متلازمة عدم ملاءمة افراز الهرمون المضاد لادرار البول

Syndrome of inappropriate antidiuretic hormone secretion

ما هو متلازمة عدم ملاءمة افراز الهرمون المضاد لادرار البول

متلازمة عدم ملائمة افراز الهرمون المضاد لادرار البول هو الاضطراب الذي يتميز بانخفاض صوديوم الدم واسمولالية الدم والناجم عن اختلال الافراز المُستمر والغير ملائم للهرمون المُضاد لادرار البول ( ADH ) بالرغم من زيادة حجم البلازما والتسبب في ضعف قدرة الكليتين على طرح الماء .

تنتج الاصابة بمتلازمة عدم ملائمة افراز الهرمون المضاد لادرار البول عن العوامل التالية : - نقص افراز الهرمون المُضاد لادرار البول ( ADH ). - اضطرابات الجهاز العصبي ( الذهان , الخراج الدماغي , الاستسقاء الدماغي , التهاب السحايا , التصلب اللويحي , حمى الجبال الصخرية المبقعة والصرع ) . - اضطرابات تكون الأورام ( سرطانة الرئة , سرطانة الاثني عشر , البنكرياس والقولون , سرطانة القشرة الكظرية , سرطانة عنق الرحم , اورام الدماغ , ابيضاض الدم و الورم الليمفي ) . - الاضطرابات الرئوية ( الربو , الاسترواح الصدري , الخراج الرئوي , التهاب الرئة البكتيري , التليف الكيسي , الساركويد , الفشل الرئوي الحاد والنُفاخ ) .

تتسبب الاصابة متلازمة عدم ملائمة افراز الهرمون المضاد لادرار البول ( SIADH ) بالاستجابة الغير فيسيولوجية في افراز الهرمون المُضاد لادرار البول وتحفيز اعادة امتصاص الماء وبالتالي نقص صويدوم الدم المُخفف ونظراً لخزن الجزء الاكبر من الماء داخل الخلية فان ذلك يتسبب في تمدد حجم السائل الخارج خلوي وتنشيط مُستقبلات الحجم والببتيدات المُدرة للصوديوم والتسبب في فرط ادرار الصوديوم في البول .

ترتبط علامات وأعراض بنقص صوديوم الدم على النحو التالي : - الضعف العضلي العام , النفضة العضلية , الارتعاش , فقدان الاتزان وعُسر التلفظ . - الهذيان والارتباك . - النوبات الاختلاجية او الغيبوبة .

نظراً لعدم تواجد فحص دقيق لتشخيص متلازمة عدم ملائمة افراز الهرمون المضاد لادرار البول فان تشخيص الاصابة بها يعتمد على توافر معايير مُحددة كالتالي : - زيادة الطرح الكلوي للصوديوم . - فرط تخفيف لون البول . - غياب العلامات السريرية لنقص حجم سوائل الدم . - عدم توافر عوامل نقص الصوديوم الاخرى . - تصحيح نقص صوديوم الدم بمحدودية شرب السوائل . * اما الفحوصات المخبرية التي تلعب دوراً هاماً في تشخيص المتلازمة فتتمثل بما يلي : - الفحص المخبري للصوديوم , البوتاسيوم والكلور . - الفحص المخبري للكرياتينين . - الفحص المخبري لغلوكوز الدم , حمض اليوريك , الكورتيزول , الهرمون المنبه للدرق ونيتروجين يوريا الدم .

قد يشمل علاج متلازمة عدم ملائمة افراز الهرمون المضاد لادرار البول تصحيح نقص صوديوم الدم اعتماداً على درجة النقص , ظهور الأعراض او عدمها وكونه حاداً او مزمناً وذلك من خلال العقاقير الدوائية المختلفة كتلك المناهضة لمستقبلات هرمون الفاسوبريسين ومُدرات البول .

- الوذمة الدماغية . - الوذمة الرئوية الغير مرتبطة باضطرابات القلب . - تحلل الميالين الجسري ( الاضطراب العصبي الناجم عن تحلل الغمد المياليني في الخلايا العصبية لجذع الدماغ وتظهر اعراضه على شكل الشلل , عُسر البلع , صعوبة اللفظ وغيرها من الأعراض العصبية ) المرافق للعلاج المكثف لنقص صويدوم الدم .

يعتمد مآل الاصابة بمتلازمة الافراز الغير متناسب من الهرمون المُضاد للادرار على العامل المُسبب وأثر النقص الحاد في تركيز الصوديوم . يؤدي علاج الاضطرابات العصبية والتنفسية المُسببة للاصابة بالمتلازمة في تحسين مآلها في غالبية الحالات .

Syndrome of inapropriate antidiuretic hormones , www.emedicine.medscape.com Available at : Syndrome of Inappropriate Antidiuretic Hormone Secretion Medication: Vasopressin-Related, Diuretics, Loop, Diuretics, Osmotic Agents, Tetracyclines , Accessed at : 24/03/2013 .

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
ما هو اسم حبوب مضاده للهرمونات الدكريه تستوستيرون الانه اعاني من صلع وراثي و لا اريد منكسوديل الانه ضار
الاسم العلمي لمضاد الهرمون الذكري الذي يستعمل في علاج الصلع الوراثي هو (فيناستريد 1 مجم) أما الاسم التجاري فيختلف من بلد لاخر ويرجى أيضا التأكد من التركيز لأنه يوجد (فيناستريد 5 مجم) لعلاج تضخم البروستاتا الحميد
see-answer-arrow
ما هو مرض او متلازمة رايتر
متلازمة سريرية تشمل التهاب الإحليل اللاجرثومي، والتهاب الملتحمتين، والتهاب المفاصل المتعددة وقد يحصل التهاب الحشفة، وتقرن الجلد السيلاني، وقد سجلت في بعض الحالات التهاب التامور (غشاء القلب) وتغير في تخطيط كهربائية القلب. أسباب المرض غير معروفة، وفي بعض الحالات كما في الوصف الأولي لريتر فقد يوجد هناك التهاب بالأمعاء بدون التهاب الأحليل.
see-answer-arrow
ماهو علاج عدم افراز الغده النخاميه لهرمون التيستيرون وهل علاج طبيعي و
الغده النخاميه لا تفرز مباشره هرمون التستوستيرون لغدة النخامية: وهي سيدة الغدد الصماء نظرا لما تلعبه من دور كبير في تنظيم أعمال الغدد الصماء الأخرى ، توجد في قاعدة الدماغ وتتكون من فصين الأمامي والذي له وظيفة هرمونية بحتة والخلفي والذي يربط الجهاز الهرموني بالجهاز العصبي عن طريق حلقة الوصل بين الجهازين والمسماة تحت المهاد (hypothalamus ). أي خلل في هذه الغدة يكون تأثيره كبيرا نظرا لما ذكرت سابقا من أهميتها. أما عن إفرازاتها فالفص الأمامي يفرز حوالي سبع هرمونات وظائف معظمها مبنية على تنظيم إفرازات الغدد الأخرى وإليكم بعض إفرازاتها: 1- هرمون النمو: وتتضح وظيفته من اسمه حيث أنه له الدور الأكبر في نمو الجسم سواء على مستوى العظام أو الأنسجة، نقص هذا الهرمون في الصغر يسبب قصر القامة وبطؤ النمو، أما زيادته في الصغر فتسبب العملقة.. 2- الهرمون المنشط للغدة الدرقية: والذي يحفز الغدة الدرقية لإفراز الثايروكسين والذي ستذكر وظيفته لاحقا. 3- هرمون الحليب (البرولاكتين): وهو المسئول مع الإستروجين عن نمو الثدي و تكوين حليب الأم. 4- الهرمون المحفز للغدة فوق الكلوية (الكظرية) ACTH : وهو الذي يحفز الغدة الكظرية لإفراز الكورتيزول. 5- الهرمون المحفز للميلانين MSH : والذي يلعب دورا في تنظيم دور صبغة الميلانين التي تعطي جلودنا لونها. 6- الهرمونات المنشطة للغدد التناسلية( Gonadotrophine ). أما الفص الخلفي فيفرز هرمونين فقط هما الهرمون المضاد لإدرار البول ADH أو Vasopressin ويعمل على الحفاظ على كمية الماء في الجسم عن طريق تركيز البول، أما الهرمون الثاني فيسمى أوكسيتوسين Oxytocin والذي يساعد في خروج الحليب أثناء الرضاعة دون التدخل في تكوينه كما أن له دور هام في تقلص عضلات الرحم أثناء الولادة. سرعة ظهور الشيب يمكن اخذ هرمون التستسترون عن طريق الحقن العضلي اذ انه متوفر في الصيدليات على شكل حقن عضليه
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

لتجنب السمنة في رمضان، احرص على:

  • الاكتفاء بوجبتي السحور والفطور.
  • التقليل من المقالي والحلويات.
  • تناول الطعام ببطء.
  • تقسيم وجبة الافطار على مراحل.

لتجنب الجوع في رمضان، احرص على:

  • تناول الاطعمة الغنية بالألياف والبروتينات.
  • تقسيم وجبة الافطار على فترتين.
  • تأخير وجبة السحور اطول فترة ممكنة

مشاكل شائعة في رمضان:

  • الصداع الناتج عن التوقف المفاجيء عن المشروبات المنبهة والتدخين .
  • النعاس والرغبة في النوم نتيجة المبالغة في تناول الطعام .
  • الأرق  نتيجة الإفراط في تناول الطعام.

عادات غذائية وممارسات خاطئة خلال شهر رمضان

  • عدم ممارسة الرياضة.
  • الغاء وجبة السحور.
  • الإفراط في تناول المشروبات الغازية والكافيين .
  • النوم مباشرة بعد الطعام.

أهم الأطعمة التي تساعد على تقوية جهاز المناعة خلال شهر رمضان:

  • الثوم  والبصل
  • العسل
  • السمك 
  • اللبن
  • الحمضيات
  • البندورة
  • الجوز واللوز
  • الشاي الاخضر

في رمضان تجنب هذه العادات:

  • بدء الافطار بتدخين السجائر
  • شرب الماء المثلج مع بداية الافطار.
  • المبالغة في الاطعمة المقلية، والحلويات، والاطعمه المملحة، والمخللات.
  • اللحوء الى الرجيم القاسي.

تقل المناعة مع قلة النوم، والإجهاد، والسمنة، وعدم ممارسة الرياضة، والإفراط في استخدام المضادات الحيوية، وانعدام النظافة والتعقيم، والمبالغة في تناول السكريات، والدهون، وبسبب قلة شرب الماء والتدخين.

عزز مناعتك في رمضان عن طريق تناول الأطعمة الصحية، مثل الخضراوات والفواكه، وشرب 8-10 أكواب من الماء. ينصح أيضاً بتجنب الإكثار من الكافيين، والسكريات، وملح الطعام.

الصحة النفسية كما الصحة الجسدية مهمة بنفس القدر لذلك حاول أن تتجنب التوتر وتركز على الجوانب الإيجابية خلال رمضان لتكون فترة رمضان مرحلة لتنقية الجسم وتصفية الذهن. حاول التعامل مع القلق بطريقة صحية وخاصة في ظل الكثير من الأخبار المقلقة.

يمكنك الاستمرار بممارسة الرياضة خلال رمضان، ويفضل أن يكون ذلك إما قبل الإفطار بوقت قصير أو بعد الإفطار بساعتين إلى ثلاث ساعات. ويساعد ممارسة التمارين قبل الإفطار في حرق الدهون وتجنب الإصابة بالجفاف بسبب التعرق المفرط والمجهود البدني.

يمكنك عزيزتي المرضع أن تقومي بشفط الحليب بين وقت الإفطار والسحور، حيث يقوم الثدي بصنع الحليب بشكل أكبر خلال أكثر الأوقات طلباً عليه أثناء اليوم، ويساعدك هذا على تنظيم شفط وتخزين الحليب لرضيعك، دون الشعور بالتعب أو انخفاض إدرار الحليب.

الصيام خلال كورونا يعزز مناعة الجسم، ويعطي فرصة صحية ليستعيد الجهاز المناعي قوته وتماسكه حيث تفيد فترة الامتناع عن الاكل والشرب خلايا الجسم في التخلص من التالف منها وتجديد حيويتها، لذلك من المهم إدراك فوائد الصيام على الجسم في ظل كورونا.

راجع الطبيب المتابع لحالتك قبل بداية شهر رمضان المبارك لتنظيم جرعات الأدوية المعتاد على تناولها وتوزيعها خلال ساعات الإفطار. ويجب سؤال الطبيب عن كل ما يخص وضعك الصحي والصداع وما الإجراءات التي يمكن اتباعها فور شعورك بالصداع. 

احرص عزيزي الصائم على تناول الوجبات المحتوية على الأغذية الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم مثل التمر، والكرز، والخس خلال ساعات الإفطار، وذلك لما لهذه الأغذية دور في تهدئة الأعصاب وتقليل تأثير النيكوتين في الجسم خلال ساعات الصيام.

احصل على قدر كاف من الماء ووزعها على فترات متباعدة  في الفترة بين الإفطار والسحور وليس على دفعة واحدة، لتجنب حدوث الجفاف وما يتبعه من تأثيرات عصبية في فترة الصيام، كما ينصح بتناول الفواكه والخضراوات لاحتوائها على نسبة جيدة من الماء.

امتنع عن التدخين، وابدأ هذا قبل دخول الصيام في رمضان لكي لا تشعر بأعراض الانسحاب التي تسبب الارتباك والعصبية فترة الصوم، وتجنب التدخين السلبي والجلوس مع المدخنين، وإذا شعرت بالحاجة إلى التدخين ينصح بممارسة تمارين التنفس بعمق عدة مرات. 

 ابدأ بتقليل شرب المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة قبل رمضان وتجنب المشروبات المنبهة قبل النوم مباشرة واستبدلها بالمشروبات المهدئة التي تقلل من التعب والإجهاد وتخفف التوتر وتهدئ الأعصاب مثل البابونج واليانسون والشاي الأخضر.

راجعي طبيبك عزيزتي الأم الحامل إذا لاحظت عدم اكتساب الوزن الكافي أو فقدان الوزن، أو إذا كان هناك تغير ملحوظ في حركة الجنين، مثل قلة الحركة أو الركل عن المعتاد، أو إذا أصبت بآلام تشبه الانقباضات حيث أنها قد تكون علامة على الولادة المبكرة.

إذا شعرت بضعف شديد مع الحمل أثناء فترة الصيام، أو أصبت بالدوار، أو الإغماء، أو التشويش، أو التعب، حتى بعد أخذ قسط من الراحة، فلا تترددي بالإفطار وشرب الماء الذي يحتوي على الملح والسكر، أو محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم، وراجعي الطبيب.

تأكدي سيدتي الحامل من استمرار تناول مكملاتك الغذائية (حمض الفوليك وفيتامين د)، وتناول نظام غذائي صحي متوازن خلال شهر رمضان، وكذلك احرصي على تناول وجبة السحور ولا تفوتيها، وتناولي الأطعمة الغنية بالطاقة للحغاظ على نشاطك خلال فترة الصيام.

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

الأنفلونزا, السعال, القشعريرة والحرارة, التهاب و آلام الاذن والحلق والقيء واحتقان الجيوب الأنفية والحساسية والطفح الجلدي والاسهال وعسر الهضم والتهابات العين

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض الغدد الصماء
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض الغدد الصماء

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة