فحوصات الدم السرطانية | Cancer Blood Tests

فحوصات الدم السرطانية

ما هو فحوصات الدم السرطانية

يشير السرطان (بالإنجليزية: Cancer) إلى عدد كبير من الأمراض التي تتميز بتطور الخلايا غير الطبيعية وانقسامها بشكل خارج عن السيطرة (بالإنجليزية: Uncontrolled Division)، لديها القدرة على اختراق وتدمير أنسجة الجسم الطبيعية، فضلا عن قدرتها على الإنتشار إلى جميع أنحاء الجسم. يعد مرض السرطان أحد أخطر الأمراض على مستوى العالم، لكن أدى تطور فحوصات وعلاج هذا المرض في الآونة الأخيرة إلى تحسن الحالات بمعدل جيد.

ولأن السرطان يعتبر من الأمراض الخطيرة، فقد ازدادت أهمية الفحوصات والإجراءات التي تساعد في تشخيصه، ومن هنا تأتي أهمية فحوصات الدم السرطانية (بالإنجليزية: Cancer Blood Tests) في حال الاشتباه بوجوده. قد يطلب الطبيب إجراء بعض فحوصات الدم أو بعض الفحوصات المخبرية الأخرى مثل تحليل البول (بالإنجليزية: Urine Analysis) أو تحليل خزعة (بالإنجليزية: Biopsy) من المنطقة المتوقع إصابتها بالسرطان. لا يمكن الاعتماد على فحوصات الدم فقط لتأكيد الإصابة بالسرطان، باستثناء بعض الحالات. لكنها تفيد في توضح حالة الجسم الداخلية.

أهمية فحوصات الدم السرطانية

تستخدم الفحوصات في تحديد وجود أو عدم وجود علامات الأورام في الجسم، يمكن أن تظهر نتائج الفحوصات وجود بعض المواد أو البروتينات التي تنتج عن وجود السرطان، فضلا عن أهمية فحوصات الدم في توضيح مدى قدرة الأعضاء على أداء وظائفها بشكل سليم، ومدى تأثرها بوجود المرض.

أنواع فحوصات الدم السرطانية

فيما يلي بعض أنواع فحوصات الدم المستخدمة في تشخيص السرطان:

تعداد الدم الشامل

يعد فحص تعداد الدم الشامل (Complete Blood Count or CBC) أحد اكثر الفحوصات المطلوبة في كثير من الحالات المرضية، يظهر هذا الفحص تعداد كامل لخلايا الدم بأنواعها الحمراء (بالإنجليزية: Red Blood Cells)، البيضاء (بالإنجليزية: White Blood Cells)، والصفائح الدموية (بالإنجليزية: Platelets). يشير الإرتفاع في عدد هذه الخلايا بنسبة معينة أو وجود خلايا غير طبيعية إلى احتمال الإصابة بالسرطان، يتأكد الطبيب من حدوث الإصابة بفحص خزعة من نخاع العظم (بالإنجليزية: Bone Marrow Biopsy).


فحص الترحيل الكهربائي لبروتينات الدم


يعد فحص الترحيل الكهربائي لبروتينات الدم (بالإنجليزية: Protein Electrophoresis) من الفحوصات الهامة للكشف عن بعض بروتينات جهاز المناعة التي ترتفع عند الإصابة بالسرطان، مثل السرطان النخاعي المتعدد (بالإنجليزية: Multiple Myeloma).

فحوصات دلالات الأورام

دلالات الأورام (بالإنجليزية: Tumor Markers) هي بعض المواد الموجودة في الدم، سوائل الجسم، أو الأنسجة التي تنتجها الخلايا السرطانية. يستخدم هذا النوع من الفحوصات للكشف عن احتمال وجود بعض أنواع السرطان، كما يمكن استخدامه في معرفة تحسن الحالات المصابة مع العلاج وتقييم الحاجة إلى التدخل الجراحي.

يوجد نوعان رئيسيان لدلالات الأورام:

دلالات الأورام المنتشرة (بالإنجليزية: Circulating Tumor Markers): هي المواد المنتشرة في سوائل الجسم مثل الدم والبول. يستخدم هذا النوع في تحديد مدى انتشار الخلايا السرطانية والاستجابة للعلاج. يمكن أن ترتفع نسبة هذه المواد في حالات أخرى غير السرطان، لذلك يلزم عمل فحوصات أخرى للتأكد من الإصابة بالمرض. يعد الكالسيتونين (بالإنجليزية: Calcitonin) أحد أنواع دلالات الأورام المنتشرة والذي تقاس نسبته في الدم، يستخدم الكالسيتونين في الكشف عن سرطان الغدة الدرقية النخاعي (Medullary Thyroid Cancer).

دلالات الأورام في الأنسجة (بالإنجليزية: Tumor Tissue Markers): هي المواد التي توجد في الجزء المصاب بالسرطان. يستخدم هذا النوع في تشخيص المرض، تقييم مرحلة تطوره، معرفة مدى انتشار الخلايا السرطانية، وتحديد العلاج الأنسب. تعد مستقبلات الإستروجين (بالإنجليزية: Estrogen Receptors) ومستقبلات البروجيستيرون (بالإنجليزية: Progesterone Receptors) من أنواع دلالات الأورام التي توجد في الأنسجة والتي تحدد مناسبة العلاج بالهورمونات (بالإنجليزية: Hormone Therapy) من عدمه.

أمثلة لبعض دلالات الأورام الشائعة:
CA15-3 مؤشر لوجود لسرطان الثدي (بالإنجليزية: Breast Cancer).
CA19-9 مؤشر لأورام الجهاز الهضمي.
CA-125 مؤشر لسرطان المبيض (بالإنجليزية: Ovarian Cancer).
PSA مؤشر لسرطان البروستاتا (بالإنجليزية: Prostate Cancer).
CEA يستخدم في مراقبة المرضى الذين يعانون من أنواع مختلفة من الأورام الخبيثة أمراض الجهاز الهضمي.
ومن الجدير بالذكر أن وجود هذه العلامات لا يعني بالضرورة وجود السرطان.

فحص خلايا الأورام المنتشرة

يستخدم فحص الخلايا السرطانية المنتشرة (بالإنجليزية: Circulating Tumor Cells or CTC) للكشف عن الخلايا التي انفصلت عن موقع السرطان الأصلي وتحركت عن طريق الدم. وأقرت هيئة الغذاء والدواء (بالإنجليزية: Food And Drug Administration) على إجراء هذا الفحص للأشخاص المصابين بسرطان الثدي (بالإنجليزية: Breast Cancer)، القولون (بالإنجليزية: Colon Cancer)، أو سرطان البروستاتا (بالإنجليزية: Prostate Cancer).

كيفية إجراء الفحوصات

يمكن إجراء فحوصات الدم بشكل بسيط عن طريق أخذ عينة من الدم في المعمل، يقوم الفني المسؤول بربط ذراع المريض بربطة مطاطية ليتمكن من إيجاد الوريد، وقد يطلب من المريض فتح وغلق قبضة اليد حتى تبرز الأوردة بشكل واضح، يتم إدخال الإبرة بالوريد مما يسبب بعض الألم الخفيف وأخذ عينة الدم ثم إزالة الربطة، سحب الإبرة، والضغط على مكان الوخز. ترسل العينة إلى الفحص بعد كتابة المعلومات اللازمة عليها.

نتائج فحوصات الدم السرطانية

يجب تفسير النتائج بعناية من قبل الطبيب، لأنه توجد الكثير من العوامل التي تؤثر على النتائج مثل بعض التغيرات الجسمية، التدخين، وغيرها، بالإضافة إلى أن بعض الحالات غير السرطانية يمكن أن تتسبب في إظهار نتائج غير طبيعية.
على الرغم من أهمية فحوصات الدم السرطانية، إلا أنه يلزم إجراء بعض التشخيصات الأخرى لإعطاء القرار النهائي بالإصابة بمرض السرطان.

National Institute of Cancer. Tumor Markers. Retrieved on the 22th of February, 2020, from:

https://www.cancer.gov/about-cancer/diagnosis-staging/diagnosis/tumor-markers-fact-sheet#how-are-tumor-markers-used-in-cancer-care

National Institute of Cancer. Tumor Markers common in use. Retrieved on the 22th of February, 2020, from:

https://www.cancer.gov/about-cancer/diagnosis-staging/diagnosis/tumor-markers-list

Jacquelyn Cafasso. Carcinoembryonic Antigen Test (CEA). Retrieved on the 22th of February, 2020, from:

https://www.healthline.com/health/cea

Cancer Treatment Centers of America. Laboratory tests. Retrieved on the 22th of February, 2020, from:

https://www.cancercenter.com/diagnosing-cancer/lab-tests

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالأورام الخبيثة والحميدة

سؤال من أنثى سنة

في الأورام الخبيثة والحميدة

هل فحوصات نسبة الدم ونسبة الكريات البيضاء يمكن ان تكشف عن وجود سرطان في الجسم ؟ وهل لنسبة الدم علاقة...

نسبه الدم اذا كانت متدنية احدى الاحتمالات ان يكون المسبب سرطان اما دم او في عضوا اخر كالقولون او المعدة اما اذا صاحب نزول نسبة الدم انخفاض او ارتفاع شديد في الكريات البيضاء فالاحتمال ان يكون السبب سرطان الدم وخاصة اذا صاحبها ايضا نزول في صفائح الدم وأما ان يكون حاد او مزمن بحسب فحص الدم والذي يدعى الفلو سايتوميتري او اجراء عينة بزل النخاع العظمي ليتم التأكد من التشخيص.

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بالأورام الخبيثة والحميدة

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالأورام الخبيثة والحميدة