اعتلال عظمي

Osteopathy

ما هو اعتلال عظمي

يعرف الاعتلال العظمي بأنه أي مرض أو اضطراب يؤثر على عظام الجسم ويسبب اضطراباً في بنيتها ووظيفتها. أي خلل يسبب اضطراب على مستوى عمل الخلايا الهادمة والبانية للعظم والتوازن فيما بينها أو يسبب نقصاً في الكالسيوم وفيتامين D سيؤثر سلباً على بنية العظام وسيحدث الاعتلال العظمي أو المرض العظمي.

تشكل العظام كما نعلم البنية والدعامة الأساسية لجسم الإنسان حيث تعطي البنية الصلبة والمنتصبة للجسم، وتقوم العظام من خلال المفاصل التي تربط بينها وبين العضلات التي ترتكز وتستند عليها بتوفير القدرة على الحركة وتأدية الوظائف الحركية المتنوعة للجسم، كالمشي والركض وغيرها.

تتكون العظام باعتبارها نسيج حي كغيره من أنسجة الجسم من مجموعة من الخلايا، تقسم هذه الخلايا بشكل رئيسي إلى مجموعتين، الأولى تدعى بالخلايا البانية للعظم (osteoblast) تتركز وظيفتها على بناء نسيج عظمي جديد في العظام، والمجموعة الثانية تدعى بهادمات العظم (osteoclast) تقوم بإزالة النسيج العظمي القديم والتخلص منه.

تعمل بانيات وهادمات العظم بشكل دائم ومتوازن في النسيج العظمي الطبيعي ومن خلال عملها المتوازن تحافظ على بنية العظام الصلبة والصحية وقيام العظام بعملها الطبيعي بدون مشاكل.

يشكل الكالسيوم وفيتامين D المكونات الأساسية لبنية العظم ولعمل بانيات وهادمات العظم.

أهم الاعتلالات العظمية

أمراض العظام واعتلالاتها متنوعة وكثيرة وفيما يلي سنعرض أهم الاضطرابات التي قد تحدث على مستوى العظام:

ترقق العظام (Osteoporosis):

من أشيع اعتلالات العظام وتحدث بشكل أساسي عند المسنين، السبب الأساسي هو حدوث زيادة في عمل هادمات العظم وخسارة نسيج عظمي دون قدرة بانيات العظم على بناء وتعويض العظم المفقود، هذا الخلل يحدث بشكل طبيعي عند الجميع ولكن في بعض الحالات وفي حال عدم تعويض الكالسيوم والاهتمام بالغذاء يصبح الأمر مشكلة ويسبب ضعفاً في بنية العظام وتصبح أكثر عرضةً للكسر.

تكون العظم الناقص (Osteogenesis imperfecta):

حالة وراثية سببها خلل في الجينات بشكل أساسي يصبح فيها العظم هش وسهل الكسر عند الأطفال بشكل أساسي، الآلية هي خلل يسبب نقص في تركيب بروتين الكولاجين الذي يشكل بداية لتكوين العظام الجديدة عن طريق بانيات العظم.

داء باجيت (Paget's disease):

مرض يصيب أي عظم من عظام الجسم وبشكل أساسي عظام الطرفين العلويين أو السفليين، يحدث فيه نمو عظمي بشكل كبير في العظم المصاب ولكن هذا العظم والنمو العظمي هو عظم مضطرب البنية وسهل الكسر.

سرطان العظام (bone cancer):

يمكن أن يصاب العظم بالسرطان، وكغيره من أنواع السرطانات يحدث فيه نمو لورم في النسيج العظمي، هذا الورم العظمي مكون من عظام غير طبيعية ومضطربة البنية، ويسبب ألماً عظمياً إضافة لسهولة إصابة العظم المصاب بالكسر.

https://medlineplus.gov/bonediseases.html
https://www.niams.nih.gov/health-topics/muscle-bone-diseases
https://www.webmd.com/osteoporosis/why-bones

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
اعاني من اعتلال غضروفي في الفقرات و والام الكتفين وطقطقة بالكتفين و طنين بالادن وهل له علاقة بحالة الهلع والخوف
لا علاقة له بالهلع والخوف، اللم الكتفين قد يكون سببه الاعتلال الرقبي اما الطقطقة فهي ناتجة عن رباط يكون اشد من الاخرين حوله مما يسبب الصوت اثناء الحركة خصوصا انك صغيرة السن لحدوث احتكاك.
see-answer-arrow
اعاني من مرض الاعتلال الغضروفي هل يوجد له علاج غير العملية الجراحية واين تنصحوني بالعلاج
الاعتلال الغضروفي مصطلح واسع قد يشمل جفاف الغضروف او ازاحته او انزلاقه او فتق نواته والعلاج يعتمد على درجة الانزلاق ومدى تأثر الجذور العصبية نتيجة هذا الانزلاق , بشكل مختصر 85 بالمئة من الانزلاقات الغضروفية يمكن علاجها بالعلاج الطبيعي , اذا صاحب الحالة الام شديدة وضعف عضلات او احتباس بول او ضعف سيطرة عليه فالحل من خلال الجراحة , العلاج في الاردن او لبنان كمراكز سياحة علاجية متقدمة
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة
فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

الأنفلونزا, السعال, القشعريرة والحرارة, التهاب و آلام الاذن والحلق والقيء واحتقان الجيوب الأنفية والحساسية والطفح الجلدي والاسهال وعسر الهضم والتهابات العين

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض العضلات والعظام و المفاصل
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض العضلات والعظام و المفاصل

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة