تلين الحنجرة

Laryngomalacia

ما هو تلين الحنجرة

الاضطراب الخلقي الذي يؤثر في الغضاريف الحنجريّة ويكشف عن تأخر عمليّة نضوج التراكيب التشريحيّة الداعمة للحنجرة , ويتسبب هذا الاضطراب بشكل مباشر بالصرير الخلقي الذي تبدأ أعراضه بالظهور عند حديثي الولادة اضافة الى تسببه بالتنفس المُزعج والمُزمن . تم تصنيف هذا الاضطراب الى ثلاثة أنماط أولها ناتج عن شد أو قصر الثنية الطرجهاليّة اللسان مزماريّة يليها النمط الناتج عن تواجد أنسجة رخوة زائدة في أي منطقة فوق المزمار وأخيراً النمط المُقترن بالاضطرابات الأخرى كالامراض العصبيّة العضليّة والارتداد المعدي المريئي . ويكون فيها لسان المزمار والالتواء الطرجهالي لسان مزماري، مرخيتين إلى الداخل عند الشهيق، فيسببان انسداداً جزئياً في الحنجرة، مما يسبب صريراً وضيق نفس. بالفحص نجد أن لسان المزمار مطوي على نفسه، وعند رفعه بالمنظار يزول ضيق النفس. وكثيراً ما تترافق الحالة بصغر حجم الفك السفلي. وتشفى الحالة تلقائياً بعد سنة إلى سنتين.
يُعد تليّن الحنجرة اضطراباً خلقياً وعلى الرغم من عدم ارتباطه بجين مُحدد الا انه تعددت الحالات الوراثيّة منها .
يؤثر تليّن الحنجرة في لسان المزمار , الغضروف الطهرجالي ( الغضاريف الصغيرة الواقعة خلف الحنجرة حيث تتصل الأحبال الصوتيّة بها ) أو كليهما. يستطيل لسان المزمار في حال تأثره بالتليّن وتنطوي جدرانه على بعضها , أما في حال تأثر الغضاريف الطهرجاليّة فانها تتضخم وفي كلا الحالتين تزداد مرونة الغضاريف وتتدلى من موضعها فوق الحنجرة أثناء التنفس مما يتسبب بالضجيج الشهيقي الذي يكون صوته مرتفعاً في بعض الحالات , الصوت الخشن المُشابه للصوت الصادر أثناء احتقان الأنف والصوت الشخيري المُنخفض . تزداد احتمالية اصابة الطفل المُصاب بتليّن الحنجرة بالارتداد المعدي المريئي نتيجة لزيادة الضغط السلبي الداخل صدري للتغلّب على الانسداد الشهيقي . تُلاحظ التغيّرات الالتهابيّة بشكل نادر في الحنجرة مما يُعرف بالتهاب الحنجرة الارتدادي ( الجزري ) وفي حال شمول لسان المزمار تتسبب الجاذبية بجعل صوت الضوضاء أكثر بروزا عند استلقاء الطفل .
تظهر على الطفل المُصاب بتليّن الحنجرة العديد من الاعراض ومنها : * السُعال المُرافق للرضاعة . * الشرق أو الاختناق . * صوت التنفس المثزعج الذي يُشابه صوت احتقان الأنف .
* يُوصى بضرورة خضوع الطفل المُصاب لفحص اشباع الأكسجين لمراقبة تركيزه , كما يُوصى بالتنظير للمسالك التنفسيّة من قبل مُختص في علم أشعة الأطفال اضافة الى تنظير الحنجرة والقصبة الهوائيّة واعتمادها كأفضل التقنيات لتأكيد تشخيص الاصابة بتليّن الحنجرة . * لا يخضع الطفل حديث الولادة الذي يُصدر صوتاً عند التنفس وخاصة عند استلقائه وبكاءه , نموّه وتطوّره طبيعي لأي فحوصات مخبريّة او اشعاعيّة .
* يُعد الوقت العلاج الانسب في أكثر من 99 % من الحالات , حيث يتلاشى الضرر بشكل تدريجي وعلى الرغم من تزايد الضجيج التنفسي بعد مرور ستة أشهر على ولادة الطفل لتزايد تدفق الهواء للمسالك التنفسيّة مع تقدم العمر الا أنه يختفي ببلوغ الطفل عامه الثاني . في حال استمرار الضجيج التنفسي للطفل وخاصة أثناء نومه يُنصح بنومه مُنبطحاً . * في حال تشخيص اصابة الطفل بنقص التأكسج ( اشباع الأكسجين أقل من 90 % ) يُوصى باستخدام الأكسجين المُكمل لتقليل احتماليّة ارتفاع الضغط الرئوي . * في الحالات المُزمنة التي يتعارض فيها تليّن الحنجرة على عمليّة التنفس بشكل يؤثر على تناول الطعام , النمو والتطوّر يُوصى بالعمل الجراحي يتم من خلاله بضع الرغامى ورأب الحنجرة مما يدعم التراكيب التشريحيّة المُتضيّقة كما تُستئصل الأنسجة الزائدة على لسان المزمار .
يتسبب غياب العناية الخاصة بالطفل المُدمن على استنشاق المواد الهيدروكربونيّة بالعديد من المُضاعفات القلبيّة كاضطراب نظم القلب , عدم انتظام دقات القلب البُطيني , الرجفان الأذيني , احتشاء عضلة القلب , الانقباضات الاذينيّة الخديجة ومُتعددة البؤر و تسارع القلب الفوق بُطيني . اضافة الى الاختلالات الوظيفيّة لأجهزة الجسم المختلفة ( العصبي , الهضمي , الكلوي والرئوي ) . أما على الجانب السلوكي فيضعف تحصيل الطفل الدراسي اضافة الى زيادة فرصة ارتكابه للجرائم .
أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
اربعة اشهر يعاني من جزر معدي و تلين حنجرة عند نوم يختنق عملت اشعة على رئة سليمة هل عند اختناق يحتاج الى مشفى ام لا وكيف اتعامل مع حالة ا
في حال كان هناك جزر معدي مريئي شديد يؤدي لاستنشاق بشكل دائم فهذا يحتاج لعمل جراحي اما اذا كان غير ذلك يكفي تعديل وضعية النوم وتكثيف الوجبات مع تخفيف الكمية .واما تلين الحنجرة لا داعي يتعافى تلقائيا ..معافى انشالله
see-answer-arrow
التهاب الحنجره لدى عمره ونصف
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة
فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

لتجنب السمنة في رمضان، احرص على:

  • الاكتفاء بوجبتي السحور والفطور.
  • التقليل من المقالي والحلويات.
  • تناول الطعام ببطء.
  • تقسيم وجبة الافطار على مراحل.

لتجنب الجوع في رمضان، احرص على:

  • تناول الاطعمة الغنية بالألياف والبروتينات.
  • تقسيم وجبة الافطار على فترتين.
  • تأخير وجبة السحور اطول فترة ممكنة

مشاكل شائعة في رمضان:

  • الصداع الناتج عن التوقف المفاجيء عن المشروبات المنبهة والتدخين .
  • النعاس والرغبة في النوم نتيجة المبالغة في تناول الطعام .
  • الأرق  نتيجة الإفراط في تناول الطعام.

عادات غذائية وممارسات خاطئة خلال شهر رمضان

  • عدم ممارسة الرياضة.
  • الغاء وجبة السحور.
  • الإفراط في تناول المشروبات الغازية والكافيين .
  • النوم مباشرة بعد الطعام.

أهم الأطعمة التي تساعد على تقوية جهاز المناعة خلال شهر رمضان:

  • الثوم  والبصل
  • العسل
  • السمك 
  • اللبن
  • الحمضيات
  • البندورة
  • الجوز واللوز
  • الشاي الاخضر

في رمضان تجنب هذه العادات:

  • بدء الافطار بتدخين السجائر
  • شرب الماء المثلج مع بداية الافطار.
  • المبالغة في الاطعمة المقلية، والحلويات، والاطعمه المملحة، والمخللات.
  • اللحوء الى الرجيم القاسي.

تقل المناعة مع قلة النوم، والإجهاد، والسمنة، وعدم ممارسة الرياضة، والإفراط في استخدام المضادات الحيوية، وانعدام النظافة والتعقيم، والمبالغة في تناول السكريات، والدهون، وبسبب قلة شرب الماء والتدخين.

عزز مناعتك في رمضان عن طريق تناول الأطعمة الصحية، مثل الخضراوات والفواكه، وشرب 8-10 أكواب من الماء. ينصح أيضاً بتجنب الإكثار من الكافيين، والسكريات، وملح الطعام.

الصحة النفسية كما الصحة الجسدية مهمة بنفس القدر لذلك حاول أن تتجنب التوتر وتركز على الجوانب الإيجابية خلال رمضان لتكون فترة رمضان مرحلة لتنقية الجسم وتصفية الذهن. حاول التعامل مع القلق بطريقة صحية وخاصة في ظل الكثير من الأخبار المقلقة.

يمكنك الاستمرار بممارسة الرياضة خلال رمضان، ويفضل أن يكون ذلك إما قبل الإفطار بوقت قصير أو بعد الإفطار بساعتين إلى ثلاث ساعات. ويساعد ممارسة التمارين قبل الإفطار في حرق الدهون وتجنب الإصابة بالجفاف بسبب التعرق المفرط والمجهود البدني.

يمكنك عزيزتي المرضع أن تقومي بشفط الحليب بين وقت الإفطار والسحور، حيث يقوم الثدي بصنع الحليب بشكل أكبر خلال أكثر الأوقات طلباً عليه أثناء اليوم، ويساعدك هذا على تنظيم شفط وتخزين الحليب لرضيعك، دون الشعور بالتعب أو انخفاض إدرار الحليب.

الصيام خلال كورونا يعزز مناعة الجسم، ويعطي فرصة صحية ليستعيد الجهاز المناعي قوته وتماسكه حيث تفيد فترة الامتناع عن الاكل والشرب خلايا الجسم في التخلص من التالف منها وتجديد حيويتها، لذلك من المهم إدراك فوائد الصيام على الجسم في ظل كورونا.

راجع الطبيب المتابع لحالتك قبل بداية شهر رمضان المبارك لتنظيم جرعات الأدوية المعتاد على تناولها وتوزيعها خلال ساعات الإفطار. ويجب سؤال الطبيب عن كل ما يخص وضعك الصحي والصداع وما الإجراءات التي يمكن اتباعها فور شعورك بالصداع. 

احرص عزيزي الصائم على تناول الوجبات المحتوية على الأغذية الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم مثل التمر، والكرز، والخس خلال ساعات الإفطار، وذلك لما لهذه الأغذية دور في تهدئة الأعصاب وتقليل تأثير النيكوتين في الجسم خلال ساعات الصيام.

احصل على قدر كاف من الماء ووزعها على فترات متباعدة  في الفترة بين الإفطار والسحور وليس على دفعة واحدة، لتجنب حدوث الجفاف وما يتبعه من تأثيرات عصبية في فترة الصيام، كما ينصح بتناول الفواكه والخضراوات لاحتوائها على نسبة جيدة من الماء.

امتنع عن التدخين، وابدأ هذا قبل دخول الصيام في رمضان لكي لا تشعر بأعراض الانسحاب التي تسبب الارتباك والعصبية فترة الصوم، وتجنب التدخين السلبي والجلوس مع المدخنين، وإذا شعرت بالحاجة إلى التدخين ينصح بممارسة تمارين التنفس بعمق عدة مرات. 

 ابدأ بتقليل شرب المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة قبل رمضان وتجنب المشروبات المنبهة قبل النوم مباشرة واستبدلها بالمشروبات المهدئة التي تقلل من التعب والإجهاد وتخفف التوتر وتهدئ الأعصاب مثل البابونج واليانسون والشاي الأخضر.

راجعي طبيبك عزيزتي الأم الحامل إذا لاحظت عدم اكتساب الوزن الكافي أو فقدان الوزن، أو إذا كان هناك تغير ملحوظ في حركة الجنين، مثل قلة الحركة أو الركل عن المعتاد، أو إذا أصبت بآلام تشبه الانقباضات حيث أنها قد تكون علامة على الولادة المبكرة.

إذا شعرت بضعف شديد مع الحمل أثناء فترة الصيام، أو أصبت بالدوار، أو الإغماء، أو التشويش، أو التعب، حتى بعد أخذ قسط من الراحة، فلا تترددي بالإفطار وشرب الماء الذي يحتوي على الملح والسكر، أو محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم، وراجعي الطبيب.

تأكدي سيدتي الحامل من استمرار تناول مكملاتك الغذائية (حمض الفوليك وفيتامين د)، وتناول نظام غذائي صحي متوازن خلال شهر رمضان، وكذلك احرصي على تناول وجبة السحور ولا تفوتيها، وتناولي الأطعمة الغنية بالطاقة للحغاظ على نشاطك خلال فترة الصيام.

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض الأطفال
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض الأطفال

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة