تنظير العين

Ophthalmoscopy

ما هو تنظير العين

تنظير العين (بالإنجليزية: Ophthalmoscopy) هو أحد التقنيات المستخدمة لفحص قعر العين (الجزء الخلفي من العين)، بما في ذلك القرص البصري (بالإنجليزية: Optic Disc) الذي ينقل المعلومات بين العين والدماغ، والأوعية الدموية، والشبكية (بالإنجليزية: retina) التي تستشعر الضوء والصور. يتم إجراء تنظير العين لتشخيص المرض أو الحالة التي يشكو منها المريض، أو للتأكد من طبيعة الضرر، ومسببه وذلك لتحديد الطريقة الأنسب للعلاج.

طريقة إجراء تنظير العين

قبل إجراء التنظير يجب على المريض إخبار الطبيب بوجود أي نوع من الحساسية تجاه الأدوية وإعلامه في حال وجود تاريخ مرضي عائلي بارتفاع ضغط العين وذلك لتجنب استخدام القطرة الموسعة لحدقة العين وتفادي مخاطرها.
لا يحتاج هذا الإجراء إلى أي احتياط مسبق من المريض ولا يتطلب التخدير وذلك لعدم تسببه بأي ألم أثناء المعاينة.يمكن إجراء التنظير بإحدى الطرق الآتية:

  • تنظير العين الغير مباشر (بالإنجليزية: Indirect Ophthalmoscopy)، الذي يستخدم الطبيب عند إجراءه عدسة صغيرة محمولة، أو ضوء متصل بعصبة الرأس ليتمكن من رؤية قعر العين حتى لو كان مغطى بالمياه البيضاء التي تعرف بالساد (بالإنجليزية: Cataracts).
  • تنظير العين المباشر (بالإنجليزية: Direct Ophthalmoscopy)، الذي يستخدم فيه الطبيب جهاز صغير يحتوي على العديد من العدسات التي بإمكانها أن تكبر أجزاء قعر العين حتى 15 مرة.
  • التنظير باستخدام المصباح الشقي (بالإنجليزية: Slit-Lamp Ophthalmoscopy)، حيث يجلس المريض قبالة جهاز يحتوي مصدر ضوء وعدة عدسات مثبة، ويركز ذقنه بالقرب من الجهاز ويتم فحص العين بنفس الطريقة المعتمدة في النهجين السابقين.

في الطرق الثلاثة السابقة يتم إعطاء المريض قطرة موسعة ، ويتم توجيهه للنظر في اتجاهات مختلفة أثناء المعاينة، وقد يستخدم الطبيب مسبار صغير للضغط على العين وفحصها.

للمزيد: حقائق حول الماء الأبيض في العين

تشمل الحالات التي تتطلب الخضوع لفحص قعر العين، أو التي يمكن أن يكشف الفحص عن الإصابة بها على ما يلي:

  • مرض السكري.
  • ارتفاع ضغط العين، الذي يعرف أيضاً بالمياه الزرقاء (بالإنجليزية: Glaucoma).
  • ارتفاع ضغط الدم (بالإنجليزية: Hypertension).
  • تلف العصب البصري.
  • انفصال شبكية العين، أو تمزقها.
  • الورم الميلانيني (بالإنجليزية: Melanoma)، وهو نوع من سرطان الجلد الذي يمكن أن ينتشر إلى العين.
  • التنكس البقعي (بالإنجليزية: Macular Degeneration) المتعلق في التقدم بالسن.
  • الإصابة بعدوى الفيروس المضخم للخلايا (بالإنجليزية: Cytomegalovirus or CMV).
  • الإصابة بالتهاب شبكية العين، أو العدوى مثل عدوى الإيدز.
  • انسداد أحد الأوردة المرتبط بالسكتة الدماغية.
  • وذمة حليمة العصب البصري (بالإنجليزية: Papilledema)، وتعني تضخم جزء من العصب البصري داخل العين نتيجة للتعرض لارتجاج الدماغ، أو نتيجة للضغط داخل الجمجمة (بالإنجليزية: Intracranial Pressure).

قد يلاحظ المريض وجود غشاوة في البصر، وذلك بسبب استخدام القطرة الموسعة لحدقة العين، وتزول الغشاوة بزوال مفعول القطرة.، ولا يتسبب تنظير قاع العين عادةً بأي ألم أثناء أو بعد التنظير، ويمكن أن يشعر المريض بالانزعاج نتيجة تسليط الضوء مباشرة على العين، ويتطلب ما بعد إجراء التنظير اتخاذ الخطوات التالية:

  • يمكن للمريض مغادرة العيادة فور الانتهاء من فحص قعر العين، ويفضل أن يرافقة أحد ما خلال عودته للمنزل بسبب عدم وضوح الرؤية لديه.
  • يفضل ارتداء النظارات الشمسية بعد الانتهاء من تنظير قاع العين، لحماية العين من أشعة الشمس الضارة.

للمزيد: نصائح للحفاظ على صحة العين بعد الاربعين

لا يوجد أي مضاعفات يتسبب بها إجراء فحص قعر العين، لكن عند استخدام القطرة الموسعة لحدقة العين قد يحدث ما يلي:

  • القيء أو الغثيان.
  • التعرق بشدة.
  • جفاف الفم.
  • الشعور بالدوار.
  • ارتفاع ضغط العين (ارتفاع ضغط العين ذو الزاوية الضيقة).
  • حدوث رد فعل تحسسي بسبب التركيبة الدوائية للقطرة.

في حال لاحظت وجود أي ألم أو مشاكل في القدرة على الإبصار يجب مراجعة الطبيب بشكل فوري.

للمزيد: المياه الزرقاء ثاني مسبب للعمى في العالم

webmd. What Is Ophthalmoscopy?. Retrieved on the 12th of June, 2020, from:

https://www.webmd.com/eye-health/what-is-ophthalmoscopy#1

uofmhealth. Ophthalmoscopy. Retrieved on the 12th of June, 2020, from:

https://www.uofmhealth.org/health-library/hw5223

Janelle Martel. Ophthalmoscopy: Purpose, Procedure & Risks. Retrieved on the 12th of June, 2020, from:

https://www.healthline.com/health/ophthalmoscopy#purpose

medisave. Purpose of Ophthalmoscopy. Retrieved on the 12th of June, 2020, from:

https://www.medisave.co.uk/media//documents/ophthal_disease_mgmt.pdf

medlineplus. Ophthalmoscopy. Retrieved on the 12th of June, 2020, from:

https://medlineplus.gov/ency/article/003881.htm

تنظير العين
Altibbi
أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
اصبت قبل فتره بحالة غثيان لمدة يومين و استرجاع و ظهرت لي بقع حمراء صغيره تحت العينين فما سبب تلك البقع علما باني غالبا ما اصاب بالغثيان و لم تظهر لي ت...
تلك البقع تسمى نمشات petechiae ، والتي هي ودائع صغيرة من خلايا الدم الحمراء التي اضطرت للخروج من الأوعية الدموية من القوة "الى الوراء" نتيجة قوة القيء. ليس هناك ما يمكن القيام به فهي تختفي عاجلا ، ولن تكون هناك لفترة طويلة.
see-answer-arrow
علي امجهودات القيمة و التفسير الدي طلبت مني الاعراض لتكون معي شقيقة فانني احس بصداع غالبا في الشق الايمن في راسي وفي بعض الاحيان تشنج في ذلك الشق وصدا...
تختلف آلام الصداع النصفي عن كل آلام الأنواع الأخرى من الصداع. ويصيب هذا النوع من الصداع جزءاً واحداً من الرأس أي بشكل نصفي والمرأة أكثر عرضة لنوباته والصداع النصفي أسبابه غير معروفة لكن احد النظريات تفترض ان لتمدد وتقلص شرايين الدماغ اثر على الشعور بالالم وان تقلص الشرايين ي}دي الى الاعراض المتمثلة في ضعف النظر والغثيان هنالك بعض العوامل التي تساعد على تكون الصداع النصفي تختلف من مريض لاخر فقد مثل الارهاق او بعض الاطعمة والمشروبات التي يتم التعرف عليها بالمراقبة مثل الشاي او القهوة وغيرها اما بالنسبة للاشياء المرئية عند النظر فهاذه شكوى سائدة عند من يعانون من قصر النظر لكن من الافضل زيارة طبيب العيون لفحص الشبكية للتأكد منها وهل لها علاقة بالصداع بالنسبة للنزيف من الانف فهو من الحالات الشائعة بين الناس وعادة يتوقف بدون اي تدخل طبي ويكون مصدره في اغلب الحالات في الحاجز الغضروفي الذي يفصل مقدمة الانف ولا توجد صلة مباشرة بينه وبين الصداع النصفي
see-answer-arrow
احس باعراض واريد تشخيصها احس بصداع نصفي و تنميل نصفي في الراس و ضعف في رجلي اليسرى غالبا عندما اقف بعد الجلوس و بعض الاحيان ضباب في العين غالبا بعد ال...
عزيزتي ليس هناك ارتباط بين الاعراض التي وصفتيها وبالنسبة الى الجلطة الدماغية فانت تبالغين في ذلك على كل الاحوال تستطيعي العودة الى موقعنا لرؤية اعراض الجلطة الدماغية وهكذا تستطيعين ان تطمأني ، بالنسبة لوجع الرأس النصفي ارجوا اعطائي تفاصيل اكثر لمعرفة السبب وامكانية وجود الشقيقة او فقط تشنج عضلي
see-answer-arrow
هل من دواء لاحمرار العينين ذهبت للطبيب وصرف لها دواء لم يفيدها باي شئ هل اعرضها على طبيب آخر ولكنني اخشى ان لاينفعها الدواء فاصاب بتانيب الضمير طيلة
اذا كان احمرار العين بسبب حساسية فيمكنك اعطاؤها قطرة أوفتازولين ، أو فايزين مع مضاد للهستامين لا يسبب النعاس ،مثل تلفست أو سيرين . أما اذا كان الاحمرار التها وفي هذه الحالة يمكنك استخدام قطرة بريدفورت ومرهم نيومايسين للعين
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

تقل المناعة مع قلة النوم، والإجهاد، والسمنة، وعدم ممارسة الرياضة، والإفراط في استخدام المضادات الحيوية، وانعدام النظافة والتعقيم، والمبالغة في تناول السكريات، والدهون، وبسبب قلة شرب الماء والتدخين.

عزز مناعتك في رمضان عن طريق تناول الأطعمة الصحية، مثل الخضراوات والفواكه، وشرب 8-10 أكواب من الماء. ينصح أيضاً بتجنب الإكثار من الكافيين، والسكريات، وملح الطعام.

الصحة النفسية كما الصحة الجسدية مهمة بنفس القدر لذلك حاول أن تتجنب التوتر وتركز على الجوانب الإيجابية خلال رمضان لتكون فترة رمضان مرحلة لتنقية الجسم وتصفية الذهن. حاول التعامل مع القلق بطريقة صحية وخاصة في ظل الكثير من الأخبار المقلقة.

يمكنك الاستمرار بممارسة الرياضة خلال رمضان، ويفضل أن يكون ذلك إما قبل الإفطار بوقت قصير أو بعد الإفطار بساعتين إلى ثلاث ساعات. ويساعد ممارسة التمارين قبل الإفطار في حرق الدهون وتجنب الإصابة بالجفاف بسبب التعرق المفرط والمجهود البدني.

يمكنك عزيزتي المرضع أن تقومي بشفط الحليب بين وقت الإفطار والسحور، حيث يقوم الثدي بصنع الحليب بشكل أكبر خلال أكثر الأوقات طلباً عليه أثناء اليوم، ويساعدك هذا على تنظيم شفط وتخزين الحليب لرضيعك، دون الشعور بالتعب أو انخفاض إدرار الحليب.

الصيام خلال كورونا يعزز مناعة الجسم، ويعطي فرصة صحية ليستعيد الجهاز المناعي قوته وتماسكه حيث تفيد فترة الامتناع عن الاكل والشرب خلايا الجسم في التخلص من التالف منها وتجديد حيويتها، لذلك من المهم إدراك فوائد الصيام على الجسم في ظل كورونا.

راجع الطبيب المتابع لحالتك قبل بداية شهر رمضان المبارك لتنظيم جرعات الأدوية المعتاد على تناولها وتوزيعها خلال ساعات الإفطار. ويجب سؤال الطبيب عن كل ما يخص وضعك الصحي والصداع وما الإجراءات التي يمكن اتباعها فور شعورك بالصداع. 

احرص عزيزي الصائم على تناول الوجبات المحتوية على الأغذية الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم مثل التمر، والكرز، والخس خلال ساعات الإفطار، وذلك لما لهذه الأغذية دور في تهدئة الأعصاب وتقليل تأثير النيكوتين في الجسم خلال ساعات الصيام.

احصل على قدر كاف من الماء ووزعها على فترات متباعدة  في الفترة بين الإفطار والسحور وليس على دفعة واحدة، لتجنب حدوث الجفاف وما يتبعه من تأثيرات عصبية في فترة الصيام، كما ينصح بتناول الفواكه والخضراوات لاحتوائها على نسبة جيدة من الماء.

امتنع عن التدخين، وابدأ هذا قبل دخول الصيام في رمضان لكي لا تشعر بأعراض الانسحاب التي تسبب الارتباك والعصبية فترة الصوم، وتجنب التدخين السلبي والجلوس مع المدخنين، وإذا شعرت بالحاجة إلى التدخين ينصح بممارسة تمارين التنفس بعمق عدة مرات. 

 ابدأ بتقليل شرب المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة قبل رمضان وتجنب المشروبات المنبهة قبل النوم مباشرة واستبدلها بالمشروبات المهدئة التي تقلل من التعب والإجهاد وتخفف التوتر وتهدئ الأعصاب مثل البابونج واليانسون والشاي الأخضر.

راجعي طبيبك عزيزتي الأم الحامل إذا لاحظت عدم اكتساب الوزن الكافي أو فقدان الوزن، أو إذا كان هناك تغير ملحوظ في حركة الجنين، مثل قلة الحركة أو الركل عن المعتاد، أو إذا أصبت بآلام تشبه الانقباضات حيث أنها قد تكون علامة على الولادة المبكرة.

إذا شعرت بضعف شديد مع الحمل أثناء فترة الصيام، أو أصبت بالدوار، أو الإغماء، أو التشويش، أو التعب، حتى بعد أخذ قسط من الراحة، فلا تترددي بالإفطار وشرب الماء الذي يحتوي على الملح والسكر، أو محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم، وراجعي الطبيب.

تأكدي سيدتي الحامل من استمرار تناول مكملاتك الغذائية (حمض الفوليك وفيتامين د)، وتناول نظام غذائي صحي متوازن خلال شهر رمضان، وكذلك احرصي على تناول وجبة السحور ولا تفوتيها، وتناولي الأطعمة الغنية بالطاقة للحغاظ على نشاطك خلال فترة الصيام.

اهتمي وأنت حامل بأن تشمل وجبة إفطارك على جميع العناصر الغذائية لتتأكدي من حصولك أنت وجنينك على الاحتياجات الغذائية في شهر رمضان. وحاولي تناول أطعمة ذات مؤشر جلايسيمي منخفض كالخبز الكامل، والشوفان، وحبوب النخالة، والمكسرات غير المملحة.

تجنبي عزيزتي الأم الحامل تناول الأطعمة السكرية التي ترفع نسبة السكر في الدم بسرعة، واستبدليها بالحبوب الكاملة، والأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات، والبقوليات، والفواكه المجففة، بالإضافة إلى تناول البروتين في اللحوم، والبيض، والمكسرات.

إذا كنت معتادة سيدتي الحامل على تناول المشروبات المحتوية على الكافيين فحاولي التقليل منها قبل الصيام؛ لتجنب الصداع الناتج عن انسحاب الكافيين. ولا تتناولي أكثر من 200 ملغ من الكافيين يومياً أثناء الحمل؛ لأن الكافيين مدر للبول وقد يسبب الجفاف.

حافظي عزيزتي الحامل على هدوئك وتجنبي الانفعالات، والتغييرات في روتينك، وعدم الانتظام في تناول وجباتك فكلها عوامل تسبب الإجهاد والتوتر، ومن ثم زيادة إفراز هرمون الكورتيزون الذي قد يؤثر على صحتك وصحة الجنين؛ فاحرصي على الاسترخاء وعدم الانفعال.

إذا كنت حاملاً فاستشيري طبيبك قبل البدء بالصيام في شهر رمضان؛ لتقييم حالتك الصحية إذا ما كانت تسمح بالصيام. قد يتطلب الأمر إجراء بعض الفحوصات قبل وخلال شهر رمضان للمتابعة، مثل قياس ضغط الدم وفحص السكر للتأكد من عدم إصابتك بسكري الحمل.

لا تنسي عزيزتي الأم إضافة المزيد من الألوان إلى وجبات طفلك في إفطار رمضان؛ لاحتوائها على مجموعة من الفيتامينات والمعادن، وأيضاً الأطعمة البيضاء مثل البصل، والفطر، والقرنبيط، تحتوي على الأليسين والكيرسيتين وهي مواد تحمي الجسم من الالتهابات.

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

الأنفلونزا, السعال, القشعريرة والحرارة, التهاب و آلام الاذن والحلق والقيء واحتقان الجيوب الأنفية والحساسية والطفح الجلدي والاسهال وعسر الهضم والتهابات العين

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بتشخيص
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بتشخيص

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة