الجهاز الهيكلي

Skeletal system

ما هو الجهاز الهيكلي

الجهاز الهيكلي أو نظام الهيكل العظمي هو نظام الجسم المكون من العظام والغضاريف والأربطة والأنسجة الأخرى التي تؤدي وظائف أساسية للجسم البشري. النسيج العظمي، هو نسيج ضام قوي كثيف يشكل معظم الهيكل العظمي للكبار، وهو هيكل الدعم الداخلي للجسم. في مناطق الهيكل العظمي حيث تتحرك العظام الكاملة ضد بعضها البعض (على سبيل المثال، المفاصل مثل الكتف أو بين عظام العمود الفقري)، والغضاريف، وأشكال شبه صلبة من الأنسجة الضامة، توفر المرونة والسطوح الملساء للحركة.

وظائف نظام الهيكل العظمي:

الوظائف الرئيسية لنظام الهيكل العظمي هي دعم الجسم، وتسهيل الحركة، وحماية الأعضاء الداخلية، وتخزين المعادن والدهون، وتشكيل خلايا الدم.
تحيط الأربطة المكونة من نسيج ضام كثيف بالمفاصل، وتربط العناصر الهيكلية معاً (الرباط هو النسيج الضام الكثيف الذي يربط العظام بالعظام الأخرى)، وتعمل معاً للقيام بتنفيذ الوظائف التالية:

  • الدعم والحركة والحماية:
    بعض وظائف نظام الهيكل العظمي هي أكثر سهولة في الملاحظة من غيرها. عند الحركة، يمكن الشعور بكيفية دعم العظام للجسم، وتسهيل حركته، وحماية أعضاء الجسم الناعمة. وكما تقدم الحزم الفولاذية للمباني سقالة لدعم وزنه، فإن العظام والغضاريف في النظام الهيكلي تشكل السقالة التي تدعم بقية الجسم. بدون نظام الهيكل العظمي، ستكون كتلة من الأعضاء والعضلات والجلد. تعمل العظام على تسهيل الحركة من خلال العمل كنقاط ارتباط للعضلات، كما تحمي العظام الأعضاء الداخلية من الإصابات من خلال تغطيتها. على سبيل المثال، تحمي الأضلاع الرئتين والقلب، وعظام العمود الفقري تحمي الحبل الشوكي، وعظام الجمجمة (الجمجمة) تحمي الدماغ.
  • تخزين المعادن والدهون وتشكيل خلايا الدم:
    على مستوى الأيض، تقوم أنسجة العظام بالعديد من الوظائف الحيوية. أولاً، يعمل النسيج العظمي كمستودع لعدد من المعادن الهامة لعمل الجسم، وخاصة الكالسيوم والفوسفور. يمكن إعادة هذه المعادن المدمجة في أنسجة العظام إلى مجرى الدم للحفاظ على المستويات اللازمة لدعم العمليات الفسيولوجية. أيونات الكالسيوم، على سبيل المثال، ضرورية للتقلصات العضلية وتشارك في نقل النبضات العصبية.
    كما تعمل العظام كموقع لتخزين الدهون وإنتاج خلايا الدم. ويشار إلى النسيج الضام الفريد الذي يملأ الجزء الداخلي لمعظم العظام باسم نخاع العظام. هناك نوعان من نخاع العظم: نخاع العظم الأصفر ونخاع العظم الأحمر. يحتوي نخاع العظم الأصفر على الأنسجة الدهنية، ويمكن إطلاق الشحوم الثلاثية المخزونة في الخلايا الشحمية لهذا النسيج كمصدر للطاقة للأنسجة الأخرى في الجسم. نخاع العظم الأحمر هو المكان الذي يحدث فيه إنتاج خلايا الدم (تسمى تكون الدم). يتم إنتاج خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية في نخاع العظم الأحمر. مع التقدم في العمر، يتغير توزيع العظم الأحمر والأصفر.
  • العظام:
    كمية العظام التي يولد بها الشخص ليست هي الحصيلة النهائية، حيث تتغير مع تقدم العمر. يولد الإنسان مع حوالي 300 عظمة، بعضها يندمج مع نمو الجسم. في الوقت الذي يصل فيه البشر إلى مرحلة البلوغ، يصبح لديهم 206 عظمة، وفقاً لمدرسة علوم الحياة بجامعة ولاية أريزونا. تنمو الذكور البشرية حتى سن المراهقة المتأخرة. وتنمو الإناث حتى عامين بعد بداية الدورة الشهرية عادة. يتوقف نمو العظام عندما تغلق صفائح النمو على العظام.
    الهياكل العظمية للذكور والإناث البالغين بها بعض الاختلاف في المقام الأول لاستيعاب الولادة؛ حيث يكون الحوض الأنثوي هو الأكثر اتساعًا وأكثر تقريبًا وتناسبًا نسبيًا على سبيل المثال. يبلغ حجم الحوض لدى الذكور 90 درجة أو أقل، بينما يبلغ حجم الحوض في الأنثى 100 درجة أو أكثر.
    تصبح العظام هشة عندما تكون خارج الجسم، وتكون العظام حية جداً داخل الجسم، ويتم تغذيتها بشبكة من الأوعية الدموية من الجهاز الدوري، ويتم وصلها بالأعصاب مع الجهاز العصبي.
    للعظم النموذجي طبقة خارجية كثيفة وصلبة، تليها طبقة من العظم الإسفنجي، وهي أخف وزناً ومرونة بعض الشيء. في الطبقة الوسطى في بعض العظام يوجد نخاع عظمي يشبه الهلام، حيث يتم إنتاج خلايا جديدة باستمرار من أجل الدم.
    تعتبر الأسنان جزءًا من نظام الهيكل العظمي ولكنها لا تُحتسب كعظام. الأسنان مصنوعة من العاج والمينا، وهي أقوى مادة في الجسم. وتلعب الأسنان أيضاً دوراً رئيسياً في الجهاز الهضمي.

أجزاء الجهاز الهيكلي:

  • يتكون نظام الهيكل العظمي من جزأين مميزين: الهيكل العظمي المحوري والهيكل العظمي الزائدي.
  • يتكون الهيكل العظمي المحوري من ما مجموعه 80 عظمة من العمود الفقري، القفص الصدري والجمجمة. وينقل الهيكل العظمي المحوري الوزن من الرأس والجذع والأطراف العلوية إلى الأطراف السفلية في مفاصل الورك، مما يساعد البشر على الحفاظ على الوضع المستقيم.
  • يتكون الهيكل العظمي الزائدي من 126 عظمة، ويتم تشكيله من خلال المشدات الصدرية، والأطراف العلوية، وحزام الحوض والأطراف السفلية. وظائفها هي جعل المشي والجري والحركة الأخرى ممكنة وحماية الأعضاء الرئيسية المسؤولة عن الهضم والإفراز والتكاثر.

أمراض الجهاز الهيكلي:

طرق تشخيص أمراض الجهاز الهيكلي:

  • الأشعة السينية، والرنين المغناطيسي، واختبارات كثافة العظام وتنظير المفاصل هي بعض من أدوات التشخيص الأولية المستخدمة للكشف عن الأمراض والتشوهات في نظام الهيكل العظمي. تُستخدَم فحوصات العظام ونخاع العظم لتشخيص السرطان.
  • الأمراض الأساسية التي تصيب الجهاز الهيكلي هي أمراض العظام الأيضية مثل هشاشة العظام، وتلين العظام، وبعض الحالات النادرة الأخرى.
  • التهاب المفاصل هو مجموعة من أكثر من 100 من الأمراض الالتهابية التي تضر بالمفاصل والبنى المحيطة بها. يمكن لالتهاب المفاصل مهاجمة المفاصل، تجاويف المفاصل، الأنسجة المحيطة أو الأجزاء في جميع أنحاء الجسم. وعادة ما يؤثر على مفاصل الرقبة والكتفين واليدين وأسفل الظهر والوركين أو الركبتين.
    حوالي 90 في المئة من الناس يعانون من آلام أسفل الظهر في مرحلة ما من حياتهم، يمكن مساعدة المرضى في كثير من الأحيان بأشياء مثل الأدوية المضادة للالتهابات، ولكن في بعض
  • الحالات قد تحتاج إلى علاجات مثل الأدوية الموضعية، ومسكنات الألم وقد تحتاج بعض الحالات إلى تدخل جراحي.
  • واحد من أكثر الأمراض ندرة في الهيكل العظمي هو سرطان العظام. قد ينشأ في العظام أو ينتشر إلى جزء آخر من الجسم، أو قد تكون بسبب السرطانات التي تنشأ من أجزاء أخرى من الجسم ثم تنتشر إلى العظام. وهي أكثر شيوعاً من سرطان العظام الأولي.

http://library.open.oregonstate.edu/aandp/chapter/6-1-the-functions-of-the-skeletal-system/
http://www.innerbody.com/image/skelfov.html
https://www.britannica.com/science/human-skeletal-system
https://opentextbc.ca/anatomyandphysiology/chapter/6-1-the-functions-of-the-skeletal-system/

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
أخبار ومقالات طبية ذات صلة
فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

لتجنب السمنة في رمضان، احرص على:

  • الاكتفاء بوجبتي السحور والفطور.
  • التقليل من المقالي والحلويات.
  • تناول الطعام ببطء.
  • تقسيم وجبة الافطار على مراحل.

لتجنب الجوع في رمضان، احرص على:

  • تناول الاطعمة الغنية بالألياف والبروتينات.
  • تقسيم وجبة الافطار على فترتين.
  • تأخير وجبة السحور اطول فترة ممكنة

مشاكل شائعة في رمضان:

  • الصداع الناتج عن التوقف المفاجيء عن المشروبات المنبهة والتدخين .
  • النعاس والرغبة في النوم نتيجة المبالغة في تناول الطعام .
  • الأرق  نتيجة الإفراط في تناول الطعام.

عادات غذائية وممارسات خاطئة خلال شهر رمضان

  • عدم ممارسة الرياضة.
  • الغاء وجبة السحور.
  • الإفراط في تناول المشروبات الغازية والكافيين .
  • النوم مباشرة بعد الطعام.

أهم الأطعمة التي تساعد على تقوية جهاز المناعة خلال شهر رمضان:

  • الثوم  والبصل
  • العسل
  • السمك 
  • اللبن
  • الحمضيات
  • البندورة
  • الجوز واللوز
  • الشاي الاخضر

في رمضان تجنب هذه العادات:

  • بدء الافطار بتدخين السجائر
  • شرب الماء المثلج مع بداية الافطار.
  • المبالغة في الاطعمة المقلية، والحلويات، والاطعمه المملحة، والمخللات.
  • اللحوء الى الرجيم القاسي.

تقل المناعة مع قلة النوم، والإجهاد، والسمنة، وعدم ممارسة الرياضة، والإفراط في استخدام المضادات الحيوية، وانعدام النظافة والتعقيم، والمبالغة في تناول السكريات، والدهون، وبسبب قلة شرب الماء والتدخين.

عزز مناعتك في رمضان عن طريق تناول الأطعمة الصحية، مثل الخضراوات والفواكه، وشرب 8-10 أكواب من الماء. ينصح أيضاً بتجنب الإكثار من الكافيين، والسكريات، وملح الطعام.

الصحة النفسية كما الصحة الجسدية مهمة بنفس القدر لذلك حاول أن تتجنب التوتر وتركز على الجوانب الإيجابية خلال رمضان لتكون فترة رمضان مرحلة لتنقية الجسم وتصفية الذهن. حاول التعامل مع القلق بطريقة صحية وخاصة في ظل الكثير من الأخبار المقلقة.

يمكنك الاستمرار بممارسة الرياضة خلال رمضان، ويفضل أن يكون ذلك إما قبل الإفطار بوقت قصير أو بعد الإفطار بساعتين إلى ثلاث ساعات. ويساعد ممارسة التمارين قبل الإفطار في حرق الدهون وتجنب الإصابة بالجفاف بسبب التعرق المفرط والمجهود البدني.

يمكنك عزيزتي المرضع أن تقومي بشفط الحليب بين وقت الإفطار والسحور، حيث يقوم الثدي بصنع الحليب بشكل أكبر خلال أكثر الأوقات طلباً عليه أثناء اليوم، ويساعدك هذا على تنظيم شفط وتخزين الحليب لرضيعك، دون الشعور بالتعب أو انخفاض إدرار الحليب.

الصيام خلال كورونا يعزز مناعة الجسم، ويعطي فرصة صحية ليستعيد الجهاز المناعي قوته وتماسكه حيث تفيد فترة الامتناع عن الاكل والشرب خلايا الجسم في التخلص من التالف منها وتجديد حيويتها، لذلك من المهم إدراك فوائد الصيام على الجسم في ظل كورونا.

راجع الطبيب المتابع لحالتك قبل بداية شهر رمضان المبارك لتنظيم جرعات الأدوية المعتاد على تناولها وتوزيعها خلال ساعات الإفطار. ويجب سؤال الطبيب عن كل ما يخص وضعك الصحي والصداع وما الإجراءات التي يمكن اتباعها فور شعورك بالصداع. 

احرص عزيزي الصائم على تناول الوجبات المحتوية على الأغذية الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم مثل التمر، والكرز، والخس خلال ساعات الإفطار، وذلك لما لهذه الأغذية دور في تهدئة الأعصاب وتقليل تأثير النيكوتين في الجسم خلال ساعات الصيام.

احصل على قدر كاف من الماء ووزعها على فترات متباعدة  في الفترة بين الإفطار والسحور وليس على دفعة واحدة، لتجنب حدوث الجفاف وما يتبعه من تأثيرات عصبية في فترة الصيام، كما ينصح بتناول الفواكه والخضراوات لاحتوائها على نسبة جيدة من الماء.

امتنع عن التدخين، وابدأ هذا قبل دخول الصيام في رمضان لكي لا تشعر بأعراض الانسحاب التي تسبب الارتباك والعصبية فترة الصوم، وتجنب التدخين السلبي والجلوس مع المدخنين، وإذا شعرت بالحاجة إلى التدخين ينصح بممارسة تمارين التنفس بعمق عدة مرات. 

 ابدأ بتقليل شرب المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة قبل رمضان وتجنب المشروبات المنبهة قبل النوم مباشرة واستبدلها بالمشروبات المهدئة التي تقلل من التعب والإجهاد وتخفف التوتر وتهدئ الأعصاب مثل البابونج واليانسون والشاي الأخضر.

راجعي طبيبك عزيزتي الأم الحامل إذا لاحظت عدم اكتساب الوزن الكافي أو فقدان الوزن، أو إذا كان هناك تغير ملحوظ في حركة الجنين، مثل قلة الحركة أو الركل عن المعتاد، أو إذا أصبت بآلام تشبه الانقباضات حيث أنها قد تكون علامة على الولادة المبكرة.

إذا شعرت بضعف شديد مع الحمل أثناء فترة الصيام، أو أصبت بالدوار، أو الإغماء، أو التشويش، أو التعب، حتى بعد أخذ قسط من الراحة، فلا تترددي بالإفطار وشرب الماء الذي يحتوي على الملح والسكر، أو محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم، وراجعي الطبيب.

تأكدي سيدتي الحامل من استمرار تناول مكملاتك الغذائية (حمض الفوليك وفيتامين د)، وتناول نظام غذائي صحي متوازن خلال شهر رمضان، وكذلك احرصي على تناول وجبة السحور ولا تفوتيها، وتناولي الأطعمة الغنية بالطاقة للحغاظ على نشاطك خلال فترة الصيام.

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من 0 EGP فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بعلم التشريح

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة