التهاب حوائط الكلية

Perinephritis

ما هو التهاب حوائط الكلية

يشير مصطلح التهاب ما حول الكلية كما يقول الاسم إلى التهاب في الأنسجة المحيطة بالكلية، ويعتبر انتشار الالتهاب من الكلية إلى محيطها هو السبب الرئيس لحدوث هذا الالتهاب.

التهاب ما حول الكلية هو التهاب قيحي حاد يصيب الأنسجة الشحمية المحيطة بالكلية، وتسببه نفس الزمر الجرثومية التي تصيب الكلية عادةَ، وتسبب التهاب الكلية أو خراجات الكلية. في حالات نادرة تصل الجرثومة المسببة للمرض عن طريق الدم، ويحدث التهاب ما حول الكلية بدون أي إصابة كلوية سابقة، لكنه يكون مسبوقاً عادةً برض على المنطقة مما يجعل الأنسجة متوذمة ومتورمة، ويؤهبها لحدوث إنتان.

يمكن لبعض العوامل أن تلعب دوراً مؤهباً لحدوث التهاب ما حول الكلية ومنها: ركود البول، أو انسداد المجاري البولية بسبب حصاة أو ورم، أو ضعف المثانة العصبي، أو الداء السكري. حيث تزيد هذه العوامل من حدوث التهاب المجاري البولية بشكل بدئي، ثم ينتشر الإنتان ليصيب الكلية وما حولها. لحسن الحظ، فإنّ هذه الإصابات أصبحت نادرة في أيامنا الحالية وذلك بسبب العلاجات المبكرة والفعالة بالمضادات الحيوية للانتان.

  • لا تكون الأعراض في المراحل المبكرة لالتهاب ما حول الكلية واضحة، حيث تتشابه مع أعراض أي مرض التهابي آخر حيث تظهر بارتفاع في درجة الحرارة، وقشعريرة، وقد تترافق بأعراض التهاب المجاري البولية، لذا يصعب وضع التشخيص في المراحل الباكرة.
  • لاحقاً ومع تطور المرض، تبدأ الأعراض المميزة بالظهور حيث يظهر الألم تدريجياً أسفل الظهر في جهة الإصابة، وينتشر هذا الألم إلى البطن والفخذ والكتفين، وتزداد حدته عند الشهيق أو السعال.
  • في الحالات الشديدة والمتقدمة من التهاب ما حول الكلية، يبدو الجلد متورماً ومحمراً ومتوذماً، ويمكن للألم الشديد أن يعيق قدرة المريض على الجلوس والمشي بشكل طبيعي، مما يدفع المريض لأخذ وضعية الانحناء لتخفيف الألم.

لا يمكن وضع تشخيص دقيق للمرض بالفحص السريري وحده، حيث يحتاج المريض لمجموعة من التحاليل المخبرية والصور الشعاعية، حيث يظهر تحليل البول والراسب وجود كريات بيضاء التهابية، أو كريات حمر، كما يمكن أن يظهر وجود الجراثيم. يحتاج المريض لمجموعة من الصور الشعاعية، أو التصوير بالأمواج فوق الصوتية، أو التصوير الطبقي المحوسب لتحديد حجم الالتهاب وانتشاره. كما يمكن أن يكون إجراء تصوير ظليل للجهاز البولي مهماً في حال الشك بوجود تشوهات في الجهاز البولي أو انسداد.

  • علاج التهاب ما حول الكلية هو علاج جراحي، حيث يجب إجراء تصريف جراحي للإفرازات القيحية المتجمعة حول الكلية، وفي حال تلف جزء من الكلية يجب إجراء استئصال هذا الجزء التالف. يحتاج المريض عادةً للبقاء في المشفى لفترة طويلة نسبياً قد تصل إلى أسابيع، وذلك لتلقي العلاج اللازم بالمضادات الحيوية الوريدية.
  • في حالاتٍ قليلة، وعندما يتم تشخيص المرض باكراً، قد يقترح الطبيب العلاج بالمضادات الحيوية وحدها، دون الحاجة لإجراء الجراحة.
  • يعتبر التهاب ما حول الكلية بحد ذاته اختلاطاً لالتهاب كلوي غير معالج بشكل جيد، وقد يتطور التهاب ما حول الكلية غير المعالج بشكل جيد، حيث ينتشر الالتهاب إلى الأعضاء المحيطة، ويتشكل خراج. ولاحقاً يشقّ القيح طريقه إلى أحد الأعضاء المجاورة ومنها: الأمعاء، أو المثانة، أو الجلد، أو يتم تصريف القيح إلى الفخذ، أو إلى داخل جوف البطن مما يؤدي لالتهاب بريتوان معمم قد يكون خطراً على الحياة.
  • في بعض الحالات ورغم العلاج الجيد لالتهاب ما حول الكلية وللسبب الأصلي الذي أدى إلى حدوثه، إلا أنّ هذا الالتهاب قد يؤدي لتشكل نسيج ليفي حول الكلية، مما يؤدي لنشوء التصاقات أو تندبات. لحسن الحظ فإنّ هذه الالتصاقات والتندبات نادراً ما تؤدي لحدوث مشاكل جدية في المستقبل.
أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
انا مريض بالتهاب القضيب عافاكم وانا مريض بالفشل الكلوي وانا مقبل على الزواج واريد علاجا لهذه الحالة
أخى السائل شفاك الله وعافاك .لم أعرف مقصدك من وجود التهاب بالقضيب .هل تقصد حرقة بالتبول ؟أم تورم بالقضيب ؟أم ماذا ؟.ما دمت مريضا بالفشل الكلوى فمن الأفضل مراجعة طبيبك بالمسالك البولية لأرشادك لنظام الطعام الذى يجب أن تلتزم به زوجتك .وكمية الملح والسوائل . وأيضا لمناظرة الحالة بالكشف .
see-answer-arrow
انا اعيش بكليه واحده وعند الامتناع ع المعاشره الجنسيه وارجع يحدث عندي التهاب وحرقان في البول واشعر بمز في كليتي الايسر التي اعيش بها هل قصور كلوي وماه...
يستطيع الأنسان العيش بكلية واحدة سليمة طبيعيا ودون مشاكل .ويمكن التأكد من وظيفة الكلية الموجودة بتحليل نسبة الكرياتينين والبولينا بصفة دورية .أما ما تشعرين به بعد عودة المعاشرة فهو غالبا التهابات جديدة تنتج لوجود استعداد ات لديك لذلك . ولتجنبها ينصح بالأستحمام قبل الممارسة .والتنبيه على الزوج بعدم اللجوء للحركات العنيفة التى تسهل دخول الميكروبات للمثانة ومنها الى الكلية بكثرة الايلاج والخروج . ويمكنك تناول قرص (ترايميثوبريم-سلفاميزوكسازول مساء يوم الجماع ). أو كبسولة (نايتروفيورانتوين 100 ملج مساء قبل العلاقة).كوقاية. وبالطبع معالجة أية التهابات تحدث فورا مع الأكثار من شرب الماء والسوائل .
see-answer-arrow
انا مصابة بالتهاب في الكلى ونسبة الكرياتين مابينو فهل يعتبر فشل كلوي مزمن
اذا كانت نسبة الكرياتنين المذكوره هي 14 و 15 بوحدة ng/dl فهذا يعني قصور كبير بوظائف الكلى. كونه حاد او مزمن هذا يعتمد على عوامل الخطوره الموجوده عندك كالضغط والسكري وايضا شكل الكليتين في فحص الموجات الصوتيه|.ارجو ارسال المعلومات المطلوبة كالتاريخ المرضي او تقرير الموجات الصوتيه حتى اتمكن من مساعدتك أكثرز أتمنى لك السلامه
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة
فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

الأنفلونزا, السعال, القشعريرة والحرارة, التهاب و آلام الاذن والحلق والقيء واحتقان الجيوب الأنفية والحساسية والطفح الجلدي والاسهال وعسر الهضم والتهابات العين

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض المسالك البولية والتناسلية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض المسالك البولية والتناسلية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة