تلقيح ذاتي

Autovaccination

ما هو تلقيح ذاتي

اللقاح الذاتي هو لقاح علاجي مصمم خصيصاً لمريض معين. وهو يصنع من مزارع العضويات وبكتيريا تعزل من موقع العدوى (خراج، بول، دمل..). وهي مفيدة فقط لعلاج الأمراض البكتيرية المزمنة أو الناكسة وليس للأمراض الحادة، بسبب الوقت الطويل الذي يستغرقه تحضير اللقاح والذي يمكن أن يمتد حتى 4 أسابيع.

نوعية هذه اللقاحات وكونها مصممة لمريض محدد هي خاصية مهمة لها. وهي عبارة عن مزارع بكتيرية معطلة بالحرارة، تم الحصول على البكتيريا المستخدمة فيها من آفة ما أو من موقع العدوى لدى ذلك المريض الذي يراد تصنيع لقاح ذاتي له.

وبالتالي يدخل التلقيح الذاتي بطريقة معينة في علاج الإنتان الحالي إضافةً إلى الوقاية من حدوث النكس اللاحق للإنتان. ومن المفترض أن يقوم ذلك بتقوية وتشكيل الجهاز المناعي في الجسم من أجل منع حدوث النكس في المستقبل.


كيف يتم تحضير اللقاح الذاتي؟

في الخطوة الأولى، يتم زرع الجراثيم الدقيقة من مسحة أو عينة تم الحصول عليها من مكان العدوى (القيح الموجود في الدمل مثلاً)، ثم يتم تعطيل تلك الجراثيم بمحلول السالين المعقم. وتستخدم العديد من البروتوكولات، لكن الفكرة العامة هي تعطيل تلك الجراثيم إما باستخدام المواد الكيميائية أو باستخدام الحرارة.

يتم بعدها وضع اللقاح المعطل في مجموعة من 8 زجاجات أو أكثر، وكل منها عبارة عن حقنة واحدة، ويتم حقن تلك اللقاحات بفواصل زمنية تتراوح بين عدة أيام، أو أسبوعياً (اعتماداً على البروتوكول الموصى به من قبل المُصنع).


ما هو الوقت اللازم لتصنيع اللقاح الذاتي؟

يحتاج التصنيع النهائي للقاحات الذاتية إلى حوالي 4 أسابيع. وقد يحتاج عزل الجراثيم أو الكائنات الدقيقة من العينات المأخوذة حوالي 3 أيام (متضمنة تحديد نوع الجرثوم). يتطلب تعقيم وتعطيل الجراثيم بالحرارة حوالي أسبوعين على الأقل. ثم يتم إرسال اللقاح بعد الاختبار إلى الصيدلية.


التأثير العلاجي للتلقيح الذاتي:

منذ تعريف التلقيح الذاتي واستخدامه في الطب منذ 100 عام ثبت أن بعض أنواع الإنتانات الناكسة يمكن أن تعالج بنجاح بواسطة التلقيح الذاتي. وهذا صحيح بشكل خاص بالنسبة للدمامل والإنتانات تحت الجلد والخراجات التي تحدث بسبب العنقوديات المذهبة. لكن ما زال موضوع فاعلية تلك اللقاحات حالياً يفتقر إلى الدراسات المؤكدة.


ما مدى أمان التلقيح الذاتي؟

تعتبر اللقاحات الذاتية بأمان اللقاحات العادية، لكن بشكل عام أي لقاح يحمل بعض المخاطر والآثار الجانبية. وذلك ينطبق على اللقاحات الذاتية أيضاً.

قد يحدث تورم واحمرار خفيف في مكان حقن اللقاح، وهذا دلالة على نشاط الجهاز المناعي. لكن من الآثار الخطيرة التي يمكن أن تحدث هي متلازمة الاستجابة الالتهابية الجهازية، لكن لا يوجد دليل مثبت أن حدوث تلك المتلازمة مرتبط بإجراء التلقيح الذاتي بالتحديد.

يجب أن يولي الطبيب والمريض انتباهاً إلى الأعراض الموضعية والجهازية التي ترتبط بالعلاج بالتلقيح الذاتي. وفي حال حدوث أعراض شديدة، يجب إيقاف العلاج فوراً. ويجب أن يبقى المريض تحت المراقبة لمدة عدة ساعات بعد إعطاء اللقاح.

ما هي أهم الأمراض التي تستخدم فيها تقنية التلقيح الذاتي؟

العلاج بالتلقيح الذاتي ليس فعالاً لعلاج الإنتانات الحادة، لكن الاستطبابات التقليدية لاستخدام هذه التقنية من التلقيح تشمل:

  • الخراجات والدمامل عندما تكون مزمنة أو متكررة على مدى فترة طويلة من الزمان.
  • الإنتانات الثانوية للقرحات الناجمة عن الداء السكري والتي تحدث بشكل خاص بسبب بعض الجراثيم كالعنقوديات المذهبة والبسودوموناس وغيرها.
  • التهابات المجاري البولية.
  • التهاب اللثة (اعتماداً على نوع الجرثوم المسؤول وشدة المرض).
  • علاج مساعد للمضادات الحيوية في علاج التهاب العظم والنقي.

اللقاحات ذاتية المنشأ ليست مفيدة في حالات الالتهابات الفيروسية والأمراض التي تحدث بسبب اللولبيات (داء البوريلات، السفلس) وفي الحالات غير المعدية بشكل عام.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
انا عملت التلقيح ضد فيروس الكبد ب بعد اشهر عملت فحص لمعرفة هل تكونت لدي مضادات الاجسام كان العدد ممتاز وصل الى و بعد ذلك في شهر ماي وصل العدد الى وفي...
بعد المقرر الأول المكون من 3 جرعات من اللقاح، يتم عمل تحليل دم بعد فترة تتراوح من 1-4 أشهر من أخر جرعة لتحديد ما إذا كانت هناك استجابة كافية، وهو يعرف بأنه ، المستضدات السطحية المضادة التهاب الكبد باء ويجب أن يكون مستوى الأجسام المضادة فوق 100 ملي من الوحدة الدولية / مليلتر. وقد حصلت انت على مستوى عالي جدا 250 وهذا ممتاز مستوى الأجسام المضادة ما بين 10 و 100 ملي من الوحدة الدولية/ مل يعتبر استجابة ضعيفة، وهؤلاء الناس يجب أن يحصلوا على جرعة معززة واحدة في هذا الوقت، ولكن لا تحتاج إلى مزيد من إعادة الاختبار.[ وينبغي اختبار الناس الذين يفشلون في الاستجابة (مستوى الأجسام المضادة تقل عن 10 ملي من الوحدة الدولية/ مل) لاستبعاد أي عدوى التهاب الكبد باء حالية أو سابقة، ويجب تكرار المقرر من 3 جرعات من اللقاح، تليها إعادة الاختبار من 1-4 أشهر بعد المقرر الثاني. الذين ما زالوا لا تستجيبوا للمقرر الثاني من التطعيم ويمكن أن يستجيبوا لجرعة عالية من اللقاح أو لحقن اللقاح داخل الجلد. هؤلاء الذين لا يزالون غير مستجيبين يتم اعطائهم أجسام مضادة ضد الفيروس الكبدي بي (HBIG) في وقت لاحق إذا ما تعرضوا للفيروس التهاب الكبد البائي.[ الاستجابة الضعيفة غالبا ترتبط في معظمها مع سن ما فوق 40 سنة، والسمنة والتدخين، وكذلك في الذين يشربون المشروبات الكحولية، وخاصة إذا مع مرض الكبد المتفشي. المرضى الذين يعانون من نقص المناعة أو معتمدين على الغسيل الكلوي قد تكون الاستجابة أقل وتتطلب المزيد من جرعات متكررة أو جرعة أكبر من اللقاح.
see-answer-arrow
ماذا يعني نقص المناعة الذاتية وما اسبابها
تحدث أمراض المناعة الذاتية ، عندما تُهاجم خلايا المناعة، والأجسام المناعية، خلايا الجسم. ويحدث ذلك عندما يفشل جهاز المناعة في معرفة البصمة الجينية الخاصة بكل خلية، فتختل وظائفه، فيُهاجم خلايا الجسم على أنها غريبة عنه. وقد يؤدي ذلك إلى ضرر شديد، ومضاعفات خطيرة بالجسم، قد تنتهي بالشلل أو الوفاة. وهذا الخلل في جهاز المناعة قد يحدث في مكان واحد، أو عضو من أعضاء الجسد، أو أكثر، وقد يؤدي إلى حدوث مرض، أو مجموعة أمراض، تُسمى أمراض المناعة الذاتية. فإذا هاجم جهاز المناعة، مثلاً، الجهاز العصبي، فإنه يهاجم جزءاً معيناً من جدار الأعصاب، مسبباً حالة تسمى "التصلب المتعدد" ، وهى تؤدي إلى حدوث شلل بالجسم كله. أما إذا هاجم جهاز المناعة خلايا البنكرياس، فيؤدي ذلك إلى تدمير هذه الخلايا، ومن ثم يقل إفراز الأنسولين اللازم لحرق الجلوكوز، مما يسبب الإصابة بمرض البول السكري. وفي حالة مهاجمة الجهاز المناعي لمكان اتصال الأعصاب بالعضلات ، يحدث ضعف، وارتخاء شديد بالعضلات، يسمى، "وهن العضلات الوخيم". وقد يهاجم الجهاز المناعي، صمامات القلب، كما في حالات الحمى الروماتزمية، أو يهاجم الجلد ويسبب احمراراً بالوجه، في شكل جناحي فراشة على الخدين، كما في حالات الذئبة الحمراء . ويهاجم الجهاز المناعي أحياناً المفاصل مسبباً "روماتيزم المفاصg. وقد يهاجم جهاز المناعة أكثر من عضو بالجسم، مثل الجلد، والقلب، والكبد، والكلى، والطحال، كما في مرض الذئبة الحمراء.
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة
فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

الأنفلونزا, السعال, القشعريرة والحرارة, التهاب و آلام الاذن والحلق والقيء واحتقان الجيوب الأنفية والحساسية والطفح الجلدي والاسهال وعسر الهضم والتهابات العين

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بعلم المناعة
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بعلم المناعة

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة