استئصال الجذر | Radiectomy

استئصال الجذر

ما هو استئصال الجذر

استئصال الجذر هو إجراء جراحي يتم فيه استئصال جذر العصب، أو بمعنى آخر قطع العصب من أجل تخفيف الآلام الحادة والمزمنة والتشنجات لدى المريضات اللاتي يعانين من الإندوميتريوز (داء البطانة الهاجرة) والعضال الغدي (الأدينومايوز) في الرحم، ومرضى الدوار. ويستخدم الإجراء كحل أخير بعد فشل جميع الإجراءات الأخرى في التسكين طويل الأمد، كمضادات الالتهاب اللاستيروئيدية.

ما هي أنواع عملية استئصال الجذر العصبي؟

هناك نوعان لعملية استئصال الجذر العصبي، وكلاهما يجريان من أجل تخفيف الأعراض على اختلاف أسبابها وموقعها، وهذه الأنواع هي:

  • استئصال الجذر العصبي أمام العجز.
  • استئصال الجذر العصبي الدهليزي.

عملية استئصال الجذر العصبي أمام العجز مفيدة لجميع المرضى الذين يعانون من حالات مرضية تسبب ألماً في أسفل البطن أو ألماً حوضياً. ومن الأمثلة على ذلك:

  • داء البطانة الهاجرة: يمكن أن تسبب هذه الحالة ألم بطني وتشنجات شديدة إضافةً إلى ألم أثناء الجماع أو أثناء التبول أو التغوط، ونزف طمثي شديد وأحياناً قد تؤدي إلى العقم.
  • العضال الغدي: وهي حالة تتطور فيها الأنسجة البطانية في الجدار العضلي للرحم.

على الرغم من استخدام استئصال الرحم لعلاج داء البطانة الهاجرة والعضال الغدي، لكن استئصال الجذر العصبي أمام العجز أكثر فعالية في تسكين الألم. وذلك لأنه حتى بعد إزالة الرحم، تبقى بعض بقايا البطانة الهاجرة في الأعضاء المجاورة كالأمعاء والمثانة، وستبقى المريضة تعاني من الألم في كل دورة طمثية. لذلك تقوم عملية استئصال جذر العصب بقطع الأعصاب التي تعصب الرحم والمنطقة المحيطة فيه بشكل كامل.

يجرى استئصال جذر العصب الدهليزي لدى المرضى الذين يعانون من الدوار المزمن والحالات الأخرى التي تسببه، كداء منيير.



يجرى كلا النوعان من قبل جراح الأعصاب في غرفة العمليات، وتحت التخدير العام. ومن الممكن أن يقوم الجراح بإجراء اختبار تخضيب للعصب قبل الأجراء الجراحي وتحت التخدير الموضعي من أجل تأكيد ما إذا كانت العملية ستساعد المريض فعلاً أم لا.

استئصال جذر العصب أمام العجز:

بسبب موقعه، لا يستجيب الألم في منطقة الحوض للعلاجات غير الغازية الأخرى، لذلك يستفيد الكثير من المرضى من عملية استئصال جذر العصب أمام العجز.

كانت العملية تتضمن سابقاً إجراء شق بطني كبير من أجل الوصول إلى منطقة الحوض، لكن الآن تستخدم تقنيات جراحية متقدمة تسمح للجراح بإجراء العملية عبر التنظير أو باستخدام تقنية الروبوت، مما يجعلها عملية غازية بدرجة أقل بكثير. كما أنه لا يوجد فرق كبير في التأثيرات طويلة الأمد لكلا العمليتين، كما أن العمليات التنظيرية تساعد المريض على الشفاء بشكل أسرع. حيث يستغرق المرضى الذين يخضعون للعملية بالطريقة التقليدية حوالي 6 أسابيع للشقاء بشكل كامل، مقارنة بأسبوعين للمرضى الذين يخضعون للعملية التنظيرية.

يجري الجراح 3 جروح صغيرة تحت السرة مباشرةً، ويتم إدخال أدوات خاصة عبرها، من ضمنها أنبوب رقيق يحتوي على كاميرا. ويتمكن الطبيب عبر تلك الأدوات من تحديد منطقة العملية بشكل دقيق.


استئصال العصب الدهليزي:

يقوم الجراح خلال هذه العملية بالوصول إلى العصب الدهليزي، والمسمى أيضاً بعصب التوازن، ويقوم بقطعه. وتجرى العملية دون أي تأثير على العصب السمعي بسبب سهولة الوصول إلى العصب الدهليزي. وبالتالي يمكنه تخفيف الألم دون أن يؤثر على السمع.

خلال هذه العملية، يطلب من المريض الاستلقاء وإزاحة الوجه إلى الجانب بحيث تكون الأذن المصابة للأعلى. يقوم بعدها الجراح بإجراء الشق من المنطقة الوجنية حتى المنطقة الصدغية، ويقوم بقطع العصب حالما يصل إليه.


 

هناك مخاطر متنوعة ترافق عملية استئصال جذر العصب. في استئصال جذر العصب أمام العجز، هناك خطر حدوث ضرر في الأعصاب والأوعية الدموية لأن الرحم محاط بعدة أوعية دموية كبيرة.

الاختلاطات الأقل خطورة تتضمن:

  • الاحتباس البولي: يعني عدم القدرة على التبول، ومن المتوقع أن يزول خلال أقل من أسبوع بعد العملية.
  • الإمساك: يشفى دون علاج بعد شهرين.

وتنطوي عملية استئصال جذر العصب الدهليزي على عدة مخاطر أيضاً، وتشمل:

  • فقدان السمع.
  • الدوار.
  • الطنين.
  • ضعف عضلات الوجه.
  • العدوى.
  • تسرب السائل الدماغي الشوكي.

ويتم إعطاء المرضى تعليمات صارمة قبل وبعد الجراحة من أجل التقليل من تلك المخاطر.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر

في جراحة عامة

هل يعد جهاز الجمانايف اشعة جاما علاج جذري للاورام الحميدة

سكين غاما الشعاعية هو نوع من العلاج الإشعاعي يستخدم لعلاج الأورام وتشوهات أخرى في الدماغ. في سكين غاما الجراحة الإشعاعية تركز معدات متخصصة ما يصل الى حواي ٢٠٠ حزمة ضئيلة من الإشعاع على الورم أو هدف آخر . على الرغم من أن كل شعاع له تأثير ضئيل جدا على أنسجة المخ التي تمر عبرها، فإنه يتم تكوين جرعة قوية من الإشعاع في الموقع عند التقاء جميع الحزم . دقة سكين غاما الجراحة الإشعاعية يؤدي إلى أضرار قليلة في الأنسجة السليمة المحيطة بالهدف، وفي بعض الحالات، يكون خطر الآثار الجانبية أقل مقارنة مع أنواع أخرى من العلاج الإشعاعي.نتيجة العلاج يقررها الطبيب المعالج.

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

5 USD فقط

ابدأ الان ابدأ الان

5000 طبيب

يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

مصطلحات طبية مرتبطة بجراحة عامة

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بجراحة عامة