التهاب المريء اليوزيني

Eosinophilic Esophagitis

ما هو التهاب المريء اليوزيني

التهاب المريء اليوزيني (بالإنجليزية: Eosinophilic Esophagitis)، هو مرض مناعي مزمن يتميز بأنه يصيب المريء فقط. ولفترة طويلة من الزمن حصل تداخل بينه وبين مرض الارتداد المريئي بسبب تشابه الأعراض، حتى بداية التسعينات تم الفصل بين هذين المرضية وتم تشخيص التهاب المريء اليوزيني مرض مناعي مزمن.

التشابه الذي كان حاصلاً بين التهاب المريء اليوزيني والارتداد المريئي هو بسبب تشابه الأعراض حيث يشكو كلاهما من صعوبة البلع، وألم في الصدر، وألم في المعدة، والشعور بتوقف الطعام في منتصف المريء. لكن الاختلاف الأساسي بينهما هو عدم استجابة مرضى التهاب المريء اليوزيني لمضادات الحموضة ومضادات الارتداد المريئي، حيث يتناول المريض علاجه ولا يشعر بأي تحسن في الأعراض.

الانتشار الحالي لمرض التهاب المريء اليوزيني يقدر ب 45-55 حالة لكل 100.000 شخص، ولكن هذا الانتشار يزداد بشكل متسارع ويرجع ذلك إلى عاملين مهمين، هما زيادة الوعي بتَشخيص وجود التهاب المريء اليوزيني بشكل أكثر مما كان سابقاً. إضافة إلى وجود انتشار فعلي لهذا المرض وزيادة أعداد المصابين به.

يصيب التهاب المريء اليوزيني كل من السيدات والرجال مع ميل أكبر إلى الحدوث عن الذكور بما نسبته 3:1 للذكور. كما يصيب التهاب المريء اليوزيني الأطفال لذلك يمكن أن يحدث في المراحل العمرية المختلفة.

يصنف التهاب المريء اليوزيني أنه مرض مناعي مزمن، يحدث نتيجة وجود نوع من كريات الدم البيضاء يسمى خلايا الحمضات (بالإنجليزية: Eosinophil Cell)، حيث أن وجودها في جدار المريء لا يعتبر طبيعياً بغض النظر عن أن وجود هذه الخلايا في بقية أجزاء الجهاز الهضمي يعتبر طبيعياً.

تأتي هذه الخلايا إلى جدار المريء نتيجة وجود تفاعل تحسسي لمسبب ما أدى لاستدعاء كريات الدم البيضاء لتتَحرك باتجاه المريء وتسبب حدوث التهاب.

العوامل المساعدة لحدوث التهاب المريء اليوزيني

ربطت العديد من الدراسات ظهور التهاب المريء اليوزيني بعدد من العوامل المساعدة التي تستحث حدوث تفاعل تحسسي مناعي في جدار المريء ومن هذه العوامل:

  • حساسية الطعام، حيث تعتبر حساسية الطعام من أكثر العوامل المساعدة التي يرتبط وجودها بحدوث التهاب المريء اليوزيني. على الرغم من أن آلية حدوث ذلك غير مفهومة علمياً بشكل واضح، لكن يعتبر البيض، والصويا، والحنطة والقمح المتهم الأكبر.
  • التحسس الخارجي، يعاني 70% من المرضى المشخصين بالتهاب المريء اليوزيني بوجود أحد أشكال التحسس الخارجي من البيئة المحيطة لديهم. مثل الربو، والتهاب الجلد التحسسي، والتهاب الأنف التحسسي، والتهاب ملتحمة العين التحسسي.
  • العمر والجنس، عُرف التهاب المريء اليوزيني بأنه مرض الأطفال لفترة من الزمن قبل أن يتم تشخيص وجوده في الكبار البالغين أيضاً. حيث أصبحت الفترة العمرية بين 20-40 عام هي الفترة التي يتم تشخيص المرض فيها بشكل أكبر. كما أن إلتهاب المريء اليوزيني يصيب الذكور ثلاثة أضعاف إصابته للإناث.
  • المناخ وحالة الطقس، أشارت العديد من الدراسات إلى وجود رابط قوي بين المنطقة التي يُشخص بها المرض ونسبة حدوثه حيث تزداد نسبة عدد الحالات الجديدة المُشخصة بالتهاب المريء اليوزيني خلال الربيع، لكن في المقابل يكون الانتشار الأكبر للحالة المرضية خلال الفترات الباردة والطقس البارد.
  • وجود تاريخ عائلي لمرض التهاب المريء اليوزيني، لا زال حجم تأثير هذا العامل على نسبة حدوث المرض ليس واضحاً بشكل كامل، ولكن من المحتمل بشكل أكبر وجود أحد الأقارب مصابين بالتهاب المريء اليوزيني عند تشخيص المصاب.
  • وجود أمراض مزمنة محددة في الشخص المصاب مثل مرض سوء الامتصاص أو الداء البطني (بالإنجليزية: Celiac Disease)، ووجود الدودة الحلزونية (بالإنجليزية: Helicobacter Pylori). وجود أي من هذين المرضية في الجهاز الهضمي يزيد من احتمالية حدوث التهاب المريء اليوزيني.

تختلف أعراض التهاب المريء اليوزيني باختلاف المرحلة العمرية التي يحدث فيها المرض، حيث أن:

  • الأطفال صغار العمر والرُضع تكون الأعراض على شكل تأخر في النمو، وصعوبات في الرضاعة. وصعوبات الرضاعة تتلخص برَفض الطفل للرضاعة أو لتناول الطعام، أو أكل كميات قليلة جداً من الطعام، أو الإحتفاظ في الطعام في الفم وعدم الرغبة في بلعه، أيضاً طول فترة تناول الطعام وتناول كمية صغيرة.
  • الأطفال قبل عمر المدرسة وأطفال المدرسة غالباً يعانون من وجع في البطن، واستفراغ متكرر مع انخفاض الوزن وفقر الدم.
  • البالغين عادة ما يشكون من صعوبة البلع، والشعور بالتصاق الطعام بشكل مؤقت لفترة من الزمن مع الشعور بحرقة في المريء.

يعاني أيضاً المرضى من أنهم يحاولون أكل الطعام بشكل بطيء، وتناول الطعام بلقيمات صغيرة، وتجنب الطعام الجاف و قابل للالتصاق حتى يتجنب الشعور بالتصاق الطعام وتوقفه داخل المريء الذي يحدث بسبب تضيُق المريء الثابت نتيجة الالتهاب المزمن. حيث أن 29 شخص بين كل 30 مريض بالتهاب المريء اليوزيني يعاني من تكرر الشعور بصعوبة البلع مع توقف الطعام الصلب في المريء.

يتم تشخيص التهاب المريء اليوزيني من خلال إجراء التنظير العلوي للمريء والمعدة، يتم ذلك بعد أخذ السيرة المرضية للمريض بالتفصيل وعمل الفحص السريري. خلال التنظير العلوي يوجد مجموعة من العلامات التي يعتمدها الأخصائي لتَشخيص المرض، حيث تشمل تقييم شكل المريء، ووُجود لطخات مختلفة اللون في جدار المريء، إضافة إلى فحص النسيج بعد أخذ خزعة من المريء خلال التنظير العلوي.

يمكن أيضاً أن يكون المريء سليم تماماً من حيث المظهر عند إجراء التنظير ولكن ذلك لا ينفي وجود التهاب المريء اليوزيني حيث ينتظر الطبيب نتيجة الخزعة بالإضافة لعدم إستجابة الأعراض المرضية للعلاج بمضاد الحموضة لفترة بين 4-8 أسابيع. خلال تشخيص التهاب المريء اليوزيني يمكن أن يجري الطبيب مجموعة من فحوصات الدم، وفحص الحساسية عن طريق الجلد، وغيرها من الفحوصات وذلك لارتباط وجود تاريخ مرضي تحسسي عند مرضى التهاب المريء اليوزيني.

فتظهر نتائج الدراسات أن 5-50% من الأطفال والبالغين يعانون من ارتفاع خلايا الحمضات في الدم - وهي الخلايا المرتبط ارتفاعها بوجود رد فعل تحسسي في الجسم -. أيضاً يعاني 70% من مرضى التهاب المريء اليوزيني من ارتفاع مستوى الجلوبيولين المناعي إي (بالإنجليزية: İmmunoglobulin E İgE).

للمزيد: الغلوبولين المناعي E المختص بحساسية المواد الغذائية

خلال علاج التهاب المريء اليوزيني فإنه يجب الإنتباه إلى المحافظة على النمو الطبيعي والتطور الجسدي والعقلي السليم للأطفال خصوصاً، وذلك لأن التهاب المريء اليوزيني يتداخل من تغذية الطفل وبالتالي تطوره واكتسابه للوزن. ويقوم علاج التهاب المريء اليوزيني على مجموعة من العلاجات، وهي:

  • العلاج الغذائي، حيث يتم تجنب تناول الغذاء المسبب للتحسس، أو مجموعة أغذية معينة. هذا النوع من العلاج فعال في حل الأعراض وتحسين النسيج المريئي. ولكن عند اتخاذ قرار بشأن استخدام علاج غذائي معين من المهم متابعة نظام التغذية من قبل أخصائيي التغذية لضمان توفير السعرات الحرارية المناسبة، والفيتامينات، والمكملات الغذائية. حيث تحدث حالات نقص الفيتامينات والمكملات الغذائية من تجنب الأطعمة المحددة. فعلى سبيل المثال، يؤدي تجنب الحليب إلى زيادة خطر الإصابة بنقص فيتامين د، والكالسيوم، والفوسفور، ونقص فيتامين ب 12 فيجب أن يتم الإنتباه لذلك.

للمزيد: حساسية الطعام عند الأطفال

  • العلاج الدوائي، إذ تستخدم مجموعة مختلفة من العلاجات مثل الكورتيزون، ويستخدم الكورتيزون العام في حالات الهجمات الحادة للمرض ويستخدم حتى تقل حدة المرض وتستقر أوضاع المريض، ولكن لا ينصح باستخدامه لفترات طويلة المدى بسبب أعراضه الجانبية. ويستخدم الكورتيزون الموضعي أي الذي يتعرض له المريء خلال البلع أو الاستنشاق أقل تأثيراً على باقي الجسم من الكورتيزون العام ويمكن استخدامه لمدة أطول.
  • العلاج من خلال التنظير العلوي، يرافق التهاب المريء اليوزيني المزمن حدوث انكماشات في المريء تؤدي إلى تضييق المريء وبالتالي تفاقم الأعراض، يمكن في مثل هذه الحالات اللجوء إلى توسيع الجزء المتضيق من خلال التنظير العلوي، مع الأخذ بعين الاعتبار وجود احتمالية لحدوث تمزق في الجدار أو ثقب.

WebMD Medical Reference. What Is Eosinophilic Esophagitis?. Retrieved on the 26th of November, 2019, from

https://www.webmd.com/digestive-disorders/what-is-eosinophilic-esophagitis

 Shauna Schroeder; Dan Atkins; Glenn T Furuta. Recent Advances in the Treatment of Eosinophilic Esophagitis. Retrieved on the 26th of November, 2019, from

https://www.medscape.com/viewarticle/731955_2

 Nina Tatevian. Eosinophilic Esophagitis. Retrieved on the 26th of November, 2019, from

https://emedicine.medscape.com/article/1610470-overview#showall

 American Academy of Allergy, Asthma & Immunology. Eosinophilic Esophagitis. Retrieved on the 26th of November, 2019, from

https://www.aaaai.org/conditions-and-treatments/related-conditions/eosinophilic-esophagitis

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2016-07-31 19:41:47

اعاني من آلام في الصدر خاصة في المريء مع العلم انه ليس لدي اي عارض من عوارض التهاب المريء

اعاني من آلام في الصدر خاصة في المريء مع العلم انه ليس لدي اي عارض من عوارض التهاب المريء

1

اعاني من آلام في الصدر خاصة في المريء مع العلم انه ليس لدي اي عارض من عوارض التهاب المريء
سؤالك غير واضح ، حاولي توضيح الاعراض و مكان الالم ، قد تعانين من التهاب بالحلق فقط
0
2016-08-01 13:44:41
see-answer-arrow

2016-05-02 04:51:50

طفله تعاني من تشوه المريء الجراح اخرج جزء من المريء من رقبتها لخروج اللعاب وانبوب في المعده للغذاء لان المريء بعيد حسب استنتاجه فما العمل الان

طفله تعاني من تشوه المريء الجراح اخرج جزء من المريء من رقبتها لخروج اللعاب وانبوب في المعده للغذاء لان المريء بعيد حسب استنتاجه فما العمل الان

1

طفله تعاني من تشوه المريء الجراح اخرج جزء من المريء من رقبتها لخروج اللعاب وانبوب في المعده للغذاء لان المريء بعيد حسب استنتاجه فما العمل الان
هذه مشكله جراحيه و افضل ان تاخذى راى جراح أخر
0
2016-05-02 18:06:50
see-answer-arrow

2015-10-12 11:33:47

لدي ضيق في التنفس واخذ حبوب للمريء فهل ضيق التنس بسبب المريء مع انني عملت الفحوصات ولكن كل شيء سليم

لدي ضيق في التنفس واخذ حبوب للمريء فهل ضيق التنس بسبب المريء مع انني عملت الفحوصات ولكن كل شيء سليم

1

لدي ضيق في التنفس واخذ حبوب للمريء فهل ضيق التنس بسبب المريء مع انني عملت الفحوصات ولكن كل شيء سليم
نعم ممكن الشعور دا يكون بسبب المرئ او التهابات المعدة والقولون
0
2015-10-14 03:20:21
see-answer-arrow

2015-07-11 10:45:38

احتاج عملية لعلاج ارتخاء فتحة المريء والارتجاع المريء ارشدوني رجاء إلى أي مشفى اوطبيب اراجع مع جزيل شكري

احتاج عملية لعلاج ارتخاء فتحة المريء والارتجاع المريء ارشدوني رجاء الى اي مشفى اوطبيب اراجع مع جزيل شكري

1

احتاج عملية لعلاج ارتخاء فتحة المريء والارتجاع المريء ارشدوني رجاء الى اي مشفى اوطبيب اراجع مع جزيل شكري
المفروض المتابعة من دكتور جهاز هضمي مناظير جراحي او باطني
0
2015-07-12 21:16:50
see-answer-arrow

2014-10-19 15:07:37

بالنسبة لارتجاع المريء اي من الاطعمه تزيد الالم ؟

بالنسبة لارتجاع المريء اي من الاطعمه تزيد الالم

1

بالنسبة لارتجاع المريء اي من الاطعمه تزيد الالم
ممنوع تناول المكسرات – المخبوزات المحتوية على نسبة كبيرة من الدهون مثل : الكرواسون – البسكويت بالزبدة – الكيك – المخبوزات المملحة أو المضاف لها مكسرات الخضروات المسببة للغازات مثل: القرنبيط – الكرنب – البصل النى – اللفت – الفجل – الكرات – الفلفل الاخضر الشطة – المخلل – المسبكات – السمن الصناعى الموالح وعصائرها مثل : الليمون – البرتقال – الجريب فروت اللبن الكامل الدسم – الشوكولاته – الحلويات الشامية – القشدة – الزبدة – الكريمة الجبن الرومى – الاستنبولى – المش – الجبنة القديمة اللانشون – البسطرمة – الرنجة – الفسيخ – السردين – السجق المشروبات الغازية – القهوة او الشاى الثقيل – السجاير
0
2014-10-20 06:59:40
see-answer-arrow

2012-10-04 09:45:35

السبب هو ارتجاع في المريء بسبب التهاب المريء الارتجاعي وحموضة عاليه في المعده تسببت في التهاب جدار المعده والاثنى عشر ولايوجد الجرثوميه الحلزونيه هيلكو باكترا هذا ماذكره لي الطبيب بعد عمل الفحوصات والكشف بالمنظار .. ارجو منك وصف العلاج المناسب مع فترة العلاج ؟ ومتى اتخلص من الحميه لاني بصراحه اشتقت للاكل الحريف والدسم والمخلالات؟

السبب هو ارتجاع في المريء بسبب التهاب المريء الارتجاعي وحموضة عاليه في المعده تسببت في التهاب جدار المعده والاثنى عشر ولايوجد الجرثوميه الحلزونيه هيلكو باكترا ماذكره لي الطبيب بعد عمل الفحوصات والكشف بالمنظار منك وصف العلاج المناسب مع فترة العلاج ومتى اتخلص من الحميه لاني بصراحه اشتقت للاكل الحريف والدسم والمخلالات

1

السبب هو ارتجاع في المريء بسبب التهاب المريء الارتجاعي وحموضة عاليه في المعده تسببت في التهاب جدار المعده والاثنى عشر ولايوجد الجرثوميه الحلزونيه هيلك...
زيادة حموضة المعدة، لها أسباب متعددة منها: (تناول الأدوية المسكنة، التدخين، تناول الكحول، تناول الأطعمة الحارة، والفلفل، والبهارات، قرحة المعدة، والقلق والتوتر والتعرض للبرد المباشر على المعدة.تناول الوجبات الدهنية يمكن تجنب الحموضة ما يلي عدم النوم بعد الأكل مباشرة عدم شرب الماء أو السوائل بعد الأكل من نصف ساعة إلى ساعتين عدم الأكل بين الوجبات التقليل من شرب الشاي والقهوة والمياه الغازية والمشروبات الحامضة. شرب الحليب قليل الدسم بعدالإستيقاض من النوم صباحاً ، المغرب ،قبل النوم احذر من تناول المكسرات بكثرة ممارسة الرياضة ولو مرتين في الأسبوع عند تطبيق ما ذكر ولمدة أسبوع فقط فسترى نتيجة
0
2012-10-05 03:27:43
see-answer-arrow

2012-04-19 23:02:38

كيف يشفى المريض المصاب بالتهاب المريء أ نصحني من فضلك وماهي العواقب التي توتر على صحة المريض ما هي أكلات التي تستعمل أو لا تستعمل كالخضروات أو المشروبات الغازية كيف يشفى المريض بسرعة هل ريجيم يساعد على دلك وهل المريء له علاقة بلحبال الصوتية وشكرا يا دكتور

كيف يشفى المريض المصاب بالتهاب المريء ا نصحني من فضلك وماهي العواقب التي توتر على صحة المريض ما هي اكلات التي تستعمل او لا تستعمل كالخضروات او المشروبات الغازية كيف يشفى المريض بسرعة هل ريجيم يساعد على دلك وهل المريء له علاقة بلحبال الصوتية و يا

1

كيف يشفى المريض المصاب بالتهاب المريء ا نصحني من فضلك وماهي العواقب التي توتر على صحة المريض ما هي اكلات التي تستعمل او لا تستعمل كالخضروات او المشروب...
إن إلتهاب المريء هو عرض لحالات شائعة متعددة وهي : 1.الارتجاع المعدي المريئي 2. فتق ثغري 3. التهاب المريء نتيجة لعدوى بالنسبة للفتق فالعلاج جراحي اما بالتسبة للعدوى فالعلاج حسب نوع العدوى اما السبب الاول وهو الإرتجاع المعدي المريئي فيما يلي بعض المعلومات GASTROESOPHAGEAL REFLUX DISEASE التهاب المريء أو الارتجاع المعدي المريئي يسبب حرقة الفؤاد غالبا بعد تناول الطعام (عندما يزيد الحمض في المعدة) أو قبل النوم (عندما يحتمل أن تكون العاصرة أكثر ارتخاء) , وبسبب كونك راقدا, فان الجاذبية حينئذ لا تحتفظ بالحمض المعدي داخل المعدة. في بعض الحالات يمتد الألم إلى الرقبة والذراعين , مضاهيا أعراض نوبة قلبية. يمكن أن يسبب مرض الدفق الحمضي أيضا الإصابة بتقرح الزور وبسعال مزمن والشعور بوجود كتلة في الزور. قد يحدث هذا المرض لزائدي الوزن والنساء الحوامل بسبب زيادة الضغط داخل البطن, كما أن تناول بعض الأدوية، التدخين، شرب الكحوليات، القهوة وتناول أطعمة شديدة الدسامة قد تزيد قابلية حدوث الدفق العكسي. الأشخاص الذين يعانون مرض الدفق الحمضي العكسي بشكل متكرر على مدى سنوات عديدة تزيد لديهم مخاطر الإصابة بسرطان المريء ولا يوجد دليل على أن علاج مرض الدفق هذا يقلل هذه المخاطر . العلاج إذا كانت أعراضك المرضية طفيفة فجرب احد العلاجات المنزلية (المذكورة بالأسفل) لمرض الدفق المعدي المريئي. مضادات الحموضة قد تكون مفيدة. إذا لم تنجح تلك الوسائل البسيطة فاذهب إلى الطبيب. إذا تكررت أعراضك المرضية، فعليك أن تستمر في تناول الأدوية أو كملاذ أخير، أن تجري لك جراحة لتقوية العاصرة المريئية السفلى. * علاجات منزلية لمرض الارتجاع المعدي المريئي إن التغيرات التي تجري في نظام الغذاء وأسلوب الحياة تشكل أساس علاج مرض الدفق العكسي المعدي المريئي. اتبع الخطوات التالية لتقليل حدوث الانتكاسات: 1- تجنب تناول وجبات كبيرة، إذ إنها تبقى في المعدة لمدة الهول وتزيد فرص حدوث الدفق ‏العكسي. تناول بدلا من ذلك وجبات صغيرة أكثر عددا 2- لا تتناول المأكولات أو المشروبات التي تزيد الإفرازات الحمضية، أو تقلل ضغط ‏العاصرة المريئية السفلى، أو تبطئ إفراغ المعدة من محتوياتها. تشمل تلك الأطعمة ‏والأشربة ما يلى: المأكولات الدسمة عالية الدهن ومنتجات الطماطم والمشروبات ‏الغازية والفواكه الحمضية (الموالح) والشكولاته ومشروبات الكافيين (مثل القهوة والشاي ومشروبات الكولا)، والنعناع الفلفلي والنعناع السنبلي والكحول.
0
2012-04-20 06:11:07
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض باطنية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض باطنية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

site traffic analytics