المادة البيضاء في الدماغ

White Matter in Brain

ما هو المادة البيضاء في الدماغ

يتكون المخ من نوعين من الأنسجة هما: المادة البيضاء في الدماغ (بالإنجليزية: White Matter)، والمادة الرمادية في الدماغ (بالإنجليزية: Grey Matter)، ويتساءل كثير من الأشخاص ما هي المادة البيضاء في الدماغ، وما الفرق بين المادة الرمادية والمادة البيضاء؟

تحتوي المادة الرمادية في الدماغ على الخلايا العصبية التي تمنحها اللون الرمادي بينما تحتوي المادة البيضاء في الدماغ على ملايين الألياف العصبية وتسمى أيضاً محاور الخلايا العصبية (بالإنجليزية Axons)، وتصل بين الخلايا العصبية وبعضها، وتغطى المادة البيضاء في الدماغ بمادة دهنية تسمى الغمد المياليني (بالإنجليزية: Myelin Sheath)، وهو ما يكسبها لونها الأبيض؛ لذا جاءت تسميتها نسبة إليه، كذلك يقوم بحماية الألياف العصبية من التلف وزيادة سرعة توصيل الإشارات العصبية بين الخلايا.

وتوجد المادة البيضاء في الدماغ في النسيج الأعمق (بالإنجليزية: Subcortical)، وتمثل نصف مساحة المخ بينما تمثل المادة الرمادية النصف الآخر.

ما هي وظيفة المادة البيضاء في الدماغ؟

تعد المادة البيضاء بالمخ بمثابة الكابلات التي تعمل على ربط كل شئ معاً وإرسال الإشارات بسرعة فائقة بين الخلايا العصبية، بالإضافة إلى أنها تمكن خلايا المخ من إرسال واستقبال الرسائل بسرعة كبيرة ومدى أهميتها وتأثيرها على صحة الدماغ وتحسين القدرات العقلية والإدراكية، والخلل الناتج على المخ نتيجة لنقصانها.

كما تعمل المادة البيضاء في المخ كمادة عازلة للألياف العصبية.

العلاقة بين مرض الزهايمر والمادة البيضاء في الدماغ

وجد مختبر التصوير العصبي داخل مركز الشيخوخة ومرض الزهايمر في نيا – لايتون أوريغون إلى وجود علاقة في العديد من المرضى بين التشوهات التي تحدث لديهم في المادة البيضاء في الدماغ وظهور أعراض مرض الزهايمر فيما بعد، كذلك أوضحت الأبحاث وجود أمراض تصيب المادة البيضاء في الدماغ قبل الإصابة بالضعف الإدراكي الخفيف والذي يعد مؤشراً لزيادة خطر الإصابة بمرض الزهايمر.

للمزيد اقرأ: الزهايمر أعراضه وطرق التعايش مع المريض

كيفية زيادة المادة البيضاء في الدماغ

هناك عدة عوامل تؤدي إلى زيادة المادة البيضاء في الدماغ عند الكبار أثناء فحص الدماغ بالتصوير بالرنين المغناطيسي، وأهمها ممارسة التمارين الرياضية، والمواظبة على الأنشطة البدنية مثل:

  • تمارين الوزن والمقاومة.
  • تمارين تنشيط عضلات القلب والتنفس.

بالإضافة إلى دور التمارين الرياضية في تحسين سلامة المادة البيضاء في الدماغ ومدى فعاليتها في التقليل من خطر الإصابة بفقدان الذاكرة، وضعف الإدراك في المرضى الذين يعانون من مرض الزهايمر.

ويساعد أيضاً تعلم مهارات جديدة مثل: القراءة، وحل الألغاز، وتعلم الموسيقى، أو الانشغال بأعمال عدة في نفس الوقت، على زيادة المادة البيضاء في الدماغ.

أيضاً يساهم أخذ القسط الكافي من النوم يعمل على تحفيز نوع معين من الجينات التي تعمل على تكوين الغمد المياليني، وقد وجد أن حدوث خلل في هذا النوع من الجينات قد يؤدي إلى نقص المادة البيضاء في المخ، وبالتالي يسبب الإصابة بالإكتئاب وانفصام الشخصية.

اقرأ أيضا: اضطراب الفصام أكثر الأمراض النفسية خطورة

تتمثل أسباب التهاب المادة البيضاء في الدماغ في:

اعتلال المادة البيضاء في الدماغ

يعد اعتلال المادة البيضاء في الدماغ أو ما يسمى مرض المادة البيضاء في الدماغ (بالإنجليزية: White Matter Disease)، من أبرز أسباب التهاب المادة البيضاء في الدماغ، ويتسبب في حدوث مجموعة من الأعراض، وتشمل:

  • اضطرابات في التفكير والوعي.
  • النسيان المتكرر.
  • نقص الاتزان.

ويحدث لدى كبار السن ويزداد الأمر سوءاً مع التقدم في العمر، ويمكن أن يؤدي إلى الخرف أو الإصابة بالسكتة الدماغية، بالإضافة إلى المضاعفات التالية:

  • اضطرابات في المشي والحركة.
  • صعوبة التعلم وتذكر الأشياء.
  • الإصابة بالإكتئاب.
  • الضعف العام وصعوبة الإتزان.
  • نقص كمية البول.

وهناك عدة عوامل تزيد من خطر الإصابة بمرض المادة البيضاء في الدماغ، وتتمثل في:

  • أمراض القلب.
  • ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • التدخين.

كذلك يمكن أن يتسبب مرض المادة البيضاء في الدماغ في حدوث مضاعفات وخيمة مثل:

ويعتمد علاج مرض اعتلال بيضاء الدماغ على الأسباب الكامنة وراء هذا التلف، وبالتالي يجب على الطبيب معرفة سبب هذا الاعتلال لتحديد العلاج المناسب.

اقرأ أيضاً: السكتة الدماغية النزفية

حثل المادة البيضاء المتبدل

أيضاً يعتبر حثل المادة البيضاء المتبدل اللون (بالإنجليزية: Metachromatic Leukodystrophy) نوع آخر من الأمراض التي تصيب المادة البيضاء في الدماغ، وهو مرض وراثي نادر الحدوث يمكن أن يصيب أي فئة عمرية سواء الرضع أو الأطفال أو البالغين أو الكبار.

وينشأ هذا المرض نتيجة أحد السببين التاليين:

  • نقص الإنزيم الذي يساعد في تفتيت الدهون مما ينتج عنه فقد الدماغ لوظائفه الحيوية تدريجيا.
  • نقص نوع معين من البروتينات يسمى البروتين المفعل (بالإنجليزية: Activator Protein)، وينتج عن ذلك تراكم الدهون في الدماغ، والحبل الشوكي، والجهاز العصبي، مما يؤدي إلى نقص المادة البيضاء في النخاع الشوكي.

ويلجأ الطبيب إلى إجراء بعض الفحوصات التي تساعد في تشخيص المرض وتشمل:

  • فحص جيني: وذلك لاختبار حدوث أي طفرة جينية أدت إلى إصابتك بالمرض.
  • فحص الأعصاب: للتأكد من سلامة الأعصاب والعضلات من خلال التعرض لنبضات من التيار الكهربائي وملامستها للجلد.
  • فحص الدم: ويفيد في الكشف عن نقص الإنزيم الذي يسبب الإصابة بحثل المادة البيضاء متبدل اللون.
  • فحص البول: وذلك للتحقق من تراكم المواد الدهنية.
  • الفحص النفسي و الإدراكي والمعرفي: من خلال فحص الطبيب لقدراتك العقلية والمعرفية وبالتالي معرفة مدى تأثير المرض على صحتك العقلية والإدراكية.

تبدو أعراض التهاب المادة البيضاء في الدماغ خفيفة في بادىء الأمر، وتزداد مع مرور الوقت، وتشمل:

  • انخفاض التركيز.
  • ضعف الذاكرة.
  • عدم التوازن أثناء المشي والحركة.
  • تقلبات المزاج.
  • تشتت التفكير.
  • صعوبة التحدث.

يتمكن الطبيب من تشخيص مرض المادة البيضاء في الدماغ من خلال الأمور التالية:

  • الفحص السريري.
  • التاريخ المرضي للحالة.
  • تحديد عمر المريض.

وسوف يطلب الطبيب إجراء التصوير بالرنين المغناطيسي، وذلك لرؤية كافة تفاصيل المخ.

تساعد بعض الطرق في علاج نقص المادة البيضاء في الدماغ، وتشمل:

علاج المادة البيضاء بالادوية

يصف الطبيب مجموعة من الأدوية التي يمكن أن تقلل من أعراض المادة البيضاء في الدماغ، مثل صعوبة التركيز، وصعوبة النوم، وغيرها.

علاج المادة البيضاء بالعلاج الطبيعي

يمكن أن يساهم العلاج الطبيعي في تعزيز مرونة العضلات والمفاصل في الجسم.

وقد تتطلب الحالة استخدام كرسي متحرك أو مشاية، وغيرها من الأجهزة التي تساعد المريض على الحركة، بالإضافة للأجهزة التي تساعد على التنفس.

علاج المادة البيضاء في الدماغ بالاعشاب

إلى جانب العلاجات الطبية، يمكن الإستعانة بمجموعة من الأعشاب المفيدة لصحة الدماغ، والتي قد تساهم في زيادة المادة البيضاء في الدماغ، وهي:

  • عشبة الميرمية: تساعد الميرمية في تعزيز صحة الدماغ والوظائف العصبية والإدراكية.
  • الكركم: بفضل احتوائه على مادة الكركمين ذات الخصائص المضادة للأكسدة والالتهابات، يساهم الكركم في تحسين صحة الدماغ ووقايتها من المضاعفات الخطيرة، وخاصةً مع تقدم العمر.
  • الجينكو بايلوبا (بالإنجليزية: Ginkgo Biloba): هي عشبة هامة لتحسين وظائف المعرفة، حيث تقوم بتحفيز الدورة الدموية بالجسم، وزيادة تدفق الدم للدماغ.
  • الجنسينغ (بالإنجليزية: Ginseng): عشبة أخرى يمكن الإستعانة بها لتحسين صحة الدماغ، وذلك لاحتوائها على مواد كيميائية قد تساعد في القضاء على التهاب المادة البيضاء في الدماغ.
  • المليسة: من المعروف عن عشبة المليسة خصائصها لتحسين صحة الدماغ والوظائف المعرفية، وهو أمر ضروري في حالة وجود بؤر في المادة البيضاء في الدماغ تؤثر على صحتها.

لتفادي الإصابة بمرض المادة البيضاء في الدماغ قدر الإمكان ينصح بالقيام بالإجراءات التالية:

  • الفحص الدوري على القلب.
  • قياس ضغط الدم بانتظام.
  • الخضوع للتحاليل اللازمة للكشف عن نسبة الدهون في الدم، وفحص الكوليسترول.
  • قياس سكر الدم.

أيضاً ينصح بتعديل النظام الغذائي والتخفيف من تناول السكريات، والأملاح، والدهون، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

Kimberly Holland. 7 Ways to Keep Your Brain Healthy. Retrieved on the 8th of April, 2021, from:

https://www.healthline.com/health-news/heres-how-to-keep-your-brain-healthy-as-you-age#Vascular-risks-increase-brain-health-risks 

Esther Heerema. White Matter in the Brain. Retrieved on the 8th of April, 2021, from:

https://www.verywellhealth.com/what-is-white-matter-in-the-brain-98119 

Medlineplus. White matter of the brain. Retrieved on the 8th of April, 2021, from:

https://medlineplus.gov/ency/article/002344.htm 

R. Douglas Fields. Change in the Brain’s White Matter. Retrieved on the 8th of April, 2021, from:

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3201847/ 

Diana Wells. White matter disease. Retrieved on the 8th of April, 2021, from:

https://www.healthline.com/health/white-matter-disease 

Webmd.com. What is white matter disease? Retrieved on the 8th of April, 2021, from:

https://www.webmd.com/brain/white-matter-disease 

Cathy Wong. 7 Best Herbs and Spices for Brain Health. Retrieved on the 8th of April, 2021, from:

https://www.verywellmind.com/best-herbs-and-spices-for-brain-health-4047818 

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

طفل عندة تاخر لغوي بس بتكلم وبيردد الكلام بس تاخر في الجمل وبيمشي وبيجري طبيعي عملت رنين علي المخ الاشعة بقول في نقص المادة البيضاء

بالفعل يعانى من نقص بالما ة البيضاء بالمخ مسببا نقصا فى الوظائف المعرفية ولذلك ينصح بقياس اختبار الذكاء مع اختبارات فرط الحركة وبدأ العلاج بادوية الاوميجا ثرى ومضادات الاكسدة مع جلسات التخاطب وجلسات العلاج المعرفى والسلوكى والاجتماعى
see-answer-arrow

الم شديد في الراس يستمرلساعات ثم ينتهي ثم يعاودالالم كان في المنطقة الخلفية من الراس الآن فوق الاذن كلتاهما شعور كان الدماغ يغلي الرنين بؤر

ازا كان الصداع منذ فترة طويلة فقد يكون نصفي أو شقيقة .. أما ازا كان حديث فغالباً مرتبط بالبقع الظاهرة بالرنين والتي لها أسباب متعددة من تصلب لويحي لأمراض المناعة الذاتية وغيرها..
see-answer-arrow

ما هو علاج مرض اعتلال بيضاء الدماغ

اعتلال بيضاء الدماغ هو مجموعة من الأمراض وليس مرضا مفردا..لا يوجد علاج ناجع حتي الان العلاجات الحالية تركز علي علاج الاعراض والعلاج التحفظي والتأهيل الوظيفي والتعليمي مع بعض البرامج الغذائية المتخصصة بعض الأنواع القليلة تستجيب لزرع النخاع.
see-answer-arrow

Bilateral deep parietal area white matter foci of high signal intensity of nonspecific Pattern ما معنى هذه النتيجة لصورة رنين للدماغ

تقرير الاشعة يشير الى الى بؤرتين داكنتين بالمادة البضاء للمخ بالفصين الصدغيين للمخ ولكن غير محددتين الطبيعة او السبب-فنصحك بالتواصل معنا على الاستشارات الخاصة بموقع الطبى لافادتنا عن الاعراض المرضية اللتى يشكو منها المريض صاحب الاشعة وايضا تاريخه المرضى وعمره واى تحاليل او اشعات اجريت ه او العلاج اللذى يتناوله وذلك للتوصل للتشخيص النهائى لحالته ووصف العلاج المناسب ومتابعة حالته حتى الشفاء التام انشاءالله
see-answer-arrow

اعاني من area of abnormal signal intensity of T FLAIR WI images in periventricular white matter of left parietal region فما هي اضرار ع العين

ننصحك بعمل اشعة رنين مغناطيسى على المخ مع رسم مخ بالكمبيوتر واشعة حث للعصب البصرى برسم العصب باتلكمبيوتر مع متابعتنا على الاستشارات الخاصة بموقع الطبى للتوصل للتشخيص النهائى لحالتك ووصف العلاج المناسب مع متابعة حالتك حتى الشفاء التام انشاءالله
see-answer-arrow

أخبار ومقالات طبية

6,332خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

الصحة النفسية
معلومات مثيرة عن التحفيز العميق للدماغ
الصحة النفسية معلومات مثيرة عن التحفيز العميق للدماغ 21 مارس 2020
البشرة والجمال
مادة البروفايلو
البشرة والجمال مادة البروفايلو 30 نوفمبر 2019
فيزيولوجيا
نظام المكافأة في الدماغ
فيزيولوجيا نظام المكافأة في الدماغ 15 نوفمبر 2019
تغذية
الفاصوليا البيضاء
تغذية الفاصوليا البيضاء 9 أبريل 2019
الامراض المعدية
اضطرابات خلايا الدم البيضاء
الامراض المعدية اضطرابات خلايا الدم البيضاء 21 مايو 2016

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

مصطلحات طبية مرتبطة بالأمراض العصبية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالأمراض العصبية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة