نترات الامونيوم

Ammonium Nitrate

نترات الامونيوم

ما هو نترات الامونيوم

نترات الأمونيوم (بالإنجليزية: Ammonium Nitrate) الرمز الكيميائي NH4NO3 عبارة عن بلورات ملحية تتكون من الأمونيا، وحمض النتريك (بالإنجليزية: Nitric Acid) تنصهر عند درجة حرارة 169.6 درجة مئوية، وهي مادة قابلة للذوبان في الماء بدرجة عالية، ويؤدي تسخين محلول الماء الذي يحتوي على نترات الأمونيوم إلى تحلل الملح إلى أكسيد النيتروجين (بالإنجليزية: Nitrous Oxide) الذي يعرف بغاز الضحك.

تستخدم نترات الأمونيوم بشكل أساسي في صناعة الأسمدة والمتفجرات، ويحتوي الصنف التجاري منها على نسبة نيتروجين تصل إلى 33%، كما تستخدم أيضًا لزيادة معدل انفجار أنواع المتفجرات الأخرى مثل النيتروجليسرين عند صناعة ديناميت الأمونيا، بالإضافة إلى العديد من الاستخدامات الأخرى.

نظراً لقابلية نترات الأمونيوم للانفجار عند تسخينها في مكان مغلق، فقد فرضت اللوائح الحكومية الكثير من القوانين الضابطة لشحنها وتخزينها.

للمزيد: حالات التسمم

استخدامات نترات الأمونيوم

لا تحترق نترات الأمونيوم بسهولة إلا إذا كانت ملوثة بمواد قابلة للاشتعال، وعند احتراقها فإنها تسرع من عملية احتراق المواد القابلة للاحتراق، ويمكن أن تشمل الاستخدامات المتنوعة لنترات الأمونيوم الصلبة على ما يلي:

لا يحترق مستحلب، أو جل، أو معلق نترات الأمونيوم بسهولة وهي عبارة عن نترات الأمونيوم المعلقة في سائل، ولكنها قد تحترق بسهولة عند تلوثها بمواد قابلة للاحتراق، وتسرع من عملية احتراق المادة القابلة للاحتراق، وتستخدم معلقات نترات الأمونيوم في ما يلي:

  • تستخدم كسماد.
  • صناعة الألعاب النارية.
  • تستعمل كخليط للتجميد.
  • صناعة أعواد الثقاب.

المخاطر الصحية لنترات الأمونيوم

قد يؤدي التعرض بشكل مباشر لكميات كبيرة من نترات الأمونيوم الصلبة إلى تطور العديد من الحالات الصحية وفقًا للعضو المتعرض، وشدة التعرض، وقد تتراوح هذه الحالات من البسيطة إلى الخطيرة، وتشمل الآثار الصحية الضارة نتيجة للتعرض لنترات الأمونيوم على ما يلي:

  • تهيج الجلد عند ملامستها للبشرة.
  • تهيج العين عند ملامسة نترات الأمونيوم للعين، وتشمل أعراض تهيج العين نتيجة للتعرض لنترات الأمونيوم على احمرار العين، والحكة، وتورم العين، والشعور بالحرقة في العين، والألم، وتدميع العين، وتشوش الرؤية (بالإنجليزية: Blurred Vision).
  • يتسبب ابتلاع نترات الأمونيوم في تطور ميتهيموغلوبينية الدم (بالإنجليزية: Methemoglobinemia) الذي يتميز بزرقة الشفاه، واللسان والأغشية المخاطية، وميلان لون الجلد إلى اللون الرمادي، والصداع، والدوخة، والتعب، وضيق التنفس، وعدم القدرة على التركيز، ومتلازمة الضائقة التنفسية الحادة (بالإنجليزية: Acute Respiratory Distress Syndrome or ARDS)، وفي الحالات الشديدة قد يتسبب ابتلاع نترات الأمونيوم في الوفاة نتيجة لنقص الأكسجين الشديد الذي يعرف أيضاً بعوز الأكسجين (بالإنجليزية: Anoxia)، وقد يتسبب هضم نترات الأمونيوم في تحويل بكتيريا الأمعاء للنترات إلى نتريت في الجهاز الهضمي، وتشمل الأعراض الشائعة للتسمم بنترات الأمونيوم على ميتهيموغلوبينية الدم، والغثيان، والدوار، وارتفاع معدل ضربات القلب، وانخفاض ضغط الدم، والإغماء، وقد يتسبب في دخول المريض في صدمة.

يعد التعرض لكميات كبيرة من غاز أكسيد النيتروجين الذي ينتج عن احتراق نترات الأمونيوم من أكبر المخاطر التي قد يواجها الشخص، ويمكن أن تشمل الآثار الصحية الضارة نتيجة لاستنشاق هذا الغاز في الجهاز التنفسي على ما يلي:

  • التهاب الشعب الهوائية.
  • السعال الشديد.
  • صفير الصدر.
  • انخفاض وظائف الرئة.
  • زيادة نوبات الربو.

أظهرت الأبحاث أنه يمكن لغاز أكسيد النيتروجين أن يسبب تطور الربو لدى الأطفال، ووجدت دراسة أخرى الكثير من الأدلة التي تشير إلى أن أكسيد النيتروجين، والأوزون وغيرها من ملوثات الهواء تزيد من خطر الوفاة لدى الأشخاص الذين يعانون من سرطان الرئة.

ربطت الأبحاث الحديثة استنشاق غاز أكسيد النيتروجين لدى الأطفال في الإصابة بضرر القلب والأوعية الدموية، وانخفاض الوزن عند الولادة لدى الأطفال حديثي الولادة، وزيادة خطر الوفاة المبكرة لدى الأطفال.

للمزيد: التهاب القصبات الهوائية: أسبابه وعلاجه

الإسعافات الأولية عند التعرض لنترات الأمونيوم

قد يساعد إجراء الإسعافات الأولية التالية عند التعرض لنترات الأمونيوم على التقليل من المخاطر الصحية التي قد تتطور نتيجة لهذا التعرض:

  • الخروج في الهواء الطلق عند استنشاق الأدخنة الناجمة عن احتراق نترات الأمونيوم، وتهوية المكان الذي تم احتراق نترات الامونيوم بداخله، والحصول على الرعاية الطبية عند الشعور بضيق التنفس.
  • إزالة الملابس الملوثة بنترات الأمونيوم، وغمر الجلد الذي تعرض لنترات الأمونيوم بالماء لمدة 15 دقيقة على الأقل، ويجب الحصول على الرعاية الطبية عند تهيج الجلد بشدة، أو إذا استمر تهيج الجلد.
  • شطف العين بالماء بحذر لمدة 15 دقيقة على الأقل عند تعرضها لنترات الامونيوم، وإزالة العدسات اللاصقة إن وجدت إذا أمكن والاستمرار بشطف العين بعد إزالتها.
  • عند ابتلاع نترات الأمونيوم يجب شطف الفم بالماء، وعدم محاولة التقيؤ، والحصول على الرعاية الطبية الفورية.

قد تتسبب نترات الأمونيوم الساخنة في احتراق الجلد، مما يسرع من امتصاصها عبر الجلد، مما قد يزيد من سرعة تطور التسمم بنترات الأمونيوم، وميتهيموغلوبينية الدم كاستجابة طارئة من الجسم.

شروط تخزين نترات الأمونيوم

يجب أن تخزن نترات الامونيوم في مباني منفصلة، أو مناطق تخزين منفصلة عن المواد القابلة للاحتراق، ويجب أن تخزن في مباني ذات جدران مقاومة للحريق لمدة ساعتين كحد أدنى، كما يجب أن يبعد المبنى الذي يحتوي على نترات الأمونيوم عن أي مبنى يحتوي على مواد قابلة للاحتراق مسافة 15.2 متر.

يجب تخزين نترات الأمونيوم في مكان جيد التهوية بعيدًا عن مخاطر الحريق والمواد القابلة للأكسدة بسهولة، كما يجب فصلها عن مواد التفجير الأخرى مثل الديناميت، وبعيدًا عن درجات الحرارة المرتفعة للغاية، والغازات المضغوطة أو القابلة للاشتعال، والمواد ذاتية الاشتعال، والمواد المسببة للتآكل كالأحماض.

للمزيد: أفضل العلاجات المنزلية للحروق والأخطاء الشائعة في علاجها

britannica. Ammonium nitrate. Retrieved on the 8th of August, 2020, from:

https://www.britannica.com/science/ammonium-nitrate

ncbi. Ammonium nitrate. Retrieved on the 8th of August, 2020, from:

https://pubchem.ncbi.nlm.nih.gov/compound/Ammonium-nitrate

cfindustries. Ammonium Nitrate Solution. Retrieved on the 8th of August, 2020, from:

https://www.cfindustries.com/globalassets/cf-industries/media/documents/safety-data-sheets/an---north-america/ammonium_nitrate_solution_sds_na_ver-3.pdf

lungs. Nitrogen Dioxide. Retrieved on the 8th of August, 2020, from:

https://www.lung.org/clean-air/outdoors/what-makes-air-unhealthy/nitrogen-dioxide

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بكيمياء

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

site traffic analytics