اجهاض فائت

Missed abortion

ما هو اجهاض فائت

الإِجهاض الفائت هو فقد الجنين تلقائيا قبل الاسبوع الـ 20 من الحمل . و لكن يبقى الجنين داخل الجسم . كما يسمى بالإِجهاض التلقائي . وذلك لحدوث الإِجهاض بشكل طبيعي وليس كـالإِجهاض الطبي أو الإِجهاض الجراحي . من المصطلحات الاخر التي يوصف بها فقدان الحمل المبكر : 1- الإِجهاض التام : وفيه يتم التخلص من كل نواتج الحمل خارج الجسم . 2- الإِجهاض الناقص : وفيه يتم التخلص من جزء من نواتج الحمل خارج الجسم . 3- الإِجهاض الحتمي : وفيه تكون الاعراض مستمرة ولا يمكن ايقافها , مما يتسبب بالاجهاض . 4- الإِجهاض المصحوب بعدوى : وفيه تكون بطانة الرحم او الرحم او اي من نواتج الحمل مصحوبة بعدوى .
أن معظم حالات الاجهاض الفائت ناتجة بسبب مشاكل صبغية التي تجعل من عملية تتطور وتكون الجنين غير ممكنة. غالبا, هذه المشاكل ليس لها علاقة بـ جينات الاب او الام . ومن الاسباب التي قد تسبب بحدوث الاجهاض تشمل: 1-الادمان على تعاطي الكحول وبعض الادوية. 2-التعرض للنفايات البيئية. 3-الالتهابات. 4-السمنة. 5-مشاكل هرمونية 6- مشاكل وظيفية في الاعضاء التناسلية للام. 7- مشكلة في استجابة الاجسام المضادة. 8- التدخين. 9- بعض الامراض المزمنة التي تكون مصابه بها الام (كـالسكري غير المسيطر عليه).
1-الم في اسفل الظهر أو ألم في البطن. يكون عميق, حاد ومترافق مع مغص . 2-كتل نسيجية او كتل على شكل خثرات تخرج من المهبل . 3-نزيف مهبلي, يترافق مع او بدون مغص .
-خلال اجراء فحص للحوض, يمكن أن يرى الطبيب توسع في عنق الرحم او امحاء في عنق الرحم . -أجراء فحص فائق الصوت المهبلي او البطني (ultrasound). يرجى لمراقبة نمو وتتطور الجنين, نبضات القلب و كمية النزيف . -أجراء فحصوصات الدم كاملة .
بعد حدوث الاجهاض يجب مراقبة الانسجة الخارجة من المهبل لتحديد اذا ما كانت المشيمة الطبيعية او حمل عنقودي . ايضا فذلك يساعد على التاكد من وجود او بقاء اي من انسجة الحمل في الرحم . اذا لم يتم التخلص من انسجة الحمل بشكل طبيعي, يتم مراقبة الام لمدة اسبوعين. ويتم التخلص من من بقايا الانسجة اما عن طريق الجراحة - عملية تنظيفات ((D and C) - او بأستخدام ادوية
العناية والرعاية التامة ما قبل الولادة هي افضل وسيلة للوقاية من مضاعفات ومشاكل الحمل. وتشمل : -عدم التدخين . -عدم تناول الكافيين . -عدم تناول الكحول . -عدم التعرض للنفايات البيئية . -علاج الالتهابات . العديد من عمليات الاجهاض تحدث بسبب امراض مزمنة تصيب الام الحامل , لذلك يجب الوقاية منها عن طريق تشخيصها ومعلاجتها قبل الحمل . عندما تواجه الام صعوبات في بقاء الحمل , تترافق بظهور علامات كـ (النزيف) . هذا يعني انه هنالك احتمالية للاجهاض , ولكن ليس تأكيد لحدوث الاجهاض . لذلك على الام الحامل التي يحدث لها احد علامات او اعراض التي تترافق بحدوث تهديدات الاجهاض مراجعة طبيبها المختص فورا .
1-Miscarriage (Missed abortion) , Pubmed health.com " /available at: "http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmedhealth/PMH0002458 accessed at : 21-11- 2010 2-Missed abortion, EMRO "available at: "http://www.emro.who.int/Unified-Medical-Dictionary.html accessed at: 21-10-2012
أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
تعرضت لحادث نتج عنه حدوث حمل وقمت باجراء عمليه اجهاض الطبيب قال لى ان فتحتى ضيقه فقام بعمل توسيع لى لاجراء العمليه ى هل عند زواجى لو اردت عمل عمليه تر...
في الحقيقة أن سؤالك غير واضح !، إذا كان الضيق في فتحة الرحم فهذا طبيعي ويتم عادة عمل توسيع للفتحة ليتم التنظيف بعد الإجهاض، أما إذا كنت تعنين الفتحة المهبل، فهذا أيضاً ليس مشكلة لا عند الزواج ولا الانجاب لأن جدار المهبل مرن وقابل للتوسع خاصة عند الانجاب، ولا يوجد عادة مشكلة في الحمل بعد ذلك.رجاء التوضيح أكثر لتوضيح الإجابة.
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

الأنفلونزا, السعال, القشعريرة والحرارة, التهاب و آلام الاذن والحلق والقيء واحتقان الجيوب الأنفية والحساسية والطفح الجلدي والاسهال وعسر الهضم والتهابات العين

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بجراحة نسائية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بجراحة نسائية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة