انحلال البشرة الفقاعي | Epidermolysis bullosa

انحلال البشرة الفقاعي

ما هو انحلال البشرة الفقاعي

انحلال البشرة الفقاعي هو عبارة عن مجموعة من الأمراض الوراثية التي تسبب ترقق الجلد وسهولة إصابته بالأمراض. تتكون البثور والتشققات مع تعرض الجلد إلى إصابات طفيفة، أو احتكاكات بسيطة لا تسبب أية أعراض تذكر عند الناس الطبيعيين.

يمثل انحلال البشرة الفقاعي الحثلي أحد الأشكال الرئيسية لهذا المرض. وتختلف الأعراض والعلامات المرضية بشكل كبير بين مريض وآخر، كما تتراوح في الشدة، كأن تقتصر على الكفين والقدمين في البعض، وتمتد لتشمل كل الجسم تقريباً وتؤدي إلى فقد البصر وتشوه المظهر العام في حالات أخرى.

يصيب هذا المرض حوالي 6 من بين كل مليون مولود في الولايات المتحدة الأمريكية، وتقل النسبة إلى أقل من واحد في المليون للنوع الأول وهو الأكثر شدة في المرض.

يصنف العلماء انحلال البشرة الفقاعي الحثلي إلى ثلاث أصناف رئيسية يسببها خلل في ذات الجين، تختلف هذه الأصناف في الشدة، ولكن الأعراض تتداخل فيما بينها بشكل كبير. يكون الخلل الجيني عبارة عن طفرة تصيب الجين المسؤول عن إنتاج بروتين معين يدخل في تركيب الكولاجين من النوع الرابع، وهي المركبات التي تعطي للجلد تماسكه وقوته، وهي الجزء الرئيسي من الأنسجة المثبتة لطبقات الجلد والتي تربط البشرة بالأدمة، وفقدان هذا النوع من الكولاجين يسبب هشاشة الجلد وسهولة تشققه وتمزقه.

يصاب الأطفال بالمرض بشكل وراثي، وتكون الإصابة بالنوع الأشد من المرض كصفة وراثية متنحية، وهذا يعني أن كلا الوالدين يحملان المرض دون أن تظهر عليهما الأعراض، ولكن الجنين الناتج حمل الصفات الوراثية من الوالدين وظهرت عليه أعراض المرض. بينما تكون وراثية النوع الأقل شدة كصفة وراثية سائدة، أي أن يعاني أحد الوالدين من المرض دون الآخر، وهو ما يمثل حوالي 70 بالمئة من الحالات، وتنتج بقية الحالات بسبب طفرات وراثية مستحدثة، ولا تظهر الخريطة الجينية للأبوين أو بقية العائلة وجود الخلل الجيني المسبب للحالة.

النوع الأول:

  • يولد الأطفال المصابون بالنوع الأول من هذا المرض ولديهم بثور وتفقع واسع الانتشار، مع وجود تسلخات تشمل مساحات كبيرة من الجلد نتيجة الاحتكاك الشديد أثناء مرور الطفل في قناة الولادة.
  • تشمل التفقعات عادةً معظم مناطق الجلد، وتشمل في بعض الأحيان الأغشية المخاطية المبطنة لجوف الفم والجهاز الهضمي مثلاً.
  • تشفى هذه التفقعات مع الوقت ولكنها تترك ندوبا واضحة.
  • ينتج عن هذه الندوب تشوهات في مظهر المصاب، كما تسبب ندوب الأغشية المخاطية في الجهاز الهضمي مشاكل في البلع والمضغ قد تؤدي في النهاية إلى الإصابة بسوء التغذية، وبخاصة في حالات التحام اللسان بقاع تجويف الفم.
  • مع تكرار الإصابات والندوب تنتج مشاكل وتشوهات إضافية مثل التحام الأصابع، وتشوهات المفاصل التي تسبب صعوبة الحركة، والتهابات العيون المتكررة التي قد ينتج عنها فقد البصر.
  • بالإضافة إلى كل ذلك، يعاني المرضى من تزايد فرص الإصابة بأحد أنواع سرطان الجلد وهو سرطان الخلايا الحرشفية، وقد تصل فرصة الإصابة إلى 90 بالمئة، ويكون شديد العدوانية في هذه الحالة على غير طبيعته المعتادة.

النوع الثاني:

  • أما الأطفال المصابون بالنوع الثاني من المرض فيعانون من أعراض أقل حدة من النوع الأول.
  • تشمل التفقعات الكفين والقدمين ومفاصل الركبة والكوع، ولكنها قد تمتد لتصيب بقية مناطق الجلد أحياناً.
  • يعاني المصاب من تشوهات في مظهر أظافر اليدين والقدمين.
  • مع اندمال التفقعات تنتج الندوب، ولكنها أقل خطورة من مثيلاتها في النوع الأول، ولا تسبب مضاعفات خطيرة.

النوع الثالث:

  • النوع الثالث فهو أقل الأنواع الثلاثة خطورة، ويقتصر على الأطراف مثل القدمين والكفين.
  • تنتج الندوب أيضاً بعد اندمال التفقعات، ويعاني المرضى من تشوهات الأظافر قد تؤدي إلى تساقطها مع الوقت.
  • تكون تشوهات الأظافر العلامة الوحيدة على الإصابة بالنوع الثالث في بعض الأحيان.

تكون الخطوة الأولى في التشخيص هو ملاحظة وجود أعراض غير طبيعية على جلد الطفل مثل:

  • تمزق الجلد مع الاحتكاك البسيط.
  • تمزقات الجلد الولادية.
  • شمول كل أنحاء الجسم.
  • تسبب التمزقات بتشوهات متعددة لمظهر أظافر اليدين والقدمين.
  • وجود تاريخ مرضي للعائلة وإصابة فرد أو أكثر بهذا المرض.

لأن أصناف المرض الثلاثة لها أعراض متشابهة، لا يعتمد فقط على التشخيص السريري. وفي هذه الحالة يتم اللجوء إلى فحوصات مختبرية معقدة لإثبات التشخيص مثل:

  • الفحص الوراثي الجزيئي: والذي يفيد أيضاً في تحديد كيفية إصابة الطفل بالمرض من ناحية كون الوراثة كانت صفة سائدة أو متنحية، وهو الذي سيؤثر مستقبلاً على قرار الزوجين فيما يخص الحمل والولادة.
  • أخذ خزعات من الجلد لغرض الفحص النسيجي: وذلك باستخدام المجهر الإلكتروني ومن ثم الفحص المناعي للعينة. يركز الفحص النسيجي على هيكلية وشكل الأنسجة الداعمة في الجلد، والذي يعد غيابها دليلاً على الإصابة بالمرض.
  • علاج الأعراض والمضاعفات التي قد تصاحب المرض، إذ ليس هناك علاج شافي لهذا المرض.
  • مع ظهور تقرحات جديدة ينبغي تفريغها من السوائل ومن ثم تضميدها بضمادات غير قابلة للالتصاق، وتثبيتها ببطانة تمنع تحركها.
  • يعاني الأطفال من سوء التغذية وقصور في النمو، وعليه ينبغي الاهتمام بتوفير بدائل لتغذيتهم ومنع حالات الجفاف واضطرابات الأملاح، وقد يحتاج البعض إلى (التنبيب المَعدي).
  • تعالج حالات فقر الدم بإعطاء محاليل تحتوي على الحديد، كما يحتاج هؤلاء إلى دعم غذائي إضافي مثل الكالسيوم وفيتامين دال والزنك والسيلينيوم.
  • تعد التهابات الجلد البكتيرية المتكررة من أهم التحديات التي تواجه الأطباء المعالجين لهذا المرض، وتعالج بالمضادات الحيوية المناسبة ومعقمات الجلد.
  • المتابعة المستمرة للمرضى في العقد الثاني والثالث من العمر، والاهتمام بأي جرح تأخر في الشفاء، أو في حال تكون ندوب ذات أشكال غريبة وأخذ خزعات منها لغرض رصد سرطان الجلد في بدايته.
  • الحرص على تغطية النتوءات العظمية للمريض بمواد مبطنة لحمايتها أثناء الاحتكاك.
  • عند الاشتباه بإصابة الجنين بالمرض، ينصح بتجنب الولادة الطبيعية، واللجوء إلى العمليات القيصرية.

https://emedicine.medscape.com/article/1062939-overview?pa=z8J1UsEPlm0WeiPjv%2FHs8LGK%2BPjfG3AvoSDfkKUpYql2X0hqDGSBWGAWv1gBP7YOJyGvMX%2Fu%2BWdIXoARf%2FT0zw%3D%3D
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/epidermolysis-bullosa/symptoms-causes/syc-20361062
https://ghr.nlm.nih.gov/condition/dystrophic-epidermolysis-bullosa

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالأمراض الجلدية

سؤال من ذكر سنة

في الأمراض الجلدية

هل يوجد علاج لمرض انحلال البشرة الفقاعي؟

انحلال البشرة الفقاعي epidermolysis bullosaله انواع كثيرة وحسب عمر المريض وحسب درجته المرضية فلا يمنك افادتك من العلاج باسطر قليلة انما يلزم نظافته بمحلول مطهر ومضاد حيوي في بداية الامر مع استشارة طبيب جلد قريب منك لمراقبة سير العلاج او الخطورة .ولك مني التوفيق.

سؤال من ذكر سنة

في الأمراض الجلدية

هل يوجد علاج لانحلال البشرة الفقاعي البسيط لحديثي الولادة

اول شيء في علاج هذه الحالة ان لا يرضع الرضيع من حليب أمه بل يتناول حليب الصويا فقط ثم هنالك علاج اكيد وفعال يخلص الرضيع من مرض قد يلاحقه طول العمر من خلال كريم خاص يتوفر في فلسطين ويمكن تأمينه

سؤال من أنثى سنة

في الأمراض الجلدية

بشرة وجهي تعاني من ظهور حب الشباب وتركها آثار وبقع داكنة على جانبي الوجه علماً ان بشرتي من النوع المختلطة...

في البداية عليك الإمتناع عن تناول البيض والسمك والموز والشوكلاته والحلويات والمكسرات. ثانيا عليك استخدام كريم يعيد بشرتك المختلطه الى طبيهتها العادية فيكسب بشرتك نضارتها وأنوثتها وهذا الكريم بستخدم 3 مرات يوميا لأكثر من 6 شهور حتى تحافظي على نضارة بشرتك وانوثتها وحتى يمنع رجوع حب الشباب هذا الكريم متواجد في فلسطين. وبعد ذلك تضعين فوق كل حبة كريم آخر خاص فوق كل حبة وبلطف كما عليك استخدام حبوب من مشتقات مينوسيكلين كل مساء على ان تمتنعي عن تناول الشاي والحليب ومشتقاته قبللا ذلك ب 3 ساعات. وما تتعرض له صاحبة البشرة الهنية هو كريم واقي الشمس إذ يجب ان يكون خاليا تماما من الزيوت

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بالأمراض الجلدية