ارتفاع قاعدية الدم | Alkalosis

ارتفاع قاعدية الدم

ما هو ارتفاع قاعدية الدم

القلاء هو الاضطراب الناجم عن انخفاض تركيز أيون الهيدروجين وزيادة قاعدية الدم , حيث يتعدى الرقم الهيدروجيني 7.45 ويُصنف القلاء اعتماداً على مُسببه الى أيضي(استقلابي),تنفسي ,القلاء بنقص الكلور والقلاء بنقص البوتاسيوم .
تختلف العوامل المُسببة للقلاء باختلاف نمطه على النحو التالي : - القلاء التنفسي : انخفاض تركيز ثاني اكسيد الكربون ( الحمضي ) . - القلاء القاعدي : زيادة تركيز البيكريونات ( القاعدي ) . - القلاء بنقص كلور الدم : الفقدان المفرط للكلور من الدم والمرتبط عادة بالتقيؤ . - القلاء بنقص بوتاسيوم الدم : ناجم عن استجابة الكليتين لنقص بوتاسيوم الدم والمرتبط ببعض مُدرات البول .
تظهر علامات وأعراض القلاء على النحو التالي : - ارتعاش اليد . - الانتفاض العضلي . - الغثيان والتقيؤ . - الوخز والخدران في الوجه , اليدين والقدمين . - التشنج العضلي المُطول .
يعتمد تشخيص القلاء على عدد من الفحوصات المخبرية ومنها : - فحص غازات الدم الشريانية . - الفحص المخبري للبول . - فحص حموضة البول .
قد يشمل علاج القلاء تدابير مختلفة تعتمد على العامل المُسبب كالتالي : - القلاء التنفسي : التنفس في كيس فارغ لزيادة مستوى ثاني اكسيد الكربون . - القلاء بنقص الكلور والبوتاسيوم : العقاقير الدوائية لتصحيح نقص البوتاسيوم والكلور .
تعتمد الاجراءات الوقائية للاصابة بالقلاء على العامل المُسبب , وتُعد غالبية حالات القلاء غير خطيرة وخاصة بسلامة وظيفة الكليتين والرئتين .
- الغيبوبة . - اضطراب نظم القلب . - اختلال اتزان كهارل الدم .
يُعد المآل العام للاصابة بالقلاء جيداً حيث تستجيب غالبية الحالات للعلاج .
Alkalosis , www.ncbi.nlm.nih.gov Available at : http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmedhealth/PMH0002166/ , Accessed at : 31/03/2013 .

الكلمات مفتاحية

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض الدم

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الدم

ماهو خضاب الدم وماذا يعني ارتفاع نسبة خضاب الدم عند الشباب

خضاب الدم و يعرف ايضا بالهيموغلوبين هو بروتين يوجد في كريات الدم الحمراء للفقاريات ناقل لكلاً من الحديد و الاكسجين, حيث يُشكل ما يُعادل 97 % من مكونات الكريات الدم الحمراء عند الثدييات وما يتبقى (35% ) من الماء . ينقل خضاب الدم " الهيموغلوبين " الاكسجين من الرئتين الى جميع انسجة الجسم , حيث يُطلق مُحتواه من الاكسجين حيث تستهلكه الخليّة في عملياتها الأيضيّة . الحالة التي يزداد فيها خضاب الدم أو عدد خلايا الدم الحمراء والخضاب بشكل عابر أو دائم فوق النسبة العادية، نتيجة مؤثرات معينة. ويشاهد في الوليدين، وأمراض القلب الخلقية، أو المكتسبة، وأمراض الرئة المزمنة، ومرض "كوشينغ"، ومتلازمة "أيارزا"، وعند الأشخاص الذين يعيشون في ارتفاعات عالية، وبعد التسمم بالفوسفور، وكثير من الأملاح المعدنية، أو مشتقات البنزان.

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض الدم

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض الدم