استئصال لهاة الحلق

Uvulectomy

ما هو استئصال لهاة الحلق

عملية استئصال اللهاة (uvulectomy) هي عملية جراحية يتم من خلالها استئصال اللهاة كاملة أو جزء منها. واللهاة عضو من أعضاء الجسم يكون على شكل جرس معلق في أعلى الحلق. حيث يقوم بمنع البكتيريا من الدخول إلى الجهاز الهضمي والتنفسي، كما يقوم بمنع الطعام من الدخول إلى التجويف الأنفي، ولها أيضاً دور مهم في التعبير الصوتي.

 

عملية استئصال اللهاة

عند إجراء عملية استئصال اللهاة لا يحتاج المريض للتخدير الكامل حيث يتم اعتماد التخدير الموضعي. يتم استئصال اللهاة بأداة الكي الكهربائي. ويتم استخدام هذه التقنية لأنها تقوم بقطع اللهاة وإيقاف النزيف بنفس الوقت. كما يقوم بعض الأطباء باستخدام تقنية الليزر لاستئصال اللهاة. يحتاج المريض إلى 15 دقيقة من المراقبة بعد العملية. كما يتم وصف مضاد حيوي ومسكنات. عند التعرض للألم الحاد بعد العملية على المريض مراجعة الطبيب.


تتعدد أسباب استئصال اللهاة ومن أكثر الأسباب شيوعاً:

  • من الأسباب الأكثر انتشاراَ هو علاج توقف التنفس خلال النوم ويمكن استئصال اللهاة وحدها أو تكون جزء من إجراء أكبر (UPPP). والهدف من كلا الإجراءين هو إزالة الأنسجة التي تحجب مجرى التنفس.

  • احتباس السوائل في الوعاء العصبي الوراثي هو سبب آخر من أسباب استئصال اللهاة. يعد مرض نادر حيث تمتلىء الأنسجة بالماء وعند زيادة التورم في الأنسجة المحيطة بالحلق يمكن أن يصاب الشخص بالاختناق.

 

 

كغيرها من العمليات الجراحية عملية استئصال اللهاة تكون مصحوبة ببعض الأعراض الجانبية ومعظم هذه الأعراض ليست خطيرة ومنها:

  • القصور البلعومي: الذي يسبب تكون البلغم والجفاف في نهاية الفم
  • الألم لعدة أيام بعد العملية

  • دخول الطعام في تجويف الأنف أثناء عملية البلع

  • تغير في صوت المريض

  • اضطراب في النوم

 

 

مخاطر عملية استئصال اللهاة تعد في الحد الأدنى لتطور التقنيات المستخدمة ولكن قد يتعرض المريض لكلٍ من:

  • ألم مصحوب بنزيف.
  • الالتهابات.

 

تمتد فترة الشفاء للمرض لمدة شهر. عملية استئصال اللهاة ليست بالخطيرة وتعد الخيار المفضل للجراحين لقلة مخاطرها وأعراضها الجانبية وفوائدها على المريض. ويجب على المريض الالتزام بالمراجعة الدورية للطبيب بعد عملية استئصال اللهاة.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
ما هى المضاعفات بعد استئصال فص من الغدة الدرقية
الاختلاطات كثيرة منها القريب ومنها البعيد اي بعد فترة من الجراحة ومنها مايتعلق بالتخدير ومنها مايتعلق بالجراحة مثل اصابة العصب الحنجري واذية الصوت واصابة الغدد جارات الدرق ونقص الكلس والتكزز التالي ومنها اصابة الاعضاء المجاورة كالرغامى والمريء واصابة الاوعية الدموية وحصول النزف والانتان والجدرة اي الندبة المشوهة وغيرها.
see-answer-arrow
ماهو سيجامويد او ما هو استئصال سيجامويد
السيغمويد هو القولون السيني وموقعه هو اسفل البطن من الناحيه اليسرى واستئصاله هي عمليه جراحيه لازالته من الجسم بسبب اورام خبيثه او زوائد لحميه نازفه لايمكن ازالتها بواسطة المنظار او التهابات نازفه مثل وجود جيوب في جداره. ويمكن اجراء العمليه بالطريقه التقليديه او بالمنظار الجراحي
see-answer-arrow
كيف تكون حياة المريض بالتهاب جيوب القولون بعد جراحة استئصال القولون السينى او بعد استئصال كامل للقولون هل يستطيع الحياة شبة طبيعى وما الادوية التى يحت...
لا داعي للقلق فالحياة ستكون عادية جداً، ربما لا تستطيع التهام الكثير من الطعام ،ولكن هذا أفضل للصحة، وربما لا تحتاج لتناول أية أدوية بعد العلاج.
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

تخصص طب الاسرة والرعاية الاوليه

الأنفلونزا, السعال, القشعريرة والحرارة, التهاب و آلام الاذن والحلق والقيء واحتقان الجيوب الأنفية والحساسية والطفح الجلدي والاسهال وعسر الهضم والتهابات العين

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بجراحة عامة
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بجراحة عامة

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة