التهاب البلعوم التقرحي | Pharyngitis uclerosa

التهاب البلعوم التقرحي

ما هو التهاب البلعوم التقرحي

التهاب البلعوم التقرحي هو قرحة متقشرة عن الغشاء المخاطي والأنسجة العميقة للبلعوم. يمكن أن يحدث التهاب البلعوم التقرحي بعدة أشكال، لكن الأكثر شيوعاً هو مرض فينسنت (Vincent's disease). غالباً ما تكون أسباب التهاب البلعوم التقرحي هي سوء نظافة الأسنان والتدخين والعدوى وبعض الفيروسات وبعض أنواع السرطان.

حالة تتميز بالنخر التدريجي للأنسجة داخل الفم وتكوّن خراجات في مجرى التنفس العلوي، والتي يمكن رؤيتها في أولئك الذين يعانون من سوء نظافة الفم وتغذية غير مثالية، ترتبط في كثير من الأحيان بالهربس البسيط والبكتيريا اللاهوائية - على سبيل المثال، البكتيريا المِغْزَلِيَّة والبكتيريا الملتوية.

مع مرور الوقت، قد تنتشر الآفات المتقرحة أو القرحة إلى باقي تجويف الفم. يعاني المريض من حمى معتدلة، و الإرهاق، ويواجه مشكلة في تناول الطعام، ورائحة الفم الكريهة. يتم تغطية اللوزتين بجروح صغيرة متقرحة وتتورم العقد العصبية المحلية. ويستند العلاج لالتهاب البلعوم التقرحي على البنسلين جنباً إلى جنب مع غسول الفم. يمكن تجنب التهاب البلعوم التقرحي مع نظافة الفم الجيدة.


ينتج التهاب البلعوم التقرحي عن العدوى البكتيرية المختلطة التي تشمل اللاهوائيات واللولبيات. قد يكون الالتهاب أيضاً مرتبطاً بالأمراض التي يتعرض فيها الجهاز المناعي للخطر، بما في ذلك فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز. هو عدوى انتهازية تحدث على خلفية ضعف دفاع المضيف المحلي أو النظامي. العوامل المؤهبة للالتهاب هي التدخين والإجهاد النفسي وسوء التغذية وكبت المناعة.

كذلك يحدث هذا النوع من التهاب الحلق المتقرح بشكل متكرر في الأشخاص الذين يعيشون نظام حياة غير نظيف جداً، والذين يتعرضون لتأثيرات الإنتان. وهو ثانوي لمرض الزهري والسل، ووتم وصفه تحت أمراض كل منهما.

تقرح جرابي للبلعوم، كما يوحي الاسم، هو تقرح سطحي للجريبات على الجدران الخلفية للبلعوم، ويظهر على شكل قروح صغيرة، مرتفعة، مصفرة.

الأعراض المرتبطة بالتهاب البلعوم التقرحي. عادة ما تكون هناك حمى خفيفة والإعياء، وفقدان الشهية، واللسان يكون مغلف، نزيف اللثة، ورائحة الفم الكريهة، و البلع المؤلم. وأثناء معاينة الفم، نرى بقع صغيرة متقرحة على قاعدة ملتهبة. في كثير من الأحيان يشمل الأنسجة المجاورة، واللوزتين تكون أيضاً ملتهبة. يتم احتباس هذه الإفرازات بشكل أو بآخر، وقد يشعر المريض بالمرض الشديد.

يكون الفحص غالباً سريرياً حيث يفحص الطبيب تجويف الفم والأسنان والبلاعيم، كذلك يمكن أخذ مسحة من الفم و زراعة البكتيريا. إضافةً الى إجراء بعض الفحوص المختبرية الشاملة للدم وإجراء فحص صورة الدم وفحص الفيروسات (PCR). يمكن أن يجري الطبيب أشعة سينية للأسنان للتأكد فيما إذا كانت العدوى ممتدة الى العظام تحت الأسنان.

  • المضادات الحيوية لوقف العدوى من الانتشار أكثر
  • مسكنات الألم
  • التنظيف المهني من أخصائي صحة الأسنان
  • نظافة الفم المستمرة السليمة

يُعتبر تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين في اليوم أمراً هاماً للتحكم في أعراض الفم. يمكن للشطف بالماء الدافئ والشطف باستخدام بيروكسيد الهيدروجين أن يخفف من ألم اللثة الملتهبة ويساعد أيضاً في إزالة الأنسجة الميتة.

يُوصى أيضاً بتجنب التدخين وتناول الأطعمة الحارة أثناء شفاء اللثة.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأنف، أذن وحنجرة

سؤال من ذكر سنة

في أنف، أذن وحنجرة

التهاب الحنجرة

التهاب الحنجرة يسبب تغيير أو فقدان الصوت نتيجة تهييج قي ثنايا الصوت (الأحبال صوتية) يسمى التهاب حاد إذا استمر لمدة بضعة أيام ويسمى التهاب مزمن اذا استمرلاكثر من 3 أسابيع. وتشمل الأعراض الأخرى جفاف الحلق ,السعال, صعوبة في البلع ,الإحساس بتورم في منطقة الحنجرة ,تضخم الغدد اللمفاوية في العنق والصدر ,حمى ,صعوبة في التنفس ,صعوبة في تناول الطعام. الأسباب: عدوى فيروسية اوبكتيرية اوفطرية ,نتيجة الاستخدام الزائد للأحبال صوتية ,التدخين ,شرب الكحول ,السعال المستمر ,الارتداد المعدى. العلاج :علاج الارتداد المعدي واستخدام المضادات الحيوية أو الأدوية المضادة للفطريات و مضاد للهستامين واحيانا كورتيزون

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بأنف، أذن وحنجرة

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأنف، أذن وحنجرة