تبحث النساء والفتيات دوماً عن أفضل الطرق للعناية بالبشرة والشعر وذلك للحصول على بشرة نضرة ومليئة بالحيوية، بعيداً عن استعمال مستحضرات التجميل التي تتسبب في حدوث تلف وشحوب للبشرة بعد الاستخدام المتكرر.

ومع تطور طرق العلاج التجميلية على مستوى العالم، ظهرت العديد من التقنيات الحديثة التي تتغلب على مشاكل البشرة وتساعد في تجديد حيويتها واكسابها النضارة والجمال، ومن أهم هذه التقنيات وأشهرها تقنية الديرما بن (بالإنجليزية: Dermapen) التي لاقت انتشاراً واسعاً في الفترة الأخيرة نظراَ لفوائد الديرما بن العديدة.

في هذا المقال سنتعرف على جهاز ديرما بن وفوائده، وكيف يستخدم الديرما بن للوجه والبشرة والوجه، وما هي اضرار الديرما بن.

ما هي تقنية الديرما بن؟

ديرما بن هو جهاز صغير يشبه القلم، يتكون من مجموعة من الإبر الدقيقة تعمل على خلق ثقوب صغيرة أو خدوش في الطبقة العليا من الجلد سواء للبشرة أو الوجه، ويعتبر سعر الديرما بن متوسط نسبياً مقارنة بتقنيات علاج البشرة الأخرى.

ما طريقة استخدام الديرما بن؟

للحصول على فوائد الديرما بن، يتم استخدام الديرما بن من خلال تمرير الجهاز بلطف على سطح المنطقة المراد علاجها.

ما هي مزايا الديرما بن؟

تتميز تقنية ديرما بن بسهولة اختراق الجلد بعمق وعلى أبعاد طولية مختلفة حسب الغرض من الاستخدام، ويمكن الخضوع للعلاج بتقنية ديرما بن سواء في عيادة الجلدية والتجميل أو من خلال شراء الجهاز في المنزل.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

تحدث مع طبيب

استخدامات وفوائد الديرما بن

إن فوائد الديرما بن عديدة وقد تشمل:

فوائد الديرما بن للوجه

يستخدم جهاز ديرما بن في علاج مشكلات شحوب البشرة إذ يمكنه تحفيز إنتاج الكولاجين في البشرة مما يساهم في تجديد حيويتها ونضارتها، وإزالة آثار الندوب والحفر الناتجة عن حب الشباب عن طريق تنشيط الدورة الدموية داخل أنسجة البشرة.

من فوائد الديرما بن للوجه والبشرة أيضاً أنه يستخدم في إزالة التصبغات الجلدية والبقع الداكنة، كما يستخدم الديرما بن للمساماتحيث يعمل على تصغيرها لدى الذين يعانون من مشكلة المسام الواسعة خاصة في منطقة تي زون (بالإنجليزية: T- Zone).

كذلك تساعد الديرما بين في الحفاظ على شباب البشرة وشد الوجه، وذلك من خلال تحفيز إنتاج البشرة للإيلاستين (بالإنجليزية: Elastin) والكولاجين الضروريان للحصول على بشرة ناعمة وصحية والقضاء على مظاهر التجاعيد والخطوط الدقيقة في الوجه.

للمزيد: فوائد الكولاجين للبشرة

فوائد الديرما بن للشعر

تتميز تقنية ديرما بن بقدرتها في علاج حالات تساقط الشعر وكذلك حالات الصلع (بالإنجليزية: Alopecia)، والثعلبة وغيرها، وذلك من خلال تحفيز الدورة الدموية في فروة الرأس، مما يعمل على تقوية بصيلات الشعر وتحفيز تكوين شعر جديد وتقليل التساقط.

فوائد الديرما بن الشفايف

وتستخدم الديرما بن للشفايف من أجل إزالة الخطوط التعبيرية حول الشفايف وأعلى الشفايف وحول الأنف، وإضفاء الحيوية على الشفتين.

