التئام الكسر | Fracture healing

التئام الكسر

ما هو التئام الكسر

يعرف الكسر بأنه الفصل الكامل أو غير الكامل في اتصال العظام، وتعد عملية التئام الكسر العظمي عملية فسيولوجية معقدة تتضمن المشاركة المنسقة بين الخلايا المكونة للدم والخلايا المناعية داخل نخاع العظام، كما تشمل عملية التئام العظام أيضاً مشاركة الخلايا الجذعية، لذا سنخبرك في هذا المقال عن مدة التئام الكسر، وسبب تأخر التئامه، وكذلك كيفية تسريع الالتئام.

كيف تحدث عملية التئام الكسور؟

يحدث التئام الكسر في الجسم على عدة مراحل، كما يلي:

  1. عندما يحدث كسر في أحد العظام، يبدأ الجسم بالعمل لإصلاح الإصابة، ويعتمد الوقت الذي يستغرقه العظم للشفاء على الكثير من الأشياء، مثل: عمر الشخص، ومكان الكسر.
  2. تبدأ تجلطات الدم بالتشكل حول الكسر في غضون بضع ساعات، ثم تبدأ خلايا خاصة تسمى الخلايا البلعمية وهي جزء من الجهاز المناعي بتنظيف فتات العظام، وقتل أي جراثيم تكون قد وصلت داخل منطقة الكسر.
  3. ينشأ بعد ذلك النسيج اللين، الذي يتكون معظمه من الكولاجين حول الكسر، ويمكن أن تستمر هذه المرحلة من 4 أيام إلى 3 أسابيع.
  4. يتشكل النسيج العظمي الصلب المكون من خلايا العظم البنائية لتشكيل عظام جديدة، بالإضافة إلى بعض المعادن وأهمها الكالسيوم لجعلها أشد صلابة، وتبدأ هذه المرحلة عادةً بعد مرور أسبوعين من الكسر، وتنتهي ما بين الأسبوع السادس والسادس عشر.
  5. يعاد تشكيل العظام عن طريق خلايا خاصة تسمى الخلايا الآكلة، والتي تقوم بإزالة الخلايا العظمية الزائدة حول الكسر؛ حتى يلتئم العظم تماماً ويعود إلى شكله الأصلي، وتعد إعادة تشكيل العظام عملية بطيئة جداً، حيث يمكن أن تأخذ من 3 إلى 9 سنوات لإكمالها. [3] [4]

اقرأ أيضاً: نصائح للمصابين بكسور العظام

مدة التئام العظام

تستغرق العظام عموماً من 6- 12 أسبوعاً للشفاء بشكل تام، ولكن مدة التئام العظام عند الأطفال تكون أسرع بالمقارنة بالبالغين.

إذا كان الكسر في القدم، فإن الجراح المختص يحدد متى يكون المريض على استعداد لتحمل الوزن على تلك المنطقة، ويعتمد هذا على موقع الكسر، وشدته، ونوع العمليات الجراحية التي أجريت وغيرها من الاعتبارات.

هناك أيضاً بعض العلامات للتئام الكسر، ويمكن إجراء صورة أشعة للتأكد من أن الكسر قد التئم، وتتمثل العلامات فيما يلي:

  • اعتدال شكل المنطقة المصابة.
  •  توقف الألم.
  • القدرة على استخدام الجزء المصاب بسهولة ويسر. [4]

اقرأ أيضاً: تغذية العظام ضرورة لا يمكن تجاهلها

سبب تأخر التئام الكسر

توجد عدة أسباب قد تؤخر التئام الكسور، ومنها ما يلي:

  1. التقدم في السن: يتأخر التئام الكسر العظمي في المرضى كبار السن، والسبب هو مرض هشاشة العظام الذي يعد من الأمراض الشائعة لدى كبار السن، بالإضافة إلى نقص نسبة الكالسيوم في العظام، والتغيرات الفسيولوجية الأخرى بسبب تقدم العمر.
  2. سوء التغذية: حيث يؤخر عدم تناول كميات كافية من البروتينات والمعادن خاصة الكالسيوم التئام العظم.
  3. الحركة المفرطة وعدم الراحة قبل التئام العظام: تؤدي الحركة المفرطة، أو عدم تثبيت الجبس جيداً إلى ابتعاد طرفي الكسر عن بعضهما، وعدم التئام الكسر.
  4. الكسور المفتتة: حيث يكون التئامها صعباً.
  5. قلة وصول الدم: إذا كان مكان الكسر لا تصله تروية دموية جيدة، فذلك يجعل تأخير التئام الكسر أو عدم التئامه أمراً وارداً. [4]

هل يمكن أن نسرع عملية التئام الكسر؟

توجد عدة طرق وأطعمة يمكن استخدامها للتقليل من الوقت اللازم للشفاء والتئام الكسر وقد يطلق عليها محفزات التئام العظام، وتشمل على ما يلي:

  1. توفير الطاقة الكافية للجسم، وذلك من خلال زيادة السعرات الحرارية من الأطعمة؛ لأن الجسم يحتاج إلى طاقة أكبر من المعتاد لجبر الكسر.
  2. تناول البروتين بكميات كافية؛ وذلك لأن نصف مكونات العظام من البروتين، لذلك يجب التأكد من تناول القدر الكافي من البروتينات لضمان التئام الكسر.
  3. زيادة كمية المعادن التي يتناولها الشخص، مثل: الكالسيوم، والزنك، والفوسفور، والمغنيسيوم
  4. تناول الخضروات الورقية الخضراء التي تعد مصدراً للمعادن، وتشمل هذه الخضروات على: الجرجير، والسلق، والبروكلي، والملفوف الأخضر، والرشاد، والسبانخ، والكزبرة، والبقدونس، والخس.
  5. تناول المكسرات، والحبوب، والموز.
  6. تناول مشتقات الألبان؛ التي تعد من الأغذية الغنية بعنصر الكالسيوم.
  7. تناول الأسماك؛ مثل: سمك السلمون، والسردين.
  8. تناول المكملات الغذائية المحتوية على الفيتامينات، مثل فيتامين ج الضروري لتكوين بروتين الكولاجين للعظام، وفيتامين د الذي يعد المنظم الرئيسي لامتصاص الكالسيوم، وفيتامين ك الذي يساعد على الحفاظ على الكالسيوم عن طريق الحد من فقدانه في البول. [1] [4]

للمزيد: الكالسيوم وصحة العظام

أعشاب تساعد على التئام الكسر

تستخدم بعض الأعشاب لتسريع عملية التئام الكسر بعدة طرق؛ إما بنقعها وشرب كمية محددة من المنقوع باليوم، أو بوضعها ككمادات على الجزء المصاب، ومن الأعشاب التي تساعد على التئام الكسور ما يلي:

  • نبات القراص.
  • عشبة السنفيتون.
  • عشبة الكنبات. [5]

اقرأ أيضاً: ما الأطعمة والأعشاب التي تؤثر في التئام العظام؟

مضاعفات التئام الكسر بشكل خاطئ

يحدث التئام العظام بشكل خاطئ في حال لم تثبت العظام المكسورة بشكل جيد، أو لم تثبت تماماً، ولهذا السبب فإن المتابعة مع الطبيب بعد تجبير الكسر مهمة جداً.

قد تنتج المضاعفات التالية في حال التئام الكسر بشكل خاطئ، وقد تتطلب إجراء عملية جراحية لتصحيحها، ومنها ما يلي:

  1. قد لا تكون العظام مستقيمة تماماً؛ فقد تصبح ملتوية قليلاً خلال عملية الشفاء.
  2. قد تصبح العظام أقصر مما كانت عليه قبل الكسر، ومع أن هذا الفارق في طول العظام غالباً ما يكون صغيراً جداً، إلا أنه سيكون ملحوظاً عند التئام العظام.
  3. إذا كان الشخص مصاباً بالتهاب المفاصل، حيث أن وجود الكسر بالقرب من المفصل، يشكل تحدياً أمام التئام الكسر بشكل جيد. [2]

اقرأ أيضاً: هشاشة العظام لدى الرجال

[1] Jonathan Cluett. Healing Broken Bones as Quickly as Possible. Retrieved on the 20th of March, 2022.

[2] Yella Hewings-Martin. How do broken bones heal?. Retrieved on the 20th of March, 2022.

[3] Richard W. Kruse and Susan M. Dubowy. How Broken Bones Heal. Retrieved on the 20th of March, 2022.

[4] Foot Health Facts. Bone Healing. Retrieved on the 20th of March, 2022.

[5] Vibha Singh. Medicinal plants and bone healing. Retrieved on the 20th of March, 2022.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

كيف ادا الكسر التئام او لا لاني احس ب الم بسيط في مشط القدم مع ان الكسر التئام من اسبوع على كلام ال والاشعه ماسبب

بالاشعة يمكن الحكم على درجة الالتئام , الالم له اكثر من سبب منها التهاب اغشية عضلية , التهاب اوتار , جهد زائد على المفصل

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

2.39 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض العضلات والعظام و المفاصل

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض العضلات والعظام و المفاصل