تضيق الشريان الكلوي | Renal arterial stenosis

تضيق الشريان الكلوي

ما هو تضيق الشريان الكلوي

تضيق الشريان الكلوي هو الاضطراب المرضي الناجم عن تضيق الشريان المُغذي لأحدى الكليتين او كليهما والمُتسبب بدوره في فرط الضغط الناجم عن الأوعية الكلوية والقصور الكلوي المزمن .
تنتج 90 % من حالات تضيق الشريان الكلوي عن الاصابة بالتصلب العصيدي ( الاضطراب الناجم عن تراكم اللويحات المكونة من الدهون والكوليستيرول على جدار الأوعية الدموية ) وفي حالات نادرة فد ينتج التضيق عن خلل التنسج الليفي العضلي حيث يختل نمو خلايا جدار الأوعية الدموية .
يتسبب الافقار المزمن عند المُصاب بتضيق الشريان الكلوي والناجم عن انسداد التدفق الدموي بتغيرات تكيفية في الكليتين وخاصة في الانسجة النبيبية كضمور ونقص حجم الخلايا النبيبية , التهابها وتليفها , التصلب النبيبي , ضمور الشعيرات الدموية الكُبيبية وزيادة سمك محفظة بومان ويُحفز انخفاض ضغط الارتشاح المرافق للتضيق انخفاض تدفق الدم وانخفاض معدل الترشيح الكبيبي ( GFR ) الى درجة قد تتسبب في الفشل الكلوي .
لا ترتبط الاصابة بتضيق الشريان الكلوي بأعراض مُحددة الا أن ارتفاع ضغط الدم الذي يصعب السيطرة عليه , زيادة حدة ارتفاع ضغط الدم في الحالات التي سبق وتم السيطرة عليه أو ارتفاع ضغط الدم في أعضاء الجسم المختلفة قد تُمثل علامات أولية لتضيق الشريان الكلوي .
يعتمد تشخيص تضيق الشريان الكلوي على عدد من الفحوصات لتأكيد الاصابة بعد ظهور علاماته الرئيسية ومنها : - الفحص المخبري لوظائف الكلى . - التصوير بالموجات الفوق صوتية للكليتين . - التصوير بالرنين المغناطيسي ( MRI ) والتصوير المقطعي المحوسب ( CT ) .
قد يشمل علاج 80 % من حالات الاصابة بتضيق الشريان الكلوي التدخل الجراحي لرأب الشريان الكلوي بغض النظر عن الاصابة بالقصور الكلوي اضافة الى استخدام العقاقير الدوائية الخافضة لضغط الدم والتي تحفز رفع بوتاسيوم وكرياتينين الدم اضافة الى العقاقير الخافضة للكوليستيرول .
يُوصى بضرورة السيطرة على الحالات المرضية لتجنب الاصابة بتضيق الشريان الكلوي ومنها : - ارتفاع ضغط الدم . - ارتفاع كوليستيرول الدم . - ارتفاع شحوم الدم . - السكري . - التوقف عن التدخين . - تناول الغذاء الصحي .
الفشل الكلوي المزمن
1. Renal artery stenosis , www.emedicine.medscpe.com Available at : Renal Artery Stenosis Follow-up: Further Outpatient Care, Prognosis , Accessed at : 24/03/2013 . 2. Renal artery stenosis , www.webmd.com Available at : Renal Artery Stenosis: Causes, Symptoms, Diagnosis, and Treatments , Accessed at : 24/03/2013 .

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من أنثى

في جراحة القلب والشرايين

اضافة لاسئلتي متى يكون التدخل بالجراحه العملية للشرايين التاجيه اذا كان تضيق في شريان واحد او اثنين من شرايين القلب هل يقرر لذلك قسطره ام

العلاج يكون للحالة المرضية لا للمرض بمعنى أن نفس المرض يعالج بطرق مختلفة بين مريض وآخر وفق خصوصية الحالة وظروفها ولكن بشكل عام حالياً التدخل الجراحي يقتصر على الحالات التالية: 1- مرض في الشريان التاجي الأيسر الرئيسي 2- مرض جميع الشرايين التاجية( الثلاث) 3- مرض منتشر مُستعصي على العلاج بالرَأْب الوِعائي التَّاجِيّ عَبْرَ اللُّمْعَةِ بطَريقِ الجِلْد 4-المرضى الذين لديهم اختطارعالي مثل الخَلَل الوَظيفِيّ البُطَينِي الحاد (أي الكَسْر القَذْفِيّ منخفض)، أو داء السكري طبعاً هذا يتوقف أضاً على نسبة التضيق أو الانسداد ومكانه والحالة الوظيفية لباقي الأعضاء الوظيفية

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

5 USD فقط

ابدأ الان ابدأ الان ابدأ الان

5000 طبيب

يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

مصطلحات طبية مرتبطة بجراحة القلب والشرايين

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بجراحة القلب والشرايين