تخطيط النبض

Sphygmography

ما هو تخطيط النبض

مخطط النبض هو أحد أشكال الأجهزة التي تم اختراعها قديماً لقياس الضغط في منتصف القرن التاسع عشر، وهو عبارة جهاز ميكانيكي يستخدم لقياس ضغط الدم، ويعتبر من أهم وأول الأجهزة التي استخدمت لقياس وتقدير معدل ضغط الدم، وتسجيل ذلك المعدل على الورق من خلال قلم مرفق مع هذه الأداة المعدنية.

 

مراحل تطوير وبدايات استخدام الجهاز

  • تم تقديم أول آلة يمكن أن تنتج سجلاً ورقياً لقياس ضغط الدم في عام 1847، وسرعان ما أدى ذلك إلى التفكير في العديد من أجهزة قياس التنفس الأخرى.
  • ويرجع الفضل في ذلك إلى المخترعة الفرنسية، الدكتورة "إيتيان جوليز ماري" التي ابتكرت جهاز قياس ضغط الدم، حيث كانت رائدة في قياس ضغط الدم وغيرها من الدراسات الفسيولوجية، بالإضافة إلى تفوقها في مجال التصوير السينمائي كمساعدة لبعض هذه الدراسات.
  • تم تطوير الجهاز في منتصف القرن التاسع عشر وتحديداً في عام 1854 بواسطة عالم الفيزياء الألماني كارل فون فيوردت، وهو ما تبعه أيضاً تطوراً آخر في عام 1863، حيث قامت "ماري" بتحسين الجهاز بجعله محمولاً، كما شمل أداة متخصصة لوضعها فوق الشريان الكعبري الذي كان قادراً على تضخيم موجات النبض وتسجيلها على ورق بقلم مرفق.
  • كما ابتكر صمويل فون باش في عام 1880 مقياس ضغط الدم، وفي أواخر عام 1880 غيّر الطبيب الاسكتلندي روبرت دودجون التصميم الأصلي للفرنسية "ماري" الذي كان أثقل وأصبح أكثر قابلية للحمل، حيث بدأ مرحلة جديدة في إظهار ضغط الدم بصرياً، وسرعان ما أصبحت وسائل مساعدة تشخيصية قيمة.
  • كما تم تحسين مقياس ضغط الدم بواسطة سيبيوني ريفا روكي في تسعينيات القرن التاسع عشر، وفي عام 1901 قام هارفي ويليامز كوشينغ بتحسينه أكثر بالإضافة إلى استخدام هاينريش فون ركلنغ هاوزن صفعة أكثر اتساعاً لتصبح بذلك أول أداة دقيقة وعملية لقياس ضغط الدم.

 

محاولات أخرى لجهاز قياس ضغط بديل

 

  • أحدث جهاز الطبيبة الفرنسية "ماري" لقياس نبضات الضغط على الورق ثورة في التشخيص الطبي في أوائل الستينيات من القرن التاسع عشر، وبما أنّ الدقة التي سجل بها هذا الجهاز كانت مثيرة للجدل منذ البداية قرر الباحث الشاب "إرنست ماخ" أن يفحص بدقة مقياس ضغط الدم الخاص بالفرنسية "ماري".
  • أدى التحقيق إلى اختراع جهاز قياس ضغط بديل، يسمى "ماشيان" أو "مخطط ماخ" وقد نشأت نظرية ضغط الدم في "مخطط ماخ" من خلال نظام الفيزياء النظرية والتطبيقية، في حين أنّ الأداة التي اخترعتها "ماري" كانت متأصلة في نظام علم وظائف الأعضاء التجريبي، ولذلك فإنّ نوع هذه الأداة يعمل كجهاز بؤري لدراسة مقارنة لنهجين مبتذلين مناهضين لتصوير الدم.

 

آلية عمل جهاز تخطيط النبض

 

  • كان الجهاز عبارة عن نظام من ذراع الرافعة ومقياس، حيث وضعت الأوزان لتحديد كمية الضغط الخارجي اللازم لوقف تدفق الدم في الشريان الكعبري، وعلى الرغم من أن الأداة كانت مرهقة وقياساتها غير دقيقة، إلا أن المفهوم الأساسي لمقياس ضغط الدم أدى في نهاية المطاف إلى صفات ضغط الدم المستخدمة اليوم.
  • وكانت عملية قياس ضغط الدم تتم من خلال وضع مخطط قياس ضغط الدم على ساعد المريض مع شريط من القماش، ووضع لوحة عاجية على الشريان الشعاعي للمريض (الشريان الذي يوازي عظم نصف القطر في الذراع).
  • كما يتم مع تحريك نبض المريض لهذه اللوحة، ثم نقل تلك الحركة إلى قلم مغموض بالحبر، ويبدأ القلم المتحرك في تتبع خط حبر الذي يمثل الحركة على قطعة من الورق، في حين أنه يتم سحب الورق للأمام من خلال آلية عمل الساعة، وبذلك أصبح جهاز تخطيط النبض Sphygmograph الأداة الأولى من نوعها التي تستخدم على نطاق واسع في الطب السريري.
  • في الوقت الحالي يتم قياس ضغط الدم وتسجيله عن طريق مقياس ضغط الدم الرقمي الدقيق، ولكن الجهاز السابق ما هو إلا مثال على جهاز قياس ضغط الدم في القرون الماضية، وهو الذي أدى إلى الطريقة المعروفة والمتبعة حالياً لقياس ضغط الدم.

https://archive.org/stream/sphygmographitsh00dudg#page/n5
https://www.woodlibrarymuseum.org/museum/item/667/marey-sphygmograph
http://www.sciencephoto.com/media/811099/view/marey-s-sphygmograph-c-1860s
http://agentgallery.com/objects/c1890-dudgeon-sphygmograph-blood-pressure-recorder
https://www.cambridge.org/core/journals/science-in-context/article/ernst-mach-invents-a-new-sphygmograph/636C7FD19EEFF122E532D61431B7AC8F

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
انا لي تقريبا تسعة شهور وانا اعاني من فجاة يصير معي دوخة وكركبة في البطن يخليني اخش الحمام ومرات مصحوب بضيق نفس وتظل هذة الاعراض مصاحباني من خمسة ايا...
هل تخش الحمام من أجل التبول أم من أجل التبرز،؟ أعط وصفا دقيقا للبراز أو البول وهل يوجد غازات في البطن؟. إعمل تحليل للبراز وللبول وأرسل لنا انتائج
see-answer-arrow
انا انجبت من شهور عن طريق ابرة الضهر بعد دلك حصل لي وخز وتنميل وكهربا بالقدمين عند اي حركة لمدة شهور مما جغلني اعدل عن الحركة والمكوت فالسرير عملت ترو...
قد يكون سبب ذلك انهم اصابو عصب وهذا يحتاج من 8 الى 12 شهر حتى تعود الى طبيعتها استمري بأخذ علاج B12 خلال تلك الفترة حتى تعود الاعصاب لطبيعتها متمنيا لكم كل النجاح والتوفيق ……..
see-answer-arrow
ما تشخيص حالت عزباء احساس كتله بالبطن مع نبض مستمر واحساس بالانتفاخ هذه الحاله من تسع سنوات الافاده
أمور مثل هذه لا يمكن لأحد ان يفتي بها دون معاينة لأن هذا أمر لا يجب أن يستهان به لذا لا بد لك وبأسرع وقت مراجعة طبيب او طبيبة امراض نساء لعمل تصوير للحوض والبطن ومعرفة مكان هذه الكتلة وطبيعتها وسبيل علاجها حالا
see-answer-arrow
واعذروني للاطالة للضرورة القصوي ولاشرح الصورة كاملة سنتين تقريبا وانا اعاني من الاعراض التاليةالم وحرقة وحرارة وحكة اسفل الفخذين فقط عندما اكون جالسا...
مرة اخرى اقول لك بان ما تعاني منه عبارة عن التهاب غشائي عضلي انصحك الجلوس على طوق هواء لتخفيف اثارة الانسجة والاعصاب ويمكنك مراجعة مركز علاج طبيعي
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

لتجنب السمنة في رمضان، احرص على:

  • الاكتفاء بوجبتي السحور والفطور.
  • التقليل من المقالي والحلويات.
  • تناول الطعام ببطء.
  • تقسيم وجبة الافطار على مراحل.

لتجنب الجوع في رمضان، احرص على:

  • تناول الاطعمة الغنية بالألياف والبروتينات.
  • تقسيم وجبة الافطار على فترتين.
  • تأخير وجبة السحور اطول فترة ممكنة

مشاكل شائعة في رمضان:

  • الصداع الناتج عن التوقف المفاجيء عن المشروبات المنبهة والتدخين .
  • النعاس والرغبة في النوم نتيجة المبالغة في تناول الطعام .
  • الأرق  نتيجة الإفراط في تناول الطعام.

عادات غذائية وممارسات خاطئة خلال شهر رمضان

  • عدم ممارسة الرياضة.
  • الغاء وجبة السحور.
  • الإفراط في تناول المشروبات الغازية والكافيين .
  • النوم مباشرة بعد الطعام.

أهم الأطعمة التي تساعد على تقوية جهاز المناعة خلال شهر رمضان:

  • الثوم  والبصل
  • العسل
  • السمك 
  • اللبن
  • الحمضيات
  • البندورة
  • الجوز واللوز
  • الشاي الاخضر

في رمضان تجنب هذه العادات:

  • بدء الافطار بتدخين السجائر
  • شرب الماء المثلج مع بداية الافطار.
  • المبالغة في الاطعمة المقلية، والحلويات، والاطعمه المملحة، والمخللات.
  • اللحوء الى الرجيم القاسي.

تقل المناعة مع قلة النوم، والإجهاد، والسمنة، وعدم ممارسة الرياضة، والإفراط في استخدام المضادات الحيوية، وانعدام النظافة والتعقيم، والمبالغة في تناول السكريات، والدهون، وبسبب قلة شرب الماء والتدخين.

عزز مناعتك في رمضان عن طريق تناول الأطعمة الصحية، مثل الخضراوات والفواكه، وشرب 8-10 أكواب من الماء. ينصح أيضاً بتجنب الإكثار من الكافيين، والسكريات، وملح الطعام.

الصحة النفسية كما الصحة الجسدية مهمة بنفس القدر لذلك حاول أن تتجنب التوتر وتركز على الجوانب الإيجابية خلال رمضان لتكون فترة رمضان مرحلة لتنقية الجسم وتصفية الذهن. حاول التعامل مع القلق بطريقة صحية وخاصة في ظل الكثير من الأخبار المقلقة.

يمكنك الاستمرار بممارسة الرياضة خلال رمضان، ويفضل أن يكون ذلك إما قبل الإفطار بوقت قصير أو بعد الإفطار بساعتين إلى ثلاث ساعات. ويساعد ممارسة التمارين قبل الإفطار في حرق الدهون وتجنب الإصابة بالجفاف بسبب التعرق المفرط والمجهود البدني.

يمكنك عزيزتي المرضع أن تقومي بشفط الحليب بين وقت الإفطار والسحور، حيث يقوم الثدي بصنع الحليب بشكل أكبر خلال أكثر الأوقات طلباً عليه أثناء اليوم، ويساعدك هذا على تنظيم شفط وتخزين الحليب لرضيعك، دون الشعور بالتعب أو انخفاض إدرار الحليب.

الصيام خلال كورونا يعزز مناعة الجسم، ويعطي فرصة صحية ليستعيد الجهاز المناعي قوته وتماسكه حيث تفيد فترة الامتناع عن الاكل والشرب خلايا الجسم في التخلص من التالف منها وتجديد حيويتها، لذلك من المهم إدراك فوائد الصيام على الجسم في ظل كورونا.

راجع الطبيب المتابع لحالتك قبل بداية شهر رمضان المبارك لتنظيم جرعات الأدوية المعتاد على تناولها وتوزيعها خلال ساعات الإفطار. ويجب سؤال الطبيب عن كل ما يخص وضعك الصحي والصداع وما الإجراءات التي يمكن اتباعها فور شعورك بالصداع. 

احرص عزيزي الصائم على تناول الوجبات المحتوية على الأغذية الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم مثل التمر، والكرز، والخس خلال ساعات الإفطار، وذلك لما لهذه الأغذية دور في تهدئة الأعصاب وتقليل تأثير النيكوتين في الجسم خلال ساعات الصيام.

احصل على قدر كاف من الماء ووزعها على فترات متباعدة  في الفترة بين الإفطار والسحور وليس على دفعة واحدة، لتجنب حدوث الجفاف وما يتبعه من تأثيرات عصبية في فترة الصيام، كما ينصح بتناول الفواكه والخضراوات لاحتوائها على نسبة جيدة من الماء.

امتنع عن التدخين، وابدأ هذا قبل دخول الصيام في رمضان لكي لا تشعر بأعراض الانسحاب التي تسبب الارتباك والعصبية فترة الصوم، وتجنب التدخين السلبي والجلوس مع المدخنين، وإذا شعرت بالحاجة إلى التدخين ينصح بممارسة تمارين التنفس بعمق عدة مرات. 

 ابدأ بتقليل شرب المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة قبل رمضان وتجنب المشروبات المنبهة قبل النوم مباشرة واستبدلها بالمشروبات المهدئة التي تقلل من التعب والإجهاد وتخفف التوتر وتهدئ الأعصاب مثل البابونج واليانسون والشاي الأخضر.

راجعي طبيبك عزيزتي الأم الحامل إذا لاحظت عدم اكتساب الوزن الكافي أو فقدان الوزن، أو إذا كان هناك تغير ملحوظ في حركة الجنين، مثل قلة الحركة أو الركل عن المعتاد، أو إذا أصبت بآلام تشبه الانقباضات حيث أنها قد تكون علامة على الولادة المبكرة.

إذا شعرت بضعف شديد مع الحمل أثناء فترة الصيام، أو أصبت بالدوار، أو الإغماء، أو التشويش، أو التعب، حتى بعد أخذ قسط من الراحة، فلا تترددي بالإفطار وشرب الماء الذي يحتوي على الملح والسكر، أو محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم، وراجعي الطبيب.

تأكدي سيدتي الحامل من استمرار تناول مكملاتك الغذائية (حمض الفوليك وفيتامين د)، وتناول نظام غذائي صحي متوازن خلال شهر رمضان، وكذلك احرصي على تناول وجبة السحور ولا تفوتيها، وتناولي الأطعمة الغنية بالطاقة للحغاظ على نشاطك خلال فترة الصيام.

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بتشخيص
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بتشخيص

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة