فحوصات الدم السرطانية

Cancer Blood Tests

فحوصات الدم السرطانية فحوصات الدم السرطانية

ما هو فحوصات الدم السرطانية

يشير السرطان (بالإنجليزية: Cancer) إلى عدد كبير من الأمراض التي تتميز بتطور الخلايا غير الطبيعية وانقسامها بشكل خارج عن السيطرة (بالإنجليزية: Uncontrolled Division)، لديها القدرة على اختراق وتدمير أنسجة الجسم الطبيعية، فضلا عن قدرتها على الإنتشار إلى جميع أنحاء الجسم. يعد مرض السرطان أحد أخطر الأمراض على مستوى العالم، لكن أدى تطور فحوصات وعلاج هذا المرض في الآونة الأخيرة إلى تحسن الحالات بمعدل جيد.

ولأن السرطان يعتبر من الأمراض الخطيرة، فقد ازدادت أهمية الفحوصات والإجراءات التي تساعد في تشخيصه، ومن هنا تأتي أهمية فحوصات الدم السرطانية (بالإنجليزية: Cancer Blood Tests) في حال الاشتباه بوجوده. قد يطلب الطبيب إجراء بعض فحوصات الدم أو بعض الفحوصات المخبرية الأخرى مثل تحليل البول (بالإنجليزية: Urine Analysis) أو تحليل خزعة (بالإنجليزية: Biopsy) من المنطقة المتوقع إصابتها بالسرطان. لا يمكن الاعتماد على فحوصات الدم فقط لتأكيد الإصابة بالسرطان، باستثناء بعض الحالات. لكنها تفيد في توضح حالة الجسم الداخلية.

أهمية فحوصات الدم السرطانية

تستخدم الفحوصات في تحديد وجود أو عدم وجود علامات الأورام في الجسم، يمكن أن تظهر نتائج الفحوصات وجود بعض المواد أو البروتينات التي تنتج عن وجود السرطان، فضلا عن أهمية فحوصات الدم في توضيح مدى قدرة الأعضاء على أداء وظائفها بشكل سليم، ومدى تأثرها بوجود المرض.

أنواع فحوصات الدم السرطانية

فيما يلي بعض أنواع فحوصات الدم المستخدمة في تشخيص السرطان:

تعداد الدم الشامل

يعد فحص تعداد الدم الشامل (Complete Blood Count or CBC) أحد اكثر الفحوصات المطلوبة في كثير من الحالات المرضية، يظهر هذا الفحص تعداد كامل لخلايا الدم بأنواعها الحمراء (بالإنجليزية: Red Blood Cells)، البيضاء (بالإنجليزية: White Blood Cells)، والصفائح الدموية (بالإنجليزية: Platelets). يشير الإرتفاع في عدد هذه الخلايا بنسبة معينة أو وجود خلايا غير طبيعية إلى احتمال الإصابة بالسرطان، يتأكد الطبيب من حدوث الإصابة بفحص خزعة من نخاع العظم (بالإنجليزية: Bone Marrow Biopsy).


فحص الترحيل الكهربائي لبروتينات الدم


يعد فحص الترحيل الكهربائي لبروتينات الدم (بالإنجليزية: Protein Electrophoresis) من الفحوصات الهامة للكشف عن بعض بروتينات جهاز المناعة التي ترتفع عند الإصابة بالسرطان، مثل السرطان النخاعي المتعدد (بالإنجليزية: Multiple Myeloma).

فحوصات دلالات الأورام

دلالات الأورام (بالإنجليزية: Tumor Markers) هي بعض المواد الموجودة في الدم، سوائل الجسم، أو الأنسجة التي تنتجها الخلايا السرطانية. يستخدم هذا النوع من الفحوصات للكشف عن احتمال وجود بعض أنواع السرطان، كما يمكن استخدامه في معرفة تحسن الحالات المصابة مع العلاج وتقييم الحاجة إلى التدخل الجراحي.

يوجد نوعان رئيسيان لدلالات الأورام:

دلالات الأورام المنتشرة (بالإنجليزية: Circulating Tumor Markers): هي المواد المنتشرة في سوائل الجسم مثل الدم والبول. يستخدم هذا النوع في تحديد مدى انتشار الخلايا السرطانية والاستجابة للعلاج. يمكن أن ترتفع نسبة هذه المواد في حالات أخرى غير السرطان، لذلك يلزم عمل فحوصات أخرى للتأكد من الإصابة بالمرض. يعد الكالسيتونين (بالإنجليزية: Calcitonin) أحد أنواع دلالات الأورام المنتشرة والذي تقاس نسبته في الدم، يستخدم الكالسيتونين في الكشف عن سرطان الغدة الدرقية النخاعي (Medullary Thyroid Cancer).

دلالات الأورام في الأنسجة (بالإنجليزية: Tumor Tissue Markers): هي المواد التي توجد في الجزء المصاب بالسرطان. يستخدم هذا النوع في تشخيص المرض، تقييم مرحلة تطوره، معرفة مدى انتشار الخلايا السرطانية، وتحديد العلاج الأنسب. تعد مستقبلات الإستروجين (بالإنجليزية: Estrogen Receptors) ومستقبلات البروجيستيرون (بالإنجليزية: Progesterone Receptors) من أنواع دلالات الأورام التي توجد في الأنسجة والتي تحدد مناسبة العلاج بالهورمونات (بالإنجليزية: Hormone Therapy) من عدمه.

أمثلة لبعض دلالات الأورام الشائعة:
CA15-3 مؤشر لوجود لسرطان الثدي (بالإنجليزية: Breast Cancer).
CA19-9 مؤشر لأورام الجهاز الهضمي.
CA-125 مؤشر لسرطان المبيض (بالإنجليزية: Ovarian Cancer).
PSA مؤشر لسرطان البروستاتا (بالإنجليزية: Prostate Cancer).
CEA يستخدم في مراقبة المرضى الذين يعانون من أنواع مختلفة من الأورام الخبيثة أمراض الجهاز الهضمي.
ومن الجدير بالذكر أن وجود هذه العلامات لا يعني بالضرورة وجود السرطان.

فحص خلايا الأورام المنتشرة

يستخدم فحص الخلايا السرطانية المنتشرة (بالإنجليزية: Circulating Tumor Cells or CTC) للكشف عن الخلايا التي انفصلت عن موقع السرطان الأصلي وتحركت عن طريق الدم. وأقرت هيئة الغذاء والدواء (بالإنجليزية: Food And Drug Administration) على إجراء هذا الفحص للأشخاص المصابين بسرطان الثدي (بالإنجليزية: Breast Cancer)، القولون (بالإنجليزية: Colon Cancer)، أو سرطان البروستاتا (بالإنجليزية: Prostate Cancer).

كيفية إجراء الفحوصات

يمكن إجراء فحوصات الدم بشكل بسيط عن طريق أخذ عينة من الدم في المعمل، يقوم الفني المسؤول بربط ذراع المريض بربطة مطاطية ليتمكن من إيجاد الوريد، وقد يطلب من المريض فتح وغلق قبضة اليد حتى تبرز الأوردة بشكل واضح، يتم إدخال الإبرة بالوريد مما يسبب بعض الألم الخفيف وأخذ عينة الدم ثم إزالة الربطة، سحب الإبرة، والضغط على مكان الوخز. ترسل العينة إلى الفحص بعد كتابة المعلومات اللازمة عليها.

نتائج فحوصات الدم السرطانية

يجب تفسير النتائج بعناية من قبل الطبيب، لأنه توجد الكثير من العوامل التي تؤثر على النتائج مثل بعض التغيرات الجسمية، التدخين، وغيرها، بالإضافة إلى أن بعض الحالات غير السرطانية يمكن أن تتسبب في إظهار نتائج غير طبيعية.
على الرغم من أهمية فحوصات الدم السرطانية، إلا أنه يلزم إجراء بعض التشخيصات الأخرى لإعطاء القرار النهائي بالإصابة بمرض السرطان.

National Institute of Cancer. Tumor Markers. Retrieved on the 22th of February, 2020, from:

https://www.cancer.gov/about-cancer/diagnosis-staging/diagnosis/tumor-markers-fact-sheet#how-are-tumor-markers-used-in-cancer-care

National Institute of Cancer. Tumor Markers common in use. Retrieved on the 22th of February, 2020, from:

https://www.cancer.gov/about-cancer/diagnosis-staging/diagnosis/tumor-markers-list

Jacquelyn Cafasso. Carcinoembryonic Antigen Test (CEA). Retrieved on the 22th of February, 2020, from:

https://www.healthline.com/health/cea

Cancer Treatment Centers of America. Laboratory tests. Retrieved on the 22th of February, 2020, from:

https://www.cancercenter.com/diagnosing-cancer/lab-tests

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2019-07-25 11:23:14

هل التصوير بالاشعة أو الايكو لوحده كافي لتشخيص سرطانات الامعاء أو سرطانات الرحم أو المبايض (دون تحليل الدم)..؟

هل التصوير بالاشعة او الايكو لوحده كافي لتشخيص سرطانات الامعاء او سرطانات الرحم او المبايض دون تحليل الدم

1

هل التصوير بالاشعة او الايكو لوحده كافي لتشخيص سرطانات الامعاء او سرطانات الرحم او المبايض دون تحليل الدم
الاشعه المقطيه او الفحوصات الاشعة عاما هى خطوة لتشخيص وليست هى الاساس و كل حالة حسب المرض المشكوك فيه مثال فى سرطان القولون المنظار و العينه هم الاساس فى التشخيص و ياتى بعدها الفحوصات الاشعه لتقيم تطور المرض و وضع خطة للعلاج
0
2019-07-26 15:48:11
see-answer-arrow

2017-10-23 19:18:37

رجل عنده فايروس ببلوما نوع يسبب سرطانات وبدت عنده السرطانات مااحل افيدونا

رجل عنده فايروس ببلوما نوع يسبب سرطانات وبدت عنده السرطانات مااحل افيدونا

1

رجل عنده فايروس ببلوما نوع يسبب سرطانات وبدت عنده السرطانات مااحل افيدونا
يجب علاج السرطانات . هذا هو الحل. عفواً لا جواب أفضل عندي، لأن السؤال غير واضح.
0
2017-10-24 10:16:24
see-answer-arrow

2017-03-18 18:59:50

السرطان لا يعرف عمرا لكن من خلال الدراسات ماهي اهم انواع السرطانات انتشار بين سن المراهقة١٤ ١٩ سنة وما هي السرطانات نادرة الحدوث في هذا العمر وماهي السرطانات المستبعدة في هذاسن

السرطان لا يعرف عمرا لكن من خلال الدراسات ماهي اهم انواع السرطانات انتشار بين سن المراهقة١٤ ١٩ وما هي السرطانات نادرة الحدوث في العمر وماهي السرطانات المستبعدة في سن

1

السرطان لا يعرف عمرا لكن من خلال الدراسات ماهي اهم انواع السرطانات انتشار بين سن المراهقة١٤ ١٩ وما هي السرطانات نادرة الحدوث في العمر وماهي السرطانات...
أكثر 3 سرطانات انتشارا في هذه المرحلة العمرية: أورام الدم (اللوكيميا وأورام الغدد الليمفاوية) ثم أورام الدماغ ثم أورام العظام. من الصعب ذكر الأمور المستبعدة أو نادرة الحدوث فهي كثيرة مثل أورام القولون والمستقيم، سرطان الثدي، وغيرها. هذا بناء على دراسات إحصائية أمريكية.
0
2017-03-19 09:30:55
see-answer-arrow

2016-05-17 01:54:41

ماسبب خروج دم من مكان غرز جراحيه وكانت عمليه استئصال ورم سرطاني موجود في كتف وخروج الدم بعد انتهاء العمليه بايام

ماسبب خروج دم من مكان غرز جراحيه وكانت عمليه استئصال ورم سرطاني موجود في كتف وخروج الدم بعد انتهاء العمليه بايام

1

ماسبب خروج دم من مكان غرز جراحيه وكانت عمليه استئصال ورم سرطاني موجود في كتف وخروج الدم بعد انتهاء العمليه بايام
يجب مراجعة الطبيب. إذ من الممكن أن يكون هناك تمزق ما مكان العملية.
0
2016-05-19 10:48:27
see-answer-arrow

2015-02-02 12:05:29

السلام عليكم كان جدى مصاب باورام سرطانية وكذلك أخو جدى وكذلك أخته فنصحت أبى بعمل فحص فما هى الفحوصات المفروض عملها لتاكد من وجو اورام سرطانية في جميع أجزاء الجسم كامل

كان جدى مصاب باورام سرطانية وكذلك اخو جدى وكذلك اخته فنصحت ابى بعمل فحص فما هى الفحوصات المفروض عملها لتاكد من وجو اورام سرطانية في جميع اجزاء الجسم كامل

1

كان جدى مصاب باورام سرطانية وكذلك اخو جدى وكذلك اخته فنصحت ابى بعمل فحص فما هى الفحوصات المفروض عملها لتاكد من وجو اورام سرطانية في جميع اجزاء الجسم...
لايوجد فحص لتشخيص كل السرطانات. وجود قصة عائلية مهم للغاية ويجب فعلا متابعة الاب والابناء لكننا نريد معرفة ما هي هذه الاورام واين اماكن تواجدها عند الاجداد.؟
0
2015-02-03 13:31:30
see-answer-arrow

2014-03-16 18:02:33

هل جميع انواع السرطانات بما فيها سرطان المخ تظهر فى تحليل الدم CBC ام انه هناك تحاليل اخرى مخصصة للسرطانات ؟

هل جميع انواع السرطانات بما فيها سرطان المخ تظهر فى تحليل الدم CBC ام انه تحاليل اخرى مخصصة للسرطانات

2

هل جميع انواع السرطانات بما فيها سرطان المخ تظهر فى تحليل الدم CBC ام انه تحاليل اخرى مخصصة للسرطانات
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بالأورام الخبيثة والحميدة
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالأورام الخبيثة والحميدة

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة