التهاب العلية

Attidtis

ما هو التهاب العلية

التهاب العِلِّية وهو إضطراب يتسبب في حدوث الإلتهاب للغشاء المغطي لبعض عظام الإذم محدثا تورم وتهيج في نسيج الغشاء ومن الممكن انتشار هذا الإلتهاب ووصوله للعظم

من الأسباب المعروفة و التي قد تؤدي للإصابة بالتهاب العِلِّية :
ما زال السبب المباشر مجهول الهوية ولكن تشير الدراسات الطبية أن الوراثه قد تلعب دور هام جدا في الإصابة كما وهنالك دور للجراثيم الطفيلة في هذا الإلتهاب
كما وأن الإصابة بإلتهابات الأذن المختلفة وتصلب الطبلة وما الى ذلك تضاعف فرصة الإصابة بالمرض وتزيد من حدة الأعراض سوء

تظهر علامات وأعراض الإصابة بهذا المرض على النحو التالي :
- حدوث إختلال في السمع
- طنين الاذن
- الدوار
- الصداع المزمن
- قد يصاحب ذلك إرتفاع في درجة حرارة الجسم
- قد يصاحب ذلك كذلك حدوث إخراجات وإفرازات أذنية

قد يلجأ الطبيب إلى التدابير التالية لتشخيص هذا المرض :
-الفحص السريري الدقيق وأخذ التاريخ المرضي للمصاب والنظر بالمعدات الخاصة داخل الأذن
-التصوير الاشعاعي ( X-ray )
-التصوير المقطعي المحوسب ( CT )
-التصوير بالرنين المغناطيسي ( MRI )
-اجراء صورة شعاعية لعظام للراس (temporal-bone CT)
- الفحص الكميائي المخبري للدم والكشف عن وجود إلتهابات أخرى

من الإجراءات العلاجية المتبعة للمرض :
لا يوجد علاج مثبت ومتخصص للشفاء من هذا الإطراب ولكن هنالك بعض التدابير التي تعمل على السيطة على الإضطراب ومنها المضادات الحيوية ومسكنات الألم
في بعض الأحيان قد يلجأ الطبيب الى إجراء العمليات الجراحية



يفضل اتباع التعليمات التالية للتخفيف والتعايش مع المرض :
يجب على المريض إتباع تعلمات وإرشادات الطبيب
في حال حدوث طنين أو دوار متكرر يجب مراجعه الطبيب
-شرب كميات وفيرة من السوائل وخاصة الماء يومياً .
- الإهتمام بالنظافة الشخصية .
- تناول غذاء صحي وسليم غني بالخضار و الفواكه الطازجة والغني بالكالسيوم والفلور وفايتمين دال .
- غسل اليدين بشكل متكرر بالماء والصابون قبل تناول الطعام او بعد استخدام دورة المياه

من المضاعفات التي يمكن حدوثها نتيجة الإصابة بالمرض :
- الدوار المستمر
- حدوث إخلالات في أعصاب الوجه
- تلف العصب السمعي
- زياده فرصة الإصابة بالعدوات الجرثومية
- فقدان السمع

يعد مآل الشفاء معتمدا على طبيعة المرض وسرعة التدخل الطبي وفعاليه العلاج مع المصابة وعادة ما يكون جيد جدا في حال إجراء التدخل الطبي في الوقت المناسب حيث ان الدراسات الحديثة تشير أنه 90 % من المصابين يتعافون كليا دون ان يتاثر السمع إطلاقا

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
التهاب في الحلق والزكام ولا يمكنني التنفس براحه وارتفاع في درجة حراره الجسم مع العلم انني حامل في الشهر ماذا علي ان افعل
ينصح ينقط الأنف المزيله الاحتقان الأنف مع مسكنات الألم وخافض للحرارة مع غرغرة بالفم مع الراحة التامة والبعد عن التدخين وشرب السوائل الباردة والإكثار من المشروبات الدافئة
see-answer-arrow
انا اعاني من التهاب و اوجاع في الحلق والتهاب الجيوب الانفية ماهو العلاج اللازم
السبب هو التهاب الجيوب الانفية ونزول الافرازات القيحية من الانف على الفم والبلعوم واما علاج تحفظي بالادوية وتشمل المضادات الحيوية مثل (ciprofluxacin) ومضادات الحساسية مثل (loratadine) وبخاخات الانف اما بخاخ التحسس (mometasone) او قطرة الاحتقان (otrivine) حسب حالة المريض بالاضافة لمسكن الم (panadol). في حالة عدم الاستجابة للعلاج التحفظي نلجأ للعلاج الجراحي. انصح باجراء اشعة مقطعية (تصوير طبقي) للجيوب الانفية لمعرفة مدى انتشار المرض وتحديد هل تحتاج تداخل جراحي ونوع التداخل الجراحي.
see-answer-arrow
التهاب الادن الوسطى
الأسباب: 1 - اصابة المجاري التنفسية العليا بالالتهابات الفايروسية والبكتيرية. 2 - وجود ثقب في طبلة الاذن. 3 - انتقال المسبب من الدم الى الاذن مثل الحصبة والحمى التايفوئيدية. 4 - وجود انسداد في قناة اوستاكي مثل حالات الحساسية. الوقاية: 1 - معالجة الالتهابات المجاري التنفسية العليا. 2 - الحرص على عدم دخول الماء للاذن في حال وجود ثقب في طبلة الاذن. 3 - تجنب الغطس في المسابح من ارتفاع عالي وخصوصا في حال وجود مشاكل في الانف مثل الالتهابات والحساسية حيث ان ذلك يؤدي الى انتقال الجراثيم من الانف الى الاذن عبر قناة اوستاكي. 4 - مراجعة الطبيب فورا عند حدوث مشكلة في الاذن.
see-answer-arrow
اعاني من التهاب اللوزتين لي من ثلاث سنوات ولم اترك طبيب واستخدمة جميع انواع المضاد والابر ولاكن تعود علي مالسبب
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته هل تشكو من مشاكل في الجيوب الانفية وتعاني من نزول افرازات من خلف الانف على البلعوم؟ لان مشاكل الانف والجيوب الانفية تسبب التهاب اللوزتين هل تعاني من امراض تسبب ضعف الجهاز المناعي مثل داء السكري عجز الكليتين امراض الدم ؟ وهذة الامراض تسبب التهاب في اللوزتين ومناطق احرى في الجسم مثل التهاب المجاري البولية والالتهابات المعوية اذا كانت اجابة السؤالين كلا لا اشكو فان اللوزتين فقدتا القدرة على مقاومة الالتهاب واصبحت بؤرة للبكتريا و للالتهابات التي قد تنتشر الى مناطق اخرى بالجسم انصح بمراجعة اخصائي اذن وانف لغرض رفع اللوزتين
see-answer-arrow
انا رحت كشفت علي اذني عند ال وقال لي الاذان الاثين مفقوعة الطبلة بس ما استفدت منة اي شي ابي الاعراض المصاحبة لفقع الطبلة والتهاب الاذن
انثقاب غشاء الطبل ،هو تالي لرض مباشر بضغط الهواء او استخدام جسم صلب داخل الأذن او نتيجة التهاب وتجمع السائل في الأذن الوسطى ، المهم حاليا عدم استخدام اي قطرة وحماية الأذنيين من دخول قطرة ماء واحدة حتى ، ممكن استخدام سدادة السباحين أثناء الإستحمام ، وتابع مع الطبيب لربما يرجح عمل عملية ترقيع للغشاء
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

لتجنب السمنة في رمضان، احرص على:

  • الاكتفاء بوجبتي السحور والفطور.
  • التقليل من المقالي والحلويات.
  • تناول الطعام ببطء.
  • تقسيم وجبة الافطار على مراحل.

لتجنب الجوع في رمضان، احرص على:

  • تناول الاطعمة الغنية بالألياف والبروتينات.
  • تقسيم وجبة الافطار على فترتين.
  • تأخير وجبة السحور اطول فترة ممكنة

مشاكل شائعة في رمضان:

  • الصداع الناتج عن التوقف المفاجيء عن المشروبات المنبهة والتدخين .
  • النعاس والرغبة في النوم نتيجة المبالغة في تناول الطعام .
  • الأرق  نتيجة الإفراط في تناول الطعام.

عادات غذائية وممارسات خاطئة خلال شهر رمضان

  • عدم ممارسة الرياضة.
  • الغاء وجبة السحور.
  • الإفراط في تناول المشروبات الغازية والكافيين .
  • النوم مباشرة بعد الطعام.

أهم الأطعمة التي تساعد على تقوية جهاز المناعة خلال شهر رمضان:

  • الثوم  والبصل
  • العسل
  • السمك 
  • اللبن
  • الحمضيات
  • البندورة
  • الجوز واللوز
  • الشاي الاخضر

في رمضان تجنب هذه العادات:

  • بدء الافطار بتدخين السجائر
  • شرب الماء المثلج مع بداية الافطار.
  • المبالغة في الاطعمة المقلية، والحلويات، والاطعمه المملحة، والمخللات.
  • اللحوء الى الرجيم القاسي.

تقل المناعة مع قلة النوم، والإجهاد، والسمنة، وعدم ممارسة الرياضة، والإفراط في استخدام المضادات الحيوية، وانعدام النظافة والتعقيم، والمبالغة في تناول السكريات، والدهون، وبسبب قلة شرب الماء والتدخين.

عزز مناعتك في رمضان عن طريق تناول الأطعمة الصحية، مثل الخضراوات والفواكه، وشرب 8-10 أكواب من الماء. ينصح أيضاً بتجنب الإكثار من الكافيين، والسكريات، وملح الطعام.

الصحة النفسية كما الصحة الجسدية مهمة بنفس القدر لذلك حاول أن تتجنب التوتر وتركز على الجوانب الإيجابية خلال رمضان لتكون فترة رمضان مرحلة لتنقية الجسم وتصفية الذهن. حاول التعامل مع القلق بطريقة صحية وخاصة في ظل الكثير من الأخبار المقلقة.

يمكنك الاستمرار بممارسة الرياضة خلال رمضان، ويفضل أن يكون ذلك إما قبل الإفطار بوقت قصير أو بعد الإفطار بساعتين إلى ثلاث ساعات. ويساعد ممارسة التمارين قبل الإفطار في حرق الدهون وتجنب الإصابة بالجفاف بسبب التعرق المفرط والمجهود البدني.

يمكنك عزيزتي المرضع أن تقومي بشفط الحليب بين وقت الإفطار والسحور، حيث يقوم الثدي بصنع الحليب بشكل أكبر خلال أكثر الأوقات طلباً عليه أثناء اليوم، ويساعدك هذا على تنظيم شفط وتخزين الحليب لرضيعك، دون الشعور بالتعب أو انخفاض إدرار الحليب.

الصيام خلال كورونا يعزز مناعة الجسم، ويعطي فرصة صحية ليستعيد الجهاز المناعي قوته وتماسكه حيث تفيد فترة الامتناع عن الاكل والشرب خلايا الجسم في التخلص من التالف منها وتجديد حيويتها، لذلك من المهم إدراك فوائد الصيام على الجسم في ظل كورونا.

راجع الطبيب المتابع لحالتك قبل بداية شهر رمضان المبارك لتنظيم جرعات الأدوية المعتاد على تناولها وتوزيعها خلال ساعات الإفطار. ويجب سؤال الطبيب عن كل ما يخص وضعك الصحي والصداع وما الإجراءات التي يمكن اتباعها فور شعورك بالصداع. 

احرص عزيزي الصائم على تناول الوجبات المحتوية على الأغذية الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم مثل التمر، والكرز، والخس خلال ساعات الإفطار، وذلك لما لهذه الأغذية دور في تهدئة الأعصاب وتقليل تأثير النيكوتين في الجسم خلال ساعات الصيام.

احصل على قدر كاف من الماء ووزعها على فترات متباعدة  في الفترة بين الإفطار والسحور وليس على دفعة واحدة، لتجنب حدوث الجفاف وما يتبعه من تأثيرات عصبية في فترة الصيام، كما ينصح بتناول الفواكه والخضراوات لاحتوائها على نسبة جيدة من الماء.

امتنع عن التدخين، وابدأ هذا قبل دخول الصيام في رمضان لكي لا تشعر بأعراض الانسحاب التي تسبب الارتباك والعصبية فترة الصوم، وتجنب التدخين السلبي والجلوس مع المدخنين، وإذا شعرت بالحاجة إلى التدخين ينصح بممارسة تمارين التنفس بعمق عدة مرات. 

 ابدأ بتقليل شرب المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة قبل رمضان وتجنب المشروبات المنبهة قبل النوم مباشرة واستبدلها بالمشروبات المهدئة التي تقلل من التعب والإجهاد وتخفف التوتر وتهدئ الأعصاب مثل البابونج واليانسون والشاي الأخضر.

راجعي طبيبك عزيزتي الأم الحامل إذا لاحظت عدم اكتساب الوزن الكافي أو فقدان الوزن، أو إذا كان هناك تغير ملحوظ في حركة الجنين، مثل قلة الحركة أو الركل عن المعتاد، أو إذا أصبت بآلام تشبه الانقباضات حيث أنها قد تكون علامة على الولادة المبكرة.

إذا شعرت بضعف شديد مع الحمل أثناء فترة الصيام، أو أصبت بالدوار، أو الإغماء، أو التشويش، أو التعب، حتى بعد أخذ قسط من الراحة، فلا تترددي بالإفطار وشرب الماء الذي يحتوي على الملح والسكر، أو محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم، وراجعي الطبيب.

تأكدي سيدتي الحامل من استمرار تناول مكملاتك الغذائية (حمض الفوليك وفيتامين د)، وتناول نظام غذائي صحي متوازن خلال شهر رمضان، وكذلك احرصي على تناول وجبة السحور ولا تفوتيها، وتناولي الأطعمة الغنية بالطاقة للحغاظ على نشاطك خلال فترة الصيام.

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بأنف، أذن وحنجرة
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأنف، أذن وحنجرة

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة