كيسة شعرية | Pilar cyst

كيسة شعرية

ما هو كيسة شعرية

هي خراجات ناتئة بلون البشرة، تظهر على سطح الجلد وتنمو حول بصيلات الشعر، ويظهر معظمها في فروة الرأس، شكلها مستدير ويتراوح حجمها ما بين 0.5-5 سنتيمتر، وهي أكياس حميدة غير ضارة وغالباً ما تختفي من تلقاء نفسها، ونادراً ما تتحول لنمو سرطاني. يعد نمو الكيسة الشعرية أكثر شيوعاً عند النساء مما هو لدى الرجال، وتظهر عادةً في البالغين في منتصف العمر. ويمكن تسميتها بالدمامل أو أكياس غمد جذر الشعرة.

يعد سبب نمو مثل هذه الأكياس وراثياً، فلو ظهرت عند أحد الأبوين كيسة شعرية، فهنالك احتمال بنسبة 50% لظهورها عند الأبناء، وتتكون الكيسة الشعرية تدريجيًا في البطانة الظهارية لبصيلات الشعر، إذ تحتوي هذه البطانة على مادة الكيراتين، وهي نوع من البروتينات التي تساعد على خلق خلايا الجلد والشعر والأظافر وتوفير القوة والدعامة. عادةً تنتقل خلايا الكيراتين إلى سطح الجلد عندما تموت ثم تزول عنه أثناء الغسل أو بسبب عوامل الاحتكاك الطبيعية، ولكن بدلاً من ذلك تتحرك هذه الخلايا لداخل الجلد ومع مرور الوقت يستمر البروتين في التراكم في بصيلات الشعر ويخلق نتوءًا مميزًاً مشكلاً الكيسة الشعرية، ويشبه الكيراتين في الكيسة الشعرية المعجون بلون أبيض أو أصفر سميك، ويختلف تماماً عن الصديد أو القيح الذي ينتج عن الإصابة بالعدوى، إذ أن الكيراتين المتراكم في الكيسة الشعرية لا يخرج منها عند الضغط على الكيسة، بل تكون ذات ملمس قريب من الصلابة عند الضغط عليها.

لا تعد الأكياس الشعرية مصدراً للقلق، فلا تأثير صحي لها، ولكن تجب مراجعة الطبيب للتأكد من أنها كيسة شعرية واستبعاد الاحتمالات الأخرى -كالنمو السرطاني- ولذلك سيقوم الطبيب بأخذ خزعة من الكيسة الشعرية، وذلك بأخذ عينة صغيرة من الأنسجة في المنطقة وإرسالها إلى المختبر لفحصها مجهرياً، ومن الممكن أن تستخدم الأشعة المقطعية في بعض الأحيان لاستبعاد السرطان وأنواع أخرى من الأكياس.

عادة ما تختفي هذه الأكياس من تلقاء نفسها وليس من الضروري إزالتها إذا لم تكن مسببة لأي أعراض مزعجة للمريض، ولكن يمكن لبعض المرضى إزالتها لأسباب تجميلية أو بسبب الشعور بالألم عند احتكاكها بمشط الشعر أو عند ارتداء الملابس، ويتم ذلك من خلال إجراء جراحي بسيط لا يتطلب المبيت في المشفى ويتم تحت تأثير التخدير الموضعي بحيث تتم إزالة الكيسة الشعرية كاملة مع البطانة الظاهرية من بصيلات الشعر، أو من خلال إجراء بعض الشقوق في الكيسة الشعرية لتفريغها من محتواها، يتم بعد ذلك تضميد منطقة الإجراء والتوصية بعدم العبث بالجرح، إبقائه جافاً والحرص على عدم وصول الماء له والحذر عند ارتداء الملابس، سيتم تحليل نسيج الكيسة الشعرية مخبرياً للتأكد من أنها ليست نمواً سرطانياً.

يمكن لإزالة الكيسة الشعرية جراحياً أن يتسبب بتكون ندبة في ذات الموضع، ويمكن في بعض الحالات عودة الكيسة الشعرية للنمو مرة أخرى.

في حال إصابة الكيسة الشعرية أو موضع الجراحة بعد إزالتها بالعدوى يجب استخدام المضاد الحيوي المناسب للتخلص من الأعراض المصاحبة له وهي الاحمرار، التهيج وتجمع الصديد أو القيح.

https://emedicine.medscape.com/article/1058907-medication
https://emedicine.medscape.com/article/1058907-treatment#showall
https://emedicine.medscape.com/article/1058907-clinical#showall
https://emedicine.medscape.com/article/1058907-overview#showall
https://www.medicalnewstoday.com/articles/321405.php

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من أنثى

في الأمراض الجلدية

ما هو كيس الشعر و

ينشأ الجيب الشعري بين الإليتين بسبب شعرة ناشبة، بسبب زيادة الرطوبة والضغط في منطقة الإليتين،حيث يسهل على الشعرة الناشبة أن تختفي في الجلد، وتستمر الشعرة في التعمق حتى يحصل الإنتان. هناك دلائل على أن بعض الغدد العرقية تكون تحت تاثير الهرمونات. ففي الانسان تكون الغدد العرقية في الابط و العانة تحت تاثير هرمون الاندروجين و هناك نوع خاص من الغدد العرقية في المنطقة بين الاليتين و هذه الغدد ايضا تحت تأثير هورمون الاندروجين وهذة الغدد تكون أكثر نشاطا في فترة الشباب. الالتهاب يصيب الذكور و الاناث ولاكنه أكثر بين الذكو و غالبية المصابين من غير المتزوجين. تحت تاثير الاندروجين عندما تزيد نسبته في الجسم بعد التهيج الجنسي يحصل تاثير مباشراً على الغدد مما يزيد من افرازاتها العرقية حسب نسبة زيادة هذا الهرمون في الجسم ونسبة التهيج الجنسي وعليه فهناك زيادة في افرازات هذه الغدد العرقية في هذه المنطقة. وهذا العرق يحتوي على زيادة من الاملاح الموجبة الشحنات من +K و +Na و مع وجود الشعر الناشب في المنطقة وبشحنات سالبة بسبب الاحتكاك، فيكون هناك تجاذب بين هذه الشحنات (الموجبة و السالبة) ينتج عنها دخول هذه الشعرات المكسورة في فوهة الغدد العرقية الخاصة مما ينتج عنه التهابات في الغدد. و من ثمّ ينتج عنه التجمع الصديدي إذا استمر الالتهاب. و هذه الفتحات في المنطقة هي فوهات الغدد العرقية الخاصة التي تبقى فوهتها مفتوحة بسبب زيادة في إفرازات لاستمرار تهيجها من قبل الهرمونات الجنسية. و الشعر الذي في هذه الغدد هو شعر خارجي حيث لم يعثر على بصيلات شعر في جدار هذه النوسير الشعرية و الطريقة التي بها ازدحام هذه الشعيرات في فوهة الغدد العرقية لا تمكن تفسيره إلا بسبب التجاذب بين الشحنات (الموجبة و السالبة) بين الشعرات و الأملاح المفرزة من هذه الغدد. .والمسلك الجيبي هو قناة غير عادية في الجسم. ويبدأ المسلك من مصدر الإنتان، في عمق الجسم ، إلى سطح الجلد. ويمكن أن يتطور الجيب بعد تنظيف الخراج، إما بشكل ذاتي، أو بمساعدة طبية. ويمكن أن ينشأ الجيب بدون أي إنتان شعري.وهو قد يصيب جميع الأعمار، ولكنه أكثر بين الـ 16 والـ 30 سنة من العمر.وينشأ عادة عند الأشخاص كثيفي الشعر، وقد تكون الشعرة الناشبة أحد الأسباب الكثيرة للجيب الشعري. وقد تحدث في أي جزء من الجسم . وينشأ الجيب الشعري بين الإليتين بسبب شعرة ناشبة، بسبب زيادة الرطوبة والضغط في منطقة الإليتين،حيث يسهل على الشعرة الناشبة أن تختفي في الجلد، وتستمر الشعرة في التعمق حتى يحصل الإنتان.

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

ابدأ الان ابدأ الان ابدأ الان

5000 طبيب

يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

مصطلحات طبية مرتبطة بالأمراض الجلدية