حول جانبي

Divergent squint

ما هو حول جانبي

الحول الوحشي هو نوع من الحول، وهو اختلالٌ تذهب فيه العين بعيداً عن الأنف، أي عكس الحول الداخلي المعروف، حوالي 4% من الناس في الولايات المتحدة الأمريكية يعانون من الحول الوحشي، إذ يعد شائعاً نسبياً، وعادةً يتم تشخيصه في وقت مبكر من الحياة.

بعض البحوث أشارت إلى أنّ سبب هذا الحول وجود اضطرابات وراثية، وُجد أيضاً أنّه يحدث بالتزامن مع شلل العصب الثالث، والمسؤول بدوره عن تحريك جزء من عضلات العين الخارجية، يمكن كذلك لجراحة سابقة خضعت لها العين أن تؤثر في عضلات العين، بوجه عام فإنّ كثيراً من حالات الحول الوحشي مجهولة السبب.

  • الرؤية: عندما لا تركز العينين معاً على شيءٍ ما، يتم إرسال صورتين بصريتين مختلفتين عن بعضهما البعض إلى الدماغ، وهذا يؤثر سلباً على استيعاب الصورة المطبوعة وفهمها على الدماغ، فيتجاهل الدماغ مع الوقت ترجمة الصورة المبعوثة من العين المصابة، ممّا يؤدي مما يؤدي إلى كسل العين المصابة، وتدهور أو فقدان الرؤية فيها مع الوقت.
  • الصداع، وفقدان التركيز، من أكثر الملحوظات التي يمكن أن تظهر كذلك على المصاب.

على الرغم من أنّ العلاج غير الجراحي للحول الوحشي المتقطع عند الأطفال لا يؤتي ثماره دائماً كما نودّ، إلا أنّه قد يكون الأفضل في حالات المرضى الذين يعانون من الانحرافات الصغيرة، أو المرضى من الفئة العمرية الصغيرة جداً والذين يمكن أن تعود الجراحة عليهم بمضاعفات، أو عند الأطفال الذين لديهم أسباب طبية تمنعهم من الخضوع لعملية جراحية، إذ أنّ أخطاء الانكسار، أو قصر في النظر، أو حتى مد في البصر، يمكن أن تؤدي إلى انحراف واضح في العين المصابة، وغالباً ما تكون هناك حاجة إلى استخدام أنواع معينة من العدسات من خلال النظارة كإجراء أولي، لأنّ ذلك قد يؤتي بالفعل نتائج جيدة جداً.

لكن في العموم، يرى العديد من أطباء جمعية جراحة العيون الأمريكية أنّ العلاجات غير الجراحيّة يمكن لها أن تكون الخطوة الأولى في سلّم علاج الحول الوحشي الخارجي، أي أنّه البداية في العلاج، أو مرحلة من مراحل العلاج ما قبل العملية، أو يعتبرونه كمكمل علاجي، والهدف من هذه التدابير غير الجراحية هو منع تطور الحالة إلى الأسوء، المحافظة على ما يمكن المحافظة عليه ريثما يُمكن إجراء تدخّل جراحي.

وعلى الرغم من أنّ النظارات الطبية المخصصة، وتمارين العين الخاصّة التي توصف أحياناً للحد أو المساعدة في السيطرة على العين المصابة بالحول الوحشي، إلا أنّه غالباً ما تكون هناك حاجة لعملية جراحية لإعادة محاذاة العينين وتصحيح توازيهما بالشكل المطلوب. من الأهداف العلاجية بوجه عام (جراحية أو غير ذلك) إضعاف بعض عضلات العين التي يُعتقد أنّ خللاً فيها أيّاً كان سببه، هو المسبّب للحول الوحشي، وعادةً ما تكون العملية مع الحد الأدنى من الألم، ممًا يسمح للأطفال بالعودة إلى المدرسة، أو الرعاية النهارية في غضون أيام معدودة فقط بعد الخضوع للعملية.

النزيف تحت الملتحمة والذي يؤدي إلى احمرار العين وقد يمتد لشهر، وكرد فعل للغرز يمكن أن تفرز العين بعض الإفرازات الصفراء خاصّة في أول الصباح.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

أخبار ومقالات طبية

6,327خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

جراحة تجميل
معلومات حول شد الوجه
جراحة تجميل معلومات حول شد الوجه 19 يونيو 2016
جراحة تجميل
معلومات حول تجميل الجفن
جراحة تجميل معلومات حول تجميل الجفن 31 مايو 2016
تغذية
دراسات متناقضة حول الأطعمة
تغذية دراسات متناقضة حول الأطعمة 15 مارس 2015
الأورام الخبيثة والحميدة
خرافات حول الإصابة بالسرطان
الأورام الخبيثة والحميدة خرافات حول الإصابة بالسرطان 12 فبراير 2014
تغذية
حقائق حول اوميغا 3
تغذية حقائق حول اوميغا 3 8 يوليو 2013
امراض العيون
الحول وطرق علاجه
امراض العيون الحول وطرق علاجه 3 يوليو 2013

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

مصطلحات طبية مرتبطة بامراض العيون
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بامراض العيون

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة