التهاب الجذور العضدية | Acute brachial radiculitis

التهاب الجذور العضدية

ما هو التهاب الجذور العضدية

التهاب الجذر العضدي الحاد هو نوع معين من الاعتلال العصبي المحيطي المرتبط بالضفيرة العضدية، والتي تؤثر بشدة على الصدر، والكتف، والذراع، واليد. يُسمّى التهاب الجذر العضدية أيضاً إصابة الضفيرة العضدية، وهي مجموعة من الأعصاب التي تربط الحبل الشوكي مع الصدر، والكتف، والذراعين، واليدين.

  • في هذه الحالة النادرة، يحدث تلف في الضفيرة العضدية بشكل مفاجئ، وقد يحدث في العديد من المناسبات دون أي تلف مادي ظاهر في ذلك الجزء من الجسم.
  • التهاب الجذر العضدي الحاد يؤثر عادة على الأعصاب السفلية للضفيرة العضدية التي تربط أحد أو كلا جانبي الصدر، وكلا الكتفين والذراعين واليدين مع الحبل الشوكي.
  • المرضى الذين يعانون من التهاب الجذر العضدي الضفيري الحاد غالباً ما يتم تشخيصهم بالخطأ على أنّهم يعانون من اعتلال الجذور العنقية.
  • التهاب العصب الضفيرة العضدي الحاد هو اضطراب غير شائع يتميز بألم حاد في الكتف والجزء العلوي من الذراع، يليه ضعفاً ملحوظاً في الذراع العلوي.
  • إن الفترة الزمنية للألم التي تسبق الضعف مهمة في تحديد التشخيص الفوري، والتمييز بين التهاب العصب الضفيرة العضدي الحاد من اعتلال الجذور العنقية.

أنواع التهاب الجذر العضدي الحاد:

هناك نوعان من التهاب الجذر العضدية وهما:

  • التهاب العصب العضدي: يحدث هذا النوع من التهاب العضدي فجأة دون أي سبب واضح. يجلب ألماً مفاجئاً وشديداً في أعصاب الضفيرة العضدية. مع بداية هذا الألم، قد يشعر المريض بالخدر في الجزء المصاب من الذراع والكتف.
  • إصابة الضفيرة العضدية: تحدث بسبب حادث مفاجئ، أو ضغط لأي أسباب أخرى، أو ورم في الكتف، أو الصدمات، أو الإصابة بالسكين، وكذلك الضغط الزائد الذي يتعرض له الطفل أثناء مروره عبر قناة الولادة، إلخ.

السبب الفعلي لالتهاب الجذر العضدية غير معروف للباحثين حالياً. ومع ذلك، في حالة الصدمة، قد تصاب الأعصاب المعنية ممّا يؤدي إلى التهاب الجذور العضدية. يمكن أن يحدث التهاب الجذر العضدي الحاد نتيجة حالات مرضية أخرى، ولكن السبب الرئيس غير معروف.

  • يعد الألم في الجزء العلوي من الذراع والكتف من الأعراض الشائعة لالتهاب الجذر العضدية. تزداد شدة الألم في الليل.
  • في معظم حالات التهاب الجذر العضدية يحدث الألم فقط في جانب واحد من الجسم، خاصة في الجزء الأيمن من الجسم. في 10-30٪ من الحالات، يمكن أن يحدث الالتهاب في جانبي الجسم معاً.
  • قد يفقد الكتف أو الذراع المتضررين الشعور أو الإحساس. كما يعد نقص الإحساس أو الشعور في الكتف أو الذراع من أعراض التهاب الجذر العضدية.
  • مع مرور الوقت، إذا لم يتم بدء العلاج، فقد يحدث الضعف والوهن في العضلات. في العديد من الحالات، تصبح عضلات الذراع والكتف غير قابلة للسيطرة عليها. وفي بعض الحالات القاسية، قد يحدث شلل جزئي في الجانب المصاب من الجسم.
  • قد تتحسن الأعراض ببطء خلال أسابيع قليلة، ولكن قد تحدث انتكاسة مرة أخرى.
  • سيجري الطبيب بعض الفحوصات البدنية في البداية، حيث يتم الكشف عن الألم العضلي والضعف في الذراع والشلل من خلال الفحص البدني لأجزاء الجسم. قد تعمل عضلات الذراع بشكل ضعيف أثناء الاختبار البدني. وقد يُظهر فحص ردود الفعل (reflex test) انخفاضاً كبيراً، والمريض قد يعاني من انخفاض أو انعدام الشعور في الذراع و الكتف.
  • يمكن إجراء بعض الاختبارات المرضية مثل اختبار CBC (العدد الكامل للدم)، واختبار ANA (الأجسام المضادة للأجسام المضادة)، واختبار معدل ترسيب كرات الدم الحمراء (ESR)، والأشعة السينية للقضاء على إمكانية الإصابة بأمراض أخرى؛ وهذا ما يسمى عملية التشخيص التفريقي. في بعض الحالات، يتم اختبار المرضى أيضًا لفيروس نقص المناعة البشرية.
  • لمزيد من التأكيد، يمكن إجراء التصوير بالرنين المغناطيسي، التصوير المقطعي المحوسب، وإبرة EMG (Electromyography). يستخدم التصوير بالرنين المغناطيسي والتصوير المقطعي مرة أخرى كطرق تشخيصية مختلفة، ويتم إجراء إبرة EMG لضمان وجود التهاب الجذر العضدي وتحديد مداه.
  • يستعيد المرضى قوتهم ويعالج الألم الجذري العضدي في 80٪ من الحالات خلال عامين، وأكثر من 90٪ من الحالات خلال 3 سنوات.
  • يحدث الانتعاش من التهاب الجذر العضدية بمعدل أبطأ من أي أنواع أخرى من الحالات المشابهة.
  • في غضون فترة 3-4 أشهر، يتم شفاء الضعف العضلي وانخفاض الإحساس المرتبط بالتهاب الجذر العضدي في 80-90٪ من الحالات.
  • رجوع الحالة يحدث بصورة قليلة ويمثل 5-20٪. وكذلك عدد قليل من الحالات يحتاج الى تدخل جراحي.

https://www.epainassist.com/nerves/brachial-radiculitis
http://www.integratedhealthofsi.com/brachial-radiculitis-overview
https://www.aafp.org/afp/2000/1101/p2067.html
https://europepmc.org/backend/ptpmcrender.fcgi?accid=PMC2286433&blobtype=pdf

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من أنثى

في الأمراض العصبية

الحاله هي اطراف اليد والقدم واللسان في حاله خدران ويقال التهاب في الجذور العصبيه هل ذلك خطر وهل يوجد علاج وكم مدة العلاج

ننصحك بعمل اشعة رنين مغناطيسى على المخ والفقرات العنقية ورسم عصب بالكمبيوتر على الاطراف والتواصل معنا على الاستشارات الخاصة بموقع الطبى لافادتنا بالنتيجة وذلك لتقييم حالتك ووصف العلاج المناسب ومتابعة حالتك حتى الشفاء التام انشاءالله

سؤال من أنثى

في الأمراض العصبية

ما علاج تهيج الضفيرة العضدية او العصبية

تهيج الضفيرة العضدية راجع الى الضغط علىجذور الاعصاب بالضفيرة العصبيةوقبل وصف العلاج نحتاج الى تشخيص السبب لذلك ننصحك بعمل اشعة رنين مغناطيسى على الفقرات العنقية وعمل رسم عصب بالكمبيوتر على اعصاب الضفيرة العصبية والتواصل معنا على الاستشارات الخاصىة بموقع الطبى لافادتنا بالنتائج ولوصف العلاج المناسب ومتابعة حالتك حتى الشفاء التام انشاءالله

سؤال من ذكر

في الأمراض العصبية

عندي انزلاق غضروفي في الفقرات العنقية و وتضغط على جذور العصب حسب مامذور في تقرير الرنين المغناطيسي ونصحني الطبيب ان يعمل لي عملية ضرب العصب

ننصحك بعمل عملية استئصال للغضروف بالمنظار ولاداعى للحقن بحقن الالتهاب فنتائجها مؤقتة بتسكين الالم والحل النهائى بالعملية

سؤال من ذكر

في الأمراض العصبية

الام في الراس من الخلف و العينين و تترافق مع الاهتزازات او الالتفات المفاجئ و القيام من الركوع و السجود الطبيب يقول انها التهابات في

من الواضح انك تعانى من نوبات متكررة من القصور الحاد بالدورة الدموية المخية وننصحك بقياس ضغط الدم وعمل اشعة رنين مغناطيسى على المخ والفقرات العنقية وعمل تحليل خريطة دهون بالدم والتواصل معنا على الاستشارات الخاصة بموقع الطبى لافادتنا بالنتائج ووصف العلاج المناسب لحالتك ومتابعة حالتك حتى الشفاء التام انشاءالله

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

1 ريال فقط

ابدأ الان ابدأ الان ابدأ الان

5000 طبيب

يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

مصطلحات طبية مرتبطة بالأمراض العصبية