الغاما جلوبولين

Gamma globulin

ما هو الغاما جلوبولين

غاما الجلوبيولين، هي مجموعة فرعية من بروتينات الدم تسمى الجلوبيولين. في البشر والعديد من الثدييات الأخرى، تتكون الأجسام المضادة في الجلوبيولين. والأشخاص الذين يفتقرون إلى الجلوبيولين أو الذين لديهم نقص في كميته في الدم يعانون من مرض هيماجلوبولين الدم، وينتج عن ذلك اصابتهم بالعدوى بشكل متكرر بسبب عدم قدرتهم على تطوير مناعة كافية للأمراض المعدية.
الجلوبيولين هي مجموعة من البروتينات التي تتواجد في الدم. وهي تصنع في الكبد عن طريق جهاز المناعة. حيث تلعب الجلوبيولين دورًا مهمًا في وظائف الكبد وتجلط الدم ومكافحة العدوى. وهناك أربعة أنواع رئيسية من الجلوبيولين. وهي تسمى ألفا ألفا وألفا 2 وبيتا وغاما.

هناك أنواع مختلفة من اختبارات الجلوبيولين. وتشمل:

  • اختبار البروتين الكلي. يقيس اختبار الدم هذا نوعين من البروتينات: الجلوبيولين والألبومين. إذا كانت مستويات البروتين منخفضة، يمكن أن يعني ذلك أن المريض يعاني من مرض في الكبد أو الكلى.
  • بروتين مصل البروتين الكهربائي. يقيس هذا الاختبار الدم غلوبيولين غاما والبروتينات الأخرى في الدم. ويمكن استخدامه لتشخيص مجموعة متنوعة من الحالات، بما في ذلك اضطرابات في الجهاز المناعي ونوع من السرطان يسمى المايلوما المتعددة.
    أسماء أخرى لاختبارات الجلوبيولين: الكهربي الجلوبيولين المصل، البروتين الكلي.

ما هي استخدامات اختبارات الغلوبويلين؟

يمكن استخدام اختبارات الجلوبيولين للمساعدة في تشخيص مجموعة متنوعة من الحالات، بما في ذلك:

قد يقوم الطبيب بإجراء اختبارات الجلوبيولين كجزء من الفحص المنتظم أو للمساعدة في تشخيص حالات معينة. فمن الممكن أن يتم تضمين اختبار البروتين الكلي في سلسلة من الاختبارات للتحقق من جودة عمل الكبد. وقد يتم طلب هذه الاختبارات، التي تسمى اختبارات وظائف الكبد، إذا كان المريض معرضاً لخطر الإصابة بأمراض الكبد أو لديه أعراض مرض الكبد، والتي قد تشمل:


ماذا يحدث خلال اختبار الجلوبيولين؟

اختبارات الجلوبيولين هي اختبارات تجرى عن طريق الدم، من خلال فحص الدم، يقوم الطبيب بأخذ عينة دم من أحد الأوردة في ذراع المريض باستخدام إبرة صغيرة. وبعد إدخال الإبرة، سيتم جمع كمية صغيرة من الدم في أنبوب اختبار أو قارورة. قد يشعر ببعض اللدغ عندما تدخل الإبرة أو تخرج منها. وهذا عادة ما يستغرق أقل من خمس دقائق.

ماذا تعني النتائج؟

مستويات الجلوبيولين المنخفضة يمكن أن تكون علامة على أمراض الكبد أو الكلى. والمستويات العالية قد تشير إلى العدوى، والأمراض الالتهابية أو اضطرابات المناعة. وقد تشير مستويات الجلوبيولين العالية أيضًا إلى أنواع معينة من السرطان، مثل المايلوما المتعددة، أو مرض هودجكين، أو الأورام اللمفاوية الخبيثة. ومع ذلك قد تكون النتائج غير الطبيعية بسبب بعض الأدوية أو الجفاف أو عوامل أخرى. لمعرفة ما تعنيه النتائج، على المريض التحدث إلى الطبيب الخاص به.

ما هو نقص جاما غلوبولين الدم؟

هوبغاجماغلوبولين الدم هو اضطراب مناعي يتميز بانخفاض في جميع أنواع الجلوبيولين غاما، بما في ذلك الأجسام المضادة التي تساعد في مكافحة العدوى. قد يكون خلقيًّا (حاضرًا عند الولادة)، أو مرتبطًا بالأدوية؛ وقد يكون ذلك بسبب حالة في الكلى أو الجهاز الهضمي أو السرطان أو الحروق الشديدة.

ومن الأعراض الشائعة:

https://www.britannica.com/science/gamma-globulin
https://medlineplus.gov/labtests/globulintest.html
https://www.patientslikeme.com/conditions/1071-hypogammaglobulinemia

أخبار ومقالات طبية

6,322خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

الطب البديل
عرق السوس والسكري
الطب البديل عرق السوس والسكري 18 أكتوبر 2020
الأورام الخبيثة والحميدة
كيف يؤثر فيتامين هـ على سرطان البروستاتا؟
الأورام الخبيثة والحميدة كيف يؤثر فيتامين هـ على سرطان البروستاتا؟ 1 يوليو 2018
أمراض القلب و الشرايين
جهد عضلة القلب و نقص التروية
أمراض القلب و الشرايين جهد عضلة القلب و نقص التروية 8 مايو 2017
صحة الطفل
حالات تُعيق الإرضاع الطبيعي
صحة الطفل حالات تُعيق الإرضاع الطبيعي 31 يوليو 2015
أمراض الأطفال
داء   كاواساكي  :    Kawasaki   Disease
أمراض الأطفال داء كاواساكي : Kawasaki Disease 21 يونيو 2015
أمراض الأطفال
معلومات عامة  حول شلل الأطفال
أمراض الأطفال معلومات عامة حول شلل الأطفال 31 ديسمبر 2014

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

مصطلحات طبية مرتبطة بكيمياء حيوية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بكيمياء حيوية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة