اطباق شدقي

Buccoclusion

ما هو اطباق شدقي

الإطباق الشدقي هو سوء في إطباق الأسنان، حيث تكون الأسنان غير متطابقة وتكون أقرب للخد من المعتاد وقد تسبب لدغة سيئة. وقد يكون سوء الإطباق بسبب عظام الفك المنحرفة.

أنواع مشاكل الإطباق:

  • البتر العلوي: حيث تظهر الأسنان الأمامية العلوية مدفوعة للخارج. ويكون السبب غالباً صغر الفك السفلي وقد تكون أيضاً بسبب مص الإبهام حيث يتم دفع الأسنان إلى الأمام وبالتالي يتغير شكل الفك العلوي كاملاً.
  • مشاكل التباعد والتزاحم: ضيق حجم الفك أو اتساع حجم الفك قد يؤدي لمشاكل التباعد والتزاحم. وقد يمنع التزاحم نمو الاسنان بشكل صحيح في أماكنها.
  • تغير خط الوسط: حيث يظهر خط الوسط في غير مكانه. فلا يطابق خط الوسط في الأسنان الأمامية العليا خط الوسط في الأسنان الأمامية السفلية.
  • العضة المفتوحة: قد تتطابق الأضراس معاً في الأشخاص أصحاب العضة المفتوحة وتكون الأسنان الأمامية العلوية والسفلية غير متداخلة. وبالتالي يسبب فتحة مباشرة في الفم. وقد تكون العضة المفتوحة على جهة واحدة فقط أو على كلا الجهتين.
  • تراكب العضة: في الأشخاص الذين يعانون من تراكب العضة حيث تكون الأسنان العلوية أبعد من الأسنان الأمامية السفلية.
  • تقدم الفك: حيث تكون الأسنان الأمامية السفلية أبعد من الأسنان الأمامية العليا وبالتالي يظهر الفك السفلي كأنه متقدم على العلوي.
  • اللدغة العابرة: تحدث اللدغة العابرة عندما تتناسب الأسنان العلوية كاملة أو بعضها بشكل خاطئ مع الأسنان السفلية.
  • التناوب: ويحدث التناوب حين تتحول الأسنان أو تتحرك عن وضعها الطبيعي.
  • انتقال الأسنان: ويحدث انتقال الأسنان في حال نمو الأسنان في مكان أخر غير المكان المخصص لها.

 



 

 

يحدث الإطباق الشدقي عند الإنسان منذ الولادة حيث يظهر بسبب وجود فراغات بين الأسنان ويظهر الفك بشكل غير منظم ويتأثر بذلك حجم الأسنان ويصبح الحنك مشقوقاً. ويمكن أن يكون الإطباق الشدقي مكتسباً حيث تؤثر عادة مص الإبهام للأطفال، ودفع اللسان، وفقدان الأسنان المبكر، أو حدوث مرض في الأسنان، أو الأمراض التي تؤثر على اللوزتين، واللحمية التي تؤدي للتنفس من الفم إلى حدوث الإطباق الشدقي.

 

قد يكون الإطباق الشدقي بدون أي أعراض وقد يكون بسبب زيادة الضغط على الأسنان والفك وغالباً يتم تشخيص الإطباق الشدقي من خلال الفحص الروتيني عند طبيب الأسنان. وعند الشك بوجود مشاكل في الإطباق يتم التأكد عن طريق إجراء صورة بالأشعة السينية للوجه والفم ويتم بناء التشخيص على نتائج الصورة. وللتأكد من وجود سوء الإطباق عند المريض يمكن صنع نماذج اصطناعية من البلاستيك لأسنان المريض حيث يتم تأكيد التشخيص وبالتالي المساعدة في تخطيط العلاج للمريض.

 

يتم علاج الإطباق الشدقي غالباً من قبل طبيب الأسنان المتخصص بتصحيح هذا النوع من المشاكل. ويعد التقويم العلاج الأكثر شيوعاً لهذه المشكلة وينتشر التقويم بشكل كبير في العالم حيث يحل العديد من المشاكل المتعلقة بالأسنان وقد يكون مزعجاً قليلاً. وقد تم إيجاد طرق أخرى أقل إزعاجاً للجسد وغير مرئية.

وفي حالة الاكتظاظ بعدد الأسنان الموجود، يمكن التخلص من أحد الأسنان بالطرق الجراحية. وفي حال عدم ظهور الأسنان أو فقد الأسنان قبل الأوان يمكن استخدام تقويم أسنان يحافظ على الأسنان الأخرى ويسعاد على انتقال الأسنان لوضعها الطبيعي. وفي الحالات الشديدة لسوء الإطباق قد يكون من الضروري إجراء عملية جراحية وذلك بنقل الأسنان لموضع جديد. ويتم وضع التقويم حتى تستقر الأسنان في موضعها.

 

أخبار ومقالات طبية ذات صلة
فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

الأنفلونزا, السعال, القشعريرة والحرارة, التهاب و آلام الاذن والحلق والقيء واحتقان الجيوب الأنفية والحساسية والطفح الجلدي والاسهال وعسر الهضم والتهابات العين

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بصحة الأسنان
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بصحة الأسنان

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة