اشعة رونتغن

Roentgen rays

ما هو اشعة رونتغن

الأشعة السينية أنظر هناك. نسبة إلى ولهلم كونراد، فيزيائي ألماني ولد .1845 هو تيار من الفوتونات عالية الطاقة لها طول موجي يتراوح تقريبياً من 0.01 إلى 10 نانومتر، ويمتاز بنَفاذِيَّة( قدرة على الاختراق) مرتفعة، حيث يتم امتصاصها من قبل العديد من المواد، بما في ذلك أنسجة الجسم، ولذلك تستخدم في الطب وفي المجالات الصناعية المختلفة لإنتاج صور بنيوية داخلية، كما هو الحال في التصوير الشعاعي لأجزاء الجسم، وكذلك تستخدم في العلاج الإشعاعي، والبحث العلمي، ومن أهم استخدامات التصوير الشعاعي في الطب: الكشف عن الأسنان والعظام وكسورها وتحديد مواقع الأجسام الصلبة مثل الشظايا أو الرصاص في الجسم، ووكذلك الكشف عن الأورام. علاج الأورام الخبيثة والقضاء عليها، فالأشعة السينية تميت الخلايا السرطانية وتقضي عليها، أما خلايا الجسم السليمة فهي تستعيد حيويتها بعد فترة نقاهة. في الصناعة تستخدم لقياس سمك المواد والكشف عن عيوبها ومراقبة الجودة والنوعية في صناعة السبائك المعدنية والقطع المستخدمة في السيارات والطائرات وغيرها. في مجال الأمن تستخدم الأشعة السينية في مراقبة حقائب المسافرين في المطارات بحثاً عن أسلحة أو قنابل. في علم دراسة الأجسام الصلبة إذ انه باستخدام انعراج الأشعة السينية اتضح وجود تناظر معين في بعض أنواع الجوامد (البلورات) وكانت تلك بداية انطلاقة جبارة في دراسة خصائص الجوامد والتركيب البلوري, ومعرفة التركيب الذري للعناصر. في مجال الفن استخدمت للتعرف على أساليب الرسامين والتمييز بين اللوحات الحقيقية واللوحات المزيفة، وذلك لأن الألوان المستعملة في اللوحات القديمة تحتوي على كثير من المركبات المعدنية التي تمتص الأشعة السينية، وأما الألوان المستعملة في اللوحات الحديثة فهي مركبات عضوية تمتص الأشعة السينية بكميات أقل. ويتم انتاج الاشعة السينية بطريقتين: الأولى تكون بواسطة تعجيل (تسريع) الجسيمات المشحونة وتكون عادة إلكترونات - وهذه هي التي تشكل طيفا مستمرا (أي خليط من الموجات الكهرومغناطيسية القصيرة والقصيرة جدا). والثانية تكون من خلال انتقال الإلكترون في غلاف الذرة أو الجزيئ من مستوي عال جدا للطاقة إلى مستوي منخفض، وهذه هي الاشعة السينية المتميزة بطول موجة معين، ويكون لها طاقة محددة. وتستغل كلتا الحالتين في صمام أشعة سينية، حيث تنشأ الإلكترونات عند المهبط المتوهج (فتيل متوهج مثل فتيل اللمبة) وتسرع ثم تصتدم بالمصعد الموجب الشحنة فتنكبح بشدة، وعندئذ تنتج الأشعة السينية وحرارة، 99 % من الطاقة الكهربائية المستخدمة تظهر على هيئة حرارة ليست مفيدة وفقط 1% من الطاقة يتحول إلى الأشعة السينية، ويحدث اصتدام الإلكترونات بإلكترونات ذرات معدن المصعد وتطيح بها خارج الذرة، ونظرا لأن الذرة لا تبقى طويلا خالية من أحد إلكتروناتها، فيمتلئ المكان الشاغر بإلكترون من خارج الذرة ويصدر مع هذا الانتقال شعاعا من الأشعة السينية ذو طول موجة محددة، ويستخدم اليوم السيراميك كمادة للمصعد ويكون مكان اصطدام الإلكترونات عليه مغطى بالموليبدنوم أو بالنحاس أو بالتنجستن. وتنتمي الأشعة السينية إلى الإشعاعات المؤينة، أي التي تسبب تأين الوسط الذي تمر فيه وذلك بفصل بعض الإلكترونات في الذرات والجزيئات، فيمكنها إحداث تغيرات في الخلايا الحية قد تؤدي إلى المرض بالسرطان، ولذلك تضع الحكومات تعليمات وقوانين تتعلق باستعمال الأشعة السينية سواء في الطب أو في الصناعة، وتراقب اتباع تلك التعليمات وتعاقب المخالفين للتعليمات طبقا للقوانين الموضوعة في هذا الشأن، وبصفة عامة يجب أن لا تتعرض المرأة الحامل للأشعة السينية على البدن، كما يجب الحذر جدا من استخدامها على الأطفال، وهي قد تسبب العقم عند الرجال والنساء إذا تعرضت الأجهزة التناسلية لها.
أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
هل الصبغة للاشعة المقطعيه ه
see-answer-arrow
تعرضت حامل الاشعه للراس خمس مرات متتاليه ولم تعلم انها حامل وهي في بدايه الحمل الان هل تؤثر الاشعه على الجنين و
تاثير الاشعة على الحمل في الاشهر الاولى يتضمن اما ان يكون الحمل ضعيف ولايستمر اصلا او ان يكون الحمل سليم من اي تاثيرات ويكمل بالسلامة لذا لاداعي للقلق طالما الحمل مستمر .
ماهى اضرار الاشعه فوق البنفسيجيه
الآثار الضارة: ١-يمكن أن يؤثر التعرض الطويل للأشعة فوق البنفسجية لآثار صحية حادة على الجلد والعينين والجهاز المناعي. ٢- تعتبر الأشعة القصيرة الأغنى بالطاقة وأخطر أنواع الأشعة فوق البنفسجية، وقد زاد الاهتمام بها من أجل التعقيم، ولكنها ضارة جداً خارج جهازها. ٣- التأثير على الجلد: تدمير ألياف المغراء مما يؤدي إلى شيخوخة مبكرة للجلد ، وتدمر الأشعة الطويلة والقصيرة والقصيرة فيتامين أ في الجلد. وجزيئات الدنا وتؤدي إلى سرطان الجلد.ووهو ينفذ عميقاً ولا يسبب حرق الشمس.ويجب استعمال مانعات الشمس.وقد يسبب سرطان الجلد فهي تثير جزيئات الدنا وتسبب طفرات يمكن أن تؤدي إلى خباثة، ويمكن أن تظهر الخباثة في مزارع الجراثيم. ويدافع الجسم عن نفسه ضد الأشعة فوق البنفسجية بواسطة التلون وظهور الخلايا الملونة الميلانين التي تمنع الأشعة فوق البنفسجية من اختراق الجلد. ٤- التأثير على العين:الأشعة فوق البنفسجية المركزة تشكل خطراً على العينين ويمكن أن يؤدي إلى التهاب الجلد الضوئي آو العين القوسية وقد يؤدي إلى تشكيل الساد والظفرة والشحيمة. ويجب حماية العينين من الأشعة فوق البنفسجية.
see-answer-arrow
عمره سنوات يتعرض لاشعة باستمرار لاصابته بشفة ارنبية فهو يجري اشعة لاسنانه بشكل دوري واجرى قبل فترة اشعة ليده مرتين ولقدمه هل التعرض باستمرار للاشعة ي...
استمرار التعرض للاشعة يزيد من نسبة الاصابة بامراض النخاع العظمي وبعض انواع السرطانات الخرى ولكن تحتاج الى جرعات عالية من الاشعة
see-answer-arrow
لعلاج ورم حميد بالدماغ بالاشعة ما نوع الاشعة وهل تحتاج ازالة الورم بالاشعة الى دخول مستشفى وما هي الاعراض الجانبية لهذه الاشعة وكم احتاج لفترة راحة بع...
استخدامات اشعة الفا فى الطب
أشعة ألفا أو جسيم ألف ، على الرغم من تسميتها اشعة الا انها عبارة عن نواة ذرة الهليوم وتتكون من بروتونين و نيوترونين ، تتحد في داخل النواة بقوة نووية كبيرة. وهي ذات شحنة موجبة وقوة اختراق ضعيفة مع قدرة ضعيفة على النفاذ لثقلها وانخفاض سرعتها ويمكن إيقافها بقطعة من الورق المقوى. وتمتاز بقدرة كبيرة على تايين المواد، تستخدم في الطب في صناعة منظم القلبPacemaker.
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

لتجنب السمنة في رمضان، احرص على:

• الاكتفاء بوجبتي السحور والفطور.
  • التقليل من المقالي والحلويات.
  • تناول الطعام ببطء.
  • تقسيم وجبة الافطار على مراحل.

لتجنب الجوع في رمضان، احرص على:

• تناول الاطعمة الغنية بالألياف والبروتينات.
  • تقسيم وجبة الافطار على فترتين.
  • تأخير وجبة السحور اطول فترة ممكنة

مشاكل شائعة في رمضان:

• الصداع الناتج عن التوقف المفاجيء عن المشروبات المنبهة والتدخين .
  • النعاس والرغبة في النوم نتيجة المبالغة في تناول الطعام .
  • الأرق  نتيجة الإفراط في تناول الطعام.

عادات غذائية وممارسات خاطئة خلال شهر رمضان

• عدم ممارسة الرياضة.
  • الغاء وجبة السحور.
  • الإفراط في تناول المشروبات الغازية والكافيين .
  • النوم مباشرة بعد الطعام.

أهم الأطعمة التي تساعد على تقوية جهاز المناعة خلال شهر رمضان:

• الثوم  والبصل
  • العسل
  • السمك
  • اللبن
  • الحمضيات
  • البندورة
  • الجوز واللوز
  • الشاي الاخضر

في رمضان تجنب هذه العادات:

• بدء الافطار بتدخين السجائر
  • شرب الماء المثلج مع بداية الافطار.
  • المبالغة في الاطعمة المقلية، والحلويات، والاطعمه المملحة، والمخللات.
  • اللحوء الى الرجيم القاسي.

تقل المناعة مع قلة النوم، والإجهاد، والسمنة، وعدم ممارسة الرياضة، والإفراط في استخدام المضادات الحيوية، وانعدام النظافة والتعقيم، والمبالغة في تناول السكريات، والدهون، وبسبب قلة شرب الماء والتدخين.

عزز مناعتك في رمضان عن طريق تناول الأطعمة الصحية، مثل الخضراوات والفواكه، وشرب 8-10 أكواب من الماء. ينصح أيضاً بتجنب الإكثار من الكافيين، والسكريات، وملح الطعام.

الصحة النفسية كما الصحة الجسدية مهمة بنفس القدر لذلك حاول أن تتجنب التوتر وتركز على الجوانب الإيجابية خلال رمضان لتكون فترة رمضان مرحلة لتنقية الجسم وتصفية الذهن. حاول التعامل مع القلق بطريقة صحية وخاصة في ظل الكثير من الأخبار المقلقة.

يمكنك الاستمرار بممارسة الرياضة خلال رمضان، ويفضل أن يكون ذلك إما قبل الإفطار بوقت قصير أو بعد الإفطار بساعتين إلى ثلاث ساعات. ويساعد ممارسة التمارين قبل الإفطار في حرق الدهون وتجنب الإصابة بالجفاف بسبب التعرق المفرط والمجهود البدني.

يمكنك عزيزتي المرضع أن تقومي بشفط الحليب بين وقت الإفطار والسحور، حيث يقوم الثدي بصنع الحليب بشكل أكبر خلال أكثر الأوقات طلباً عليه أثناء اليوم، ويساعدك هذا على تنظيم شفط وتخزين الحليب لرضيعك، دون الشعور بالتعب أو انخفاض إدرار الحليب.

الصيام خلال كورونا يعزز مناعة الجسم، ويعطي فرصة صحية ليستعيد الجهاز المناعي قوته وتماسكه حيث تفيد فترة الامتناع عن الاكل والشرب خلايا الجسم في التخلص من التالف منها وتجديد حيويتها، لذلك من المهم إدراك فوائد الصيام على الجسم في ظل كورونا.

راجع الطبيب المتابع لحالتك قبل بداية شهر رمضان المبارك لتنظيم جرعات الأدوية المعتاد على تناولها وتوزيعها خلال ساعات الإفطار. ويجب سؤال الطبيب عن كل ما يخص وضعك الصحي والصداع وما الإجراءات التي يمكن اتباعها فور شعورك بالصداع.

احرص عزيزي الصائم على تناول الوجبات المحتوية على الأغذية الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم مثل التمر، والكرز، والخس خلال ساعات الإفطار، وذلك لما لهذه الأغذية دور في تهدئة الأعصاب وتقليل تأثير النيكوتين في الجسم خلال ساعات الصيام.

احصل على قدر كاف من الماء ووزعها على فترات متباعدة  في الفترة بين الإفطار والسحور وليس على دفعة واحدة، لتجنب حدوث الجفاف وما يتبعه من تأثيرات عصبية في فترة الصيام، كما ينصح بتناول الفواكه والخضراوات لاحتوائها على نسبة جيدة من الماء.

امتنع عن التدخين، وابدأ هذا قبل دخول الصيام في رمضان لكي لا تشعر بأعراض الانسحاب التي تسبب الارتباك والعصبية فترة الصوم، وتجنب التدخين السلبي والجلوس مع المدخنين، وإذا شعرت بالحاجة إلى التدخين ينصح بممارسة تمارين التنفس بعمق عدة مرات.

ابدأ بتقليل شرب المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة قبل رمضان وتجنب المشروبات المنبهة قبل النوم مباشرة واستبدلها بالمشروبات المهدئة التي تقلل من التعب والإجهاد وتخفف التوتر وتهدئ الأعصاب مثل البابونج واليانسون والشاي الأخضر.

راجعي طبيبك عزيزتي الأم الحامل إذا لاحظت عدم اكتساب الوزن الكافي أو فقدان الوزن، أو إذا كان هناك تغير ملحوظ في حركة الجنين، مثل قلة الحركة أو الركل عن المعتاد، أو إذا أصبت بآلام تشبه الانقباضات حيث أنها قد تكون علامة على الولادة المبكرة.

إذا شعرت بضعف شديد مع الحمل أثناء فترة الصيام، أو أصبت بالدوار، أو الإغماء، أو التشويش، أو التعب، حتى بعد أخذ قسط من الراحة، فلا تترددي بالإفطار وشرب الماء الذي يحتوي على الملح والسكر، أو محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم، وراجعي الطبيب.

تأكدي سيدتي الحامل من استمرار تناول مكملاتك الغذائية (حمض الفوليك وفيتامين د)، وتناول نظام غذائي صحي متوازن خلال شهر رمضان، وكذلك احرصي على تناول وجبة السحور ولا تفوتيها، وتناولي الأطعمة الغنية بالطاقة للحغاظ على نشاطك خلال فترة الصيام.

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بعلم الأشعة
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بعلم الأشعة

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة