تنظير النفير

Salpingoscopy

ما هو تنظير النفير

تنظير النفير هي تقنية التنظير الداخلي التي تسمح بالفحص المباشر لقناة فالوب خلال عملية تنظير البطن، وتستخدم لتشخيص مشاكل الإنجاب.

كيف يتم إجراء تنظير النفير؟

  • يتم إجراء العملية في المستشفى تحت التخدير الكلي أو الجزئي، ثم يتم إدخال أداة رفيعة تشبه التلسكوب من خلال شق صغير جداً أسفل السرة إلى الحوض، مما يتيح رؤية قناة فالوب من الداخل وفحص الغشاء المخاطي المبطن لها، ويتم تسجيل أو تصوير الإجراء لرؤيته لاحقاً وكتابة التقرير.
  • أحياناً يتم استخدام صبغة زرقاء داكنة وحقنها عبر عنق الرحم، وتتبع مسارها من خلال منظار البطن إلى قناة فالوب والمبيضين للكشف عن وجود انسداد بقناة فالوب.

يستخدم تنظير النفير في المقام الأول لتشخيص العقم الناتج عن وجود مشاكل بقناة فالوب؛ كوجود التصاقات بالقناة، أو اختفاء الثنيات المخاطية للقناة، أو وجود أجسام غريبة، أو وجود أوعية دموية غير طبيعية.

مع ذلك لا يعتبر جزءاً رئيساً من روتين التعامل مع حالات العقم الأنبوبي، حيث إن معظم هذه الحالات يتم علاجها بالتلقيح الصناعي.

انثقاب قناة فالوب، ويحدث في حوالي 4-5% من الحالات التي خضعت لإجراء تنظير النفير، بالإضافة لمضاعفات تنظير البطن والتخدير المعتادة وتشمل: النزيف، والعدوى، والفتق، وجرح الأمعاء أو بالمسالك البولية أو بالأوعية الدموية أو بجدار البطن، واضطراب ضربات القلب، و جرح الأعصاب.

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

الأنفلونزا, السعال, القشعريرة والحرارة, التهاب و آلام الاذن والحلق والقيء واحتقان الجيوب الأنفية والحساسية والطفح الجلدي والاسهال وعسر الهضم والتهابات العين

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بتشخيص
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بتشخيص

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة