اعتلال نخاعي

Myelopathy

ما هو اعتلال نخاعي

الاعتلال النخاعي هو أي عجز عصبي متعلق بالحبل الشوكي، وهو حالة مرضية يجب علاجها وذلك لخطورتها وتأثيرها على الأعصاب والتي قد تفقد المريض قدرته على ممارسة أبسط النشاطات وفي بعض الحالات عند تجاهل علاجها قد تؤدي للشلل والموت.

أنواع الاعتلال النخاعي:

اعتلال نخاعي العنقي

وهو الشكل الأكثر شيوعاً للاعتلال النخاعي ويصيب الرقبة، ويعد ألم العنق أهم أعراضه.

اعتلال نخاعي صدري

يحدث هذا الاعتلال في المنطقة الوسطى من العمود الفقري، تعزى أسبابه لنتوئات العظام، أو التعرض لإصابة في العمود الفقري أو انفتاق وانتفاخ الأقراص.

اعتلال نخاعي قطني

هو حالة نادرة من الاعتلال النخاعي ويصيب الجزء السفلي من العمود الفقري.

  • التقدم في العمر.
  • أمراض التهاب المفاصل.
  • نتوءات العظام.
  • ترقق الأقراص (الغضاريف) بين الفقرات وتسببها بضغط على الحبل الشوكي والجذور العصبية.
  • داء الفقار.
  • انحناء العمود الفقري (الحدب).
  • اضطرابات الأوعية الدموية (مما يسبب احتشاء النخاع الشوكي وتكون ورم دموي فوق الجافية).
  • أمراض العمود الفقري التنكسية.
  • تضيق العمود الفقري.
  • اضطرابات المناعة الذاتية.
  • الخراجات.
  • الأورام الفقارية.
  • سرطان العظام.
  • الخضوع لعلاج إشعاعي.
  • التعرض لإصابة مباشرة في العمود الفقري.

عوامل تزيد من خطر الإصابة بالاعتلال النخاعي وتشمل:

  • التدخين.
  • التقدم في العمر.
  • إدمان الكحول.
  • البدانة.
  • ممارسة النشاطات البدنية التي تتطلب مجهوداً بدنياً كبيراً.
  • قلة اللياقة وعدم ممارسة التمارين الرياضية.
  • حمل الأجسام الثقيلة بشكل خاطئ.
  • العمل في وظائف تعتمد على المجهود البدني المتكرر.

 

  • ضعف العضلات.
  • فقدان الإحساس في مناطق معينة كالجذع أو القدمين.
  • مشاكل بالمشي.
  • ألم في الظهر.
  • ألم في الكتفين واليدين والشعور بالخدر والتنميل.
  • عدم القدرة على الاتزان عند محاولة المشي.
  • عدم القدرة على الانحناء.
  • ضعف المهارات الحركية الدقيقة كعدم القدرة على الكتابة.
  • ضعف جنسي.
  • اضطرابات بالجهاز البولي.
  • التعب والإرهاق.

  • التصوير بالرنين المغناطيسي.
  • التصوير المقطعي المحوسب.
  • التصوير الإشعاعي.
  • التصوير بالأشعة السينية.
  • التنظير الفلوري وهو التصوير بالأشعة السينية واستخدام مادة ملونة لكشف تشوهات الحبل الشوكي.
  • تخطيط كهربائي لقياس تحفيز الأعصاب ومدى جودة عملها.

 

يعتمد العلاج على علاج المسبب الذي أدى للاعتلال، في بعض الأحيان قد يكون الضرر دائماً ولا يمكن إصلاحه وبذلك يكون الهدف من العلاج هو تخفيف حدة الألم والأعراض المرافقة للمرض.

علاج غير جراحي

ويشمل التدعيم والعلاج الطبيعي وبعض الأدوية بحيث يساعد المريض على ممارسة نشاطاته اليومية ويقلل شعوره بالألم، ويستخدم هذا النوع من العلاج لحالات الاعتلال النخاعي المعتدل.

علاج جراحي

تهدف الجراحة لتخفيف ضغط العمود الفقري على النخاع الشوكي وبالتالي على العصب المتضرر، قد تشمل الجراحة إزالة الأقراص المنفتقة، إزالة نتوءات العظام، زيادة مساحة قناة الحبل الشوكي الناجمة عن تضيق العمود الفقري.

يرافق العلاج الجراحي علاج فيزيائي، وتغيير في نمط الحياة، وممارسة التمارين الرياضية واستخدام بعض الأدوية التي تساعد في التعافي بشكل أفضل وتخفف من حدة الألم.

 

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
ما هي خطورةاخذ خزعة من النخاع الشوكي
تستخدم خزعات النخاع الشوكي كأحد الطرق للمساعدة في تشخيص بعض أمراض المخ والأعصاب علي سبيل المثال مرض التصلب المتعدد والالتهاب السحائي وبعض انواع اعتلال الاعصاب الطرفية وغيرها من الأمراض...عادة يتم اخذ الخزعة في ظروف مثالية بواسطة طبيب متخصص من الأعراض الجانبية الشائعة حدوث صداع بعد أخذ الخزعة والذي يتحسن تدريجيا خلال الايام القليلة التالية كذلك الميل للقيء أو الدوار من الأعراض الاقل شيوعا الام الظهر والنزف موضع أخذ الخزعة وهي نادرة الحدوث عندما يتم أخذ الخزعة بواسطة طبيب متخصص
see-answer-arrow
ما هو علاج مرض اعتلال بيضاء الدماغ
اعتلال بيضاء الدماغ هو مجموعة من الأمراض وليس مرضا مفردا..لا يوجد علاج ناجع حتي الان العلاجات الحالية تركز علي علاج الاعراض والعلاج التحفظي والتأهيل الوظيفي والتعليمي مع بعض البرامج الغذائية المتخصصة بعض الأنواع القليلة تستجيب لزرع النخاع.
see-answer-arrow
ماهو علاج اعتلال الاعصاب المحيطية لدى مرضى السكر
مرض مزمن إلتهابات أطراف الأعصاب ناتج عن مرض السكر. .ينصح بأخذ علاج فيتامينات مجموعة ب مقوية للأعصاب وتزيل الخذلان و النمنمة و علاج اسبرين أطفال، ألفا ليبويك اسيد 600مجم مرتين يوميا قبل الأكل ب 40 دقيقة ، ممكن أخذ دواء كربمازبين 200 مجم مساءً. . العلاج يستمر لعدة أشهر
see-answer-arrow
ماهو علاج اعتلال الاعصاب المحيطية الناتجة م̷ـــن مرض السكر
هذا الاعتلال هو ناتج عن الارتفاع في مستوى السكر في الدم، و انت لم تذكري ما هو السكر عندك . عند انخفاض السكر الى المستوى المقبول تبدأ النهايات العصبية بالتحسن و طبعا يصف الطبيب بعض الفيتامينات بالاخص فيتامينات المجموعة B. فيجب العمل على اتباع ارشادات الطبيب المعالج و المراجعة الدائمة للوصول الى المستوى المقبول للسكر .
see-answer-arrow
علاج اعتلال الاعصاب الطرفية
على حسب السبب لذلك ننصحك بعمل رسم عصب بالكمبيوتر على الاطراف وتحليل نسبة السكر بالدم وتحليل هرمونات الغدة الدرقية وصورة دم كاملة والتواصل معنا على الاستشارات الخاصة بموقع الطبى لافادتنا بالنتائج وذلك للتشخيص النهائى لسبب اعتلال الاعصاب الطرفية ووصف العلاج المناسب ومتابعة حالتك حتى الشفاء التام انشاءالله
see-answer-arrow
علاج الاعتلال العصبي وخدر الاطراف
على حسب السبب وللتشخيص السليم اولا ننصح بعمل اشعة رنين مغناطيسى على الفقرات العنقية والعجزية القطنية وعمل رسم عصب بالكمبيوتر على الاطراف الاربعة والتواصل معنا على الاستشارات الخاصة بموقع الطبى لافادتنا بالنتائج ولوصف العلاج المناسب ومتابعة الحالة حتى الشفاء التام انشاءالله
see-answer-arrow
اسئل عن الاعتلال الدماغي وعلاجه بطب الاع والاغذية
اعتلالات الدماغ هي حالات تتميز باضطرابات وظائف الدماغ بسبب أمراض الداغ المنتشرة والأسباب عديدة منها : اورام الدماغ ، الأشعة ، فرط تناول بعض الأدوية أو المشروبات الكحولية ، التعابات جرثومية او فيروسية ، فشل الكبد او الفشل الكلوي ، التسمم بالمواد الكيماوية ، امراض استقلابية ، والعلاج يعتمد على تزويد المريض بالأكسجين وعلاج السبب
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة
فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

تقل المناعة مع قلة النوم، والإجهاد، والسمنة، وعدم ممارسة الرياضة، والإفراط في استخدام المضادات الحيوية، وانعدام النظافة والتعقيم، والمبالغة في تناول السكريات، والدهون، وبسبب قلة شرب الماء والتدخين.

عزز مناعتك في رمضان عن طريق تناول الأطعمة الصحية، مثل الخضراوات والفواكه، وشرب 8-10 أكواب من الماء. ينصح أيضاً بتجنب الإكثار من الكافيين، والسكريات، وملح الطعام.

الصحة النفسية كما الصحة الجسدية مهمة بنفس القدر لذلك حاول أن تتجنب التوتر وتركز على الجوانب الإيجابية خلال رمضان لتكون فترة رمضان مرحلة لتنقية الجسم وتصفية الذهن. حاول التعامل مع القلق بطريقة صحية وخاصة في ظل الكثير من الأخبار المقلقة.

يمكنك الاستمرار بممارسة الرياضة خلال رمضان، ويفضل أن يكون ذلك إما قبل الإفطار بوقت قصير أو بعد الإفطار بساعتين إلى ثلاث ساعات. ويساعد ممارسة التمارين قبل الإفطار في حرق الدهون وتجنب الإصابة بالجفاف بسبب التعرق المفرط والمجهود البدني.

يمكنك عزيزتي المرضع أن تقومي بشفط الحليب بين وقت الإفطار والسحور، حيث يقوم الثدي بصنع الحليب بشكل أكبر خلال أكثر الأوقات طلباً عليه أثناء اليوم، ويساعدك هذا على تنظيم شفط وتخزين الحليب لرضيعك، دون الشعور بالتعب أو انخفاض إدرار الحليب.

الصيام خلال كورونا يعزز مناعة الجسم، ويعطي فرصة صحية ليستعيد الجهاز المناعي قوته وتماسكه حيث تفيد فترة الامتناع عن الاكل والشرب خلايا الجسم في التخلص من التالف منها وتجديد حيويتها، لذلك من المهم إدراك فوائد الصيام على الجسم في ظل كورونا.

راجع الطبيب المتابع لحالتك قبل بداية شهر رمضان المبارك لتنظيم جرعات الأدوية المعتاد على تناولها وتوزيعها خلال ساعات الإفطار. ويجب سؤال الطبيب عن كل ما يخص وضعك الصحي والصداع وما الإجراءات التي يمكن اتباعها فور شعورك بالصداع. 

احرص عزيزي الصائم على تناول الوجبات المحتوية على الأغذية الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم مثل التمر، والكرز، والخس خلال ساعات الإفطار، وذلك لما لهذه الأغذية دور في تهدئة الأعصاب وتقليل تأثير النيكوتين في الجسم خلال ساعات الصيام.

احصل على قدر كاف من الماء ووزعها على فترات متباعدة  في الفترة بين الإفطار والسحور وليس على دفعة واحدة، لتجنب حدوث الجفاف وما يتبعه من تأثيرات عصبية في فترة الصيام، كما ينصح بتناول الفواكه والخضراوات لاحتوائها على نسبة جيدة من الماء.

امتنع عن التدخين، وابدأ هذا قبل دخول الصيام في رمضان لكي لا تشعر بأعراض الانسحاب التي تسبب الارتباك والعصبية فترة الصوم، وتجنب التدخين السلبي والجلوس مع المدخنين، وإذا شعرت بالحاجة إلى التدخين ينصح بممارسة تمارين التنفس بعمق عدة مرات. 

 ابدأ بتقليل شرب المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة قبل رمضان وتجنب المشروبات المنبهة قبل النوم مباشرة واستبدلها بالمشروبات المهدئة التي تقلل من التعب والإجهاد وتخفف التوتر وتهدئ الأعصاب مثل البابونج واليانسون والشاي الأخضر.

راجعي طبيبك عزيزتي الأم الحامل إذا لاحظت عدم اكتساب الوزن الكافي أو فقدان الوزن، أو إذا كان هناك تغير ملحوظ في حركة الجنين، مثل قلة الحركة أو الركل عن المعتاد، أو إذا أصبت بآلام تشبه الانقباضات حيث أنها قد تكون علامة على الولادة المبكرة.

إذا شعرت بضعف شديد مع الحمل أثناء فترة الصيام، أو أصبت بالدوار، أو الإغماء، أو التشويش، أو التعب، حتى بعد أخذ قسط من الراحة، فلا تترددي بالإفطار وشرب الماء الذي يحتوي على الملح والسكر، أو محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم، وراجعي الطبيب.

تأكدي سيدتي الحامل من استمرار تناول مكملاتك الغذائية (حمض الفوليك وفيتامين د)، وتناول نظام غذائي صحي متوازن خلال شهر رمضان، وكذلك احرصي على تناول وجبة السحور ولا تفوتيها، وتناولي الأطعمة الغنية بالطاقة للحغاظ على نشاطك خلال فترة الصيام.

اهتمي وأنت حامل بأن تشمل وجبة إفطارك على جميع العناصر الغذائية لتتأكدي من حصولك أنت وجنينك على الاحتياجات الغذائية في شهر رمضان. وحاولي تناول أطعمة ذات مؤشر جلايسيمي منخفض كالخبز الكامل، والشوفان، وحبوب النخالة، والمكسرات غير المملحة.

تجنبي عزيزتي الأم الحامل تناول الأطعمة السكرية التي ترفع نسبة السكر في الدم بسرعة، واستبدليها بالحبوب الكاملة، والأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات، والبقوليات، والفواكه المجففة، بالإضافة إلى تناول البروتين في اللحوم، والبيض، والمكسرات.

إذا كنت معتادة سيدتي الحامل على تناول المشروبات المحتوية على الكافيين فحاولي التقليل منها قبل الصيام؛ لتجنب الصداع الناتج عن انسحاب الكافيين. ولا تتناولي أكثر من 200 ملغ من الكافيين يومياً أثناء الحمل؛ لأن الكافيين مدر للبول وقد يسبب الجفاف.

حافظي عزيزتي الحامل على هدوئك وتجنبي الانفعالات، والتغييرات في روتينك، وعدم الانتظام في تناول وجباتك فكلها عوامل تسبب الإجهاد والتوتر، ومن ثم زيادة إفراز هرمون الكورتيزون الذي قد يؤثر على صحتك وصحة الجنين؛ فاحرصي على الاسترخاء وعدم الانفعال.

إذا كنت حاملاً فاستشيري طبيبك قبل البدء بالصيام في شهر رمضان؛ لتقييم حالتك الصحية إذا ما كانت تسمح بالصيام. قد يتطلب الأمر إجراء بعض الفحوصات قبل وخلال شهر رمضان للمتابعة، مثل قياس ضغط الدم وفحص السكر للتأكد من عدم إصابتك بسكري الحمل.

لا تنسي عزيزتي الأم إضافة المزيد من الألوان إلى وجبات طفلك في إفطار رمضان؛ لاحتوائها على مجموعة من الفيتامينات والمعادن، وأيضاً الأطعمة البيضاء مثل البصل، والفطر، والقرنبيط، تحتوي على الأليسين والكيرسيتين وهي مواد تحمي الجسم من الالتهابات.

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

الأنفلونزا, السعال, القشعريرة والحرارة, التهاب و آلام الاذن والحلق والقيء واحتقان الجيوب الأنفية والحساسية والطفح الجلدي والاسهال وعسر الهضم والتهابات العين

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بالأمراض العصبية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالأمراض العصبية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة