متلازمة ما بعد استئصال المرارة

Post cholecystectomy syndrome

ما هو متلازمة ما بعد استئصال المرارة

تشمل مجموعة معقدة من الأعراض غير متجانسة، تتكون من آلام في البطن العلوي وعسر الهضم، والتي تتكرر وتستمر بعد استئصال المرارة.  ومع ذلك، فإن هذا المصطلح غير دقيق، إذ أنه يشمل اضطرابات المرارة وغير المرارة، وربما بدون علاقة باستئصال المرارة. مظاهر متلازمة ما بعد استئصال المرارة   قد تحدث في وقت مبكر من فترة ما بعد الجراحة، أو قد تظهر بعد ذلك بمدة طويلة.

- الشذوذات في سيل ودوران الصفراء مثل نزح الصفراء.

 - وعادة بسبب عملية جراحية غير مكتملة (بقاء حصيات في القناة المرارية ،  أو بقايا في القناة الصفراوية المشتركة) 

 

  • أو مضاعفات الجراحة، مثل إصابة القناة الصفراوية   أو تسرب الصفراء.
  • أو أسباب عامة مثل ألم الجرح والجهاز الهضمي، وهناك أسباب عير معروفة، يصعب اكتشافها.
  • الحدوث المتأخر قد يتسبب عادة من قبل التهابات تندبية   تشمل  عضلة العاصرة   أودي أو القناة الصفراوية المشتركة، حصيات متكررة أو خلل الحركة الصفراوية. 

ما هي عوامل الخطر لتطوير المتلازمة؟ 

-العامل الأول والأهم هو عدم الدقة في التشخيص قبل إجراء الجراحة لإستئصال المرارة

 - عامل آخر للإصابة  هو استئصال  المرارة المستعجلة.

- بشكل عام، فكلما طالت مدة الأعراض قبل استئصال  المرارة، زادت  فرصة لتطوير متلازمة ما بعد استئصال المرارة. 

-وقد وجد أن المرضى الأصغر سنا لديهم خطر متزايد لتشكيل المتلازمة .  

  • الإناث لديهم خطر أكبر لتطوير المتلازمة من الذكور.  
  • عامل خطر آخر لتكوين المتلازمة  هو وجود أمراض أو  اضطرابات نفسية  .

 

ويمكن أن تشمل أعراض المتلازمة التالية لاستئصال المرارة: 

اضطراب في المعدة، الغثيان، والتقيؤ. 

الغاز، والنفخ، والإسهال. 

ألم مستمر في البطن  الأيمن العلوي.

 

الأعراض الأكثر شيوعا هي عسر الهضم أو أعراض غير محددة خلاف ذلك بدلا من المغص الصفراوي الصحيح. تضيق حليمي، وهو أمر نادر، هو تضييق  ليفي حول العضلة العاصرة،  ربما  ناجم  عن الرضح والالتهاب بسبب التهاب البنكرياس، والأجهزة (على سبيل المثال، ERCP)، أو مرور مسبق   لحجر. وتشمل الأسباب الأخرى بقاءحجر  في القناة الصفراوية، التهاب البنكرياس، والجزر المعدي المريئي.

  • ويشمل النهج التقليدي لتصوير المتلازمة بالموجات فوق الصوتية و / أو التصوير المقطعي تليها تصوير الأقنية الصفراوية المباشر، في حين تم حجز قياس الضغط لمصرة أودي والومضان الصفراوي لحالات خلل الحركة الصفراوية. بسبب قدرته على تقديم التصور غير الغازية عالية الجودة من القنوات الصفراوية، وقد يلزم الرنين المغناطيسي لتصوير المرارة والبنكرياس cholangiopancreatography (MRCP) كأداة  تصوير موثوقة لتقييم المرضى الذين يعانون من المتلازمة  PCS لتوجيه النقاش حول العلاج.

الطريقة الرئيسية لعلاج المتلازمة هي في البداية تحديد السبب والتشخيص الدقيق للحالة. سيتم إجراء  الفحص البدني المكثف، والحصول على التاريخ الدقيق لمشاكل المريض، وإرسال المريض للاختبارات   لتحديد السبب  . الطبيب سوف يبدي عادة اهتماما خاصا  بالتشخيص قبل إزالة المرارة، والنتائج المستخلصة من العملية الجراحية، ونتائج أي دراسات أجريت لدراسة تشوهات عينات الأنسجة التي اخذت خلال الجراحة. 

واستنادا إلى النتائج التي يتوصل إليها الطبيب،  فانه  سوف يحدد اختبارات إضافية يجب أن تنجز. فقط كملاذ أخير فإن الطبيب سيلجأ لإجراء جراحة أخرى لتحديد سبب المتلازمة. عندما يتم تحديد السبب  فإن العلاج  سيكون وفقا للتشخيص. اعتمادا على السبب، قد تكون هناك حاجة لعملية جراحية للعلاج. وسواء استخدمت الجراحة أم لا سيعتمد على إذا كان  السببسيتجاوب مع الجراحة. 

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2015-10-03 13:05:45

بعد عملية استئصال المرارة بالمنظار أعاني من حموضة

بعد عملية استئصال المرارة بالمنظار اعاني من حموضة

2

بعد عملية استئصال المرارة بالمنظار اعاني من حموضة
الموضوع يحتاج لمقاربة ومعرفة تفاصيل اكثر والاجابة عن بعض الاسئلة. هل تم اجراء منظار هضمي علوي قبل جراحة المرارة ؟ لان معظم الاشخاص يخضعون لجراحة المرارة وتستمر الاعراض نفسها بعد العمليه مما يحتم وجود سبب اخر غير الحصيات المرارية للالم ( تشنج كولون قرحة هضمية , التهاب اسفل المريء ). يمكن لك تناول دواء Esomerazole حبة مرتين يوميا لمدة شهر فقط وفي حال عدم التحسن ننصح بالمنظار العلوي.
0
2015-10-04 15:05:39
see-answer-arrow

2015-09-02 15:46:03

هل ان علاج حصى المرارة هو في إجراء عملية الاستئصال الكلي المرارة ام يمكن إجراء عملية استئصال الحصى منها فقط دون إزالتها بالكامل ؟

هل ان علاج حصى المرارة هو في اجراء عملية الاستئصال الكلي المرارة ام يمكن اجراء عملية استئصال الحصى منها فقط دون ازالتها بالكامل

4

هل ان علاج حصى المرارة هو في اجراء عملية الاستئصال الكلي المرارة ام يمكن اجراء عملية استئصال الحصى منها فقط دون ازالتها بالكامل
يتم استئصال المرارة بالكامل و لا يمكن استئصال الحصى فقط
0
2015-09-03 00:08:09
see-answer-arrow

2015-05-19 18:06:33

بعد استئصال المرارة منذ شهر وعند إجراء التحاليل اليوم كان الفوسفاتاز وخمائر الكبد ضمن الحد الطبيعي لكن قيمة البيلروبين كلي 1.63 مباشر 0.51 هل هي متلازمة جيلبرت مامدى الخطورة؟

بعد استئصال المرارة شهر وعند اجراء التحاليل اليوم كان الفوسفاتاز وخمائر الكبد ضمن الحد الطبيعي لكن قيمة البيلروبين كلي مباشر هل هي متلازمة جيلبرت مامدى الخطورة

2

بعد استئصال المرارة شهر وعند اجراء التحاليل اليوم كان الفوسفاتاز وخمائر الكبد ضمن الحد الطبيعي لكن قيمة البيلروبين كلي مباشر هل هي متلازمة جيلبرت مامد...
متلازمة جيلبرت لاتأتي بعد الجراحة اي مسبقا يكون معروف لدى المريض ذلك وله قصة عائلية وسبق ان اجبتك بالتفصيل عن هذا السؤال.
0
2015-05-20 08:04:07
see-answer-arrow

2015-01-24 01:47:13

عند ارتفاع انزيمات الكبد بسبب انسداد القنوات المرارية بسبب حصوة في المرارة هل عند استئصال المرارة ترجع الانزيمات الي مستواها الطبيعي وهل في خطر في استئصال المرارة وكم فترة النقاهه

عند ارتفاع انزيمات الكبد بسبب انسداد القنوات المرارية بسبب حصوة في المرارة هل عند استئصال المرارة ترجع الانزيمات الي مستواها الطبيعي وهل في خطر في استئصال المرارة وكم فترة النقاهه

2

عند ارتفاع انزيمات الكبد بسبب انسداد القنوات المرارية بسبب حصوة في المرارة هل عند استئصال المرارة ترجع الانزيمات الي مستواها الطبيعي وهل في خطر في است...
طبعا بترجع للطبيعي خلال ايام.لكن يجب عمل اشعة صوتية للقناة الصفراوية اولا لمشاهدة توسعها وكم ميليمتر وهل فيها حصيات ام لا.مع عمل تحاليل البيليروبين المباشر وغير المباشر والفوسفاتاز القلوية Alp ومشاهدة اذا في اي توسع بالاقنية الصفراوية داخل الكبد هذه كلها مؤشرات على وجود انسداد ولو جزئي بالطرق الصفراوية خارج الكبد ولو وجد ذلك يجب اجراء ...تصوير طرق صفراوية راجع ...قبل استئصال المرارةاي ERCP
0
2015-01-24 14:24:16
see-answer-arrow

2015-01-19 16:12:38

هل هناك علاج لحصىى المرارة غير استئصالها افيدوني مع الشكر

هل علاج لحصىى المرارة غير استئصالها افيدوني مع الشكر

1

هل علاج لحصىى المرارة غير استئصالها افيدوني مع الشكر
تمت الاجابة مرارا. لايوجد وسيلة غير جراحية ناجعة لمعالجة حصيات المرارة غير الاستئصال الجراحي للمرارة المحصاة بالمنظار او بالشق العادي.
0
2015-01-20 11:52:20
see-answer-arrow

2013-02-02 21:30:46

كيف هي عملية استئصال المرارة ؟ و هل هي خطرة ؟

كيف هي عملية استئصال المرارة و هل هي خطرة

2

كيف هي عملية استئصال المرارة و هل هي خطرة
عملية المرارة أصبحت عملية روتينية يجريها الجراحون في جميع أنحاء العالم، وتجرى بطريقتين التقليدية حيث يتم شق البطن، والوصول إلى المرارة ثم استئصالها. والثانية بواسطة المنظار حيث تدخل الأدوات الجراحية من فتحات صغيرة في البطن ويتم قطع واستئصال المرارة تحت المنظار. والطريقة الثانية الحديثة وتوفر الوقت ، فلا داعي للبقاء في المستشفى أكثر من يومين، ولا داعي لترك العمل فترة طويلة،وهي أصبحت متوفرة في الدول العربية كافة.
0
2013-02-03 12:41:42
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بجراحة عامة
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بجراحة عامة

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

site traffic analytics