قرحة ثاقبة

Perforating ulcer

ما هو قرحة ثاقبة

القرحة الثاقبة هي الحالة المرضية الناجمة عن تأخر علاج القرحة المعدية او أي من أنماط القرحة المؤثرة في القناة الهضمية والتسبب في تآكل الجدار السميك للمعدة أو الاثني عشر ودخول العصارة الهضمية والطعام الى التجويف البطني وتهديد حياة المُصاب مما يستدعي التدخل الطبي الطاريء .

ترتبط الاصابة بالقرحة الثاقبة بالعوامل التي تزيد حدة القرحة الهضمية ومنها : - التدخين . - مضادات الالتهاب الغير ستيرويدية ( NSAID ) . - البكتيريا الملوية البوابية ( Helicobacter pylori ) .

يتسبب تأخر علاج القرحة الهضمية وعدم الالتزام بالقواعد المتعلقة بالنظام الغذائي او طبيعة العقاقير الدوائية في زيادة الوسط الحمضي للمعدة وتحفيز تآكل جدار المعدة السميك .

- ألم المعدة الشديد . - الغثيان . - التقيؤ المصحوب بالدم على هيئة البن المطحون. - خروج الدم مع البراز .

يتم تشخيص الاصابة بالقرحة الثاقبة بالتصوير الاشعاعي الصدري البطني باستخدام تقنية ( X-ray ) .

يشمل علاج القرحة الثاقبة واعتماداً على شدة وطبيعة الأعراض المرافقة لها على الاتزام بنظام غذائي ودوائي محددين . اما التدخل الجراحي من خلال تنظير الحوض ( Laproscopy ) فأثبت تحسناً واضحاً لدى غالبية المُصابين وبمخاطر أقل للاصابة بالعدوى المرافقة للجراحة الكبرى التي يتم من خلالها احداث شق جراحي كبير في البطن .

تتسبب القرحة الثاقبة في احداث شق في جدار المعدة يتسرب من خلاله العصارة الحمضية , العصار الصفراوية , الغذاء الغير مهضوم والبكتيريا الى الصفاق ( جدار التجويف البطني ) والاصابة بالتهاب الصفاق بعد مرور 24 ساعة وزيادة خطر الانتان الدموي .

Perforated ulcer , www.ehow.com Available at : healthfully.com/heal... , Accessed at : 5/03/2013

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2015-11-02 23:21:27

أعراض قرحة المعدة وما الفرق بين التهاب المعدة وقرحة المعدة

اعراض قرحة المعدة وما الفرق بين التهاب المعدة وقرحة المعدة

1

اعراض قرحة المعدة وما الفرق بين التهاب المعدة وقرحة المعدة
القرحة هي تكسر وتاكل بطانة المعدة ---والالتهابات بها تسبب احمرار وتكتل خلايا الدم ببطانة المعدة حتى تصبح مهدولة و طايبة-- وكلاهما له نفس الاعراض لكن القرحة اشد وانكى
0
2015-11-03 13:44:20
see-answer-arrow

2015-11-01 16:53:33

ما علاج قرحة الثنى عشر وقرحة المعدة المزمنه ..... العمر (40)

ما علاج قرحة الثنى عشر وقرحة المعدة المزمنه العمر

1

ما علاج قرحة الثنى عشر وقرحة المعدة المزمنه العمر
ما يجب عمله هو علاج القرحة علاجا جذرياً ويتم ذلك بالتأكد من وجود القرحة اولا ومعرفة سببها والذي على الاغلب هو وجود الجرثومة الحلزونية ولهذا يجب البحث عنها وعند وجودها اخذ العلاج الشافي ان شاء الله الرجاء اعلامي عند عمل فحص الجرثومة الحلزونية احد اهم اسباب ما ذكرته في سؤالك وارسالي النتيجة
0
2015-11-02 07:33:57
see-answer-arrow

2015-09-08 13:42:43

ماهو اعراض القرحه

ماهو اعراض القرحه

2

ماهو اعراض القرحه
هناك نوعين من القرحه المعديه والاثني عشر وتكون القرحه مصحوبه بالالم شديد بعد الاكل في النوع الاول واذا حس المريض بالجوع في النوع الثاني مع شعور بغثيان واحيانا قيئ وقد يمتد الالم للظهر وفي النوع الثاني تتكرر الالام كل فتره وبين الفترات يكون سليم وغالبا المريض يتحسن نسبيا بمضادات الحموضه ويلزم لتشخيصها منظار
0
2015-09-09 21:31:42
see-answer-arrow

2015-04-16 20:07:06

ماهو الفرق بين قرحة المعدة وقرحة الاثني عشر؟؟

ماهو الفرق بين قرحة المعدة وقرحة الاثني عشر

1

ماهو الفرق بين قرحة المعدة وقرحة الاثني عشر
مافيش فارق فى العلاج و لكن قرحه اللاثنى عشر دائما حميده لا تحتاج الى متابعه على عكس قرحه المعده التى تكون فى بعض الاحيان غير حميده لذلك لابد من التأكد من شفاء قرحه المعده بالمنظار بعد العلاج
0
2015-04-17 18:56:17
see-answer-arrow

2015-03-17 17:29:23

ما أعراض القرحة

ما اعراض القرحة

1

ما اعراض القرحة
قرحة المعدة أو الاثنى عشر تسبب ألم أو حرقة بأعلى البطن و يصل الألم أحيانا آلى الجهة المقابلة لها فى منتصف الظهر ، مع قلة الشهيية و شعور بالغثيان و القئ ، و قد يحدث نزيف من القرحة فى صورة قئ دموى أو براز مدمم أسود اللون.. و تزيد الأعراض عند التعرض لأحد العوامل المهيجة للمعدة مثل مسكنات الألم و الأسبرين و الأطعمة الحارة أو المقلية..
0
2015-03-18 23:52:35
see-answer-arrow

2015-03-12 16:37:59

ما هي القرحة ؟ وما هي اعراضها ؟

ما هي القرحة وما هي اعراضها

1

ما هي القرحة وما هي اعراضها
هي جرح من الممكن ان يحدث في أعضاء مختلفة من الجهاز الهضمي مثل : المعدة او الاثني عشر او المريء. تسمى قرحة المعدة او الاثني عشر او المريء. الاعراض: الم في البطن : الم في راس المعدة او في اعلى البطن خلال الطعام تمتاز به قرحة المعدة او الم بعد الاكل ب ثلاث ساعات و تمتاز به قرحو الاثني عشر. انتفاخ في البطن التقيؤ مساء مع غثيان فقدان الشهية للطعام و بالتالي فقدان الوزن. و في معظم الأحيان الخزف من تناول الطعام لكي لا يعاني من الألم بالأخص في قرحة المعدة ظهور تقيؤ او براز اسود اذا حصل نزيف
0
2015-03-12 19:24:21
see-answer-arrow

2013-12-31 15:09:20

ما هو علاج القرحة؟

ما هو علاج القرحة

2

ما هو علاج القرحة
من الإجراءات العلاجية المتبعة للمرض : - قد يحتاج الطبيب لوصف علاجات تعمل على القضاء على البكتريا المسببة لتلك القرحة - كما يحتاج الى وصف علاجات تعمل على تقليل حموضة المعدة وتخفيف الأعراض التي يشعر بها المريض - في حال كان سبب القرحة احد انواع العلاجات الدوائيه قد يلجأ الطبيب لإستبدال ذلك العلاج - قد يحتاج الطبيب الي إجراء تدخل جراحي في الحالات المرضية المتقدمة للمزيد راجع قرحة هضمية في القاموس، وراجع اختصاصي باطني!!
0
2014-03-24 12:36:55
see-answer-arrow

2011-03-06 16:45:08

ما هي القرحه؟ لأن لدي الم حاد جدا في فم المعده فهل يمكن ان تكون قرحه؟

ما هي القرحه لان لدي الم حاد جدا في فم المعده ف ان تكون قرحه

1

ما هي القرحه لان لدي الم حاد جدا في فم المعده ف ان تكون قرحه
قرحة في الغشاء المخاطي للمعدة، يمكن أن تتطور إلى تدمير الطبقات الأعمق لجدار المعدة.هي ضياع مادي محدود ناجم عن عمل العصارة المعدية الحامضية . الأسباب عوامل مؤثرة موضعيا : مثل زيادة افراز حمض كلور الماء . عوامل مؤثرة وعائية : مثل انسداد الشراين الصغيرة . عوامل نفسية وجسمية . عوامل عصبية وعوامل تحسسية . عوامل وراثية . راجع قرحة معدية ، وقرحة هضمية في القاموس.
0
2011-03-07 07:53:01
see-answer-arrow

2011-01-08 14:18:07

ما هيا قرحة المعدة

ما هيا قرحة المعدة

1

ما هيا قرحة المعدة
قرحة المعدة: إن قرحة المعدة هي نقطة متقرحة يصل قطرها إلى ثلاثة سنتيمترات، تتكون في بطانة المعدة، ولا يعرف بالضبطسبب نشوئها، ويبدو أن لا علاقة لها بالانتاج الزائد لحمض المعدة، وهناك ما يشير إلى أن يكون تهيج بطانةالمعدة الناجم عن ارتداد الصفراء وعصارات الإثني عشر إلى المعدة. تبدأ الأعراض بألم حارق في أعلى البطن، وأحياناً في الصدر، ويستمر بين دقائق إلى ساعات يفصل بنها فترات بلا ألم.وقد يحدث الألم مباشرة بعد الأكل، خاصة أكلات معينة ، أو بعد ساعات من الأكل.وتشمل الأعراض الأخرى فقدان الشهية ،والوزن والتقيؤ الذي يريح من الألم.ويتعرض للمرض بشكل المدخنون، أو المفرطون في تناول الكحول، أو المسكنات المحتوية على الأسبرين وغيره. وقد يشكل النويف خطراً على الحياة، وخاصة الكبار ، وقد يسبب فقر الدم وفقدان الوزن، وقد يسبب نقص المناعة والتعرض للأمراض والجراثيم. ويجب مراجعة الطبيب ليس للعلاج فقط وإنما لإجراء التشخيص والتنظير للتأكد من مكان وحجم القرحة وتقرير علاجها. ويبدأ العلاج بمضادات الحموضةوتغيير النظام الغذائي ، وتجنب المثيرات وبعض الأطعمة، مثل القهوة والشاي والتدخين والكحول.وتوصف أدوية مضادة لإفراز المعدة المعالجة: اصبحت معالجة القرحة الهضمية طبية في الدرجة الاولى , وهي تهدف الى اعادة التوازن بين العوامل المؤذية للمخاطيةالهضمية و بين وسائل الدفاع الني تقي المخاطية من الاذى , ويتم اجرائها باحدى الطريقتين التاليتين: 1. تقليل افراز حمض كلوريدرك من المعدة , او تعديل الحمض المفرز, فقد اكدت الدراسات المتعددة ان تقليل حموضة المعدة بالوسائل الجراحية او الدوائية يساعد على شفاء القرحة مهما كان السبب الذي ادى الى حددوثها . 2. تعزيز وسائل دفاع المخاطية الهضمية . المعالجة الجراحية : تستطب في حالات القرحة المختلطة و في القرحات المعندة على المعالجة, و على الطبيب في هذه الحالة الاخيرة الموازنة بين اخطار العمل الجراحي و النكس بعد الجراحة و بين اخطار المرض نفسه و ما يسببه من الام و تعطل عن العمل. اما العمل الجراحي المتبع فيتضمن : • قطع العصب المبهم: يهدف الى ازاله تاثيرات العصب المبهم المحرضة للافراز الحامض و للافراز الغاسترين و له عدة انواع: - قطع جذع العصب المبهم. - قطع المبهم الانتقائي. و في كلتا الحالتين يجرى للمريض عملية لتسهيل افراغ المعدة وهي : (1)- تضيع البواب او (2)- المفاغرة المعدية الصائمية. - قطع العصب المبهم فوق الانتقائي. يفضل اجراء تصنيع البواب على المفاعرة المعدية الصائمية اذ انها تحفظ تاثير العفج المثبط للحموضة و يقل فيها حدوث متلازمة الاغراق. تتراوحنسبة النكس بعد هذه العمليات بين 5-8% ونسبة الوفاة الجراحية 1% . اما قطع المبهم فوق الانتقائي فانه يزيل تعصيب جسم المعدة وقاعها فقط و يبقى على المضخة الغارية البوابية لذلك لا يحتاج معه الى اجراء عملية تصريف, ويندر بعده حدوث متلازمة الاغراق او الاسهال الا ان النكس ربما كان اكثر حدوثا. • قطع المعدة الجزئي: تناول القطع النصف القاصي من المعدة الذي يشمل الغار المفرز للغاسترين و جزئا من جسم المعدة الحاوي على الخلايا الجدارية . و يشرك العمل بمفاغرة معدية عفجية ان امكن او معدية صائمة . نسبة الوفاة جراحية 3% و نسبة النكس اقل من العمليات السابقة و تعادل 3% اما نسبة متلازمة الاغراق فهي اعلى منها في قطع المبهم. • قطع المبهم المشرك بقطع المعدة الجزئي: وهي تتميز باقل نسبة للنكس.
0
2011-01-08 15:19:32
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض الجهاز الهضمي
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض الجهاز الهضمي

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة