الاسهال مصاحب للمضادات الحيوية

Antibiotic associated diarrhea

هل تعاني من أعراض اسهال مصاحب للمضادات الحيوية ؟

قم بالإجابة عن الأسئلة المتعلقة بالأعراض لتتطمئن على صحتك و نساعدك بشكل أفضل.
قم باختيار الأعراض اللتي تعاني منها.

ما هو الاسهال مصاحب للمضادات الحيوية

الإسهال المرافق للمضادات الحيوية هو اسهال يترافق مع أو بعد تناول المضادات الحيوية ( و هي الأدوية التي تستخدم لعلاج العدوى البكتيرية ) ،  و يُعرف الاسهال بأنه حركة الأمعاء مع اخراج أكثر من 3 مرات يومياً و يكون نوعية الاخراج سائل .

نتيجة تناول المضادات الحيوية ، فهذا قد يؤدي لموت البكتيريا المعوية النافعة ، فتنمو بكتيريا أخرى غير نافعة ، و بالتالي تتسبب بالإسهال و يكون ناتجاً عن تناول المضادات الحيوية . 

 

تظهر علامات و أعراض الإسهال المصاحب للمضادات الحيوية على شكل:

-اسهال مائي.

- مغص خفيف بالبطن.

-أحيانا قد تكون الاعراض اكثر شدة فيعاني المريض من : 

- حمى .

- وجود دم بالاخراج .

- ألم بطن .

- انخفاض الشهية

- لعيان .

- جفاف .

يعتمد الطبيب في التشخيص على:

- أخذ تاريخ المريض

- الفحص السريري

- أخذ عينة من البراز

قد يشمل علاج الاسهال المصاحب للمضادات الحيوية على:

-التوقف عن تناول المضاد الحيوي,

-اخذ سوائل بديلة

, -قد يوصي الطبيب ميترونيدازولmetronidazole, او نوع اخر من الادوية اعتمادا على العدوى,

- أكل الاطعمة التي قد تساعد في تقليل الاسهال او تعويض السوائل مثل:

- موز, بطاطا, ارز, شوفان, شوربة, خضرة مسلوقة, ينصح بتجنب الاكل المقلي .

- قد يوصي الطبيب بتناول حبوب تحتوي على البكتيريا الطبيعية تدعى بروبيوتيك Probiotic .

غسل اليدين جيداً بالماء و الصابون, و عدم الإعتماد على الكحول فقط لتنظيف اليدين .

قد يسبب الإسهال المصاحب للمضادات الحيوية الى جفاف, و انخفاض في ضغط الدم .

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
انا ٢٨ لدي اسهال مستمر شهور قمت باجراء منظار معدة وكانت النتيجة وجود بكتيريا ووصف لي الطبيب نوعين من المضادات الحيوية ولكن الاسهال مستمر وحتى مع ادوية...
بما ان الاسهال مستمر قبل اخذ المضادات الحيويه التي وصفها الطبيب لعلاج جرثومه المعده ، يجب عمل فحص للبراز للكشف عن البكتيريا او الطفيلي المسبب او قد تكون المشكله ديدان معويه ، او التهاب القولون التقرحي او زوائد لحميه في القولون ، او متلازمه سوء الهضم ، يفضل زياره طبيب الجهاز الهضمي لمناقشه المشكله و لعمل الفحوصات الضروريه
see-answer-arrow
اعاني من الام بالبطن بعد الاكل واسهال من يومين واليوم اصبح لون الاسهال اسود مع العلم استخدم مضاد حيوي
ان البراز الاسود يمكن ان يكون بسبب نزيف في المعدة او الاثني عشر و يمكن ايضا ان يكون بسبب بعض الاطعمة التي تصبغ البراز بالأسود لذلك يجب زيارة الطبيب للتأكد و اجراء الفحوصات اللازمة.
see-answer-arrow
ال عندي اسهال بعد تناولي مضاد حيوي Lewin توقفت عن تناوله ايام وبقي الاسهال معي حتى الآن
اذا كان هذا الاسهال نتيجة المضاد الحيوي فيجب ان يتوقف عند توقف الدواء الا اذا كنت قد تناولت الكثير من المضاد الحيوي وتأثرت البكتيريا الطبيعية في الامعاء بما ان الاسهال مستمر منذ شهرين هذا يتطلب استشارة اختصاصي جهاز هضمي والذي عليه ان يفحصك سريريا ويجري لك دراسة لمعرفة سبب الاسهال وعلاجه
see-answer-arrow
ما علاج عسر الهضم المصاحب لمرض التايفويد هل مكملات البروبايوتيك تساعد اذا كنت اخذ مضاد حيوي
هو ليس مصاحبا لمرض التيفوئيد مباشرة و لكن يأتي احيانا نتيجة لأخذ المضادات الحيوية نتيجة فيحصل اختلال بين نسبة البكتيريا النافعة و البكتيريا الضارة. إن مكملات بروبيوتيك تفيد بإعادة هذا التوازن للشكل الطبيعي ،و لكن لا يجب ان يؤخذ في فترة تناول المضادات الحيوية بل بعد الإنتهاء من العلاج.
see-answer-arrow
لدي اسهال غير حاد وذالك بعد تناول مضاد حيوي ومضاد للالتهاب وهذه الحالة شهرين

إن الاستخدام الخاطئ وعلى المدى الطويل للمضادات الحيوية قد يرافقه الإسهال نتيجة الإصابة بما يسمى المطثية العسيرة التهاب القولون (بالإنجليزية: Clostridium difficile colitis)، حيث أن المضادات الحيوية تؤدي إلى إخلال التوازن في الجهاز الهضمي بين البكتيريا النافعة والبكتيريا الضارة وإن زيادة أي من أنواع هذه البكتيريا على النوع الآخر يسبب الإسهال وغيرها من المشاكل الصحية. ويكون العلاج باتباع النصائح التالية:

  • إذا كان الإسهال غير حاد فإن الأعراض تختفي خلال أسبوعين من التوقف عن المضاد الحيوي.
  • إذا كان الإسهال حاد فقد تحتاج إلى أخذ قسط من الراحة في الفراش مع ضرورة أخذ سوائل عبر الوريد والتوقف عن استخدام المضاد الحيوي حتى يزول الإسهال.
  • في حال عودة الأعراض بعد استشناف استخدام المضاد الحيوي فيجب استشارة الطبيب من أجل استبداله بنوع آخر من المضادات الحيوية.
  • في حال استمرار الإسهال يجب فحص القولون والمستقيم لاستبعاد أي أسباب أخرى للإسهال.
  • الإكثار من شرب الماء والسوائل مثل الشاي الخفيف أو عصير التفاح أو الزنجبيل وغيرها.
  • تناول ألأطعمة الخفيفة بكميات قليلة مثل المعكرونة والموز والبطاطا المسلوقة.
  • تجنب أي أغذية تسبب الإسهال.

ينصح بزيارة الطبيب المختص من أجل تحديد سبب تناول المضادات الحيوية لمدة تزيد عن شهرين، حيث يحظر الإفراط في استخدام المضادات الحيوية أو استخدامها دون استشارة الطبيب وتحديد الحاجة لاستخدامها بالطريقة والجرعة وللمدة التي يحددها الطبيب لتجنب أي مضاعفات مستقبلية وآثار جانبية غير مرغوبة.

للمزيد:

المرجع:

see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة
فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

لتجنب السمنة في رمضان، احرص على:

  • الاكتفاء بوجبتي السحور والفطور.
  • التقليل من المقالي والحلويات.
  • تناول الطعام ببطء.
  • تقسيم وجبة الافطار على مراحل.

لتجنب الجوع في رمضان، احرص على:

  • تناول الاطعمة الغنية بالألياف والبروتينات.
  • تقسيم وجبة الافطار على فترتين.
  • تأخير وجبة السحور اطول فترة ممكنة

مشاكل شائعة في رمضان:

  • الصداع الناتج عن التوقف المفاجيء عن المشروبات المنبهة والتدخين .
  • النعاس والرغبة في النوم نتيجة المبالغة في تناول الطعام .
  • الأرق  نتيجة الإفراط في تناول الطعام.

عادات غذائية وممارسات خاطئة خلال شهر رمضان

  • عدم ممارسة الرياضة.
  • الغاء وجبة السحور.
  • الإفراط في تناول المشروبات الغازية والكافيين .
  • النوم مباشرة بعد الطعام.

أهم الأطعمة التي تساعد على تقوية جهاز المناعة خلال شهر رمضان:

  • الثوم  والبصل
  • العسل
  • السمك 
  • اللبن
  • الحمضيات
  • البندورة
  • الجوز واللوز
  • الشاي الاخضر

في رمضان تجنب هذه العادات:

  • بدء الافطار بتدخين السجائر
  • شرب الماء المثلج مع بداية الافطار.
  • المبالغة في الاطعمة المقلية، والحلويات، والاطعمه المملحة، والمخللات.
  • اللحوء الى الرجيم القاسي.

تقل المناعة مع قلة النوم، والإجهاد، والسمنة، وعدم ممارسة الرياضة، والإفراط في استخدام المضادات الحيوية، وانعدام النظافة والتعقيم، والمبالغة في تناول السكريات، والدهون، وبسبب قلة شرب الماء والتدخين.

عزز مناعتك في رمضان عن طريق تناول الأطعمة الصحية، مثل الخضراوات والفواكه، وشرب 8-10 أكواب من الماء. ينصح أيضاً بتجنب الإكثار من الكافيين، والسكريات، وملح الطعام.

الصحة النفسية كما الصحة الجسدية مهمة بنفس القدر لذلك حاول أن تتجنب التوتر وتركز على الجوانب الإيجابية خلال رمضان لتكون فترة رمضان مرحلة لتنقية الجسم وتصفية الذهن. حاول التعامل مع القلق بطريقة صحية وخاصة في ظل الكثير من الأخبار المقلقة.

يمكنك الاستمرار بممارسة الرياضة خلال رمضان، ويفضل أن يكون ذلك إما قبل الإفطار بوقت قصير أو بعد الإفطار بساعتين إلى ثلاث ساعات. ويساعد ممارسة التمارين قبل الإفطار في حرق الدهون وتجنب الإصابة بالجفاف بسبب التعرق المفرط والمجهود البدني.

يمكنك عزيزتي المرضع أن تقومي بشفط الحليب بين وقت الإفطار والسحور، حيث يقوم الثدي بصنع الحليب بشكل أكبر خلال أكثر الأوقات طلباً عليه أثناء اليوم، ويساعدك هذا على تنظيم شفط وتخزين الحليب لرضيعك، دون الشعور بالتعب أو انخفاض إدرار الحليب.

الصيام خلال كورونا يعزز مناعة الجسم، ويعطي فرصة صحية ليستعيد الجهاز المناعي قوته وتماسكه حيث تفيد فترة الامتناع عن الاكل والشرب خلايا الجسم في التخلص من التالف منها وتجديد حيويتها، لذلك من المهم إدراك فوائد الصيام على الجسم في ظل كورونا.

راجع الطبيب المتابع لحالتك قبل بداية شهر رمضان المبارك لتنظيم جرعات الأدوية المعتاد على تناولها وتوزيعها خلال ساعات الإفطار. ويجب سؤال الطبيب عن كل ما يخص وضعك الصحي والصداع وما الإجراءات التي يمكن اتباعها فور شعورك بالصداع. 

احرص عزيزي الصائم على تناول الوجبات المحتوية على الأغذية الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم مثل التمر، والكرز، والخس خلال ساعات الإفطار، وذلك لما لهذه الأغذية دور في تهدئة الأعصاب وتقليل تأثير النيكوتين في الجسم خلال ساعات الصيام.

احصل على قدر كاف من الماء ووزعها على فترات متباعدة  في الفترة بين الإفطار والسحور وليس على دفعة واحدة، لتجنب حدوث الجفاف وما يتبعه من تأثيرات عصبية في فترة الصيام، كما ينصح بتناول الفواكه والخضراوات لاحتوائها على نسبة جيدة من الماء.

امتنع عن التدخين، وابدأ هذا قبل دخول الصيام في رمضان لكي لا تشعر بأعراض الانسحاب التي تسبب الارتباك والعصبية فترة الصوم، وتجنب التدخين السلبي والجلوس مع المدخنين، وإذا شعرت بالحاجة إلى التدخين ينصح بممارسة تمارين التنفس بعمق عدة مرات. 

 ابدأ بتقليل شرب المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة قبل رمضان وتجنب المشروبات المنبهة قبل النوم مباشرة واستبدلها بالمشروبات المهدئة التي تقلل من التعب والإجهاد وتخفف التوتر وتهدئ الأعصاب مثل البابونج واليانسون والشاي الأخضر.

راجعي طبيبك عزيزتي الأم الحامل إذا لاحظت عدم اكتساب الوزن الكافي أو فقدان الوزن، أو إذا كان هناك تغير ملحوظ في حركة الجنين، مثل قلة الحركة أو الركل عن المعتاد، أو إذا أصبت بآلام تشبه الانقباضات حيث أنها قد تكون علامة على الولادة المبكرة.

إذا شعرت بضعف شديد مع الحمل أثناء فترة الصيام، أو أصبت بالدوار، أو الإغماء، أو التشويش، أو التعب، حتى بعد أخذ قسط من الراحة، فلا تترددي بالإفطار وشرب الماء الذي يحتوي على الملح والسكر، أو محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم، وراجعي الطبيب.

تأكدي سيدتي الحامل من استمرار تناول مكملاتك الغذائية (حمض الفوليك وفيتامين د)، وتناول نظام غذائي صحي متوازن خلال شهر رمضان، وكذلك احرصي على تناول وجبة السحور ولا تفوتيها، وتناولي الأطعمة الغنية بالطاقة للحغاظ على نشاطك خلال فترة الصيام.

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض الجهاز الهضمي
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض الجهاز الهضمي

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة