الزهري الآجل

Late syphilis

ما هو الزهري الآجل

تبدأ الأعراض في الظهور تدريجياً على عدة مراحل تبتدئ بالزهري الابتدائي ثم الثانوي ثم الكامن ثم الثالثي. وهناك أيضاً الزهري الخَلقي الذي يولد به بعض الأطفال نتيجة إصابة أمهاتهم به.

المرحلة المتأخرة أو الآجلة من الزهري هي مرحلة مضاعفات مرض الزهري لدى المرضى الذين لم يخضعوا للعلاج المناسب منذ سنوات وقتما أصيبوا بهذا المرض. ويصل إلى هذه المرحلة ما لا يقل عن 15 إلى 30% من مرضى الزهري.

تؤثر هذه المرحلة من تطور المرض على العديد من أعضاء الجسم كالدماغ والقلب والأعصاب والعضلات والعيون والكبد والعظام والأوعية الدموية. ولا يصبح الزهري معدياً في هذه المرحلة كما كان في سابقتها إلا أن المريض نفسه يعاني من التخدر في جسمه ومن مشاكل في الرؤية تصل إلى حد العمى ومن الخرف كذلك، كما يصبح عرضة للموت.


 

تبدأ أولى أعراض هذا المرض بظهور تقرحات صغيرة غير مؤلمة على الأعضاء الجنسية أو المستقيم أو داخل الفم، وتكون غير ملحوظة على الأغلب في بداية الأمر. ومثله مثل الإيدز، فإن أعراض الزهري لا تظهر لسنوات فيبدو الجسم في ظاهره أنه سليم حتى بعد الفحص والتشخيص. إلا أن الفحص المستمر قد يكشف عن وجود مرض الزهري في مرحلة ما ومن ثم يعود ذلك بالنفع على المصاب الذي ينجو من تفاقم المرض عليه وتأثيره على أعضاء جسمه الحيوية كالقلب والدماغ.

وينتقل مرض الزهري عبر التلامس المباشر لا عن طريق استعمال نفس المرحاض ولا ارتداء نفس الملابس ولا حتى تناول الطعام في نفس الآنية.

 

 

  • ظهور أورام أو نتوءات على سطح الجلد أو العظم أو الكبد أو غيرها من الأعضاء التي تتأثر بالزهري بشكل عام. وقد تختفي هذه الأورام بعد تناول المضادات الحيوية كما يصفها الطبيب.
  • الإصابة بمشاكل في الجهاز العصبي؛ كالسكتة الدماغية والتهاب السحايا وفقدان السمع إلى جانب المعاناة من مشاكل في النظر كما ذكرنا سابقاً أو الإصابة بالخرف أو حتى فقدان الإحساس بالحرارة.
  • اضطراب القلب والدورة الدموية فتظهر بعض الأمراض مثل انتفاخ وتهيج جدار الشريان الأورطي وأوعية دموية أخرى وقد يلحق الضرر بصمامات القلب.
  • تزداد فرص انتقال فيروس العوز المناعي البشري لدى الإنسان المصاب بمرض الزهري أكثر من أقرانه الأصحاء بما يعادل ضعفين إلى خمسة أضعاف، وبالتالي يصبح الشخص عرضة للإصابة بالإيدز إلى جانب ما يعانيه أصلاً من مرض الزهري.

 

يخضع المريض لنظام علاجي يصفه له الطبيب حسب حالته لكنه بشكل عام يلزم المستشفى ولا يمارس الجنس أبداً خلال مرحلة العلاج كما يتم علاج الطرف الآخر حتى وإن لم تظهر عليه أعراض بعد.

 

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
ما هي اعراض الزهري
من علامات وأعراض المرض: للزهري اربع مراحل: المرحلة الاولى- يدعى الزهري الاولي (Primary syphilis): - قرحة ، واحدة او اكثر. هذه القرحات تكون صلبة قاسية وغير مؤلمة لونها احمر. تظهر القـرحات على الاعضاء التناسلية، داخل الفم او حوله، بعد 10 حتى 90 يوما (معدل ثلاثة اسابيع) بعد التعرض للعدوى. وتشفى هذه القرحات في غضون 4-8 اسابيع دون ان تترك اي اثار، حتى لو لم تتم معالجتها. للمزيد راجع الزهري في القاموس.
see-answer-arrow
علاج مرض الزهري
من الإجراءات العلاجية المتبعة لعلاج مرض الزُهْرِي: المضادات الحيوية . الجراحة لمعالجة مضاعفات المرض في المرحلة الثالثية . الأدوية المتعلقة ب الزهري الزهري (Benzylpenicillin) بنزيل بنيسيللين (penicillin G) بنسيللين جي (Benzylpenicillin Benzathine) بنزاثين بنزل بنيسيللين (Benzylpenicillin Procaine) بروكائين بنزيل بنيسيللين (Erythromycin) اريثرومايسين راجع اختصاصي أمراض جلدية وتناسلية.
see-answer-arrow
هل يعالج مرض الزهري
من الإجراءات العلاجية المتبعة لعلاج مرض الزُهْرِي: المضادات الحيوية . الجراحة لمعالجة مضاعفات المرض في المرحلة الثالثية . الأدوية المتعلقة ب الزهري الزهري (Benzylpenicillin) بنزيل بنيسيللين (penicillin G) بنسيللين جي (Benzylpenicillin Benzathine) بنزاثين بنزل بنيسيللين (Benzylpenicillin Procaine) بروكائين بنزيل بنيسيللين (Erythromycin) اريثرومايسين (Doxycycline) دوكسي سيكلين راجع اختصاصي أمراض جلدية وتناسلية.
see-answer-arrow
لدي بقع زهرية على العضو التناسلي القضيب وعلى الخصيتين وعلى البقع الزهرية جلد ميت تسبب الحكه هل زهري وهل له علاج
ننصحك بعمل تحليل مخببري للزهري من أجل التشخيص الصحسح وهو تحليل علاجهاV,D,R,L فإذا ظهرت النتيجة إيجابية -لا سمح الله- فيكون زهري ويتم علاجه ، وإذا ظهرت النتيجة سلبية فيمكن أن تكون التهاب فطريات ويكون علاجهامرهم مضاد للفطريات و ويمكنتناول كبسولة ديفلوكان كبسولة اسبوعيا لمدة أسبوعين
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

الأنفلونزا, السعال, القشعريرة والحرارة, التهاب و آلام الاذن والحلق والقيء واحتقان الجيوب الأنفية والحساسية والطفح الجلدي والاسهال وعسر الهضم والتهابات العين

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بالأمراض الجنسية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة