التهاب متوسطة الابهر

Meso-aortitis

ما هو التهاب متوسطة الابهر

التهاب الطبقة المتوسطة للشريان الأبهر، ويحدث غالباً كاختلاط لمرض الزهري.

الشريان الأبهر هو أكبر شريان في جسم الإنسان، يخرج الشريان الأبهر من البطين الأيمن في القلب، وهو أكبر وأقوى الشرايين في الجسم، ويتكون من ثلاث طبقات، ووظيفته هي نقل الدم المحمَّل بالأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم.

في حال حدوث التهاب في الطبقة الوسطى للشريان الأبهر فتسمى هذه الحالة بالتهاب متوسطة الأبهر Meso-aortitis، وغالباً ما يحدث هذا الالتهاب كأحد مضاعفات مرض الزهري.

 

يمكن أن يحدث التهاب متوسطة الأبهر لعدة أسباب، وأبرزها:

  • تمدد الأوعية الدموية: من الممكن أن يحدث التهاب في الشريان الأورطي بسبب وجود كتلة صلبة في الشريان الأبهر مثل: جلطات الدم والكولسارول والدهون، التي تعمل على تمدد الوعاء الدموي وتؤدي إلى حدوث التهابٍ فيه.
  • الإصابة بمرض الزهري: فأحد أبرز أعراض الإصابة بمرض الزهري في المرحلة الثالثة هي حدوث التهاب في الشريان الأورطي وبشكلٍ خاص في الطبقة الوسطى والطبقة الخارجية.
  • الإصابة بعدوى بكتيرية: ومن أبرز أنواع البكتيريا التي قد تسبب التهاب الطبقة الوسطى من الشريان الأورطي هي السالمونيلا والبكتيريا الفطرية المُسببة للسل.
  • الإصابة بالتهاب المفاصل الرومتويدي.

تتطور عدوى التهاب الطبقة المتوسطة للشريان الأبهر خلال سنواتٍ طويلة قد تصل إلى عشرين عام، وتكون الفسيولوجيا المرضية كالآتي:

تصل البكتيريا اللولبية الشاحبة إلى القلب ونظام الأوعية الدموية القلبي خلال فترة صغيرة من أخذ العدوى، ولكن تبدأ أعراض التهاب الشريان الأورطي بالظهور في حال عدم تلقي العلاج المناسب خلال سنتين إلى عشرين سنة.

يظهر الالتهاب بشكلٍ رئيسي عند مرضى الزهري في الطبقة الوسطى أو الخارجية للشريان الأبهر فقط، ويؤدي الالتهاب في الطبقة الوسطى من الشريان الأبهر إلى تليُفها، بحيث يتم استبدال الطبقة المرنة والألياف العضلية بنسيجٍ ليفي، ما يؤدي إلى أن يصبح جدار الشريان الأورطي ضعيفاً وصلباً ويفقد مرونته، وتصبح فتحة الشريان وقدرته على التمدد ضعيفة جداً، ما يؤدي إلى تراجع كفاءته في نقل الدم إلى جميع خلايا الجسم وأعضائه.

لا يقتصر تأثير مرض الزهري على التهاب الشريان الأبهر، بل يمكن أن يصيب شرايين أخرى في الجسم، بالإضافة إلى الأوعية الدماغية.

تختلف أعراض التهاب الطبقة الوسطى من الشريان الأبهر باختلاف عمر المصاب وحالته الصحية العامة والسبب الكامن وراء الإصابة، وأبرز أعراض التهاب الطبقة الوسطى من الشريان الأبهر هي:

  • الحمى وارتفاع درجة الحرارة.
  • القشعريرة والتعرق الليلي.
  • الشعور بالتعب العام والإرهاق في الجسم.
  • الشعور بألمٍ شديدٍ في الظهر.
  • الشعور بألمٍ شديدٍ في البطن.
  • صعوبة في التنفس.
  • الشعور بالدوخة والصداع.
  • انخفاض في وظائف الكلى.
  • صعوبة في تنسيق الحركة وتوازن الجسم.
  • فقدان الوزن من دون وجود سبب واضح.
  • حدوث مشاكل في الرؤيا مثل الرؤيا المزدوجة.

يعتمد التشخيص على عمر المريض وجنسه وعلى حالته الصحية العامة، وبشكلٍ عام يبدأ الطبيب تشخيص الإصابة بالاعتماد على الفحص السريري للمريض وأخذ الأعراض التي يعاني منها والتاريخ المرضي السابق له، ومن الضروري معرفة ما إذا كان المريض قد عانى خلال العشرين سنة السابقة من مرض الزهري أم لا، وبعدها يتم إجراء الفحوصات الطبية التشخيصية وهي:

  • قياس ضغط الدم الشرياني: بحيث تكون نتيجة ضغط الدم ومعدل نبضات القلب منخفضين جداً.
  • اختبارات التصوير: يتم إجراء عدة فحوصات إشعاعية للقلب مثل تصوير الأوعية بالرنين المغناطيسي (MRA)، والتصوير بالموجات فوق الصوتية، والتصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET) والذي يهدف إلى تقييم حالة الأوعية الدموية وسرعة تدفق الدم من خلالها.
  • الفحوصات المخبرية: تهدف إلى الكشف عن وجود أي عدوى بكتيرية قد تكون السبب وراء الالتهاب، ومن هذه الفحوصات المخبرية فحص Vdrl Test، والذي يكشف عن الإصابة بالسفلس.

يعد التهاب متوسطة الأبهر أحد الأمراض التي قد تهدد حياة المريض، لذلك يجب تلقي العلاج المناسب بشكلٍ فوري، ويتم علاج التهاب الطبقة الوسطى بالشريان الأبهر كالآتي:

العلاج بالمضادات الحيوية:

يتم تناول المضادات الحيوية المناسبة بناءً على نوع البكتيريا المسبب للالتهاب، ويمكن معرفته بالفحوصات المخبرية المختلفة، ولكن في بعض الحالات عند عدم معرفة نوع البكتيريا يقوم الطبيب بوصف المضادات الحيوية واسعة الطيف.

العلاج بالجراحة:

يتم إعادة إصلاح الشريان وإزالة الجزء المتضرر والملتهب، بحيث تعود حركة الدم بالشريان سهلة وسلسة. وفي بعض الحالات عندما يكون من الصعب إجراء الجراحة يتم العلاج باستخدام المضادات الحيوية كخيار علاجي طويل الأمد.

Primary Aortic Infections and Infected Aneurysms, Retrieved in December 25, 2018, from https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3595813/

Inflammatory Aortic Disease (Aortitis),Retrieved in December 25, 2018, from https://www.cedars-sinai.edu/Patients/Health-Conditions/Inflammatory-Aortic-Disease-Aortitis.aspx.org

Aortic infection,Retrieved in December 25, 2018, from https://www.cedars-sinai.edu/Patients/Health-Conditions/Aortic-Infection.aspx.org

Heart Valvular heart disease Syphilis, Retrieved in December 25, 2018, from http://www.pathologyoutlines.com/topic/heartsyphilis.html.org

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
عندي نزيف في المستقيم قبل مدة و اختفى و لكن قبل فترة ظهر ورم داخلي متوسط الحجم بجانب فتحة الشرج ويسبب لي الالم و النزيف عند الاخراج و الالم حاد عند ال...
إذا كان الألم فقط عند الإخراج كالشعور بالحرقة مع وجود او دون دم خفيف مع الإخراج يكون لديك شق / شرخ شرجي اذا كان هناك الام مع الاخراج فقط مع وجود كتل محسوسة وقت الاخراج يكون لديك بواسير وفيها جروح اذا كان الالم مستمرا مع او دون اخراج يكون لديك بواسير خارجية متخثرة او كيس صديد جانب الشرج الأغلب انه لديك شرخ شرجي يكون العلاج على النحو التالي : 1, مغطس ماء دافئ لمدة 20-30 دقيقة 3-4 مرات يوميا بحيث تجلس في الماء الدافئ ع الاقل يكون ارتفاعه في البانيو 10-15 سم دون أي إضافات 2. اخذ دواء ملين ( ليس مسهل ) مثل Normalax 17 gm مرة واحد يوميا مساء 3. وضع مخدر موضعي بخاخ او جل قبل الاخراج وعند الالم ويجيب وضعه قبل استعمل الحمام بخمس دقائق وبعد كل اخراج يجيب عمل مغطس ماء دافئ خلال ايام يذهب الوجع اذا بقي الوجع لاكثر من اسبوعين او لا يظهر اي علامات شقاء فد تحتاج الي فحص تحت التخدير العام وعملية جراحية بسيطة ويجب عمل منظار للقولون ايضا للتاكيد من عدم وجود شيء غير البواسير
see-answer-arrow
اعاني من بثرتين اسفل الظهر بثره بحجم متوسط واسفلها بثره اصغر قالو يجب ان اعمل جراحة مع تخدير كامل هل الكلام صحيح وهل تحتاج تنويم
يجب أولا أن نضمن عدم وجود التهاب في كيس الشعر لديك ، للزيادة من نسبة نجاح العملية  لأنه في حالة عمل العملية بوجود الالتهاب هناك احتمالية أكثر من 50 % لرجوع كيس الشعر أما إذا كان الكيس نظيفا ولا يوجد صديد ، تكون احتمالية النجاح وزوال الكيس وعدم رجوعه أ كثر من 70%  نعم أنت تحتاجين إلى تخدير كامل مع تنويم وجراحة  في الماضي كان يترك الجرح مفتوحا حتى بعد الجراحة الكاملة ، حاليا يتم تسكير الجرح بأثر من طريقة 
see-answer-arrow
لدي حبه او كيس في عضلة ظهري ظهرت في ١٠دقايق تحت الجلد بعد عمل مساج لمنطقة الابهر بها الم شديد وخايفه لو تحتاج عمليه واخافني ظهورها المفاجئ السريع
السلام عليكم الصوره لا توضح اي انتفاخ أو كيس فقط حبه في الجلد ولكن لا استطيع الاعتماد على الصوره في التشخيص. إذا عندك الم و انتفاخ انصح تروحي لاقرب طوارئ للكشف و من ثم عمل التحاليل و الأشعة اللي قد تحتاجينها. قد يكون محرد طفح جلدي أو حبة في الجلد أو قد يكون تورم لسبب آخر في العضل أو ما شبه. قدامك العافيه يارب.
see-answer-arrow
تم اجرء لي عملية ناسور شرجي حوالي شهرين واعاني حاليا من آلام متوسطة في فتحة الشرج مع خروج القليل من الصديد ما سبب ذلك رجاءا
على الاغلب الاستئصال الجراحي السابق غير كاف ...راجع طبيبك نفسه لان الناسور هو مجرى بين فوهتين احداهما داخل القناة الشرجية واخرى خارج فتحة الشرج والاعراض تتراوح بين نز متقطع او مستمر لمفرزات ذو رائحة كريهة وعلاجه بالاستئصال الجراحي الكامل فقط..
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

تقل المناعة مع قلة النوم، والإجهاد، والسمنة، وعدم ممارسة الرياضة، والإفراط في استخدام المضادات الحيوية، وانعدام النظافة والتعقيم، والمبالغة في تناول السكريات، والدهون، وبسبب قلة شرب الماء والتدخين.

عزز مناعتك في رمضان عن طريق تناول الأطعمة الصحية، مثل الخضراوات والفواكه، وشرب 8-10 أكواب من الماء. ينصح أيضاً بتجنب الإكثار من الكافيين، والسكريات، وملح الطعام.

الصحة النفسية كما الصحة الجسدية مهمة بنفس القدر لذلك حاول أن تتجنب التوتر وتركز على الجوانب الإيجابية خلال رمضان لتكون فترة رمضان مرحلة لتنقية الجسم وتصفية الذهن. حاول التعامل مع القلق بطريقة صحية وخاصة في ظل الكثير من الأخبار المقلقة.

يمكنك الاستمرار بممارسة الرياضة خلال رمضان، ويفضل أن يكون ذلك إما قبل الإفطار بوقت قصير أو بعد الإفطار بساعتين إلى ثلاث ساعات. ويساعد ممارسة التمارين قبل الإفطار في حرق الدهون وتجنب الإصابة بالجفاف بسبب التعرق المفرط والمجهود البدني.

يمكنك عزيزتي المرضع أن تقومي بشفط الحليب بين وقت الإفطار والسحور، حيث يقوم الثدي بصنع الحليب بشكل أكبر خلال أكثر الأوقات طلباً عليه أثناء اليوم، ويساعدك هذا على تنظيم شفط وتخزين الحليب لرضيعك، دون الشعور بالتعب أو انخفاض إدرار الحليب.

الصيام خلال كورونا يعزز مناعة الجسم، ويعطي فرصة صحية ليستعيد الجهاز المناعي قوته وتماسكه حيث تفيد فترة الامتناع عن الاكل والشرب خلايا الجسم في التخلص من التالف منها وتجديد حيويتها، لذلك من المهم إدراك فوائد الصيام على الجسم في ظل كورونا.

راجع الطبيب المتابع لحالتك قبل بداية شهر رمضان المبارك لتنظيم جرعات الأدوية المعتاد على تناولها وتوزيعها خلال ساعات الإفطار. ويجب سؤال الطبيب عن كل ما يخص وضعك الصحي والصداع وما الإجراءات التي يمكن اتباعها فور شعورك بالصداع. 

احرص عزيزي الصائم على تناول الوجبات المحتوية على الأغذية الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم مثل التمر، والكرز، والخس خلال ساعات الإفطار، وذلك لما لهذه الأغذية دور في تهدئة الأعصاب وتقليل تأثير النيكوتين في الجسم خلال ساعات الصيام.

احصل على قدر كاف من الماء ووزعها على فترات متباعدة  في الفترة بين الإفطار والسحور وليس على دفعة واحدة، لتجنب حدوث الجفاف وما يتبعه من تأثيرات عصبية في فترة الصيام، كما ينصح بتناول الفواكه والخضراوات لاحتوائها على نسبة جيدة من الماء.

امتنع عن التدخين، وابدأ هذا قبل دخول الصيام في رمضان لكي لا تشعر بأعراض الانسحاب التي تسبب الارتباك والعصبية فترة الصوم، وتجنب التدخين السلبي والجلوس مع المدخنين، وإذا شعرت بالحاجة إلى التدخين ينصح بممارسة تمارين التنفس بعمق عدة مرات. 

 ابدأ بتقليل شرب المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة قبل رمضان وتجنب المشروبات المنبهة قبل النوم مباشرة واستبدلها بالمشروبات المهدئة التي تقلل من التعب والإجهاد وتخفف التوتر وتهدئ الأعصاب مثل البابونج واليانسون والشاي الأخضر.

راجعي طبيبك عزيزتي الأم الحامل إذا لاحظت عدم اكتساب الوزن الكافي أو فقدان الوزن، أو إذا كان هناك تغير ملحوظ في حركة الجنين، مثل قلة الحركة أو الركل عن المعتاد، أو إذا أصبت بآلام تشبه الانقباضات حيث أنها قد تكون علامة على الولادة المبكرة.

إذا شعرت بضعف شديد مع الحمل أثناء فترة الصيام، أو أصبت بالدوار، أو الإغماء، أو التشويش، أو التعب، حتى بعد أخذ قسط من الراحة، فلا تترددي بالإفطار وشرب الماء الذي يحتوي على الملح والسكر، أو محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم، وراجعي الطبيب.

تأكدي سيدتي الحامل من استمرار تناول مكملاتك الغذائية (حمض الفوليك وفيتامين د)، وتناول نظام غذائي صحي متوازن خلال شهر رمضان، وكذلك احرصي على تناول وجبة السحور ولا تفوتيها، وتناولي الأطعمة الغنية بالطاقة للحغاظ على نشاطك خلال فترة الصيام.

اهتمي وأنت حامل بأن تشمل وجبة إفطارك على جميع العناصر الغذائية لتتأكدي من حصولك أنت وجنينك على الاحتياجات الغذائية في شهر رمضان. وحاولي تناول أطعمة ذات مؤشر جلايسيمي منخفض كالخبز الكامل، والشوفان، وحبوب النخالة، والمكسرات غير المملحة.

تجنبي عزيزتي الأم الحامل تناول الأطعمة السكرية التي ترفع نسبة السكر في الدم بسرعة، واستبدليها بالحبوب الكاملة، والأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات، والبقوليات، والفواكه المجففة، بالإضافة إلى تناول البروتين في اللحوم، والبيض، والمكسرات.

إذا كنت معتادة سيدتي الحامل على تناول المشروبات المحتوية على الكافيين فحاولي التقليل منها قبل الصيام؛ لتجنب الصداع الناتج عن انسحاب الكافيين. ولا تتناولي أكثر من 200 ملغ من الكافيين يومياً أثناء الحمل؛ لأن الكافيين مدر للبول وقد يسبب الجفاف.

حافظي عزيزتي الحامل على هدوئك وتجنبي الانفعالات، والتغييرات في روتينك، وعدم الانتظام في تناول وجباتك فكلها عوامل تسبب الإجهاد والتوتر، ومن ثم زيادة إفراز هرمون الكورتيزون الذي قد يؤثر على صحتك وصحة الجنين؛ فاحرصي على الاسترخاء وعدم الانفعال.

إذا كنت حاملاً فاستشيري طبيبك قبل البدء بالصيام في شهر رمضان؛ لتقييم حالتك الصحية إذا ما كانت تسمح بالصيام. قد يتطلب الأمر إجراء بعض الفحوصات قبل وخلال شهر رمضان للمتابعة، مثل قياس ضغط الدم وفحص السكر للتأكد من عدم إصابتك بسكري الحمل.

لا تنسي عزيزتي الأم إضافة المزيد من الألوان إلى وجبات طفلك في إفطار رمضان؛ لاحتوائها على مجموعة من الفيتامينات والمعادن، وأيضاً الأطعمة البيضاء مثل البصل، والفطر، والقرنبيط، تحتوي على الأليسين والكيرسيتين وهي مواد تحمي الجسم من الالتهابات.

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

الأنفلونزا, السعال, القشعريرة والحرارة, التهاب و آلام الاذن والحلق والقيء واحتقان الجيوب الأنفية والحساسية والطفح الجلدي والاسهال وعسر الهضم والتهابات العين

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بجراحة عامة
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بجراحة عامة

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة