى لا تسبب الضرر للمريضة، حيث يتم تجاهل الضغط على الزر في حالة تكرار الأمر أكثر من مرة خلال فترة محددة.

وإلى جانب تخدير الجسم، يساعد هذا الجهاز في شعور المرأة براحة نفسية لأنها تضمن تخفيف ألمها بنفسها ولا تنتظر أن يساعدها أحد في هذا الأمر، ومن المعروف أن الشعور النفسي يلعب دوراً كبيراً في تقليل الشعور بالألم الناتج عن الخوف والتوتر.

ولا يقتصر استخدام جهاز PCA على المرأة بعد الولادة القيصرية فحسب، بل أنه إجراء يمكن اتباعه في كثير من العمليات الجراحية الأخرى التي يصاحبها ألم شديد.

أيضاً يمكن استخدام المضخات من قبل الأشخاص الذين يعانون من أنواع أخرى من الألم، بما في ذلك آلام السرطان، ومشاكل الألم المزمن.

ويجب على المرأة التي تشعر بالنعاس عدم الضغط على زر إمداد الجسم بالمسكن، حيث أن الهدف من المضخة هو الحفاظ على الألم عند مستوى يمكنك تحمله، وليس القضاء التام على الألم، لما تشكله المسكنات من مخاطر صحية عديدة في حالة الإفراط في استخدامها.

للمزيد: 9 معلومات هامة لتتجاوزي ما بعد الولادة القيصرية

حامل حديثا؟ شاركي استفساراتك الطبية مع طبيب من راحة منزلك و في اي وقت

مميزات جهاز PCA بعد الولادة القيصرية

هناك العديد من المميزات التي تعود على استخدام جهاز PCA بعد الولادة القيصرية، وتشمل:

  • استمرار تسكين الألم لفترة طويلة: يساعد جهاز PCA بعد الولادة القيصرية على تسكين الألم لفترة تمتد إلى أكثر من يوم، وهي الفترة التي يزداد فيها الشعور بألم ناتج عن إجراء الجراحة.
  • زيادة شعور المرأة بالاطمئنان: تتسبب الولادة القيصرية في شعور المرأة بقلق وتوتر شديد، وهو ما يؤثر على حالتها النفسية وقد يسبب زيادة الألم، ولكن في حالة استخدام جهاز PCA بعد الولادة القيصرية، سوف يزداد اطمئنان المرأة لأنها تتمكن من تقليل الألم بنفسها دون انتظار الممرضة أو الطبيب، وتضمن استمرار الشعور بالراحة لفترة أطول.
  • عدم تجاوز جرعة المسكن المحددة: على الرغم من قدرة المرأة على التحكم في جهاز PCA بعد الولادة القيصرية، ولكنها لن تتمكن من أخذ جرعة إضافية إلا بعد مرور مدة زمنية محددة بالجهاز، حيث يتجاهل الجهاز محاولتها لتزويد الجسم بجرعة ثانية من المسكنات إلى بعد مرور الفترة المحددة به، وهو ما يضمن عدم إلحاق الضرر بجسم المرأة الناتج عن كثرة تناول المسكنات بعد الولادة.
  • لا يحتاج إلى مهارة خاصة: في حالة استخدام حقن تسكين ألم الولادة القيصري، فيحتاج الأمر إلى دقة شديدة لتفادي أي آثار جانبية محتملة، أما تركيب مضخة PCA بعد الولادة القيصرية في الوريد فلا يشكل خطورة أو يصعب إدخاله.
  • تسكين آلام الجسم بشكل عام: لا يقتصر جهاز PCA بعد الولادة القيصرية على تسكين منطقة جرح الولادة فحسب، بل يقوم أيضاً بتسكين مختلف أجزاء الجسم، وهو ما يساهم في شعور المرأة بالراحة بشكل عام.

فعلى سبيل المثال، قد تعاني المرأة بعد الولادة من تقلصات الرحم، ويمكن أن يساعد جهاز PCA بعد الولادة القيصرية في تخفيف هذا الألم أيضاً، على عكس أنواع المسكنات الأخرى التي يقتصر مفعولها على منطقة الجرح فحسب.

اقرأ أيضاً: ما يمكن توقعه بعد الولادة القيصرية، اعراض ونصائح

حساب موعد الولادة التقريبي(بسيط)

تستعمل هذه الحاسبة لتحديد موعد تقريبي لتاريخ الولادة، وتعتمد في ذلك على عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية.
يتم تحديد عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية عن طريق حساب عدد الأيام المنقضية منذ أول يوم من آخر دورة شهرية، كما يمكن تحديد تاريخ الولادة المتوقع عن طريق إضافة 280 يوم (40 أسبوع) إلى تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية.

التاريخ الحالي
تاريخ أول يوم لآخر دورة
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
تاريخ الولادة المتوقع
عمر الحمل التقريبي

عيوب جهاز PCA بعد الولادة القيصرية

وفي المقابل، هناك بعض العيوب التي قد تواجهها المرأة من استخدام جهاز PCA بعد الولادة القيصرية، وهي:

  • ضرورة البقاء في المستشفى لفترة أطول: خلال فترة استخدام جهاز PCA بعد الولادة القيصرية، يجب أن تبقى المريضة تحت أعين الطبيب والممرضات للتأكد من عمل الجهاز بشكل صحيح، والاستخدام الصحيح له، وهو ما يجعلها تبقى في المستشفى لفترة أطول، على عكس أنواع المسكنات الأخرى التي لا تمنع مغادرة المستشفى بعد ساعات قليلة من الولادة طالما حالة المريضة تسمح بذلك.
  • رد فعل تحسسي: في حالات نادرة، يمكن أن تسبب مجموعة المسكنات الموجودة في جهاز PCA بعد الولادة القيصرية رد فعل تحسسي لدى المرأة إذا كانت تعاني من حساسية تجاه أي من المركبات الموجودة في مجموعة المسكنات المستخدمة، مما يزيد الحالة سوءاً بدلاً من تخفيف الألم.

ولذلك يجب على الطبيب مراقبة المريضة التي تستخدم جهاز PCA بعد الولادة القيصرية للتأكد من عدم وجود أي أعراض غير طبيعية بالجسم تشكل خطورة على صحتها، وفي حالة اكتشاف أي تغيرات، يجب التوقف عن استخدام هذه المضخة على الفور.

  • وجود بعض الآثار الجانبية للمسكنات: مثلها مثل أي طرق تسكين أخرى، يمكن أن تسبب المسكنات الموجودة في جهاز PCA بعد الولادة القيصرية بعض الآثار الجانبية الشائعة للأدوية الأفيونية للألم وأبرزها:
    • اضطرابات المعدة.
    • الغثيان والتقيؤ.
    • النعاس.
    • الشعور بالحكة.
    • جفاف الفم.
    • الإصابة بالإمساك وصعوبة القدرة على التبرز.
    • بطء التنفس.

قد تشمل الآثار الجانبية الأقل شيوعاً ما يلي:

    • تيبس العضلات.
    • زيادة الحساسية للألم.

ولذلك يجب التحدث مع الطبيب على الفور في حالة الشعور بأي من الآثار الجانبية السابقة أثناء استخدام جهاز PCA بعد الولادة القيصرية.

للمزيد: الإمساك بعد الولادة

آلام الظـهـر عـند  الحامـل وتـدابيـرها العلاجـيـة