فوائد الديرما بن للتشققات

تعتبر تقنية ديرما بن حل رائع لعلاج علامات تمدد وتشققات الجلد وأبرزها ظهور الخطوط البيضاء (بالإنجليزية: Stretch Marks) خاصة في منطقة البطن، والصدر، والفخذين، والأرداف.

وتعود فوائد الديرما بن لعلاج علامات التمدد بشكل رئيسي إلى تحفيز الدورة الدموية في هذه المناطق، وتحفيز إنتاج الكولاجين والإيلاستين وغالباً ما تظهر النتائج بعد مرور 6 أسابيع.

فوائد الديرما بن للهالات السوداء

يمكن استخدام قلم الديرما بن بأمان حول محيط العين للتخلص من التجاعيد والخطوط الدقيقة حول العينين، كما يحسن استخدام الديرما بن في التخفيف من الهالات السوداء وإحساس التعب والإجهاد في منطقة تحت العين.

اقرأ أيضاً: الهالات السوداء حول العين

ما اسعار الديرما بن؟

يبحث الجميع عن أفضل جهاز ديرما بن، حيث أن له أنواع مختلفة، ويتراوح سعر الديرما بن ما بين 100- 700 دولار أمريكي، وتختلف التكلفة باختلاف طبيعة الحالة، وطبيعة الاستخدام، والعلاج، فقد يحتاج المريض إلى جلسة واحدة ويمكن أن يحتاج إلى عدة جلسات علاجية أو تجميلية وفقاً للغرض من الاستخدام ومدى سوء الحالة أو جودتها.

اقرا ايضاً :

تساقط الشعر

ما اضرار الديرما بن؟

بالرغم من فوائد الديرما بن المذكورة سابقاً، إلا أنه قد يتسبب جهاز ديرما بن في حدوث بعض الآثار الجانبية غير المرغوبة منها:

  • احمرار والتهاب الجلد بعد الاستخدام مباشرة.
  • ظهور قطرات من الدم أو كما يعرف بالنزف البسيط في المنطقة المعالجة بعمق.
  • تقشير البشرة.
  • التعرض للعدوى نتيجة فتح مسام البشرة وقدرة البكتيريا أو الطفيليات الأخرى على اختراق الجلد بسهولة وبالتالي حدوث العدوى.
  • ظهور علامات أو كدمات على البشرة خاصة البشرة الحساسة.

ما هو الفرق بين الديرما رولر والديرما بن؟

يعتمد استخدام كل من ديرما بن أو ديرما رولر على عمل خدوش بسيطة في الطبقة السطحية للجلد، وتحفيز البشرة لإنتاج الكولاجين، وكلاهما آمن الاستخدام على البشرة ويؤدي نتيجة فعالة في حل مشكلات البشرة الباهتة أو التخلص من حب الشباب وغيرها.

كذلك يمكن أن تستخدم كل منهما في المنزل ولا داعي للذهاب إلى مراكز التجميل أو عيادات الجلدية والانتظار لوقت طويل لحين الانتهاء من الإجراء، ولكن توجد بعض الاختلافات بين كلا التقنيتين ويكمن الاختلاف بينهما في ما يلي:

  • لا تتسبب الديرما رولر في إحداث ثقوب للجلد بنفس كفاءة واختراق إبر الديرما بن للبشرة، وبالتالي فإن ديرما رولر أقل ألماً من ديرما بن، لذا يفضل استخدام الديرما رولر فترة أطول من الديرما بن للحصول على نتيجة مماثلة.
  • تعتبر الديرما رولر أقل ألماً من الديرما بن وهي أداة سهلة الاستخدام في المنزل دون مشاكل تذكر بينما الديرما بن تحتاج إلى اتباع الإرشادات الطبية التي يوصي بها الطبيب قبل الاستخدام لضمان تطبيقها على البشرة بشكل صحيح وملائم دون الإصابة بجروح أو عدوى، ولكن ما زالت الديرما رولر أقل فعالية وللحصول على فوائد الديرما بن يحتاج المريض لتطبيقها فترة زمنية أطول كما ذكرنا سابقاً.

للمزيد: فوائد الديرما رولر وطريقة استخدامها

كيف يحارب فيتامين هـ التجاعيد؟