تبديل الدم

Exchange transfusion

ما هو تبديل الدم

عملية تبديل الدم هي إجراء طبي يتم خلاله إزالة الدم واستبداله ببلازما أو دم عن طريق قسطرة. ويستخدم هذا الإجراء لإنقاذ حياة المريض من خلل في الدم يهدد حياة المريض.


  • الحد من أعراض اليرقان، وهو مرض يصيب في الغالب حديثي الولادة في الأسابيع الأولى ويسبب الصفار في الجلد وذلك بسبب ارتفاع نسبة مادة البيلريوبن في الجسم، فيبدل الدم للأطفال في حالة اليرقان.
  • تقليل أعراض فقر الدم المنجلي وهو أحد أمراض الدم الذي يسبب تصلّب خلايا الدم الحمراء حيث تصبح على شكل هلال، وهذا الشكل يعيق تدفقها في الدورة الدموية ويسبب انسداد في الشعيرات الدموية.
  • معالجة مشاكل أخرى في كيمياء الدم ومواجهة الآثار السامة للأدوية والسموم.

  • قبل القيام بعملية تبديل الدم، يقوم الطبيب بالتأكد من نوع دم المريض. وتتم عملية تبديل الدم في المستشفى أو العيادة حيث يقوم الطبيب بوضع أنبوبين صغيرين (قسطرة) في الوريد، ويتم سحب الدم في دورات بحيث تأخذ من 5-20 ملليلتر في كل دورة، وعند إزالة كل دورة، يتم منح دورة جديدة من خلايا الدم المانحة من خلال قسطرة أخرى.
  • في حالة الأمراض مثل فقر الدم المنجلي، يتم التخلص من دم المريض وتبديله بدم المانح.
  • وفي ظروف مثل احمرار حديثي الولادة، تزال كمية من الدم وتستبدل بمحلول ملحي عادي والبلازما أو الألبومين. وهذا يقلل من خلايا الدم الحمراء في الجسم ويسهّل تدفق الدم في الجسم.
  • ويقوم الطبيب بالتأكد من ضغط الدم ونبض القلب ودرجة الحرارة للمريض. وقد يحتاج المريض لإجراء فحوصات الدم الدورية للتأكد من سلامته.
  • قد يتساءل البعض عن مدة عملية تبديل الدم. قد تستغرق من ساعة إلى أربع ساعات بالاعتماد على حالة المريض والعمر وكمية الدم.

 

من الممكن أن يتعرض المريض لمضاعفات ومخاطر بعد عملية تبديل الدم مثل:

  • حساسية خفيفة.
  • حمى وعدوى.
  • صعوبة في التنفس.
  • القلق.
  • غثيان
  • ألم في الصدر.

 

في حالات نادرة يصاب المريض بالتهاب الكبد الوبائي 'ب' أو 'ج'، أو مرض جنون البقر أو فيروس نقص المناعة. ولمنع نقل هذه الأمراض، يحرص بنك الدم على فحص جميع وحدات الدم المتبرع بها بعناية.

إذا كان المريض بحاجة لنقل دم متعدد في فترة زمنية قصيرة نسبياً، قد يتعرض لخطر زيادة الحديد حيث تتراكم كمية كبيرة من الحديد في الدم، مما قد يسبب ضرراً على القلب. ويتطلب توفير علاج لارتباط الحديد بمادة أخرى للتقليل من نسبة الحديد في الدم ويتم ذلك عن طريق إعطاء المادة على شكل حبوب أو عن طريق الحقن.


 

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
يبلغ ثلا ثة اشهر و نصف يعاني من انخفاض الهموكلوبين التي انخفض من الى بالرغم من ايجابية الفحوصات osmotic fragility and coombs test و تبديل دمه ولكن لم...
ضروري من استشارة متخصص بامراض الدم -- تبدو ان المشكلة في تكوين كريات الدم الحمراء -- قد يحتاج بعض التحاليل والصور الاخرى للوصول الى نوع التكسير الحادث و اعطاء العلاج
see-answer-arrow
كنت اعاني من فقر دم وكانت نسبتي اضافوا لي دم واصبت بتحسس من الدم ونقلوني الى العنايه المشدده وقالوا احتاج الى دم مفصول ما هو المقصود بالدم المفصول
ربما المقصود هو البلازما ، هذا التعبير غير طبي ولا يوجد شيء اسمه الدم المفصول ، عمليا هناك طرق لفصل الدم لاستعمل كل جزء على حدى وعندما نقول دم مفصول هكذا بدون توضيح لا يعني شيء يجب ان يقال بالتحديد مثلا البلازما ، الصفائح
see-answer-arrow
ما هي اضرار ارتفاع ph الدم و زيادة قلوية الدم وما هي الاغذية المناسبة لمعادلة ph الدم
قلوية الجسم أو ما يعرف بالقلاء هو عكس حمضية الجسم وقلوية الجسم حالة يكون فيها الجسم زائد القلوية وتسبب زيادة القلوية في الجسم إثارة الأعصاب وبالأخص الأعصاب الرئيسية، وقد تظهر أعراضها كحالة عصبية شديدة تسمى عادة النهجان أو فرط التنفس وربما تصل في بعض الأحوال إلى نوبات تشنجية. ومن الأعراض الأخرى التي تسببها قلوية الجسم صرير المفاصل والتهاب الكيسي المفصلي والآم العضلات وجحوظ العينين وارتفاع ضغط الدم وانخفاض درجة حرارة الجسم والاستسقاء والتقلصات الليلية والربو وعسر الهضم المزمن والقيء والسرعة الزائدة لتجلط الدم، وزيادة كثافة الدم ومشكلات الحيض وصلابة البراز وجفافه، والتهاب البروستاتا، وتغلظ الجلد
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة
فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

تخصص طب الاسرة والرعاية الاوليه

الأنفلونزا, السعال, القشعريرة والحرارة, التهاب و آلام الاذن والحلق والقيء واحتقان الجيوب الأنفية والحساسية والطفح الجلدي والاسهال وعسر الهضم والتهابات العين

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض الدم
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض الدم

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة