يمكن العناية بصحة الفم والأسنان بطرق مختلفة، منها استخدام فرشاة الأسنان وخيط الأسنان، بالإضافة إلى تناول بعض المكملات الغذائية التي تساعد على إعادة التوازن البكتيري في الفم والمحافظة على صحة الأسنان.

ولكن من الجدير بالذكر أن العادات الغذائية من تناول الطعام والشراب لها تأثير كبير على صحة الفم، وأحد المشروبات التي لها دور في تحسين صحة اللثة والأسنان هو الشاي الأخضر (بالإنجليزية: Green Tea)، وسنناقش في هذا المقال فوائد الشاي الأخضر لصحة الأسنان.

فوائد الشاي الأخضر لصحة الأسنان

يقدم الشاي الأخضر فوائد عديدة فيما يتعلق بصحة اللثة والأسنان؛ لاحتوائه على العديد من المركبات التي لها دور في تقليل الالتهابات ومحاربة العدوى البكتيرية، وبالتالي تحسين صحة اللثة والمحافظة على قوة الأسنان، بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الشاي الأخضر على مضادات أكسدة، والتي لها العديد من الفوائد الصحية.

لذا فإن إضافة كوب أو اثنين من الشاي الأخضر إلى البرنامج الغذائي اليومي يعزز من صحة الفم والأسنان، كما قد يكون للشاي الأخضر تأثيراً علاجياً لبراعم التذوق في الفم، وفيما يلي نذكر أهم فوائد الشاي الأخضر لصحة الأسنان والفم.

اقرأ أيضاً: فوائد الشاي الاخضر: فوائد طبية وعلاجية وتجميلية لا حصر لها

فوائد الشاي الأخضر وسرطان الفم

تعد مضادات الأكسدة الطبيعية الموجودة في الشاي الأخضر ذات فوائد عديدة فيما يتعلق بسرطان الفم، حيث تحمي مضادات الأكسدة الخلايا من التلف وتمنع تطور الأورام السرطانية، ويلعب مستخلص الشاي الأخضر دور في إبطاء تفاقم المرض لدى الأشخاص الذين يعانون من خلايا سرطانية في الفم.

الشاي الأخضر مكافح لتسوس الأسنان

يلعب الشاي الأخضر دوراً مهماً في منع تسوس الأسنان (بالإنجليزية: Teeth Decay)؛ وذلك بسبب امتلاك الشاي الأخضر خصائص مضادة للالتهاب تساعد في السيطرة على البكتيريا الموجودة في الفم، كما أن الشاي الأخضر يقلل من حموضة اللعاب ومن اللويحات السنية أو ما يعرف باسم البلاك، وهذا بدوره يقلل من تسوس الأسنان.

فوائد الشاي الأخضر للمحافظة على الأسنان

يعزز الشاي الأخضر من قوة اللثة والأسنان، وبالتالي فقدان أسنان أقل، ويمكن أن يكون الأشخاص الذين يتناولون الشاي الأخضر يومياً أقل عرضة لفقدان أسنانهم الطبيعة.

الشاي الأخضر ورائحة الفم الكريهة

يحسن الشاي الأخضر من رائحة الفم، وذلك نتيجة لدور الشاي الأخضر في القضاء على الميكروبات التي تسبب الرائحة الكريهة. وقد يتفوق الشاي الأخضر على النعنع، والعلكة، وزيت بذور البقدونس في جعل رائحة النفس والفم أفضل.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

فوائد الشاي الاخضر في المحافظة على رطوبة ونظافة الفم

يؤدي وجود بقايا الطعام في الفم وتراكمها إلى تكون الترسبات والجير على الأسنان، لذا يعتبرغسل الفم بالماء بعد تناول الطعام أمرا هاماً، كذلك يمكن المحافظة على نظافة الفم وترطيبه من خلال تناول الشاي الأخضر.

للمزيد: فوائد الشاي الاخضر على الريق

فوائد الشاي الأخضر الأخرى لصحة الأسنان

بالإضافة إلى ما ذكر بالأعلى، تتعدد فوائد الشاي الأخضر الأخرى لصحة الأسنان مثل:

  • يساعد الشاي الأخضر في تحسين صحة اللثة، والتقليل من نزيف اللثة.
  • يقلل الشاي الأخضر من مستوى حموضة اللعاب، وهذا بدوره يساعد على تقليل تسوس الأسنان ويمنع حدوث تجاويف في الأسنان، حيث أن الحموضة الزائدة تؤدي إلى تآكل مينا الأسنان وبالتالي ضعف الأسنان.
  • يمكن استخدام مستخلص الشاي الأخضر كغسول فم عشبي، ويعتبر آمن وغير ضار خصوصاً للأطفال والنساء الحوامل.

اقرأ أيضاً: الشاي الاخضر للحامل

الجرجير يمنع تساقط الشعر وينقي الدم

نصائح للاستفادة من فوائد الشاي الأخضر لصحة الأسنان

ينصح بتناول الشاي الأخضر أكثر من الشاي الأسود، حيث أن الشاي الأسود يحتوي على كمية أكبر بضعفين أو ثلاثة أضعاف من الكافيين، وبالتالي فإن الإكثار من الشاي الأسود غالباً قد يسبب آثاراً جانبية، مثل العصبية، والتوتر، واضطرابات النوم، لذا يمكن استبدال الشاي الأسود بالشاي الأخضر.

لكن إن لم تكن من الأشخاص الذين يتناولون مشروب الشاي فيمكنك الاستفادة من فوائد الشاي الأخضر لصحة الأسنان بطرق أخرى، مثل:

  • استخدام منتجات عناية بالفم والأسنان تحتوي على مستخلص الشاي الأخضر.
  • مضغ العلكة أو تناول الحلوى المصنوعة من الشاي الأخضر، ولكن مع الحرص أن تكون خالية من السكر.

اقرأ أيضاً: فوائد الشاي الأخضر للتنحيف

اريد دواء يقضي علي الديدان بالنسبه لشخص بالغ