مضاد الفيروسات | Antiviral

مضاد الفيروسات

ما هو مضاد الفيروسات

مضاد الفيروسات (بالإنجليزية: Antiviral) هو عامل يعمل على قتل الفيروس أو يحد من قدرته على الاستنساخ، وبالتالي يثبط قدرته على التكاثر وزيادة أعداده.

إن عملية تطوير مضادات الفيروسات قد تأخرت كثيراً مقارنة بعملية تطويرالمضادات الحيوية، ويعود السبب لطبيعة الفيروس التي تجعل من الصعب قتله، فهو عبارة عن مجرد مادة وراثية، والتي ربما يرافقها بضعة إنزيمات، ملفوفة ومحجوزة ضمن غلاف بروتيني، بالتالي لا يوجد عدد كافي من الأهداف في الفيروس والتي يمكن جعل الدواء المضاد للفيروس يعمل عليها.

فضلاً عن أن الفيروسات تتكاثر الفيروسات (تصنع نسخاً من نفسها) عن طريق استخدام العمليات الخلوية والمكونات الحيوية لخلية العائل التي يهاجمها الفيروس، لذلك من الصعب قتل الفيروس دون قتل الخلية التي يعيش بداخلها. كما يمكن أن تظل بعض أنواع الفيروسات نائمة وخامدة في الجسم دون أن نتكاثر، وبالتالي تتجنب أي من الأدوية المضادة للفيروسات التي تمنع التكاثر.

هناك عدد من أنواع مضادات الفيروسات التي تم تطويرها ولكنها تعد بشكل عام أقل فعالية مما قد يرغب المرء. حيث أنه يمكن للفيروسات أن تتكاثر بسرعة، وفي كثير من الحالات بطريقة قد تؤدي إلى ظهور طفرات تجعلها مقاومة لمضاد الفيروسات. كما أنه العدوى الفيروسية تعد سريعة الحدوث، لذا يجب أن يكون الدواء قوياً جداً لإحداث فرق قبل أن يأخذ المرض مجراه الطبيعي.

عند الإصابة بالإنفلونزا عادة ما يكون الأشخاص المرشحون لأخد مضاد الفيروسات هم الأفراد الأكثر عرضة للإصابة بمضاعفات الإنفلونزا بما في ذلك:

  • كبار السن البالغون 65 عاماً أو أكبر.
  • الأشخاص المصابون بأمراض مزمنة مثل أمراض القلب، والرئة، والكلى.
  • الأطفال دون سن 4.
  • أي شخص يعاني من ضعف في جهاز المناعة.
  • الحوامل.
أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر سنة 39

في علم الصيدلة

بما ان الفيروسات تغير من بنيتها فكيف يعرفون ان الدواء ل الفيروس ويصنعون الدواء المضاد للفيروسافيدونا لكم

مشكله الفيروسات انها متناهيه الصغر ومحاطه بغلاف يمنع وصول الدواء اليها ففى حاله نجاحنا فى الوصول لدواء يخترق الغلاف نستطيع من هنا القضاء عليها

سؤال من ذكر

في علم الصيدلة

هل يوجد مضاد طبيعي للجراثيم والفيروسات

في حال اصابة الانسان باي نوع من البكتيريا فلا يوجد مضاد طبيعي لعلاجه بل يجب مراجعة الطبيب ووصف المضاد الحيوي المناسب اما بالنسبة للفيروسات فهناك انواع تتشافى تلقائيا مثل الفيروسات المسببة للرشح ويمكن تخفيف اعراضها عن طريق الاغذية الغنية بفيتامين سي مثل الحمضيات ولكن هناك انواع تحتاج لادوية مضادة للفيروسات ويتم وصفها من خلال الطبيب

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

ابدأ الان ابدأ الان ابدأ الان

5000 طبيب

يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

مصطلحات طبية مرتبطة بعلم الصيدلة

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بعلم الصيدلة